03/29/1439 - 11:25

جامعات سعودية

اختتام لقاء «المرأة تاريخ وإنجاز» بجامعة نورة

 

اختتمت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بقسم التاريخ في كلية الآداب، اللقاء التاريخي العلمي «المرأة تاريخ وإنجاز» والذي أقيم على مدار يومين، بمشاركة نخبة من المتحدثين من القيادات المتميزة من داخل الجامعة وخارجها.

وهدف اللقاء إلى إبراز أهمية الدور السياسي الذي قامت به المرأة خلال العصور، وأبرز المعوقات التي واجهتها وكيفية التغلب عليها، إضافة إلى إظهار جهودها في المجالات العلمية والثقافية والدينية والاقتصادية، فيما تضمنت جلساته مناقشة محاور مهمة في عدة مجالات، منها السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي، والعلمي.

30 طالباً من جامعة خالد للتنقيب بموقع جُرش الأثري

 

 

شارك نحو 30 طالباً من جامعة الملك خالد يرافقهم مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة، في الأعمال الميدانية التي تنفذها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بموقع «جُرش» الأثري في محافظة أحد رفيدة. 

وأوضح العمرة أن المشاركة تأتي إنفاذًا لتوجيهات رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان في الوقوف على التفاصيل الفنية للأعمال القائمة في الموقع، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري.

اعتماد «تمريض حائل» مركزاً تدريبياً من الفئة الأولى

 

اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كلية التمريض بجامعة حائل لتقديم أنشطة التعليم الطبي والتطوير المهني المستمر ضمن الفئة الأولى بين المنشآت الصحية ولمدة خمسة أعوام.

وأوضح عميد كلية التمريض بجامعة حائل الدكتور فرحان الشمري، أن الترخيص سيمكن الكلية من إقامة ندوات ومؤتمرات معتمدة بساعات تعليم طبي مستمر، مشيراً إلى أن الشراكة مع معهد البحوث والخدمات الاستشاري بالجامعة في هذا المجال يمكن الكلية من تقديم برامج تدريبية في المجال الصحي لجميع الطلاب والطالبات بجانب الكوادر الصحية في القطاعين الحكومي والخاص.

معرض «الجامعة والمجتمع» عرس أكاديمي بجامعة الملك فيصل

 

 

 

 

دشن مدير جامعة الملك فيصل د. محمد العوهلي النسخة الثامنة من «معرض الجامعة والمجتمع.. معا نرسم مستقبل أجيالنا» مؤخراً في بهو عمادة شؤون الطلاب بالمدينة الجامعية، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة ومديري المراكز والإدارات وجمع غفير من طلبة المدارس الثانوية بالأحساء المستهدفين بهذا المعرض المتخصص.

الكلمة والمسؤولية

 

يقول العالم الاتصالي وولتر ليبمان: «الحقيقة ليست هي الواقع، بل الحقيقة ما يقتنع الجمهور أنه واقع».. يؤكد هذا الأمر اعتماد الناس يومًا بعد يوم على وسائل الإعلام التي تقدم تفسيرات للواقع بالكلمة والصورة والحركة واللون.. وبالتالي يبني الناس معاني مشتركة للواقع الاجتماعي من خلال ما يرونه وما يسمعونه..

بطاقة ذكية تتحقق من بيانات حاملها «حيوياً»

حصدت أكاديمية بجامعة الطائف شهادة ابتكار منتج صناعي من مكتب البراءات السعودي لابتكارها بطاقة ذكية تساعد على التحقق من بيانات حاملها باستخدام المقاييس الحيوية.

عودة 100 مبتعث للتدريس بجامعة الإمام الفيصل

 

حضر أكثر من 100 عضو هيئة تدريس ومبتعث سعودي من الحاصلين على درجات الدكتوراه والزمالة والماجستير من الجامعات العالمية، حفل جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام لمبتعثيها الخريجين؛ للاحتفال بما حققوه من إنجازات خلال فترة ابتعاثهم واحتفاء بعودتهم للعمل في الجامعة، حيث استطاعوا استكمال ابتعاثهم العلمي للدرجات المختلفة، بالإضافة إلى تحقيقهم عددًا من الإنجازات في الامتياز الدراسي والأكاديمي، والامتياز البحثي، وبراءات الاختراع، والمشاركات المجتمعية الملهمة والجوائز العالمية.

17 مشروعاً لتطوير البحث العلمي بالجامعة الإسلامية

اعتمد مدير الجامعة الإسلامية د. حاتم المرزوقي 17 مشروعًا، ضمن خطة شاملة لتطوير البحث العلمي والدراسات العليا ابتداءً من العام الجامعي الحالي، وذلك في إطار البرامج التطويرية التي تنفذها الجامعة مواكبة لإستراتيجيات رؤية المملكة 2030.

«المكتبة المتنقلة» تزور كلية العناية الطبية

 

 

زارت المكتبة المتنقلة التابعة لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة، الأسبوع الماضي، كلية العناية الطبية بالرياض، وذلك ضمن الزيارات الميدانية التي تقوم بها المكتبة ضمن مشروع «قراءة»، وكان في استقبال الوفد الزائر عميد الكلية الدكتور عبدالله البكيري، ووكيل الكلية الدكتور فهد المقبل، اللذان تجولا في المكتبة وأبديا إعجابهما بفكرتها ومحتواها ووجها شكرهما للقائمين عليها.

تجربة الفصل الدراسي المقلوب

ظهرت خلال العقدين الأخيرين عدة أفكار واتجاهات ونظريات واستراتيجيات تدعو للخروج من االإطار التقليدي للتعليم «أحادي الاتجاه» الذي يقوم فيه المحاضر بتلقين الطلاب الدروس ويقومون هم بالاستماع إليه واستيعاب توجيهاته فقط، وقد سعى أحد الأكاديميين الكوريين لتطبيق إحدى تلك الإستراتيجيات وهي «الفصل الدراسي المقلوب» تطبيقاً عملياً إبداعياً.