03/07/1440 - 21:29

جامعات سعودية

آفاق أكاديمية

لم يعد الإعلام في عصرنا الحاضر مجرد وسيلة للتواصل أو نشر الأخبار والأحداث والفعاليات، بل أصبح بالإضافة لما سبق، انعكاساً للثقافة، فالقائم بالاتصال في تناوله للأحداث والقضايا والوقائع، لا ينفك عن تأطيرها بمرجعيته الثقافية بوعي أو بدون وعي.

والساحة الإعلامية - من وجهة نظري - ليست فراغاً وليست محايدة بشكل مطلق، بل تزدحم بالرؤى الثقافية التي تتصارع بشكل خفي وأحياناً علني، وبات الإعلام أداة فعالة للهيمنة الثقافية، بحيث أن البقاء لم يعد للأقوى مادياً أو مهنياً أو ثقافياً وحسب، بل إعلامياً كذلك.

جامعة الطائف تطلق بوابة للعمل التطوعي

دشَّن مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، البوابة الإلكترونية للعمل التطوعي والتي تديرها كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، لتمثل حلقة تواصل بين المتطوعين والكلية.
وتهدف البوابة إلى التعريف بأهمية العمل التطوعي ودوره في الإسهام بتحقيق رؤية 2030 الطموحة، والتي تسعى المملكة فيها إلى رفع عدد المتطوعين من 11 ألفا إلى مليون متطوع قبل نهاية العام 2030.

أم القرى تشارك في معرض الكتاب بالجزائر

شاركت جامعة أم القرى في معرض الكتاب الدولي بالجزائر في دورته الـ 23 , وذلك ضمن جناح المملكة العربية السعودية من خلال الوفد الذي ترأسه وكيل عمادة البحث العلمي للمراكز البحثية الدكتور أحمد محمد عشي، ومدير إدارة معهد المخطوطات وإحياء التراث الإسلامي حسن محمد شاويش.

تحويل مركز الفيصل للاعتدال إلى «معهد» بجامعة المؤسس

أصدر وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى؛ قراراً بالموافقة على تحويل «مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال» بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، إلى «معهد الأمير خالد الفيصل».

جامعة الملك فهد تحقق المركز الأول في مسابقة البرمجة

حقق الفريق الطلابي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز الأول في المسابقة الوطنية الثالثة للبرمجة، والتي أقيمت ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الثالث لكليات الحاسب والمعلومات في الجامعات السعودية، والذي نظتمه جامعة الملك خالد بأبها.

آفاق أكاديمية

تتعرض المملكة لحملة إعلامية مغرضة تصل لمرحلة الحرب النفسية على عدة أصعدة مستخدمة كل ترسانة الفبركات والتوقعات والتسريبات الموهومة عبر مؤسسات إعلامية ومنابر متعددة عالمية وإقليمية، وظفت أقصى إمكاناتها لتوجيه سهامها وسمومها في محاولة النيل من مصداقية ومكانة المجتمع السعودي وقيادتها.

إنشاء مركز لخدمة ذوي الاحتياجات بجامعة أم القرى

وجه معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور عبدالله بن عمر بافيل, بإنشاء مركز لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب وطالبات الجامعة، وذلك خلال لقاء معاليه بالمدير التنفيذي لفرع الجمعية السعودية للتربية الخاصة بمكة المكرمة «جستر» الدكتور محمد بن مثري الحويطي، ونائبه محمد الزهراني، ومجموعة من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة، بحضور وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني بن عثمان غازي، وعميد معهد الإبداع وريادة الأعمال الدكتور موفق عريجة، وذلك في المدينة الجامعية بالعابدية.

مدير جامعة سطام يفتتح مباني كليات وادي الدواسر والسليل

افتتح مدير جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز الدكتور عبد العزيز بن عبدالله الحامد، اليوم، كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل «طالبات»، وذلك بحضور محافظ السليل الدكتور عبدالله بن سفران، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالرحمن الخضير، ووكيل الجامعة الدكتور عبدالله الجمعة، ووكيل الجامعة للفروع الدكتور عبدالله بن محمد آل صقر، وعدد من قيادات الجامعة.

خطة نوعية لتطوير برنامج الماجستير بجامعة بيشة

كشفت جامعة بيشة عن إطلاق خطة نوعية لتطوير برنامج مرحلة الماجستير بعمادة الدراسات العليا في التخصصات المعتمدة وتحسين جودة المخرجات ورفع كفاءة الخريجين، والاستفادة من خبرات الجامعات المحلية والعالمية في تطوير جودة الإجراءات الطلابية والبرامج الدراسية الأكاديمية.
جاء ذلك في تأكيد لوكيل جامعة بيشة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور صالح بن محمد الشمراني، أتى بالتزامن مع انعقاد فعاليات يوم الدراسات العليا الأسبوع الماضي، برعاية مدير الجامعة الدكتور أحمد بن حامد نقادي ووكلاء الجامعة ومسؤوليها وطلابها.

جامعة الإمام تنظم ندوة «الحملات الموجهة ضد المملكة ودور المؤسسات التعليمية والإعلامية»

أكد المشاركون في ندوة «التضليل الإعلامي في الحملات الموجهة ضد المملكة ودور المؤسسات التعليمية والإعلامية في مواجهتها» التي نظمتها كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اليوم، أهمية التصدي للحملات المغرضة المعادية التي تستهدف المملكة في أمنها واستقرارها، موضحين أن من يقف خلف هذه الحملات يقلقهم تلاحم قيادة المملكة وشعبها وتمسكهم بعقيدتهم المعتدلة.