دراسات

فريق بحثي بجامعة الملك سعود يكشف عن خيارات طبيعية واعدة ضد «كورونا»

واصل الفريق البحثي بجامعة الملك سعود برئاسة الدكتور محمد العجمي في استكمال الجهود التي يقوم بها الفريق في مسح تأثير المكونات الفعالة في المكملات الغذائية والأغذية الوظيفية على فيروس كوفيد-١٩ باستعمال أنظمة النمذجة الجزيئية، حيث تم تحديد مجموعة من المركبات الطبيعية ذات تأثيرات قوية على منع تكاثر الفيروس.

وأسفرت دراسات النمذجة عن ترشيح مجموعة من المركبات الطبيعية ذات تأثيرات مثبطة للبروتينات اللازمة لتكاثر الفيروس، مثل كويرستين وكامفيرول ومايرستين ونارنجينين وحمض الأجيك وكافييك وغيرها الكثير.

أوصت الدراسة بتعزيز الثقة بين أفراد المجتمع ومؤسساته المختلفة...

 

 

 

 

كشفت دراسة جديدة أجرتها الباحثة د. عبير بنت محمد بن سفران، عن الثقة المجتمعية في المجتمع السعودي ودورها في تعزيز رأس المال الاجتماعي عن أن السعوديين يثقون بمؤسساتهم الحكومية بدرجة مرتفعة، ويثقون في نزاهتها وجودة عملها.

دراسة: الواقع الاجتماعي للحقوق القضائية للمرأة السعودية في بعض مسائل الأحوال الشخصية!!

 

 

 

كشفت دراسة في علم الاجتماع القانوني بعنوان (الواقع الاجتماعي للحقوق القضائية للمرأة السعودية في بعض مسائل الأحوال الشخصية) أجرتها الباحثة د. سناء محسن العتيبي أستاذ علم اجتماع القانون بقسم الدراسات الاجتماعية كلية الآداب جامعة الملك سعود، عن حقوق المرأة القضائية من منظور علم الاجتماع القانوني.

قرأت لك

يقدم كتاب «الزراعة بالباذرات القرصية في نظم الزراعة بدون حراثة - استعراض المسائل التقنية والحقلية» مراجعة توفر نظرة متعمقة على مشكلات اختيار تقنيات الباذرات القرصية واستخدامها.
ويستعرض تقنيات الباذرات القرصية الحالية ومكوناتها، مع التركيز على تفاعلاتها مع التربة وبقايا المحاصيل. كما يسلط الضوء على الكيفية المثلى لإدارة الحقول الزراعية، وتحسين أداء الباذرات القرصية، وتطبيق أفضل الممارسات الزراعية، مثل تقنية المسارات الثابتة في الحقل، والبذر بين الصفوف.

قرأت لك

تناول هذا الكتاب موضوعات عدة، إذ بدأ الكاتب باستعراض الأسباب التي تدفعنا إلى التطلع إلى المتميزين، ثم استعرض بعض الطرائق لتحسين واقع مدارسنا، وتطرق إلى آليات التنمية الفردية لدى المعلمين وموضوع العقاب والتشجيع.
بعد ذلك، تحدث الكاتب عن الوعي الذاتي لدى القادة المتميزين ومدى تجاوبهم مع البيئة المحيطة وفنون التصرف إذا كان أداء الطلاب ضعيفًا.

131 مفقودا في الصحارى عام 1441

كشفت إحصائية رسمية، عن أن 131 شخصا فقدوا في حوادث مختلفة، خلال عبورهم الطرق الرملية بعدد من صحاري المملكة، نتيجة عدم إلمامهم الكامل بمخاطر عبور تلك الأماكن.
بحسب إحصائية لجمعية إنجاد للبحث والإنقاذ بمنطقة الرياض لعام 1441، فقد شهدت بعض بلاغات فقدان الأشخاص في الصحراء، حوادث مأساوية نتج عنها وفاة 20 شخصا من الجوع والعطش، وبلغ إجمالي المفقودين 131، عثر على 100 منهم بصحة طيبة، فيما لا توجد تفاصيل عن 11 حالة أخرى.

الجائحة تضيف مليار مشترك لخدمات البث عبر النت

كشفت إحصائية لشركة «لايت شيد» لأبحاث السوق في نيويورك، أن الجائحة أضافت أكثر من 1.2 مليار حساب إلى خدمات البث عبر الإنترنت حول العالم، وهذه الخدمات تشمل المنصات الكبرى المتمركزة في أمريكا مثل نتفليكس وأمازون وديزني بلس وليست منصات البث المحلية، ويعد هذا الرقم أعلى بكثير من أحدث التقديرات التي أصدرتها جميعة الفيلم الأمريكي.

أكثر من مليار مدخن حول العالم و60% لديهم رغبة بالإقلاع

صدر عن اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ إحصائيات عن أعداد المدخنين حول العالم، حيث بلغت أكثر من مليار مدخن، كما أبدى أكثر من 60 % من المدخنين رغبتهم في الإقلاع، وأكثر من 40% حاولوا الإقلاع عن التدخين في  الـ12 شهراً الماضية قبل المسح، وذلك في الدول التي تم فيها المسح العالمي للتبغ بين البالغين.