رقمية

مايكروسوفت: روسيا الأولى في القرصنة.. لكن الصين الأكثر نجاحاً

قالت شركة «مايكروسوفت» إن روسيا كان لها نصيب الأسد من عمليات القرصنة التي ترعاها الدولة والتي اكتشفتها الشركة خلال العام الماضي بنسبة بلغت 58%.

وبحسب الشركة التي يقع مقرها في واشنطن، فإن أغلب تلك الهجمات الروسية استهدفت الوكالات الحكومية والمراكز الفكرية في الولايات المتحدة وكذلك في أوكرانيا وبريطانيا وأعضاء أوروبيين في حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وبلغ معدل نجاح المخترقين الذين تدعمهم الدولة الروسية باختراق أهدافهم 32% في العام المنتهي في 30 يونيو الماضي، بينما كان هذا المعدل 21% في الـ12 شهراً السابقة.

ابتكار زجاج فولاذي ينهي مشكلة تحطم شاشات الهواتف الذكية

ابتكر باحثون من كندا نوعاً جديداً من الزجاج، قد يضع جدا لمشكلة تحطم شاشات هواتف الذكية، وذلك لأنه أكثر مقاومة للكسر بخمس مرات من الزجاج القياسي.

وأوضح الباحثون من جامعة ماكجيل في مونتريال في دراستهم المنشورة في دورية «Science» أن المادة هي مزيج من الزجاج والأكريليك، التي «توفر مزيجا من القوة والمتانة والشفافية».

كما أشاروا إلى أن الزجاج الأقوى والأكثر صرامة مستوحى تصميمه من الطبقة الداخلية من أصداف الرخويات، والمعروفة أيضا باسم «أم اللؤلؤ»، والتي تشبه جدارا من طوب الليغو المتشابك على المستوى المجهري.

أفضل هواتف العام 2021

مع اقتراب نهاية العام 2021، لا يزال احتمال طرح هواتف جديدة واردا من قبل عدد من الشركات التقنية العاملة في هذا المجال.

وتتسابق الشركات لزيادة حصتها في سوق الهواتف الذكية الذي يشهد منافسة محتدمة، حيث تتنافس في تقديم مواصفات جديدة وابتكارات متطورة، هذا إلى جانب مراعاة عنصر السعر الاقتصادي.

ووضع تقرير لـCNET المتخصص بالأخبار التقنية قائمة بأفضل الهواتف المتوفرة في الأسواق هذا العام، حيث تمت مراعاة عدة عوامل في الاختيار مثل أداء الكاميرا وعمر البطارية وسعة التخزين وسرعة المعالج وحجم الشاشة ونوعيتها، وغيرها.

آيفون 12 برو ماكس

«غوغل» تحضر مفاجأة لعشاق التصوير

كشفت تسريبات تقنية عن المواصفات التي ستتوفر في هاتف «غوغل» المنتظر من نوع «بكسل 6»، والذي يتوقع إطلاقه في 19 أكتوبر.

وسيعتمد الهاتف الجديد على نظام التشغيل «أندرويد 12»، هذا إلى جانب ميزة فتح «بكسل 6» عن طريق تقنية التعرف على وجه المستخدم.

كذلك سيدعم الهاتف شريحة Tensor والتي تعد الأولى من نوعها والمخصصة للأجهزة المحمولة من «غوغل»، حسبما ذكر موقع «ديجيتال تريندز» المتخصص بالأخبار التقنية.

وفيما يتعلق بقدرات التصوير في الهاتف فهو يدعم كاميرا أساسية بدقة 50 ميغابكسل، بالإضافة إلى كاميرتين بدقة 12 ميغابكسل، وفق ما ذكر موقع «ذا فيرج».

إريكسون تقاضي آبل في نزاع بشأن براءة اختراع 5G

رفعت شركة إريكسون السويدية دعوى قضائية ضد شركة آبل أمام محكمة فيدرالية في ولاية تكساس تطلب إعلانًا بأنها امتثلت في مفاوضاتها لترخيص براءات اختراعها اللاسلكية للجيل الخامس مع شركة آبل لالتزام التراخيص بشروط عادلة ومعقولة وغير تمييزية FRAND وجميع القوانين والسياسات الأخرى المعمول بها.

واتهمت شركة تصنيع معدات الاتصالات السويدية المصنعة لهواتف آيفون باستخدام أساليب غير لائقة لخفض معدلات العمولة التي يتعين عليها دفعها ورفض ترخيص براءات الاختراع بموجب أي شيء بخلاف الشروط المقترحة في الدعوى المرفوعة في مارشال بولاية تكساس.

آبل تريد مراقبة الصحة العقلية عبر بيانات آيفون

تعمل شركة آبل على التكنولوجيا للمساعدة في تشخيص الاكتئاب والقلق والتدهور المعرفي باستخدام أجهزة آيفون، وذلك بهدف إيجاد أدوات يمكن أن توسع نطاق محفظتها الصحية المزدهرة، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وباستخدام مجموعة من بيانات المستشعرات التي تشمل التنقل والنشاط البدني وأنماط النوم وسلوك الكتابة وغير ذلك، يأمل الباحثون أن يتمكنوا من استنباط الإشارات الرقمية المرتبطة بظروف الهدف بحيث يمكن إنشاء خوارزميات لاكتشافها بشكل موثوق.

ويمكن أن تشمل القياسات الأخرى تحليل تعبيرات الوجه ومعدلات القلب والتنفس. وتتم جميع عمليات المعالجة عبر الجهاز، دون إرسال بيانات إلى خوادم آبل.

«طفل روبوت».. يوفر الرفقة لمن يعاني الوحدة

ابتكر علماء في اليابان «روبوتا» شبيهاً بالأطفال، صمم ليبدو كما لو أنه يتصرف مثل صبي يبلغ من العمر 10 سنوات.

ويتحرك الروبوت «إيبوكي» على عجلتين، ويمكنه استخدام عضلات وجهه الناعمة والمطاطية، لتغيير تعابير وجهه.

ويهدف مصممو الروبوت المدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي، لتقديم الرفقة للبشر الذين يعانون من الوحدة.

ويحاكي الروبوت حسبما ذكر البروفيسور هيروشي إيشيجورو، عالم الإنسان الآلي في جامعة أوساكا اليابانية، حركات البشر بشكل دقيق، كما أنه يدمج مستشعرات تمكنه من التعرف على البيئة المحيطة به.

خدمات جديدة من غوغل لذوي الإعاقات.. تعمل عبر قراءة حركات الوجه

أطلقت غوغل أدوات جديدة موجهة للأشخاص المصابين بإعاقات بالغة، ممن لا يستطيعون استخدام هواتفهم بالاعتماد على الصوت أو اليدين، من خلال تطبيق يتيح للمستخدمين التواصل بفضل حركات الوجه، وفي هذا التطبيق الذي يحمل اسم «بروجكت أكتيفايت»، ترصد الكاميرا حركات الوجه، بما يشمل عقد الحاجبين أو فتح الفم أو الابتسام أو النظر يميناً أو يساراً، ما يتيح تفعيل خصائص محددة مسبقاً من بينها الإدلاء بجملة أو إرسال رسالة نصية أو القيام باتصال.

ويتوجه التطبيق خصوصاً إلى الأشخاص المصابين بالتصلب اللويحي أو الضمور العضلي أو الشلل الدماغي.

«أزمة شواحن» عالمية.. واقتراح بحل جذري

يبدو أن العالم يمر حاليا بما يمكن تسميته «أزمة شواحن»، دفعت المفوضية الأوروبية إلى طرح اقتراح بتوحد الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية، لا سيما الهواتف، على شاحن واحد.

ويشتري مستخدمو الهواتف الذكية شواحن بمليارات الدولارات سنويا، فيما قدرت أبحاث المفوضية أن أسلاك الشحن التي يتم التخلص منها وغير المستخدمة، تولد أكثر من 11 ألف طن من النفايات سنويا.

وفي الاتحاد الأوروبي وحده، تم بيع حوالي 420 مليون هاتف وجهاز إلكتروني محمول في العام الماضي وحده.

740 مليار ساعة قضاها المستخدمون على وسائل التواصل

أفاد تقرير جديد صادر عن شركة App Annie، المتخصصة في جمع وتحليل بيانات سوق التطبيقات، بأن تطبيقات الفيديو والبث المباشر تعيش طفرة متنامية في سوق وسائل التواصل الاجتماعي، دفعت المستخدمين إلى إنفاق 1.2 مليار دولار في عام 2020، إذ ارتفع الوقت الذي يقضيه المستخدمون على التطبيقات الاجتماعية والإبداعية بشكلٍ هائل في ظل انتشار الجائحة.

وحمّل المستخدمون تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي 74 مليار مرة حول العالم في السنوات العشر الماضية، وفقاً لتقرير «تطور وسائل التواصل الاجتماعي» الصادر عن شركة App Annie، بما في ذلك حوالي 4.7 مليارات عملية تحميل في النصف الأول من عام 2021.