أفضل وقت لاكتساب فيتامين «د» من أشعة الشمس

ما بين 9:30 - 11 صباحاً

أكدت دراسة سعودية أجريت بالتعاون مع جامعة بوسطن الأمريكية أن الإنتاج الذاتي لفيتامين «د» من الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فصل الصيف يبدأ تدريجياً من الساعة الثامنة والنصف صباحاً ويصل لذروته عند الساعة 11:30 ثم يقل الانتاج تدريجياً ويتلاشى قرابة الرابعة عصراً، وتمثل أفضل فترة ما بين 9:30 الى 11 صباحاً.
وهناك فترة مابين 12 إلى 3 ظهراً يتكون خلالها في الجلد كمية مناسبة وكافية لاحتياج الجسم من فيتامين «د»، ولكن لشدة الحرارة خلال هذه الفترة ووجود دراسة أخرى وجدت تغيرات في كروموسومات خلايا الجلد فلا ينصح بالتعرض للشمس خلال هذه الفترة.
أما بالنسبه لفصل الشتاء فإن الإنتاج الكلي يقل إجمالا بمقدار 50٪ مقارنة بفصل الصيف. وبينت الدراسه أن إنتاج فيتامن «د» من الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة يبدأ من الساعة 9:30 صباحا ويتلاشى تقريباً عند الثالثة عصراً، وتعتبر هذه الدراسة الاولى على مستوى الشرق الوسط.
تم الإعلان عن نتائج هذه الدراسة خلال اجتماع بهذا الشأن بين فريق بحث سعودي ورئيس قسم أبحاث العظام بجامعة بوسطن، في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض. وترأس الفريق البحثي السعودي د. فهد الشهراني استشاري طب الأسرة والمتخصص في أمراض العظام الأستقلابية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
وتكمن أهمية هذه النتائج في تناولها لمرض شائع لدى معظم دول العالم وخاصة في المملكة العربية السعوديج، حيث أوضحت بعض الدراسات أن نقص فيتامين «د» يتراوح ما بين 80 -90% وهي نسبة عالية جداً رغم الأجواء الغنية بأشعة الشمس طوال العام تقريباً.
وأوضحت الدراسة أن من أهم مسببات انتشار مرض نقص فيتامين «د» هو عدم التعرض لأشعة الشمس في الوقت المناسب. وصححت الدراسة المفهوم السابق لدى الأطباء وأفراد المجتمع الذي ينصح بالتعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر وقبيل الغروب.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA