12/05/1439 - 05:16

جامعات سعودية

آفاق أكاديمية

عزيزي الطالب، لم يعد نجاحك في بناء مستقبلك وتحديد مسار حياتك يعتمد على الشهادة الجامعية والمعدلات العالية وحدها، بقدر اعتماده على القدرات والمهارات العملية والمهنية وشبكة العلاقات العامة التي استطعت اكتسابها أو تكوينها خلال المرحلة الجامعية، والتي تؤهلك لخوض الحياة العملية بنجاح وثقة فيما بعد.

معرض للأنشطة بكلية علوم الأسرة جامعة طيبة

افتتح معالي مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عبدالعزيز السراني، المعرض المصاحب لحفل ختام الأنشطة الطلابية بكلية علوم الأسرة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438 / 1439هـ.

وتجول معاليه في أركان المعرض واطلع على المشغولات والتصاميم التي نفذتها طالبات كلية علوم الأسرة بالجامعة خلال الفصل الدراسي الثاني الحالي، التي تنوعت بين التصاميم الداخلية والملابس والأغذية وغيرها من المنتجات.

310 كاميرات مراقبة تغطي المدينة الجامعية بجازان

أنهت جامعة جازان تركيب وتشغيل منظومة كاميرات المراقبة بالمدينة الجامعية، إضافة إلى تدريب منسوبي إدارة الأمن والسلامة على تقنية غرفة التحكم التي تمّ تفعيلها بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصّصة، وفعّلت الجامعة 310 كاميرات مراقبة لتغطي المدينة الجامعية ومبانيها، إلا أن حيز الكاميرات لا يقف عند هذا الحد؛ بل يمتد إلى محيط الجامعة وطرقاتها.

تدشين الموقع الإلكتروني والهوية البصرية لحاسب وهندسة القنفذة

دشن معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، المواقع الإلكترونية والهوية البصرية لكليتي الحاسب الآلي والهندسة بفرع الجامعة بمحافظة القنفذة، وذلك بالمدينة الجامعية بالعابدية.

5 فرص ترفيهية واستثمارية بجامعة الملك فيصل

أكد مدير جامعة الملك فيصل بالأحساء، الدكتور محمد العوهلي، أن إدارتي أملاك الجامعة وتنمية الموارد تعكفان حاليا على طرح 5 فرص استثمارية، من بينها إنتاج وتسويق 21 منتجا بحثيا جاهزا في مركز التميز للنخيل والتمور، وتشغيل مشروع ترفيهي استثماري بجانب الإستاد الرياضي يضم «فندقا، ومركز مؤتمرات، ومعارض، ومتحفا، ومركزا ترفيهيا»، مشيرا إلى فتح علاقة تعاون مع رجال الأعمال في تسويق تلك الفرص من خلال الغرفة التجارية والصناعية بالأحساء.

آفاق أكاديمية

يعد اختيار وتعيين المعيد المناسب حجر الزاوية في التطور الأكاديمي والبحثي في مؤسسات التعليم العالي، فمعيد اليوم هو الباحث والعالم وعضو هيئة التدريس في القريب القادم، وهو المؤهل لاستلام زمام المبادرة من أجيال أكاديمية قدمت خلاصة علمها وخبرتها لهذا الصرح الأكاديمي الكبير.

تحكم اختيار وتعيين المعيد ضوابط ومعايير تضمن انتقاء نخبة خريجي الجامعات وصفوة المتفوقين الذين يملكون إمكانات علمية وقدرات أكاديمية وشغف البحث والتعلم، لتستمر مسيرة العطاء العلمي والرقي البحثي دون أن تواجه الجامعات فجوة نتيجة ضعف الاختيار أو بيروقراطية الآليات.

قبول بحث من جامعة بيشة للنشر في مجلة عالمية مفهرسة

حققت كلية الحاسبات وتقنية المعلومات في جامعة بيشة إنجازاً علمياً مميزاً في مجال البحث العلمي بعد أن تم قبول البحث المقدم من الطالبات: أسماء مبارك القحطاني، ريم أحمد الشمراني، إيمان عبدالعزيز الجديع، مها سعد الشهراني، زهور عبدالله الغامدي، أميرة محمد الغامدي، شهد فالح المعاوي، أسرار داهم الشهراني؛ للنشر في المجلة العلمية العالمية المفهرسة «ISI» «International Journal of Advanced Computer Science and Applications».

طالبات «الطائف» يتدربن على تصميم الذهب والمجوهرات

أكدت المحاضرة بقسم الفنون بجامعة الطائف «هلالة جبير الهذلي»، أن صناعة المجوهرات حرفة فنية تعكس اللمسة الإبداعية لدى المصمم، وتُظهر ذوقه وإبداعه.

جاء ذلك خلال ورشة تدريبية نظمها مجتمع «موهبة» بجامعة الطائف، بعنوان (بريق) عن صناعة الذهب والمجوهرات لطالبات الجامعة، واستمرت أربعة أيام، بإشراف مشرفة المجتمع «ابتسام الغامدي».

مركز لتطوير الكوادر الطبية بجامعة جازان

وضع مدير جامعة جازان الدكتور مرعي القحطاني الأحد الماضي 13 شعبان 1439هـ الموافق 29 أبريل 2018م حجر الأساس لمركز تطوير الكوادر الطبية «Career In Medicine -CIM» ضمن مبادرات توفير الخدمات الطبية التعليمية، إحدى مبادرات التحول الوطني 2020، وذلك بقاعة الاحتفالات في برج الإدارة العليا بالمدينة الجامعية بحضور وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء الكليات الصحية وقيادات الجامعة.

جامعة طيبة تستعرض تجربتها الاستثمارية أمام الجامعات السعودية

نفذت جامعة طيبة بالمدينة المنورة ورشة عمل بعنوان «الفرص الاستثمارية في الجامعات السعودية: جامعة طيبة أنموذجا»، بحضور معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني، وعرضت الجامعة تجربتها في الاستثمار والأوقاف والابتكار وريادة الأعمال، أمام ممثلين من عدد من الجامعات السعودية في مبنى المؤتمرات بالجامعة.