01/28/1439 - 06:43

جامعات سعودية

ملتقى نسائي علمي لمكافحة المخدرات بجامعة العلوم الصحية

أكدت د. هيا الفوزان عميدة الكليات الصحية في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية، حرص الجامعة على حماية جيل المستقبل من وباء المخدرات بتوفير بيئة جامعية صحية آمنة وخالية من هذا الوباء، لافتةً إلى سعي جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بتسخير كافة الإمكانات المتوفرة لديها بالمساعدة للحد من انتشار هذه الظاهرة، بتبني أفكار ومبادرات من شأنها القضاء على هذه الآفة.

اتفاقية خدمات أكاديمية بين جامعتي الطائف وكامبردج

عقدت جامعة الطائف اتفاقية مع جامعة كامبردج البريطانية، لتقديم خدمات أكاديمية تتعلق ببرنامج اللغة الإنجليزية، وأوضح عميد عمادة الدراسات المساندة الدكتور منصور المالكي، أن الاتفاقية تتضمن توفير مناهج لمقررات اللغة الإنجليزية بأنواعها المختلفة، ومنها اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية، اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة، اللغة الإنجليزية المكثفة، ومواد اللغة الإنجليزية الاختيارية.

تحويل مركز اللغة الإنجليزية بجامعة جازان إلى معهد

عقد مجلس جامعة جازان جلسته الأولى للعام الجامعي 1439/1438هـ، برئاسة معالي مدير الجامعة الدكتور مرعي القحطاني، بحضور الأمين العام للجنة المؤقتة القائمة بأعمال مجلس التعليم العالي الدكتور محمد الصالح، ووكلاء وعمداء وعميدات الجامعة.

وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أمين مجلس الجامعة الدكتور محمد أبو راسين، أن المجلس اتخذ عدداً من القرارات خلال الجلسة، أهمها: الموافقة على تعيين عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والموافقة على ابتعاث المعيدين والمحاضرين من الجنسين للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات متنوعة.

جامعة طيبة وصندوق الاستثمارات يفعلان شراكتهما 

فعّلت جامعة طيبة وشركة تطوير التابعة لصندوق الاستثمارات العامة شراكتهما، وفق الإطار المشترك الذي وقعه الطرفان، وذلك للمشاركة في بناء عدد من المشروعات الاستثمارية التي تزمع الجامعة تنفيذها.

وأوضح مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني أن الجامعة وضعت لها هذا العام شعارًا وهو «عام الإبداع والاستثمار»، حيث يعكس الشعار رغبتها الحقيقية في التحول نحو عالم الاستثمار وفق برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

إنتاج الجيل الأول من روبيان المياه العذبة

نيابة عن مدير جامعة الملك فيصل د. محمد العوهلي، دشن وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. حسن الهجهوج مشروع إنتاج الجيل الأول من روبيان المياه العذبة والذي يعد المحاولة الأولى والناجحة على مستوى المملكة التي قام بها عدد من المختصين والباحثين في مركز أبحاث الثروة السمكية بمحطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية بجامعة الملك فيصل.

جامعة تبوك تنمي روح الابتكار لدى طلابها

تنظم جامعة تبوك ممثلة بكلية إدارة الأعمال، سلسلة ورش عمل بهدف تنمية مهارات طلاب وطالبات الجامعة، وينفذها مدربون متخصصون، حيث افتتحت أولى الورش التدريبية الخميس الماضي بعنوان «إدارة المشروعات» وقدمت من أعضاء هيئة التدريس، واستفاد منها 120 طالبًا وطالبة من الكلية.

وقت الفراغ سر الإبداع

لا ينكر أحد أننا نعيش في زمن يكاد يكون خالياً من أوقات الفراغ، وبالتالي فهو خالٍ من الإبداع من وجهة نظري، بسبب كثرة وسائل الاتصال وانشغال عقولنا بها طوال الوقت، فقد انتشرت الهواتف الذكية انتشارًا خطف منا أثمن ما نملك وهو:الوقت!

 وأصبحت تلك الأجهزة هي الوسيلة الوحيدة تقريباً للتسلية والتواصل مع الآخرين، أو ملء وقت الفراغ والحصول على أية معلومات نريدها أينما كنا ووقتما نريد، وكما أن أجهزتنا الذكية أصبحت لا تستريح فكذلك عقولنا، سوى في تلك السويعات التي نضطر فيها للنوم لنعيد شحن أجسامنا وعقولنا من جديد!

مجلس استشاري دولي لجامعة الملك فهد

عقد المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، اجتماعه الثاني والعشرين بالجامعة والذي استمر يومين، وشارك فيه أعضاء المجلس، وهم نخبة من الشخصيات المحليـة والعالمية البارزة في القطاعين الأكاديمي والصناعي.

وتضمن جدول الأعمال أربعة موضوعات هي البحث العلمي في الجامعة ورحلة الانتقال إلى المؤسسات البحثية والبرامج المتكاملة للصناعات التحويلية والرؤية المستقبلية لنمو واحة الأعمال واستعراض برامج قسم الكيمياء، إضافة إلى مناقشة جاهزية الجامعة للتحول في ظل مستحقات المرحلة المقبلة للتعليم العالي بالمملكة.

جامعة «نورة» تستعد لتعليم النساء القيادة

أعلنت جامعة الأميرة نورة، عن استعدادها لإنشاء مدرسة لتعليم النساء قيادة السيارات.

وكتبت تغريدة بحسابها الرسمي بتوتير: «تستعد جامعة الأميرة نورة؛ لإنشاء مدرسة لتعليم القيادة بالتعاون مع الجهات المختصة».

يذكر أن الأمر السامي، نص بالسماح بإصدار رخص القيادة للنساء، اعتبارًا من 10 شوال المقبل 1439 هـ، وفقًا للضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.

وقف علمي بجامعة طيبة لتعزيز الموارد المالية 

أعلن معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني، عن إنشاء «وقف جامعة طيبة العلمي» الذي يهدف إلى دعم موارد واستثمار الجامعة التي تتماشى مع رؤية المملكة 2030 لتنويع مصادر دخل الجامعات، مع التركيز على دور الأوقاف في تعضيد دور الجامعات لأداء مهامها.

وأوضح د.السراني أن الجامعة تهدف إلى إنشاء أوقاف تسهم في تعزيز مواردها المالية، ودعم برامجها التعليمية والبحثية، وتعزيز دورها في خدمة المجتمع، وأن هذه الخطوات تعد من الركائز الأساسية لرؤية المملكة، لإنشاء شراكات حقيقية مع المؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المحلي وأبناء الوطن المخلصين.