رقمية

«كبير القراصنة» رئيساً للأمن في «تويتر»

ي وقت تواجه فيه المنصة تحديات أمنية كبيرة، لم تجد شركة تويتر حلاً لها على ما يبدو إلا بتعيين «بياتر زاتكو» أحد أفضل القراصنة الإلكترونيين في العالم في منصب رئيس الأمن.

واعتبرت الشركة أن هذا القرار جاء لمواجهة التهديد المستمر على منصتها للتغريدات ومعالجة الثغرات الأمنية بها.

كما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن زاتكو قوله إنه ينوي «فحص وإعادة النظر في أمن المعلومات على تويتر، وسلامة الموقع».

أبل تدفع ملايين أخرى لإنهاء فضيحة «الهواتف القديمة»

بعد شهور من إثارة القضية، وافقت شركة أبل الأميركية على دفع 113 مليون دولار لإنهاء تحقيق أجرته ولايات عدة، بشأن «إبطاء الشركة المتعمد» الإصدارات القديمة من هواتف آيفون، بدعوى المساعدة في إطالة بطارياتها، وتنهي تلك التسوية المعلنة في ولاية أريزونا ملف القضية التي رفعتها أكثر من 30 ولاية.

وكان عملاق التكنولوجيا «أبل» قد وافق بالفعل على دفع ما يصل إلى 500 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية مرفوعة في ولاية كاليفورنيا فيما يتعلق بالقضية ذاتها، ووافقت أبل على دفع التسويات بعد اعترافها بأن تحديث البرامج الذي تم إصداره في عام 2017 أعاق أداء أجهزة آيفون القديمة.

«زووم» تطلق تحسيناً أمنياً يعالج مشاكل اجتماعات الفيديو

أعلنت شركة زووم عن إطلاق تحسين أمني جديد على تطبيقها الخاص باجتماعات الفيديو، يسمح لمستخدمي «زووم فيديو» بوقف الاجتماعات مؤقتًا لمنع مشاركة المحتوى غير المناسب وإزالة الأفراد المزعجين من الاجتماع، وذلك وفقاً لما نشرته وكالة بلومبيرغ.

وذكرت الوكالة أنه مع تزايد استخدام «زووم فيديو» نتيجة تفشي «كورونا»، يمكن أن تلعب ميزة الأمان الجديدة لمزود مؤتمرات الفيديو دورًا رئيسيًا في الحد من اضطرابات الاجتماعات الافتراضية.

هواوي الأولى عالميًا في عدد الاختراعات عام 2020‏

أظهر تقرير جديد أن شركة هواوي الصينية حلّت في المركز الأول عالميًا في عدد براءات الاختراع في الاتصالات اللاسلكية المودعة العام المنتهي في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020، كما حافظت الشركة على وتيرة البحث والتطوير حتى في ظل وباء كورونا، وتأثير القيود الأمريكية على الصادرات.

هل يمكن استخدام أي شاحن للهاتف وهل تتأثر البطارية!

أغلبنا تعرض لموقف يحتاج فيه إلى شحن هاتفه خارج المنزل ولم يكن معه الشاحن الأصلي أو الأساسي للهاتف، وكلنا نتساءل في تلك اللحظة: هل يمكن استخدام أي شاحن مع هاتفي سواء كان شاحنا سلكيا أو لاسلكيا؟

الإجابة المختصرة هي «نعم»، حيث إن الغالبية العظمى من الهواتف الآن تضم منفذ «USB-C» للشحن السلكي، وتدعم معايير الشحن اللاسلكي نفسها، وفي هذه المرحلة يعمل أي شاحن جديد مع أي هاتف جديد، ولكن لن تحصل على سرعات الشحن القصوى، أو معدل الشحن الأكثر كفاءة إذا كنت لا تستخدم شاحناً من صنع شركة الهاتف نفسه.

4 مليارات عملية بحث باستخدام «غوغل» يومياً

ذكرت وكالة بلومبيرغ أن مستخدمي شبكة الإنترنت حول العالم، يقومون بإجراء نحو 4 مليارات عملية بحث يومياً، باستخدام محرك البحث «غوغل».

ووفقاً للوكالة فإن ذلك يؤكد مجدداً على التطور السريع المتواصل لمحرك البحث العملاق، حيث تشير البيانات إلى أن عدد عمليات البحث اليومية تضاعف 4 مرات على مدى عشر سنوات، حيث وصل العدد اليومي إلى مليار عملية في عام 2010، في حين كان العدد لا يتجاوز 18 مليون عملية يومياً في عام 2000.

«جوجل درايف» تحذر مستخدميها من حذف ملفاتهم

أعلنت شركة جوجل مؤخراً، أن تحديث سياسات التخزين عبر حساب جوجل، يشمل كلًا من جيميل، وجوجل درايف، وخدمة الصور «Google Photos»، ولكن معظم المواقع والأخبار ركّزت فقط على التغييرات التي ستحدث في خدمة «Google Photos»، وتجاهلت بعض التغييرات الأخرى المهمة.

فيس بوك تتوسع في مجال الألعاب السحابية

تعتزم شركة فيس بوك أخذ نهج جديد في مجال الألعاب، فهي لن تنافس جوجل وأمازون مباشرة عبر خدمة ألعاب سحابية بمزايا قوية وتكون مدفوعة، بل ستوفر قوة السحاب للألعاب وبدون الحاجة لعتاد خارجي.

تقول الشركة إنها لن تعد المستخدم بدعم جودة 4K بسرعة 60 إطار في الثانية لقاء 7 دولارات في الشهر، ولن تدفعك لشراء أي قطعة خارجية مثل يد تحكم.

ويعود تاريخ الشركة مع صناعة الألعاب إلى عشرة أعوام منذ ألعاب الفلاش وبعدها HTML5 التي تعتبر تقنيات جيدة مع الألعاب الصغيرة والبسيطة.

خرائط غوغل توفر خدمة إظهار انتشار «كوفيد» في المناطق المقصودة

حدثت شركة غوغل خدمة خرائطها المجانية «غوغل مابس» الأسبوع الماضي، لتقدّم خاصية تُظهر انتشار كوفيد-19 في المناطق التي يقصدها المستخدم، وفق ما أعلن عملاق البحث على الإنترنت في مدونة نُشرت مؤخراً.

وقالت الشركة العملاقة إنه سيكون باستطاعة المستخدم النقر على خيار «كوفيد-19»، الذي يتم الوصول إليه عبر ميزة «طبقات» في أعلى زاوية الشاشة، من أجل تعزيز الخرائط بنتائج الأيام السبعة الأخيرة للإصابات لكل 100 ألف نسمة في المناطق التي تتم مشاهدتها.

كما أن هناك مؤشرا سيتيح معرفة إن كان عدد الإصابات بكوفيد-19 في نقطة معينة يسجل ازديادا او انخفاضا، وفق مدير منتجات «غوغل مابس»، سوغوي بانرجي.

«سامسونغ» تخطط لإزالة الشاحن والسماعة من هاتفها القادم

ذكر موقع أبل إنسايدر أن عملاق الإلكترونيات الكوري الجنوبي «سامسونغ» قد يحذو حذو شركة «أبل» في إزالة الشاحن وسماعات الرأس من علبة هاتف «غالاكسي إس 21»، وذلك بعد فترة وجيزة من استهزائه بهذه الخطوة التي قامت بها الشركة الأميركية عندما طرحت جهاز آيفون 12.

ووفقاً للموقع، فإن الشائعات وتقارير وسائل الإعلام الكورية الجنوبية، تتحدث عن أن «سامسونغ» تفكر جدياً في التخلي عن كل من الشاحن وسماعات الأذن من علب هواتفها الذكية بدءاً من «غالاكسي إس 21»، في حين يشير محللون الى أنها قد تزيل السماعة فقط، بينما سيبقى الشاحن في الوقت الحالي.