08/05/1439 - 04:10

جامعات سعودية

زاوية آفاق أكاديمية

تأسس قسم الإعلام بجامعة الملك سعود عام 1392هـ الموافق 1972م، ضمن مجموعة أقسام كلية الآداب، وهو أول قسم للإعلام في جامعات المملكة، وحدد أهدافه في إعداد وتأهيل وتخريج كوادر إعلامية أكاديمية قادرة على تحمل مهامها ومسؤولياتها في عمليات التطوير والتنمية، وإعداد الكفاءات في المجالات الإعلامية المسموعة والمرئية والمقروءة، بحيث تكون مؤهلة علمياً ومدربة عملياً، ودراسة المشكلات العلمية الإعلامية ووضع المعالجات لها، إضافة لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده الساحة الدولية في وسائل وأدوات الإعلام.

جامعة جازان تعتمد أول مكتب خبرة نسائي

سلَّم وكيل جامعة جازان للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد أبوراسين، شهادات التصريح لممارسة الأعمال الاستشارية لعدد من مكاتب الخبرة الاستشارية بالجامعة، بما فيها أول مكتب خبرة نسائي يتم إنشاؤه في الجامعة.

«ملتقى فني أول» بجامعة تبوك

نظمت جامعة تبوك ممثلة بكلية إدارة الأعمال بشطر الطالبات مؤخراً، فعاليات المعرض الفني الأول تحت عنوان «الملتقى الابتكاري والريادي لكلية إدارة الأعمال». وأفادت وكيلة كلية إدارة الأعمال الدكتورة رويدا العطوي أن المعرض يتضمن العديد من الأعمال الفنية في مختلف الفنون البصرية والتشكيلية من رسم وتصوير ومنحوتات، مثلت جوانب ثقافية متنوعة للمجتمع والطبيعة بالمملكة، بمشاركة عدد من الفنانات التشكيليات, مشيرة إلى أنه تم خلال المعرض عقد مجموعة من ورش العمل شملت جماليات الخط العربي، وفن الرسم الحر، والديكور وفنون المكياج للخدع السينمائية.

«أم القرى» تستضيف اجتماع عمداء كليات التصاميم بالجامعات السعودية

استضافت جامعة أم القرى ممثلة بكلية التصاميم, الاجتماع الأول لعمداء كليات التصاميم بالجامعات السعودية, بقاعة الملك فيصل بالمدينة الجامعية بالعابدية خلال الفترة من 1- 2 /8 / 1439 هـ.

وناقش اللقاء بمشاركة العمداء العديد من المحاور منها ما يخص مستقبل كليات التصاميم وأهدافها وبرامجها، وكذلك تهيئة خريجي كليات التصاميم لسوق العمل بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030, وتم في نهاية اللقاء عرض البيان الختامي للقاء وأهم التوصيات.

34 ميدالية وجائزة لطلبة جامعة المؤسس بمعرض جنيف

سجل طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة إنجازا عالميا جديدا في معرض جنيف الدولي للاختراعات بسويسرا 2018م، بعد أن حصلوا على 34 ميدالية وجائزة دولية، والذي شارك فيه ما يزيد عن 1000 اختراع من 40 دولة حول العالم.

وتمكن طلبة جامعة الملك عبدالعزيز من حصد 4 ميداليات ذهبية، و5 ميداليات فضية، و3 ميداليات برونزية، وجائزتين خاصتين حصريتين، كما حصد الطلاب جوائز عالمية من 8 دول عالمية تتضمن: 5 جوائز من فرنسا، و4 جوائز من البرتغال، و3 جوائز من تايلاند، وجائزة من ماليزيا، وجائزتين من مصر، وجائزتين من رومانيا، وجائزة هونج كونج، وجائزتين من روسيا.

جامعة الإمام تنظم ملتقى «قسمة التركات»

نظمت الجمعية العلمية القضائية السعودية «قضاء» الملتقى الأول لها بعنوان «قسمة التركات» وذلك برعاية مدير جامعة الإمام الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل، يومي الأربعاء والخميس 2- 3 شعبان في مبنى المؤتمرات بجامعة الإمام.

وقال رئيس مجلس الإدارة رئيس اللجنة الإشرافية الدكتور عبدالله بن محمد العمراني، إن الملتقى يأتي انطلاقاً من رسالة الجمعية التي تستهدف التميز في تقديم الأنشطة والمشاريع العلمية في المجالات القضائية.

أمير الرياض يزف خريجي الدفعة التاسعة بجامعة شقراء

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض مساء الخميس 26/7/1439هـ حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب جامعة شقراء وذلك بمقر المدينة الجامعية بمحافظة شقراء بحضور عدد من محافظي محافظات منطقة الرياض ومدراء القطاعات الحكومية والأمنية.

وبهذه المناسبة قال سموه: «أنا سعيد هذا اليوم أن أكون في جامعة شقراء وبلا شك هذه الجامعة أثبتت وجودها الآن وأصبحت تنتشر على نطاق واسع جداً وهذا لا بد أن يعطي نتائج طيبة ونوعية مميزة من الطلاب والطالبات وسيكونون مختلفين​ كثيراً».

جامعة الملك عبدالعزيز تنظم ملتقى «أنفعهم»

نظمت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ممثلة بعمادة شؤون الطلاب لأنشطة الطالبات، فعاليات ملتقى «أنفعهم» في نسخته الثانية تحت شعار «إعمال العقل» ويهدف الملتقى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام إلى صناعة الوعي الإنساني وتمكين قدرات الشباب لبناء مجتمع معرفي وتحسين جودة الحياة , من خلال العديد من الفعاليات والمحطات الأثرائية والبرامج التدريبية التي يقدمها نخبة من المتحدثين والأكاديميين , مستقطبًا بذلك طالبات الجامعة وسيدات المجتمع.

جامعة جازان تطلق مسابقة «فخر واعتزاز»

أطلق معالي مدير جامعة جازان الدكتور مرعي القحطاني، مسابقة جامعة جازان «فخر واعتزاز» في نسختها الثانية ضمن الفعاليات الداعمة لأبطال الحد الجنوبي، وذلك عبر هاشتاق #ابطال_الحد_فخر_واعتزاز.

وأوضح معالي مدير الجامعة أن المسابقة تأتي ضمن البرامج المجتمعية التي تعنى بها الجامعة لدعم أبناء الوطن وتنمية مهاراتهم واكتشاف إبداعاتهم إضافة إلى تنمية روح الوطنية وذلك بدعم جنود الوطن الأبطال الذين يذودون عن حمى هذا الوطن.

جامعة طيبة تفوز ببطولة قدم الجامعات 

تحت رعاية معالي وزير التعليم ورئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية الدكتور أحمد العيسى وبحضور معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني، توجت  جامعة طيبة من المدينة المنورة ببطولة كرة القدم التي نظمها الاتحاد الرياضي للجامعات السعوية ضمن الموسم الثامن، وذلك لحصولها على المركز الأول بعد تغلبها على جامعة جازان 4/3 بركلات الترجيح  في المباراة النهائية التي أقيمت في استاد الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة، وحصلت جازان على المركز الثاني وجامعة أم القرى على المركز الثالث بينما كان المركز الرابع من نصيب جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في الخرج.