رقمية

تحديث «ويندوز 10» جاهز للتنزيل

أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية مؤخراً أنها انتهت من تحديث النصف الثاني من عام 2020 – المُسمَّى رمزيًا 20H2 – لنظام التشغيل ويندوز 10، وقد أصدرته الآن للمشتركين في برنامجها التجريبي بوصفه تحديث «ويندوز 10 أكتوبر 2020» Window 10 October 2020.

وكتب «براندون لوبلانك» كبير مديري البرامج في مايكروسوفت ضمن فريق برنامج «ويندوز إنسايدرز Windows Insider التجريبي» في منشور على مدونة الشركة: “نعتقد أن Build 19042.508 هو البناء النهائي، وما زلنا نخطط لمواصلة تحسين التجربة العامة لتحديث أكتوبر 2020 على أجهزة الحاسوب الخاصة بالعملاء كجزء من إيقاع الخدمة العادي”.

أبل تكشف أجهزتها الجديدة بغياب «آيفون 12»

خيبت أبل آمال الكثير من عشاقها في مؤتمرها السنوي الأخير، إذ كانوا يترقبون أن تكشف فيه عن هواتف جديدة، مكتفية بعرض أجهزة إلكترونية أخرى.

ونظمت الشركة الأميركية مؤتمرها السنوي التقليدي، في ولاية كاليفورنيا للكشف عن أحدث الأجهزة التي تبتكرها، لكن المؤتمر هذا العام كان افتراضيا بخلاف المؤتمرات السابقة، بسبب أزمة جائحة كورونا.

وكشفت شركة أبل عن نسختين من ساعة جديدة وجهازي حاسوب لوحيين «آيباد» فقط، تمتاز بأسعارها المعقولة والمنخفضة.

وقال مسؤولو الشركة الأميركية إن ساعة أبل 6 تحمل مزايا جديدة، مثل مستشعر صحي متطور، يقيس مستوى الأكسجين في الدم خلال 15 ثانية.

«يوتيوب» يُطلق منصة جديدة تنافس «تيك توك» الصيني

يعتزم موقع «يوتيوب» المملوك لشركة «غوغل» الأميركية إطلاق منصة تواصل اجتماعي جديدة تهدف لمنافسة تطبيق «تيك توك» الصيني الشهير الذي أثار جدلاً واسعاً خلال الشهور الأخيرة وتسبب بأزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بسبب اتهامات باستخدامه من قبل بكين في أعمال تجسس.

وأعلن موقع «يوتيوب» أنه سيختبر في الهند نسخة تجريبية من المنصة الجديدة التي ستنافس التطبيق الصيني، على أن المنصة الجديدة ستتضمن الاقتصار على نشر مقاطع الفيديو القصيرة التي لا تزيد عن 15 ثانية، وستحتوي على أدوات لمنشئي المحتوى مشابهة لأدوات تطبيق «TikTok» الصيني.

سنغافورة «أذكى» مدينة وهلسنكي الوصيفة

تصدّرت سنغافورة مؤشر المدن الذكية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية IMD، وحلت هلسنكي ثانياً في عام شهد تراجعاً في أداء العديد من المدن الأوروبية، وفق ما ذكر موقع روسيا اليوم.

شملت المراكز الأولى والمتقدمة كلاً من: سنغافورة، هلسنكي، زيورخ، أوكلاند، وأوسلو، وجاءت مدن في مراتب متفاوتة مثل الرياض في المرتبة «53»، كوالالمبور «54»، وارسو «55»، أنقرة «57»، وتالين «57»».

«سوفت بانك» تقترب من بيع عملاقة المعالجات «ARM»

تتحضر مجموعة «سوفت بانك» لبيع شركة «ARM» العريقة في صناعة المعالجات إلى عملاقة صناعة بطاقات الرسوميات والعرض «إنفيديا» بصفقة قد تصل قيمتها إلى أكثر من 40 مليار دولار أمريكي.

ظهرت الشائعات حول الصفقة قبل شهرين، وكانت «انفيديا» الشركة الوحيدة المهتمة بالحصول على «ARM» ودخلت في مفاوضات مركّزة مع المالكة لها سوفت بانك.

ولو تمت الصفقة فإنها ستكون واحدة من أكبر الصفقات في قطاع صناعة المعالجات والشرائح وقد تواجه معارضة كبيرة من السلطات الحكومية فيما يتعلق بالمنافسة ومنع الاحتكار.

هواوي تعتزم طرح هواتف بنظام تشغيلها الخاص في 2021

أكدت مجموعة «هواوي» الصينية للاتصالات أن نظام التشغيل المطور لديها «هارموني أو أس»، سيكون متوافرا على هواتفها الذكية اعتبارا من العام المقبل، بعد عقوبات أميركية تحول دون استخدام نظام تشغيل أندرويد.

ولا يتوافر نظام «هارموني أو أس» الذي كشفت عنه «هواوي» العام الماضي، إلا في بعض منتجات الشركة التي تتخذ مقرا لها في مدينة شنجن جنوب الصين، خصوصا على أجهزة التلفزيون الذكية.

ميزة رائعة من «آبل» لحماية الخصوصية

أعلنت «آبل» عن ميزة رائعة لحماية خصوصية المستخدمين في نظامي iOS 14 و iPadOS 14 القادمين والمتوقع إصدارهما في وقت لاحق من هذا الشهر، وهي: إجبار التطبيقات على طلب إذن المستخدم فيما يتعلق بالتتبع والإعلان المخصص في المرة الأولى التي يفتحون فيها التطبيق.

وعلى الرغم من أن الشركة أجّلت توفير الميزة الجديدة حتى بداية العام القادم، إلا أنها وجدت ترحيبًا كبيرًا من الجميع، وإشادة بشركة آبل وموقفها المؤيد لخصوصية المستخدمين، ولكن القصة أكثر من ذلك بكثير، حيث إن هذه الميزة ستضر بالناشرين والمعلنين والمستهلكين بشكل صريح، بينما ستحقق لشركة آبل الكثير من الأرباح المالية.

«تيك توك» ترفض عرض شراء من مايكروسوفت

يبدو أن شركة «بايت دانس» الصينية المالكة لتطبيق «تيك توك» للمقاطع المصورة القصيرة الشهير تخلت عن بيعه في أميركا، بعد فشل المفاوضات مع عملاق البرمجيات «مايكروسوفت».

وأفادت تقارير أن الشركة الصينية تسعى لشراكة مع شركة أوراكل، آملة بأن تجعلها تتفادى حظرا أميركيا مع إرضاء الحكومة الصينية في الوقت عينه، حسبما قال أشخاص مطلعون على هذا الأمر لصحف أميركية الإثنين.

إلى ذلك، أوضحت تلك المصادر أنه بموجب الصفقة المقترحة ستكون أوراكل الشريك التكنولوجي لبايت دانس وستتولى إدارة بيانات مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة. كما تتفاوض أوراكل أيضا على أخذ حصة في أصول تيك توك بأميركا.

هواتف «آيفون» المرتقبة الأسرع والأغلى على الإطلاق

يترقب مستخدمو هواتف «آيفون» شهر أكتوبر المقبل بشغف كبير، حيث يجري الإعلان عن الأجهزة الجديدة، لكنهم قد يجدون أنفسهم مطالبين بدفع «أسعار باهظة»، بحسب ما كشفته تسريبات في مجال التقنية.

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست»، فإن هواتف «آيفون 12» المرتقبة ستكون مزودة بشبكة الجيل الخامس من الاتصالات، وهو ما يعني ضمان سرعة وتجاوب متقدمين، مقارنة بنظام «LTE» المعتمد في الوقت الحالي.

وبما أن شركة «أبل» ستقوم بطرح ثلاثة هواتف متفاوتة من حيث المزايا، فإن الأكثر تقدما سيكون الوحيد المزود بشبكة الجيل الخامس.

«5 أسئلة» قبل اختيار تطبيقات التعلم للأطفال

مع بدء العام الدراسي الجديد وعدم رفع القيود المتعلقة بجائحة فيروس كورونا في معظم دول العالم، فمن المتوقع أن يستخدم معظم الطلاب منصات التعلم عن بُعد أو التطبيقات التعليمية للدراسة، ولكن قبل تنزيل مثل هذه التطبيقات يجب على الآباء إلقاء نظرة فاحصة على هذه المنصات والتطبيقات، والبحث عن إجابات للخمسة أسئلة التالية عند تقييم منصة التعلم عبر الإنترنت أو تطبيقات التعلم الموجهة للأطفال خاصةً أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و10 سنوات.

- هل يحتوي التطبيق على إعلانات أو عمليات شراء داخلية؟