تقرير

طالبات علم المعلومات يصدرن كتب «فصحى حسبتها عامية»

 

بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، أصدرت طالبات قسم علم المعلومات «البرنامج التكميلي» كتيباً بعنوان «فصحى حسبتها عامية» وذلك بإشراف الأستاذة منال الدعفس، وتم في هذا الكتيب ذكر 49 كلمة يظنها البعض عامية بينما هي فصحى.

 

المقدمة

طالبات الإعلام يطلقن حملات توعوية ويستعرضن ثقافات عالمية

 

 

 

 

ضمن استراتيجيات قسم الإعلام التي تهتم بربط الجانب التطبيقي بالدراسة النظرية من أجل إعداد خريجات مؤهلات مهنياً في سوق العمل، أطلقت طالبات الاتصال الاستراتيجي تحت إشراف الدكتورة صفية العبدالكريم الأستاذ المساعد بقسم الإعلام، مجموعة من الحملات الإعلامية والإعلانية المرتبطة بقضايا وطنية ومجتمعية مختلفة، والتي شهدت تفاعلاً ملحوظاً من قبل مستخدمي منصة توتير لما يفوق الشهرين، وذلك في إطار مقرر يحمل الاسم نفسه.

 

«بالوعي نحيا»

وسائل التقنية وبرامج التواصل سبب 85٪ من حالات الطلاق

 

 

تحقيق: فارس العمري، حسام مازي، تركي آل بريصان، عبدالرحمن العبدالمنعم

 

 

كشف تحقيق استقصائي زيادة نسبة الطلاق في المجتمع السعودي في العصر الراهن، وأرجع أسباب تلك الزيادة إلى عدة عوامل أبرزها الانفتاح على وسائل التقنية الحديثة وبرامج التواصل الاجتماعي، وسهولة التواصل والتعارف بين شباب وفتيات المجتمع، إضافة لقلة الوعي والاهتمام وغياب الحس بالمسؤولية لدى أحد أو كلا طرفي العلاقة الزوجية.

 

الأسباب وحلول

581 دورة لصالح 17678 متدرباً ومتدربة

13 عاماً من العطاء

د. باشطح يسلط الضوء على إنجازات عمادة تطوير المهارات

 

 

الجامعات المتميزة تولي أهمية لعملية التحسين المستمر والارتقاء بمهارات منسوبيها

 

أنجزت العمادة خلال عام 1441هـ «581» دورة استفاد منها «17678» متدرباً ومتدربة

 

 

 

 

 

أصدرت عمادة تطوير المهارات تقريرها السنوي الثالث عشر للعام الدراسي 1441-2020 والذي تضمن أهم الأحداث والإنجازات التي حققتها العمادة خلال العام الجامعي الماضي.

ابن لعبون يسلط الضوء على جيولوجية المملكة ومعالمها وثرواتها الطبيعية

 

 

ألقى الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن لعبون محاضرة في محافظة الطائف بالتعاون مع الجمعية الجغرافية السعودية بعنوان «علوم الأرض التراث الغارق والمدفون» بتاريخ 15 ربيع الآخر 1442هـ الموافق 30 نوفمبر 2020م، سلط الضوء خلالها على جيولوجية المملكة بشكل خاص وشبه الجزيرة العربية بشكل عام، وثرواتها الطبيعية من معادن ونفط وغاز، وكذلك ما تزخر به من معالم حضارية كونها مهد الإسلام ومنطلق الحضارات.

 

عمق تاريخي وحضاري

«هنا السعودية» يستضيف رحالة سعوديين للكشف عن أجمل معالم المملكة

 

 

 

متابعة: سارة بن حراب، ديما الرقراق

 

نظمت طالبات مقرر تنظيم المؤتمرات والمناسبات بإشراف د. أريج الدبيخي لقاءً افتراضياً عبر منصة «زوم» بعنوان «هنا السعودية» يوم الأربعاء 11 نوفمبر 2020م، وذلك باستضافة مجموعة من الرحالة السعوديين، منهم د. نجود المحفوظ، والرحالة الرقمي أسامة الخليوي، ومدير إحدى الوكالات السياحية “Tripper Online” أنس السفياني، وانطلاقاً من أهمية السياحة في المملكة العربية السعودية كأحد القطاعات الناشئة ذات النمو السريع وفقاً لرؤية 2030.

 

شغف السياحة الداخلية

والقواعد المنظمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية

 

 

تم وضع وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي، بهدف توعية الطلاب بحقوقهم الأكاديمية والخدمية التي تقدمها لهم الجامعة وفقاً لإمكاناتها وكيفية الحصول على هذه الحقوق والجهة المختصة بذلك، كما تهدف إلى توعيتهم بالتزاماتهم تجاه الجامعة وذلك حرصاً من الجامعة على جودة العمل الأكاديمي وما يرتبط به ذلك الأمر من صلة وثيقة بين الطالب من جهة والأستاذ الجامعي والأجهزة والوحدات الجامعية من جهة أخرى، وما ينبغي أن يكون عليه حال تلك العلاقة من الشفافية والوضوح مع مختلف مكونات العمل الجامعي في مجالاته المختلفة.

 

* حقوق الطالب في المجال الأكاديمي

إنجاز الاختبارات الحضورية لـ7700 طالب و3000 طالبة بكلية العلوم

 

 

 

 

 

 

 

 

استقبلت كلية العلوم طلابها وطالباتها لإجراء الاختبارات الفصلية حضوريا بمباني الطلاب والطالبات خلال الأسابيع الماضية, وسط إجراءات احترازية وتدابير وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك بإشراف مباشر من عميد الكلية الدكتور ناصر بن محمد الداغري، ووكيل الكلية للشؤون الأكاديمية الدكتور ناصر بن إبراهيم التركي، ووكيل الكلية للشؤون الفنية والمقررات الخدمية الدكتور سليمان بن يوسف العمر.

 

 

7700 طالب

قسم الإعلام يستعرض مسيرة رموز إعلامية سعودية

 

 

 

 

 

 

 

 

متابعة: محمد الناصر - عبدالله القاسم – نورة الحركان

 

في مبادرة لتعزيز الحوار بين الأجيال، نظم طلاب مقررالإعلام السعودي سلسلة من اللقاءات بعنوان «وقفات مع الإعلام السعودي» مع مجموعة من رموز وصنّاع الإعلام السعودي، بإشراف و إدارة د. أحمد المعيدي الأستاذ المساعد بقسم الإعلام، بحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات بالقسم، وذلك من أجل إلقاء الضوء على الجوانب المضيئة في محطاتهم الحياتية والمهنية واستعراض إسهاماتهم وعطاءاتهم في مختلف مجالات الإعلام المقروء والمرئي والمسموع.