دراسات

37% من العائلات لا يراقبون أطفالهم على الإنترنت

كشفت إدارة سلامة الطفل، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أن 72.3% من العائلات في منطقة الخليج العربي يسمحون لأطفالهم دون سن الثانية عشرة باستخدام الهواتف والأجهزة الذكية، منهم نحو 37.6% لا يقومون بمراجعة ما يتصفحه أطفالهم على الإنترنت، مؤكدة أن 73.4% يرون أن هناك تناسباً بين أعمار أطفالهم ومواقع الإنترنت التى يزورونها.

تناول «أوميغا 3» يقلل اضطرابات النوم ويرفع معدل الذكاء

أصبح الوعي بخطورة الكولسترول والدهون من المعلومات الطبية الأكثر شيوعا بين الناس في العالم كله على اختلاف الثقافات سواء في الدول الغنية أو الدول النامية، حتى إنه في بداية القرن 21 أجريت دراسة حول أكثر الكلمات تداولا بين الأميركيين وكانت هذه الكلمة هي «الكولسترول»، كما أن العلاقة بين زيادة الدهون والكولسترول في الدم وبين الحالة الصحية للشخص معروفة ومسلم بها.

الشخص المشاكس أكثر عرضة للمشاكل الصحية والمالية!

أكدت دراسة حديثة أن الأشخاص المشاكسين والمشاغبين والذين تظهر عليهم نوبات الغضب أكثر عرضة لمواجهة مشاكل صحية ومالية في منتصف العمر، وأكدت الدراسة على ضرورة ضبط النفس من أجل ضمان مستقبل صحي ومالي أفضل.
الدراسة أجراها باحثون في جامعة ميشيغان الأمريكية، وتوصلت إلى أن الأشحاص المشاكسين والذي يعانون من نوبات غضب قصيرة أو منتظمة أكثر عرضة للتعرض لمشاكل صحية ومالية في منتصف العمر، مقارنة بالأشخاص المنضبطين، ودرس الباحثون بيانات ألف مواطن أمريكي ولدوا في عامي 1972 أو1973 منذ ولادتهم وحتى بلوغهم سن الـ45.

ضبط الساعة البيولوجية مفتاح أساسي للصحة

تتأثر أجسادنا لا شعوريا بالوقت من خلال الساعة البيولوجية، والمثير للدهشة هو أن كل خلية تقريبا تمتلك ساعتها البيولوجية الخاصة، مما يعني أن الوقت يمثل جانبا مهما في علم الأحياء.
وقد استعرضت دراسة جديدة صادرة عن جامعة كاليفورنيا، إيرفين University of California, Irvine الآلية التي تتحكم بها الساعة بجوانب مختلفة من التوازن، وكيف تنسق الأعضاء وظيفتها على مدار اليوم، ونشرت الدراسة في دورية ساينس Science بتاريخ 12 فبراير 2021م.

قرأت لك

يتحدث هذا الكتاب بالتفصيل عن أهمية الميكروبات المعوية وتأثيراتها النافعة والإيجابية على صحة الإنسان ودورها الكبير في أداء العمليات البيولوجية في الجسم.
تعرف الميكروبات التي تعيش في القناة الهضمية والتي تدعى المِجْهَرِيَّات المعوية؛ باسم العضو المنسي بسبب تأثيرها الهائل على العديد من أجهزة الجسم.
يوفر مجموع جينوم هذه الميكروبات؛ ويدعى الميكروبيوم (النبيت الجرثومي) المعوي كمية هائلة من المادة الجينية التي تؤثر على صحة الإنسان.

قرأت لك

افتتح المؤلف هذا الكتاب بالإشارة إلى أهمية القراءة واعتبار (إقرأ) أول كلمة أنزلها الله سبحانه وتعالى على نبينا محمد ﷺ، فالقراءة وسيلة الإنسان لاكتساب العلوم والمعارف، وعلى الرغم من التطور التقني في عالمنا المعاصر إلا أنه من الصعب أن نجد أي نشاط لا يتطلب القراءة سواء في المدرسة أو المنزل أو العمل.

استيراد المملكة من الزيوت العطرية تجاوز 8 مليار ريال سنويًّا

قدّرت دراسة اقتصادية، صدرت عن غرفة جازان، أن حجم استيراد المملكة من الزيوت العطرية تجاوز 8 مليار ريال سنويًّا، ومن ضمنها زيت الفل؛ مما وضع المملكة على قائمة الأسواق الأولى على مستوى الشرق الأوسط في مجال استيراد الزيوت العطرية.

قرأت لك

يتناول هذا الكتاب الأدلة الجنائية النباتية وما تتميز به من دقة وصغر حجم مقارنة بالأدلة الأخرى؛ فالأدلة الجنائية النباتية لاترى إلا بالمجهر، مما يفوت على المشتبه بهم طمسها والتخلص منها، وهذا يزيد من مصداقيتها ودورها المهم في تحديد المجرمين والإرهابين في عالم يموج بالجريمة والإرهاب، وتتطور فيه  طرائق إخفاء الأدلة، ومحاولة الهروب من العدالة بصورة مذهلة.