الاستثمار بالمطاعم السحابية.. نقله نوعيه

 

 

تعتمد المطاعم السحابية بشكلٍ رئيسي على خدمات التوصيل ولا توجد بها مساحة داخلية لاستقبال العملاء حيث يعتمد أكثر من مطعم على مطبخ مشترك لتقديم الوجبات للعملاء بدلًا من الخدمة الداخلية. وقد تكون هذه المطاعم لها موقعًا فعليًا، ولكنها تستخدم أيضًا منصات على الإنترنت، مثل تطبيقات التوصيل الغذائي و المنيو الإلكتروني للوصول إلى نطاق واسع من الزبائن وتيسير الطلبات.

وسُميت بالسحابية لاستخدامها نظام السحابة لتخزين البيانات واستلام الطلبات ولإدارة الجرد وغيرها من الجوانب الإدارية لأعمالها، فعادة ما ترتبط كلمة سحابي بالمجال التقني وهنا ترمز إلى كيفية التعامل بين المطعم والعميل .

وتتميز المطاعم السحابية بتكلفتها المنخفضة نسبيًا، نظرًا لعدم وجود مكان يستقبل الزبائن، بالإضافة إلى عدم وجود موظفين لخدمة الزبائن.

كما تقدم المطابخ السحابية مزايا مالية كبيرة مقارنة بالمطاعم التقليدية، فهي لا تتطلب توفير مطعم تقليدي أو منطقة لتناول الطعام مما يتيح لأصحاب المطاعم توفير مقدارًا لا يستهان به من تكاليف الإيجار وفواتير التشغيل والصيانة، وتعتمد فقط على فريق المطبخ وموظفي التوصيل وبالتالي، يتم التخلص تمامًا من تكاليف النادل مما يؤدي إلى انخفاض تكاليف العمالة.

تقضي المطابخ السحابية على العديد من العناصر باهظة الثمن التي لا تنطبق على المطاعم الافتراضية مما يساهم في انخفاض الاستثمار المالي من حيث الديكور واللافتات وأدوات الطعام والموظفين الإضافيين مثل مقدمي الخدمات أو المضيفين، و تسمح  لأصحاب المطاعم السحابية بتجربة مفاهيم جديدة والفشل السريع والتخلص من الأفكار غير المناسبة ذات العرض المنخفض بسهولة.

حيث استخدام مساحات مُخصصة يحسن من عمليات التوصيل و يمكن للمطابخ السحابية العمل بكفاءة بالغة. و إذا كانت تعمل العديد من العلامات التجارية من مطبخ واحد، فيمكنها إعداد المكونات للعديد من قوائم الطعام المُختلفة.

كما للمطاعم السحابية مميزات تسهم في نجاحها هناك ايضًا عيوب قد تؤثر عليها منها: المنافسة في المطابخ السحابية الشرسة عبر الانترنت، بالإضافة إلى ذلك يجب مراعاة اعتماد سمعة العلامة التجارية حيث أن هناك عوامل خارجية قد تؤثر على جودة الطعام، ومنها توقف سائقي التوصيل لتناول القهوة أو الوصول المتأخر أو تغير أجواء الطقس، و يعد الحفاظ على مستوى عالٍ من جودة الأغذية أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز الطلبات المتكررة.

كما توجد تحديات كبيرة في الحفاظ على المنتج في درجات حرارة مناسبة حتى يصل الى العميل في حالة مثالية كما هو مطلوب وضمان أنه آمن لتناوله.

ومن المتوقع أن يشهد سوق المطاعم السحابية في المملكة العربية السعودية نموًا كبيرًا خلال السنوات القادمة ،حيث تُساهم المطاعم السحابية دورًا هامًا في تغيير المشهد للمطاعم في المملكة.

 

وقد نمت اهتمامات المواطنين بالمطاعم السحابية خلال السنوات الأخيرة بالسعودية  نظرًا لزيادة استخدام منصات التوصيل مع انتشار ثقافة طلب الطعام عبر الإنترنت، فضلًا عن رغبة رواد الأعمال في بدء مشاريعهم الخاصة بأقل تكلفة ممكنة.

ومع ارتفاع الطلب على خدمات التوصيل، قد يكون المطعم السحابي حلًا فعّالًا من حيث التكلفة للمطاعم التي تتطلع إلى توسيع نطاق وصولها والزيادة. حيث توجد العديد من المطاعم السحابية المنتشرة في جميع أرجاء المملكة .

 

نوره عبدالرحمن النفيسه

إعلام

ضمن مبادرة إثراء الإعلام التخصصي من شركة وادي الرياض

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA