تقرير

حفل ختامي وتكريم الفائزين باللقاء العلمي الحادي عشر

 

 

كتب: فهد الفليج

 

نيابة عن معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، رعى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور محمد بن صالح النمي، الحفل الختامي لإعلان أسماء الفائزين في اللقاء العلمي الحادي عشر، والذي نظمته عمادة شؤون الطلاب ممثلة بوكالة العمادة للأنشطة والشراكة الطلابية، وذلك يوم الأربعاء 5/ 7/ 1442هـ، عن طريق البث التزامني «عن بعد»، بحضور عميد شؤون الطلاب د. فهد القريني، ووكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة والشراكة د. علي الدلبحي، ووكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات د. رؤى القفيدي، وبحضور أعضاء وعضوات اللجنة المنظمة للقاء.

الجامعة تستطلع آراء منسوبيها تجاه تطوير الخطة الاستراتيجية «KSU2030»

 

 

 

برعاية وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير الدكتور علي بن محمد مسملي، نظمت عمادة التطوير والجودة ورشة عمل افتراضية لاستطلاع آراء منسوبي الجامعة تجاه تحديث الخطة الاستراتيجية للجامعة «KSU2030» بمشاركة واسعة من عمداء الكليات والعمادات المساندة ووكلائهم للتطوير والجودة، وممثلي وكلاء الجامعة، وذلك يوم الاثنين الماضي 3 رجب 1442هـ، ويأتي ذلك ضمن حرص الجامعة على تطوير وتحديث خطتها الاستراتيجية «KSU2030» بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، والنظام الجديد للجامعات، والتوافق مع متطلبات التغيرات في سوق العمل، والتوجه إلى تنمية الإيرادات الذاتية والاستثمار.

 

البداية

وزارة الثقافة تؤكد الدور الريادي لمعهد اللغويات العربية

 

 

كان معهد اللغويات العربية وما زال بيت خبرة منذ إنشائه عام 1394هـ الموافق 1974م للعديد من الجهات المحلية والعالمية فيما يخص تعليم وتعلم اللغة العربية لغة ثانية، وذلك بدعم لا محدود من إدارة جامعة الملك سعود.

كما كانت كوادره الأكاديمية ذات فاعلية بحثية وتعليمية أقامت المؤتمرات العالمية في اللغويات التطبيقية كمؤتمر «اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة ثانية»، وحققت جوائز على مستوى الوطن العربي كجائزة «سمو الشيخ محمد بن راشد للغة العربية» حققها الأستاذ الدكتور حسن الشمراني مدير «مركز لسان» بالمعهد عن إطلاقه لتطبيق «العربية التفاعلية».

برنامج الشراكة الطلابية يطلق منصتان صوتيتين «إسهام» و«عمران»

 

 

 

 

أطلق برنامج الشراكة الطلابية مؤخراً، منصتين صوتيتين لخدمة طلاب الجامعة ومنسوبيها وزوارها؛ الأولى بودكاست «إسهام» وهي منصة صوتية تطرح مادة معرفية ثقافية تهم الطالب وتسهم في تعزيز مهاراته الفكرية والعلمية والثقافية بعيداً عن الحياة الأكاديمية، والثانية بودكاست «عمران» وهي منصة صوتية تهدف لنشر المعرفة والوعي بتخصص العمارة وخدمة طلاب العمارة والمهتمين بها.

 

أكثر من عقد

فكرة مبسطة عن وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي

 

هناك قواعد منظمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية، تتضمن حقوق الطالب الجامعي في المجال الأكاديمي، وحقوق الطالب الجامعي في المجال غير الأكاديمي، وقد سبقت الإشارة في عدد سابق لأهم وآبرز حقوق الطالب الجامعي في المجال الأكاديمي، ونسلط الضوء في هذا العدد على أبرز حقوق الطالب الجامعي في المجال غير الأكاديمي حسب وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي الصادرة عن وحدة حماية الحقوق الطلابية.

 

- يحق للطالب التمتع بالإعانة والرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة والمشاركة في الأنشطة المقامة فيها وفقاً للوائح والتعليمات الجامعية المنظمة لذلك.

مركز الملك سلمان يطلق الندوة العالمية التاسعة لدراسات تاريخ الجزيرة العربية .. الثلاثاء

ينظم مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها بجامعة الملك سعود، الندوة العالمية التاسعة لدراسات تاريخ الجزيزة العربية، عن بعد عبر تقنية البث الفضائي المباشر، يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين «13 - 14 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 26-27 يناير 2021م».

طالبات علم المعلومات يصدرن كتب «فصحى حسبتها عامية»

 

بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، أصدرت طالبات قسم علم المعلومات «البرنامج التكميلي» كتيباً بعنوان «فصحى حسبتها عامية» وذلك بإشراف الأستاذة منال الدعفس، وتم في هذا الكتيب ذكر 49 كلمة يظنها البعض عامية بينما هي فصحى.

 

المقدمة

طالبات الإعلام يطلقن حملات توعوية ويستعرضن ثقافات عالمية

 

 

 

 

ضمن استراتيجيات قسم الإعلام التي تهتم بربط الجانب التطبيقي بالدراسة النظرية من أجل إعداد خريجات مؤهلات مهنياً في سوق العمل، أطلقت طالبات الاتصال الاستراتيجي تحت إشراف الدكتورة صفية العبدالكريم الأستاذ المساعد بقسم الإعلام، مجموعة من الحملات الإعلامية والإعلانية المرتبطة بقضايا وطنية ومجتمعية مختلفة، والتي شهدت تفاعلاً ملحوظاً من قبل مستخدمي منصة توتير لما يفوق الشهرين، وذلك في إطار مقرر يحمل الاسم نفسه.

 

«بالوعي نحيا»

وسائل التقنية وبرامج التواصل سبب 85٪ من حالات الطلاق

 

 

تحقيق: فارس العمري، حسام مازي، تركي آل بريصان، عبدالرحمن العبدالمنعم

 

 

كشف تحقيق استقصائي زيادة نسبة الطلاق في المجتمع السعودي في العصر الراهن، وأرجع أسباب تلك الزيادة إلى عدة عوامل أبرزها الانفتاح على وسائل التقنية الحديثة وبرامج التواصل الاجتماعي، وسهولة التواصل والتعارف بين شباب وفتيات المجتمع، إضافة لقلة الوعي والاهتمام وغياب الحس بالمسؤولية لدى أحد أو كلا طرفي العلاقة الزوجية.

 

الأسباب وحلول

581 دورة لصالح 17678 متدرباً ومتدربة

13 عاماً من العطاء

د. باشطح يسلط الضوء على إنجازات عمادة تطوير المهارات

 

 

الجامعات المتميزة تولي أهمية لعملية التحسين المستمر والارتقاء بمهارات منسوبيها

 

أنجزت العمادة خلال عام 1441هـ «581» دورة استفاد منها «17678» متدرباً ومتدربة

 

 

 

 

 

أصدرت عمادة تطوير المهارات تقريرها السنوي الثالث عشر للعام الدراسي 1441-2020 والذي تضمن أهم الأحداث والإنجازات التي حققتها العمادة خلال العام الجامعي الماضي.