كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة.. إنجازات وطموح

 

997 طالب تدربوا في قطاعات صحية مختلفة

298 طالب امتياز تدربوا  في 10 قطاعات صحية

وزارة الداخلية البحرينية ترسل 50 طالبًا كل سنة.. للالتحاق ببرنامج البكالوريوس لمدة 5 سنوات

طلاب الكلية يتطوعون في خدمة حجاج بيت الله الحرام

تدشين مسار الطالبات لأول دفعة من أخصائيات الخدمات الطبية الطارئة.. لهذا العام الدراسي

 

تقرير ـ شقير المطيري:

تُعد كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة رائدةً في مجالها الطبي؛ خلال السنتين الماضية حققت الكلية عدداً من الإنجازات و النجاحات، وهي الآن تشق طريقها نحو الريادة و التميز من خلال الأعمال التي تقوم بها؛ ومن هذه الإنجازات تم توقيع الاتفاقيات مع جهات عدة من داخل المملكة وخارجها لتدريب وتقديم برامج دراسية في مجالها لمنسوبي تلك القطاعات، بالإضافة إلى اعتماد الكلية من ضمن منصات تعلم مستمر للهيئات، والجهات ذات العلاقة.

حيث ذكر الدكتور أسامة بن عبدالحليم سمرقندي عميد كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة، بأن ماتم إنجازه خلال السنتين الماضيتين ما كان ليتم لولا عون الله وتوفيقه، ثم إخلاص النية لله سبحانه وتعالى، و الدعم الغير محدود من رئيس الجامعة المكلف الدكتور عبدالله بن سلمان السلمان، ونواب الجامعة، والجهود الحثيثة والدائمة لزملائي في الكلية من أساتذة وفنيين وإداريين والشراكة الطلابية وروح العمل الجماعي الذي كان هو الدافع بعد توفيق الله لهذه المنجزات.

ومن خلال هذا التقرير عن الكلية سوف نعرض سويًا أبرز ما تم إنجازه، فإلى نص التقرير..

 

أبرز الإنجازات المحورية:

 

اتفاقيات التفاهم والتعاون:

ـ مذكرة تفاهم بين جامعة الملك سعود ممثلةً في كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة، ووزارة الدفاع ممثلةً بالإدارة العامة للخدمات الصحية؛ بهدف تطوير العلاقات والشراكة في مجال الخدمات الصحية والأكاديمية والتدريبية والبحثية.

ـ توقيع اتفاقية تعاون بين شركة مجموعة سليمان الحبيب للخدمات الطبية وجامعة الملك سعود ممثلةً بكلية الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الطبية الطارئة.

انطلاق وحدة الأعمال:

ـ حصلت الكلية على موافقة معالي رئيس الجامعة على إنشاءِ وتفعيل وحدة الأعمال بالكلية.

ـ توقيع اتفاقية مشروع تدريب منسوبي هيئة الهلال الأحمر السعودي لدورة البحث العلمي والملصقات العلمية، حيث تم تقديمها من خلال أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية في مقر الكلية.

ـ مشروع التدريب الخارجي لمنسوبي هيئة الهلال الأحمر السعودي حيث تم تقديمها من خلال أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية في عددٍ من المعاهد العالمية في كلٍ من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

ـ مشروع بوابة الدرعية: وهو مشروع يعد حاليًا ويختص بإعداد برنامجي بكالوريوس وماجستير في الصحة والسلامة المهنية، ويبدأ باستقبال الطلبات عليه في مطلع العام الدراسي القادم.

ـ توقيع اتفاقية مشروع تقديم منح دراسية للالتحاق ببرنامج البكالوريوس للخدمات الطبية الطارئة بين وزارة الداخلية البحرينية وجامعة الملك سعود، وذلك لعدد 50 طالب وطالبة كل سنة ولمدة خمس سنوات.

 

اعتماد الكلية كمنصةٍ للتعليم المستمر:

ـ تم اعتماد الكلية كمنصةٍ تعليم مستمر بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية لمدة عامين قابلة للتجديد وذلك في شهر سبتمبر من العام 2023م.

 

البرامج الأكاديمية والأكاديميون:

ـ انطلاق مسار الطالبات لدرجة البكالوريوس:

حصلت الكلية على موافقة وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية بالموافقة على تدشين مسار الطالبات بالكلية لدرجة البكالوريوس، حيث تم قبول عدد (25 طالبة) ابتداءً من العام الأكاديمي 1445هـ .

ـ انطلاق برنامج الماجستير التنفيذي لإدارة الطوارئ والكوارث:

حصلت الكلية على موافقة وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي لتكون انطلاقة البرنامج ابتداءً من العام الأكاديمي 1446هـ، تأتي هذه الانطلاقة لتؤكد دور الكلية في مواكبة التطلعات المستقبلية للرعاية الصحية وفق رؤية المملكة 2030.

 

تعزيز برنامج الزمالة في الخدمات الطبية الطارئة:

ـ حصلت الكلية على موافقة وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، لتكون انطلاقة البرنامج ابتداءً من العام الأكاديمي 1443هـ، وتأتي هذه الانطلاقة لتؤكد تميز الكلية في استحداث البرامج النوعية المتخصصة، حيث يعد هذا البرنامج الأول من نوعه على مستوى التخصص، ويشرف على البرنامج مجموعة متخصصة من أعضاء هيئة التدريس الأكفاء بالكلية.

ـ استقبال طلبة منح وزارة الداخلية بمملكة البحرين للالتحاق ببرنامج البكالوريوس للخدمات الطبية الطارئة:

استقبلت الكلية مع بداية العام الأكاديمي 1445هـ الدفعة الأولى من طلبة منح  وزارة الداخلية بمملكة البحرين وعددهم (29) طالب وطالبة ، حيث بدأ الطلبة برامجهم الدراسية وفقًا للخطة الدراسية مستهلين دراستهم بعمادة السنة الأولى المشتركة .

ـ مجلة الكلية (Emergency Health Services Journal):

حصلت الكلية على توصية مجلس الجامعة في جلستها الرابعة للعام الجامعي 1444هـ المنعقدة بتاريخ 26/4/1444هـ بالموافقة على إنشاء مجلة باسم (Emergency Health Services Journal)، وتعد هذه المجلة الأولى من نوعها في العالم العربي وأحد نوادر المجلات العلمية في ذات التخصص وذلك لمحدودية المجلات التخصصية في هذا المجال.

 

البحث العلمي:

زادت حصيلة الإنتاج العلمي لمنسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس خلال العام الأكاديمي لما يزيد عن 40 بحث منشور وتحت النشر، إضافةً للعديد من الأبحاث التي تم رفعها للمجلات ولاتزال تحت المراجعة.

 

الاعتمادات الأكاديمية:

NCAAA: حصلت كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة على الاعتماد البرامجي الكامل للفترة (فبراير 2019- يناير 2026) من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

CoAEMSP:  حصلت كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة على الاعتماد الأمريكي لبرنامج الخدمات الطبية الطارئة  للفترة (يوليو2023- يونيو 2025).

 

البرامج الأكاديمية المقترحة:

ـ ماجستير تنفيذي في رعاية الطوارئ التكتيكية العسكرية: ولا يزال العمل قائم فيها مع وزارة الدفاع في ظل الاتفاقية المبرمة ما بين الطرفين.

ـ برنامج إعادة التأهيل(تجسير) خدمات طبية طارئة.

ـ برنامج بكالوريوس الصحة والسلامة المهنية.

ـ برنامج ماجستير الصحة والسلامة المهنية.

ـ برنامج ماجستير العناية الحرجة.

 

ورش العمل والدورات:

ـ ورشة عمل تحديث المخرجات التعليمية لبرنامج البكالوريوس.

ـ الدورة العلمية الأولى لأساسيات البحث العلمي والملصقات العلمية لعددٍ من منسوبي الهلال الأحمر السعودي لمدة (4) أيام.

ـ قامت وحدة المعامل والمحاكاة بتدريب الطلاب على الطرق العلمية الصحيحة لاستخراج المصابين من السيارات في الحوادث المرورية كجزءٍ من متطلبات مادة الحوادث والإصابات.

ـ إقامة دورة الإنعاش القلبي الرئوي (BLS)،

ـ إقامة دورة إسعافات أولية في عدد من المدارس.

ـ إقامة عدد من الدورات التدريبية مثل ( BLS- ACLS- PALS-  مدرب).

ـ المؤتمر الخامس لطب الكوارث والحشود تقديم  ورشة عمل بعنوان :( الخدمات الطبية الطارئة في التجمعات الجماهيرية).

 

استضافة المتحدثين:

استضافت الكلية عدد من المتحدثين المختصين  في الخدمات الطبية  وذلك سعيًا في تطوير وتثقيف طلبة الكلية في المجالات العلمية المختصة :

ـ البروفيسور بيريت ويليام أستاذ الخدمات الطبية بجامعة موناش الأسترالية.

ـ البرفيسور أتيلا  مدير الأبحاث والابتكار والتكنولوجيا.

ـ الأستاذة مباركة بنت ظافر الدوسري مدير إدارة التدريب بهيئة الهلال الأحمر السعودي.

ـ لقاء مع ممثلي شركة (وادي الرياض ) الذراع الاستثماري للجامعة في مجالات الاقتصاد المعرفي.                  

 

نخدم مجتمعنا:

ـ شاركت كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة في المؤتمر الدولي الرابع لعلوم الرياضة والنشاط البدني (السياحة الرياضية والمغامرات- رؤية اقتصادية) المقام في بهو الجامعة.

ـ شارك طلاب الكلية في أسبوع الخدمات الطبية الطارئة المقام في واجهة الرياض بالشراكة مع هيئة الهلال الأحمر.

ـ تشرفت كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة بالمشاركة مع طلابها المتطوعين في خدمة حجاج بيت الله الحرام في حج 1444هـ  بالتعاون مع إدارة التطوع في هيئة الهلال الأحمر السعودي.

ـ مشاركة الطلاب والطالبات في المؤتمر الدولي الخامس لطب الحشود بالتعاون مع المركز العالمي لطب الحشود المقام في فندق الهلتون وذلك بجناح خاص لكلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة ولمدة ثلاثة ِأيام.

ـ مشاركة الكلية في جناحٍ خاص ضمن فعاليات المؤتمر  السعودي للخدمات الإسعافية، استقبال رئيس هيئة الهلال الأحمر الذي أثنى على تميز مشاركة الكلية في المؤتمر والحضور المميز لجناح الكلية من الزوار، كما تحدث الدكتور عبدالله العبيد رئيس قسم الحوادث والإصابات، في جلسة النقاش عن (أثر الإعلام في نشر مفهوم المستجيب الأول).

ـ إقامة دورات إسعافات أولية في عدد من الوزارات والمدارس وذلك ضمن تفعيل الدور الاجتماعي في توعية وتثقيف أفراد المجتمع عن أهمية الإسعافات الأولية في اليوم العالمي للإسعافات الأولية.

 

 

الأنشطة والفعاليات:

ـ تدشين مسار الطالبات لأول دفعة من أخصائيات الخدمات الطبية الطارئة وذلك بحضور العديد من القيادات النسائية المميزة والشخصيات الداعمة من مختلف القطاعات.

ـ ساهمت كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة في يوم المسؤولية الاجتماعية في مملكتنا الحبيبة إيمانا منها بدورها الفعال في التوعية على جميع الأنشطة تحت شعار (نلتزم بمسؤوليتنا الاجتماعية).

ـ عمل ورشة عمل بعنوان :(تحديث مخرجات التعليم لبرنامج بكالوريوس الخدمات الطبية الطارئة) في فندق كراون بلازا بالرياض بحضور عميد الكلية الذي افتتح الورشة، و بعد ذلك انطلق برنامج الورشة بمحاضرة عن الإطار الوطني للمؤهلات و مخرجات التعلم قدمها وكيل الكلية للشؤون الاكاديمية تلاها مناقشات مشتركة عن ما يجب أن تكون عليه مخرجات التعلم المحدثة، حيث خلص المجتمعون إلى ثلاثة عشر مخرج تعلم مقسمة على مجالات التعلم الثلاث.

ـ فعالية معرض (مشاريع واعدة للخدمات الطبية الطارئة في الاتصالات وكتابة التقارير)، حيث حصدت أفضل ثلاث مشاريع بعد التصويت على جوائز تشجيعية من الكلية.

ـ تأهيل أخصائي في الخدمات الطبية الطارئة لسوق العمل.

ـ المساهمة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بتقديم ورش عمل تدريبية عن الإنعاش القلبي الرئوي.

ـ احتفلت الكلية بتخرج الدفعة الحادية عشر من طلابها، وختام الأنشطة الطلابية لعام 1444هـ، وذلك بحضور عمداء الكلية السابقين وعمداء وأعضاء هيئة تدريس من الكليات الصحية الأخرى بالجامعة وشركاء نجاح الكلية.

ـ إقامة برنامج تأهيلي للوقوف على استعدادات  طلاب الكلية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

 

التدريب الميداني:

بلغ عدد الجهات التدريبية التي استقبلت المتدربين من طلاب الكلية من المستوى السادس وحتى المستوى الثاني عشر جهات، وبلغ عدد الطلاب المتدربين فيها 997 طالب، وشملت الجهات كلًا من: مستشفي الإيمان العام، مستشفى الأمير عبدالرحمن الفيصل، مستشفى  الملك خالد الجامعي، مستشفى الملك سلمان، مدينة الملك فهد الطبية، مستشفى اليمامة، مستشفى الملك عبدالله الجامعي، مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي، هيئة الهلال الأحمر السعودي، مجمع إرادة للصحة النفسية.

كما بلغ عدد الجهات التدريبية التي استقبلت المتدربين من طلاب الامتياز عشر جهات تدريبية، تدرب فيها 289 طالب، شملت الجهات هيئة الهلال الأحمر، مستشفى الملك خالد الجامعي OR، مستشفى الملك خالد الجامعي ER، مستشفى الملك سلمان ER، مستشفى الملك خالد الجامعي EMS، مستشفى الملك سلمان EMS، مستشفيات الحبيب، شركة النقل (نعاون)، مستشفى التخصصي، جونز هوبكنز.

 

العلاقة بالخطة الاستراتيجية بالجامعة:

ـ تعزيزًا لثقافة الجودة ونشرًا لمبادئها ومتطلباتها بهدف تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي وتطوير الجانب المهاري لأعضاء هيئة التدريس، استضاف عميد الكلية الدكتور أسامة سمرقندي الدكتور خالد بسندي.

ـ استقبلت الكلية نائب رئيس الجامعة للمشاريع في زيارة تفقدية شملت مرافق الكلية وعددًا من القاعات الدراسية لمراقبة سير العملية التعليمية والوقوف على جاهزية كل ما من شأنه أن يسهم في نجاحها للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1445هـ.

ـ أقامت جامعة الملك سعود بالشراكة مع كلية الأمير سلطان معرض إبداع للعلوم والهندسة (إبداع ـ 2024) تحت إشراف موهبة؛ وذلك بتقديم ورش عمل لتدريب طلبة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي على الإنعاش القلبي الرئوي والعديد من الأنشطة المختلفة والتعريفية عن أهمية الإسعافات الأولية وطريقة التعامل مع حالات الطوارئ بشكل صحيح, كما تم تكريم الكلية حيث أنها الشريك المعرفي خلال المعرض.

ـ  شاركت وحدة الأعمال بالكلية في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للطب العسكري ضمن فعاليات المنتدى العالمي الأول للاستجابة الطبية الدولية، حيث تبرز أهمية هذه المشاركة وعلى الشراكة القائمة بين الجهتين مؤكدًا على دور الكلية في تقديم الدعم الأكاديمي والدورات التدريبية التخصصية.

ـ  امتدادًا لمبادرات كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة التي تستهدف تجهيز كافة فئات المجتمع للتعامل الأولي مع جميع الحالات الطارئة، قام عددٌ من طلاب الكلية بتقديم دورة معتمدة من جمعية القلب الأمريكية بالإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي لعدد 16 متدرب ومتدربة من منسوبي أكاديمية مهد الرياضية، وذلك بالتعاون مع قسم الطب الرياضي بالأكاديمية، وشملت الدورة شرح الجوانب النظرية لموضوعات الإسعافات الأولية، والتدريب العملي على المهارات الإسعافية، بالإضافة إلى التقييم النهائي لكل متدرب.

وفي الختام ونحن نفخر بإنجازات كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية والتي تضاف لإنجازات الجامعة؛ نطمح بتحقيق المزيد من الإنجازات والطموحات التي تدفع عجلة النماء لصرحنا التعليمي.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA