رقمية

100 تريليون رسالة «آمنة» على «واتس أب» خلال 5 سنوات

قبل خمس سنوات من اليوم، أكمل تطبيق «واتس أب» طرح تقنية التشفير من طرف إلى طرف، التي توفر للأشخاص في جميع أنحاء العالم القدرة على التواصل بشكل خاص وآمن، إذ كان هذا إنجازاً تقنياً في طور التكوين، تخيله للمرة الأولى عالما الرياضيات في جامعة «ستانفورد ويت» ديفي ومارتن هيلمان، اللذان طوّرا في عام 1975 التشفير الأساسي الذي نعتمد عليه اليوم.

يقول مدير تطبيق «واتس أب»، والمتحدث الرسمي باسم الشركة، ويل كاثكارت، في السنوات الخمس الماضية، قام تطبيق المحادثات الشهير بتسليم أكثر من 100 تريليون رسالة بشكل آمن إلى أكثر من مليارَي مستخدم.

«مجزرة قرصنة» تضرب «كلوب هاوس»

في «مجزرة قرصنة» جديدة تضرب وسائل التواصل الاجتماعي، أفاد تقرير نشره موقع «سايبر نيوز» الأميركي بوقوع تسريب بيانات شخصية لما لا يقل عن 1.3 مليون من مستخدمي تطبيق «كلوب هاوس» في منتدى شهير للقراصنة الإلكترونيين على الإنترنت.

وتضمنت البيانات المسربة لمستخدمي التطبيق أسماءهم وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى، وفق التقرير.

إلى ذلك قد يسيء القراصنة استغلال البيانات الواقعة بين أيديهم، بحسب «سايبر نيوز»، والتي قد تسهل استهداف أصحابها.

الصين تعاقب «علي بابا» بغرامة قيمتها 2.75 مليار دولار

فرضت الصين غرامة قياسية قدرها 18 مليار يوان «2.75 مليار دولار» على مجموعة علي بابا القابضة المحدودة، بعد أن وجد تحقيق لمكافحة الاحتكار أن عملاقة التجارة الإلكترونية أساءت استغلال مركزها المهيمن في السوق لعدة سنوات.

وتأتي الغرامة، التي تبلغ نحو 4 في المئة من الإيرادات المحلية لشركة علي بابا لعام 2019، وسط حملة ضد التكتلات التكنولوجية، وتشير الغرامة القياسية إلى دخول إجراءات مكافحة الاحتكار في الصين حقبة جديدة بالنسبة لمنصات الإنترنت بعد سنوات من نهج عدم التدخل.

«الإنترنت» قد يكون الضحية التالية لنقص الرقائق!

 

أبلغ صانعو أجهزة توجيه الإنترنت المنزلي أو ما يعرف بـ Router بما في ذلك شركة زيكسيل Zyxel ، عن تباطؤ أكبر في سلاسل الإمداد للرقائق الخاصة بصنع تلك الأجهزة.

يأتي ذلك، فيما يشهد مزودو النطاق العريض «الإنترنت المنزلي» تأخيرات لأكثر من عام عند طلب أجهزة توجيه الإنترنت، ليصبحوا ضحية أخرى لنقص الرقائق الذي يخنق سلاسل التوريد العالمية ويضيف تحديات للملايين الذين ما زالوا يعملون من المنزل.

تم تحديد أوقات الطلبات لشركات النقل لمدة تصل إلى 60 أسبوعاً، أي أكثر من ضعف فترات الانتظار السابقة.

نقص الرقاقات يعطل الصناعات

يؤدي النقص العالمي في الرقاقات «الشرائح الإلكترونية» إلى تعطيل الإنتاج في الصناعات الرئيسية، بدءًا من السيارات وألعاب الفيديو وصولاً إلى الأجهزة المنزلية، مما يتسبب في حدوث تأخير في مصانع التصنيع الرئيسية.

على سبيل المثال صرحت شركة «كيا» أنها ستغلق مصنعها في جورجيا لمدة أسبوعين لهذا السبب ويصنع المصنع أكثر من 3 ملايين سيارة سنويًا، وتخطط شركة هيونداي أيضًا لإيقاف مصنع سيارات الدفع الرباعي في أولسان في الفترة من 7 إلى 14 أبريل.

سماعات «تنقر» داخل أذنك للفت انتباهك

ابتكرت شركة أبل نظاماً جديداً وغريباً، يمكن أن يساعد مستخدمي الهواتف الذكية في التنقل، دون الحاجة أبداً إلى النظر بعيداً عن هواتفهم، فقد حصلت الشركة على براءة اختراع لسماعات أذن جديدة من شأنها «النقر» داخل قنوات أذنك لجذب انتباهك، وتوجيهك للتحرك يميناً أو يساراً اعتماداً على الأذن التي تستقبل الإحساس.

وتتضمن براءة الاختراع، الممنوحة في الولايات المتحدة، الأجهزة غير التقليدية التي تستخدم كميات صغيرة من الاهتزاز لخلق أحاسيس نقر داخل آذان الناس.

ميزات جديدة مرتقبة على «خرائط غوغل»

تعمل شركة غوغل على جعل الخرائط أداة مفيدة للتنقل حول العالم وتستمر في طرح الميزات الجديدة مثل الواقع المعزز، وكشفت الشركة عن مجموعة من التحديثات التي من شأنها أن تجعل التطبيق أكثر فائدة في المزيد من السيناريوهات.

يجلب التطبيق أداة التنقل بالواقع المعزز «Live View إلى بعض المواقع الداخلية، مثل: مراكز التسوق والمطارات ومحطات النقل العام المحددة. كما أنه يعطي الأولوية لمزيد من الاتجاهات الصديقة للبيئة عند التوصية بالطرق، وإضافة بيانات الطقس وجودة الهواء إلى الوجهات، ودمج خيارات الاستلام والتسليم مع بائعي البقالة بالتجزئة.

قرصنة أرقام وبيانات نصف مليار مستخدم

نشر مستخدم في منتدى للهاكرز أرقام هواتف وبيانات شخصية لمئات الملايين من مستخدمي فيسبوك، وتتضمن البيانات المنشورة معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على عملاق التواصل الاجتماعي الأزرق من 106 دول، بما في ذلك أكثر من 32 مليوناً في الولايات المتحدة، و11 مليوناً في بريطانيا، و6 ملايين في الهند.

كما شملت البيانات المنشورة أرقام هواتف المستخدمين ومعرفات فيسبوك خاصتهم، والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية - وفي بعض الحالات - عناوين البريد الإلكتروني.

وأخيرا.. تحديد مصدر صورة «ويندوز» الشهيرة

من منا لم تطالعه صورة تلك التلة الخضراء تحت سماء بالغة الصفاء والزرقة، وهو يستخدم الحاسوب بنظام التشغيل القديم «ويندوز إكس بي»؟ لكن قلما خطر ببالنا أن ذلك المشهد حقيقي بالفعل وليس مجرد تصميم.

وشوهدت الصورة من قبل مليارات البشر، وظلت تظهر بشكل تلقائي أمام من يشرع في استخدام نظام التشغيل القديم «ويندوز إكس بي».

وكشف موقع «SFGATE»، عن المكان الذي التقطت فيه الصورة، وكان ذلك في تسعينيات القرن الماضي، ثم أصبحت واسعة الانتشار في العالم.

وبحسب المصدر فإن تلك الصورة التقطت على الطريق السريع «12» في منطقة سانوما بولاية كاليفورنيا الأميركية.

يوتيوب يعتزم استقطاع ضرائب من صناع الفيديو

فاجأت منصة «يوتيوب» مئات الآلاف من صناع المحتوى، برسائل تعلمهم بتغيير سياسات الدفع والضرائب لدى الموقع، وتضمنت الرسالة أنه من الممكن أن يتم خصم ما مقداره 24% من دخل صانع المحتوى، لمصلحة الضرائب الأميركية.

وقامت شركة «جوجل» الشركة المالكة ليوتيوب بنشر معلومات للمساعدة حول السياسيات الجديدة الخاصة بالضرائب المقتطعة، والتي ستبدأ بتطبيقها، حيث يجب على صناع المحتوى ملء معلوماتهم الضريبية حتى تتمكن «جوجل» من اقتطاع المبالغ المستحقة بداية من شهر يونيو القادم، والتي ستشمل جميع صناع المحتوى على منصتها.