تقرير

لوائح جامعية.. لحماية الحقوق الطلابية

نماذج مختارة من شكاوى سبق تقديمها لوحدة الحقوق الطلابية

"القبول": الشاكي استنفذ المدة النظامية لصرف المكافأة الشهرية وبذلك يسقط حقه في الادعاء 

لا يجوز أن يتقدم الطالب بشكواه أو تظلمه بعد مرور ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى أو التظلم

عميد القبول والتسجيل: قبول آكثر من ١٣ ألف طالب وطالبة

صرح عميد شؤون القبول والتسجيل الأستاذ الدكتور سعد بن حمد بن عمران أن العمادة أتَمَّتْ بحمد الله وتوفيقه أعمال القبول لهذا العام الجامعي 1443هـ وفقاً للأعداد والشروط التي أقرها مجلس الجامعة، واستمراراً للجهود المبذولة؛ فقد كثفت العمادة استعداداتها لموسم القبول منذ منتصف الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1442 هـ وتهيئته ليشمل عدة جوانب، أبرزها: دراسة المعايير المعتمدة للقبول، والأعداد المقترحة للقبول، وتجهيز بوابات القبول الإلكترونية، وصولاً للتهيئة لبداية العام الدراسي.

اختتام فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بين جامعة الملك سعود و»موهبة»

تقرير محمد باكرمان: 

تحت رعاية معالي رئيس جامعة الملك سعود أ.د. بدران العمر؛ أقيمت فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بجامعة الملك سعود بالتعاون بين جامعة الملك سعود ممثلة بعمادة شؤون الطلاب ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، والتي استمرت من الفترة 13/06/2021 وحتى 01/07/2021 .

 

الحقوق الطلابية: 43 شكوى وتظلماً و519 استشارة خلال عام

 

 

يأتي في مقدمة مهام وأهداف وحدة حماية الحقوق الطلابية، استقبال الشكاوى المقدمة من الطلاب والطالبات وتظلماتهم والتحقيق والفصل فيها، وذلك من خلال لجان الوحدة الفرعية الكائنة بكليات الجامعة والتي يبلغ عددها «22» لجنة للطلاب و«15» لجنة للطالبات، وكذلك من خلال اللجنة الدائمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية بمركز الجامعة بمبنى 17 الدور الثالث وفرعها في مركز الجامعة للبنات.

 

شكاوى وتظلمات

«مشير» تطبيق تعليمي ترفيهي يستهدف الأطفال الصم وضعاف السمع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أطلقت مجموعة من طالبات كلية علوم الحاسب والمعلومات تطبيقاً متميزاً يدعى «مشير» وهو تطبيق ترفيهي تعليمي يستهدف الأطفال الصم وضعاف السمع من عمر 4 - 7 سنوات لتعليمهم الأساسيات «الأحرف - الأرقام - الألوان - الأشكال» بقالب ترفيهي ممتع باستخدام لغة الإشارة وبتضمين تقنية معالجة الصور.

57 جامعة طبية يابانية موصى بها من وزارة التعليم السعودية

 

 

 

 

 

 

 

تتميز اليابان كمثيلاتها من دول العالم المتقدمة بارتفاع مستوى التعليم فيها عموما، والتعليم الطبي من مرحلة البكالوريوس حتى الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه خصوصاً، وذلك التميز مرتبط بالتعليم التأسيسي القوي في مراحل التعليم الأساسية وما يليها، وخصوصا في مرحلة البكالوريوس التي يكون القبول فيها في غاية الصعوبة، ويتم فيها كذلك الإعداد الشامل لطالب الطب في مجال التخصص وتكون الدراسة فيها باللغة اليابانية فقط.

 

اختبارات مباشرة

حملة لتطعيم منسوبي برنامج «تعليم الصم»

 

 

 

 

كتب: أمل القرني

تصوير: توفيق الغامدي

 

نظم برنامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع بجامعة الملك سعود، بالتعاون مع المدينة الطبية الجامعية، حملة التطعيم ضد كورونا لمنسوبيه في مركز لقاحات كوفيد-19 بالجامعة.

وقال المشرف الأكاديمي والإداري على برنامج التعليم العالي للصم وضعاف السمع منصور بن محمد القحطاني: إن البرنامج ومنذ بداية الجائحة؛ قدم برامج توعوية حول الطرق الصحيحة للوقاية من الفيروس، وأهمية تطبيق الإجراءات الإحترازية لمنسوبي الجامعة وطلبتها من الصم وضعاف السمع.

١٢ ألف استشارة و٨3 ورشة عمل قدمها «مركز كتابة اللغة الإنجليزية»

 

تقرير: د. حياة توفيق بديوي                                                

 

يلتزم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة الملك سعود، بوصفه أحد أقسام كلية الآداب، بخدمة المجتمع من خلال توفير تعليم من الدرجة الأولى في اختصاص اللغة الإنجليزية وآدابها بغية تخريج طلبة بمستوى عال من المعرفة لتلبية حاجات سوق العمل في مجالات التعليم والترجمة والصحافة والتحرير الكتابي.

«العناقيد البحثية» بكلية الصيدلة تعزز التعاون البحثي التكاملي

 

 

 

 

تعتبر كلية الصيدلة من أوائل الكليات التي تم إنشاؤهـا في جامعة الملك سعود، حيث بدأت الدراسة بها عام 1379 هـ / 1959م، أي بعد إنشاء جامعة الملك سعود بعامين، وفي عامها الأول صممت الكلية خطة دراسية من أربع سنوات لمنح درجة البكالوريوس من خلال أربعة أقسام هي: الصيدلانيات، علم الأدوية، العقاقير، والكيمياء الصيدلية، ومع بداية الفصل الدراسي الأول 1399 /1400 هـ بدأ تنفيذ خطة دراسية جديدة من خمس سنوات، وتم إنشاء القسم الخامس بالكلية وهو قسم الصيدلة الإكلينيكية.

برنامج المتفوقين يشارك بالأسبوع الوطني واليوم الخليجي للموهبة والإبداع

 

 

كتبت: سارة السويداء

 

 

تجسيداً لحرص قادة دول مجلس التعاون للاهتمام بالموهوبين والمبدعين، وتكثيفاً للجهود في هذا المجال، فقد أصدر المؤتمر العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج قراراً بالموافقة على اعتماد يوم خليجي للموهبة والإبداع، وحدد الأسبوع الأول من شهر مارس في كل عام للاحتفاء بهذا اليوم تحت مسمى «اليوم الخليجي للموهبة والإبداع».