دراسات

قرأت لك

يقدم كتاب «الزراعة بالباذرات القرصية في نظم الزراعة بدون حراثة - استعراض المسائل التقنية والحقلية» مراجعة توفر نظرة متعمقة على مشكلات اختيار تقنيات الباذرات القرصية واستخدامها.
ويستعرض تقنيات الباذرات القرصية الحالية ومكوناتها، مع التركيز على تفاعلاتها مع التربة وبقايا المحاصيل. كما يسلط الضوء على الكيفية المثلى لإدارة الحقول الزراعية، وتحسين أداء الباذرات القرصية، وتطبيق أفضل الممارسات الزراعية، مثل تقنية المسارات الثابتة في الحقل، والبذر بين الصفوف.

قرأت لك

تناول هذا الكتاب موضوعات عدة، إذ بدأ الكاتب باستعراض الأسباب التي تدفعنا إلى التطلع إلى المتميزين، ثم استعرض بعض الطرائق لتحسين واقع مدارسنا، وتطرق إلى آليات التنمية الفردية لدى المعلمين وموضوع العقاب والتشجيع.
بعد ذلك، تحدث الكاتب عن الوعي الذاتي لدى القادة المتميزين ومدى تجاوبهم مع البيئة المحيطة وفنون التصرف إذا كان أداء الطلاب ضعيفًا.

131 مفقودا في الصحارى عام 1441

كشفت إحصائية رسمية، عن أن 131 شخصا فقدوا في حوادث مختلفة، خلال عبورهم الطرق الرملية بعدد من صحاري المملكة، نتيجة عدم إلمامهم الكامل بمخاطر عبور تلك الأماكن.
بحسب إحصائية لجمعية إنجاد للبحث والإنقاذ بمنطقة الرياض لعام 1441، فقد شهدت بعض بلاغات فقدان الأشخاص في الصحراء، حوادث مأساوية نتج عنها وفاة 20 شخصا من الجوع والعطش، وبلغ إجمالي المفقودين 131، عثر على 100 منهم بصحة طيبة، فيما لا توجد تفاصيل عن 11 حالة أخرى.

الجائحة تضيف مليار مشترك لخدمات البث عبر النت

كشفت إحصائية لشركة «لايت شيد» لأبحاث السوق في نيويورك، أن الجائحة أضافت أكثر من 1.2 مليار حساب إلى خدمات البث عبر الإنترنت حول العالم، وهذه الخدمات تشمل المنصات الكبرى المتمركزة في أمريكا مثل نتفليكس وأمازون وديزني بلس وليست منصات البث المحلية، ويعد هذا الرقم أعلى بكثير من أحدث التقديرات التي أصدرتها جميعة الفيلم الأمريكي.

أكثر من مليار مدخن حول العالم و60% لديهم رغبة بالإقلاع

صدر عن اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ إحصائيات عن أعداد المدخنين حول العالم، حيث بلغت أكثر من مليار مدخن، كما أبدى أكثر من 60 % من المدخنين رغبتهم في الإقلاع، وأكثر من 40% حاولوا الإقلاع عن التدخين في  الـ12 شهراً الماضية قبل المسح، وذلك في الدول التي تم فيها المسح العالمي للتبغ بين البالغين.

37% من العائلات لا يراقبون أطفالهم على الإنترنت

كشفت إدارة سلامة الطفل، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أن 72.3% من العائلات في منطقة الخليج العربي يسمحون لأطفالهم دون سن الثانية عشرة باستخدام الهواتف والأجهزة الذكية، منهم نحو 37.6% لا يقومون بمراجعة ما يتصفحه أطفالهم على الإنترنت، مؤكدة أن 73.4% يرون أن هناك تناسباً بين أعمار أطفالهم ومواقع الإنترنت التى يزورونها.

تناول «أوميغا 3» يقلل اضطرابات النوم ويرفع معدل الذكاء

أصبح الوعي بخطورة الكولسترول والدهون من المعلومات الطبية الأكثر شيوعا بين الناس في العالم كله على اختلاف الثقافات سواء في الدول الغنية أو الدول النامية، حتى إنه في بداية القرن 21 أجريت دراسة حول أكثر الكلمات تداولا بين الأميركيين وكانت هذه الكلمة هي «الكولسترول»، كما أن العلاقة بين زيادة الدهون والكولسترول في الدم وبين الحالة الصحية للشخص معروفة ومسلم بها.

الشخص المشاكس أكثر عرضة للمشاكل الصحية والمالية!

أكدت دراسة حديثة أن الأشخاص المشاكسين والمشاغبين والذين تظهر عليهم نوبات الغضب أكثر عرضة لمواجهة مشاكل صحية ومالية في منتصف العمر، وأكدت الدراسة على ضرورة ضبط النفس من أجل ضمان مستقبل صحي ومالي أفضل.
الدراسة أجراها باحثون في جامعة ميشيغان الأمريكية، وتوصلت إلى أن الأشحاص المشاكسين والذي يعانون من نوبات غضب قصيرة أو منتظمة أكثر عرضة للتعرض لمشاكل صحية ومالية في منتصف العمر، مقارنة بالأشخاص المنضبطين، ودرس الباحثون بيانات ألف مواطن أمريكي ولدوا في عامي 1972 أو1973 منذ ولادتهم وحتى بلوغهم سن الـ45.