مركز الملك سلمان يقيم المحاضرة الحوارية "تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في ضوء الدراسات البينية"

 

رسالة الجامعة - د. أحمد عطوة

انطلاقًا من رؤية مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، للقيام بدور ريادي في تعميق المعرفة التاريخية لتاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، أقام المركز برعاية سعادة رئيس الجامعة المكلّف أ.د. عبدالله بن سلمان السلمان، الثلاثاء الماضي محاضرة حوارية بعنوان "تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في ضوء الدراسات البينية"، بقاعة حمد الجاسر.

حاضر فيها سمو المشرف العام على المركز الأمير أ.د. نايف بن ثنيان آل سعود، والدكتور راشد بن محمد العساكر، الباحث في التاريخ الوطني بإمارة منطقة الرياض، والدكتور محمد بن سلطان العتيبي، الأستاذ بقسم الآثار، وتولّت إدارة المحاضرة الإعلامية الأستاذة ميسون أبو بكر.

سلّط المتحاورون الضوء على القيمة النوعية للدراسات البينية، وما يمكن أن تقدمه التخصصات المعرفية الأخرى من ثراء إلى حقل دراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، والتي يمكن من خلالها توظيف أحدث المناهج والتقنيات العلمية في تقييم وتنويع مصادر الأحداث التاريخية، والمساعدة في التفسير والتحليل والاستنتاج، والمساهمة في اقتراح موضوعات بحثية جديدة ومتميزة في الرسائل والأطروحات الجامعية في حقل دراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها.

وقد تحدث سمو المشرف العام على مركز الملك سلمان عن مفهوم الدراسات البينية وأهميتها في ضوء مرتكزات رؤية المملكة 2030، كما أشار إلى دور جامعة الملك سعود الرائد في مجال البرامج البينية والمشتركة، وأورد إحصائية بعدد هذه البرامج داخل الجامعة، كما عَدّ الإعلام والصحافة أحد أهم الروافد لأحداث تاريخ الجزيرة العربية الحديث والمعاصر. وأورد الدكتور راشد بن عساكر نماذج مصوّرة حول إفادة الوثائق والمخطوطات والروايات الشفهية في الدراسات البينية لتاريخ الجزيرة العربية، وأشار إلى القيمة الكبيرة التي تقدمها الوثيقة المحلية للتاريخ الوطني، لا سيما في الحقبة الخاصة بتاريخ الدولة السعودية. وتحدث الدكتور محمد بن سلطان العتيبي عن قيمة الآثار كدليل حي على الحضارات التي قامت على أرض الجزيرة العربية، وأن الآثار والتاريخ وجهان لعملة واحدة، وأشار إلى الثراء الحضاري التي تشير إليه الكشوف الأثرية في الجزيرة العربية، كما عرج على ما يمكن أن تقدمه الدراسات والبحوث التي تعنى "بالإبل" في الجزيرة العربية من ثراء في مختلف حقول المعرفة.

وفي ختام المحاضرة كرّم سمو المشرف العام على المركز الباحثين المشاركين في المحاضرة، وبعض أعضاء اللجان العاملة في المركز من أعضاء هيئة التدريس وهم: الدكتور راشد بن محمد بن عساكر، الدكتور محمد بن سلطان العتيبي، الأستاذة ميسون أبو بكر، أ.د. عبدالله بن محمد السيف، أ.د. محمد بن سليمان الأحمد، وأ.د. سامي بن سعد المخيزيم، وأ.د. فهد بن عبدالعزيز الدامغ، وأ.د. فهد بن محمد السويكت، أ.د. موضي بنت عبدالله السرحان، وأ.د. سلمى محمد هوساوي، وأ.د. إلهام بنت أحمد البابطين. كما كرّم سموّه صحيفة رسالة الجامعة، وإدارة العلاقات العامة والإعلام، وعمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات، ومركز الإنتاج، على جهودهم في نجاح فعاليات المركز ومناشطه

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA