8 جامعات تحقق مراكز متقدمة في «تحدي نيوم»

يهدف لإيجاد حلول ابتكارية للطاقة والنقل والترفيه

ساهمت الجامعات السعودية في إيجاد حلول ابتكارية لعدد من التحديات في مجالات الطاقة والنقل والترفيه، وذلك بعد مشاركتها في تحدي نيوم للذكاء الاصطناعي الذي نظمته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، واختتمت فعالياته بتتويج جامعات: الملك فهد للبترول والمعادن، وجدة، وحائل، والملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، والملك عبدالعزيز، والإمام محمد بن سعود الإسلامية، والأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والجامعة الإسلامية؛ بمراكز متقدمة في التحدي.
واحتوت المبادرة على عدة أهداف في مجال تعزيز الابتكار وتشجيعه، وخلق الوعي حول الذكاء الاصطناعي، وبناء قدرات وطنية لابتكار حلول فريدة، واستقطاب المواهب الوطنية.
واشتملت بعض التحديات في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والمياه والبيئة على تقديم الطلاب والطالبات حلول مبتكرة؛ كتوليد الطاقة المتجددة بكفاءة عالية بأسعار منخفضة، ومعالجة الإسراف في استخدام المياه في نيوم، وتسريبات إمدادات المياه والطاقة التي تشكل تأثيراً سلبياً على البيئة، وعدم وجود حاويات ذكية ومتنوعة لكل المواد الاستهلاكية لها تأثير على البيئة.
وتركزت أفكار ومشاريع الطلاب والطالبات في هذا المجال لجعل نيوم مصدراً للطاقة المتجددة المستدامة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وطائرات الدرونز للكشف عن أي خلل في منتجات الطاقة، بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في التحكّم بالمياه في نيوم؛ مما يعطي مؤشراً حقيقياً في استخدامات المياه حسب الاحتياج، والكشف عن التسريبات في إمدادات الطاقة من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي وطائرات الدرونز.
وتمكن المشاركون في التحدي من عرض تصاميم الروبوتات كمرشد سياحي يستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويطلب عن طريق تطبيق الهواتف الذكية، وعمل تخطيط للرحلات السياحية في جميع الأماكن السياحية في نيوم، والتي تلائم متطلبات السياح باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، إضافةً لاستخدام تقنيات الهليقرام للإرشاد السياحي في المتاحف السياحية في نيوم وتقنيات الواقع المعزز للحصول على منتجات ترفيهية في أي مكان.
ومن أبرز التحديات التي ساهمت الجامعات في إيجاد حلول ابتكارية لها مشاريع تحويل النقل إلى النقل الذكي والسريع، عبر تصميم نقل عام بدون توقف واستخدام طائرات الدرونز لإيصال الشحنات باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وتطوير مركبات كهربائية خالية من انبعاثات الغازات الضارة.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA