كيف تكتب عنوان بحثك؟

د. وليد الزامل

أستاذ مشارك في قسم التخطيط العمراني

يتسرع الباحث أحياناً بتحديد عنوان البحث دون استيعاب شامل لموضوع الدراسة، ومدى مواءمة البيانات والموارد المتاحة واتساقها مع الأهداف. البعض يضع عناوين ذات أهداف طموحة لا يمكن تحقيقها ضمن إطار زمني محدد. كما يبالغ البعض في إضافة العديد من المصطلحات العلمية في العنوان والتي يتطلب كل منها البحث المتعمق في الأدبيات والمصادر النظرية. من الأهمية بمكان عدم المبالغة أو التسرع في صياغة عنوان البحث؛ فالقراءات النقدية المتعمقة كفيلة باستنتاج فجوات بحثية في المجال البحثي الدقيق وصولاً لتطوير عنوان مناسب. وفي هذا المقال أحاول أن أضع مجموعة من الاعتبارات الهامة في صياغة عنوان البحث لعلي ألخصها على النحو التالي: أولا، حاول أن يستحضر عنوان بحثك مشكلة ما أو قضية يمكن البحث فيها وصولاً إلى نتائج يمكن قياسها، كن محدداً ولا تحاول البحث في العموميات لتصل إلى نتيجة معروفة مسبقاً أو لا تضيف قيمة علمية. ثانياً، ابتعد عن استخدام العناوين الجذابة في مظهرها الخارجي ولكنها لا تعكس مضمون البحث؛ فلا تحاول استخدام مصطلحات «رنانة» دون أن يكون لها مدلول حقيقي في البحث. ابتعد عن العناوين المثيرة، أو التسويقية أو تلك التي تصلح كتقارير صحفية ولكنها غير مناسبة للتداول في المجتمع الأكاديمي. حاول أن تستخدم كلمات بحثية Key words تعبر عن مفاهيم ومصطلحات متعارف عليها في مجال التخصص وثبت هذه المصطلحات على كامل البحث. ثالثاً، ابتعد عن العمومية في صياغة العنوان البحثي، تأكد من المشكلة البحثية وماهية النتائج التي يُتوقع الوصول لها في نهاية البحث، وابتعد عن استخدام الألفاظ العامة. رابعاً، أبدأ بترتيب عنوان البحث فلا يكون قصير مما يزيد من احتمالية التشابه مع بحوث أخرى ولن يساعد القارئ في فهم مضمون البحث. وبشكل عام، يمكن أن تتراوح عدد كلمات عنوان البحث بين 12 حتى 18 كلمة، ومن الأفضل استخدم محركات البحث أو قواعد البيانات للتأكد من عدم تشابه العنوان مع البحوث الأخرى. خامساً، احرص على استخدام مفردات دارجة علمياً ولا تستخدم مفردات غامضة أو غير علمية أو مصطلحات كثيرة أو متضاربة. حاول أن تقرأ بحوث مشابهة وتأكد من طبيعة المفردات العلمية الدارجة حديثاً والتي تتقاطع مع مجال بحثك. سادساً، لا تستخدم متغيرات بحثية توسع عليك مجال البحث وتدخلك في دوامة لا يمكنك الخروج منها؛ كن محدداً منذ البداية فلا تبحث في كل شيء فعندما تكتب عنوان حول «الأنظمة والاشتراطات والسياسات العمرانية..» سوف تكون مطالباً بتحرير جميع هذه المصطلحات والمفاهيم ومناقشتها بالتفصيل في الأدبيات؛ ومن الأولى التركيز على عدد محدود من المتغيرات يمكن البحث فيها. وختاماً، تذكر أن صياغة عنوان البحث هو عملية مرنة، ومستمرة، وخاضعة للتعديل.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA