01/09/1440 - 13:32

جامعات سعودية

آفاق أكاديمية

مع بداية العام الجامعي الجديد أتوجه بعبارات التهنئة والتقدير والتبريكات لإدارة الجامعة ومنسوبيها وطلابها وطالباتها، وأخص بالذكر زملائى أعضاء وعضوات هيئة التدريس من أساتذة ومحاضرين ومعيدين، في انطلاقة حيوية مع أبنائنا الطلاب والطالبات مستصحبين الرسالة العظيمة التي يحملها عضو هيئة التدريس تجاه بناء جيل يخدم وطنه وأمته.
من أهم المحطات التي عشناها عندما كنا طلابًا هو اللقاء الأول الذي صافحت  فيه أبصارنا أساتذتنا  في أول يوم دراسي، حيث يتشكل الانطباع الأول عن الأستاذ والمادة التي يدرّسها بل واتجاهنا نحو التخصص.

اختتام تدريب 1600 معلم ومعلمة بجامعة طيبة

اختتمت كلية التربية بجامعة طيبة مؤخراً الدورات التدريبية الصيفية للمعلمين والمعلمات بالمدينة المنورة، التي استمرت لمدة شهر وشارك فيها أكثر من 1600 معلم ومعلمة، وذلك ضمن مشروع التطوير التعليمي لوزارة التعليم.
وأوضح معالي مدير الجامعة الدكتور عبد العزيز السراني أن الجامعة وفرت جميع السبل والإمكانات المتاحة لخدمة المتدربين, مبيناً أن الجامعة حريصة على دعم البرامج التطويرية والتدريبية التي تصب في خدمة الطلاب والأساتذة؛ للارتقاء بالتعليم في المملكة وتحقيق رؤية 2030.

افتتاح مبنى كلية إدارة الأعمال للبنات بعرعر

افتتح معالي مدير جامعة الحدود الشمالية الدكتور سعيد بن عمر آل عمر, مبنى كلية إدارة الأعمال - شطر الطالبات بحي الصالحية في مدينة عرعر، وقدم المشرف العام على إدارة المشاريع والخدمات العامة الدكتور المهندس فارس الفرائضي, شرحاً عن المبنى ومميزاته من قاعات دراسية مرتبطة بشبكة الإنترنت، وتقنية البث المرئي، والتجهيزات المرافقة للمبنى من مكاتب إدارية وخدمات عامة، مشيراً إلى أن المشروع تم إنجازه في وقت قياسي وجاهزيته قبل البدء العام الجامعي الجديد 1439 - 1440هـ، وبكلفة تقدر بستة ملايين ريال تقريباً.

استحداث 10 تخصصات جديدة بجامعة الطائف

استحدثت جامعة الطائف عددا من 10 تخصصات جديدة للطلاب والطالبات لأول مرة، ومن أبرزها تخصصي الهندسة الصناعية والهندسة المعمارية للطالبات، والتصميم الداخلي والفنون للطلاب، وكذلك إطلاق برامج أخرى جديدة في كلية الشريعة والأنظمة بمقر الجامعة، وتشمل القرآن الكريم وعلومه والدراسات الإسلامية للطلاب والطالبات، إضافة إلى برامج أخرى جديدة في الكلية الجامعية بتربة، وتتضمن علوم الغذاء والتغذية وتقنية المختبرات الطبية للطلاب والطالبات، وتصميم الأزياء والنسيج للطالبات.

جامعة تبوك تستعرض رؤيتها في المملكة المتحدة

شاركت جامعة تبوك، في فعاليات «يوم المهنة السادس»، الذي نظمته الملحقية الثقافية بلندن برعاية سفارة خادم الحرمين لدى المملكة المتحدة، وذلك تحت شعار «رؤيتي مستقبلي» استهدف المبتعثين الذين أنهوا دراستهم الجامعية والعليا في جامعات المملكة المتحدة، وذلك في مركز كوين إليزابيث الثانية وسط لندن.وشملت مشاركة الجامعة بجناح استعرض رؤيتها وخططها المستقبلية.

«أم القرى» تطلق مبادرة لنشر ثقافة العمل التطوعي

شهدت جامعة أم القرى، إبرام اتفاقية تعاون لإنشاء وتفعيل وحدة العمل التطوعي لنشر ثقافة العمل التطوعي والمجتمعي بين أكثر من 70 ألف طالب وطالبة، تحت رعاية مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، وأبرم الاتفاقية عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عمرو طه السقاف؛ والمدير التنفيذي لمؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية المهندس ممدوح بن حسن الحربي؛ والمدير التنفيذي لـ «غدن» المهندس مؤيد بن أسامة باقيس.

استقبال وتسكين 2500 طالب من 131 جنسية بـ «الجامعة الإسلامية»

أنهى مكتب الخدمات الطلابية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، إجراءات استقبال وتسكين 2500 طالب من 131 جنسية، يمثّلون طلاب المنح الخارجية الجدد الذين انتظموا في كليات الجامعة للعام الجامعي الجديد 1439 / 1440هـ، ضمن برنامج المنح الخارجية التي تقدمها الجامعة.
ويقدّم المكتب خدماته للطلاب المستجدين من خلال أربع عمادات وإدارات مساندة داخل المكتب، تشمل عمادة شؤون الطلاب، وعمادة القبول والتسجيل، والمدينة الجامعية، والمركز الطبي، ويعمل بكل جد ونشاط من أجل شمولية الخدمات وإنجاز معاملات الطلاب خلال فترة وجيزة توفيراً للوقت والجهد.

 

رائدات أعمال من «طيبة» يزرن «حاضنة هلسيون» الأمريكية

نظمت جامعة طيبة, زيارة لرائدات الأعمال لحاضنة هلسيون في مدينة واشنطن دي سي بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة أسبوع, وذلك ضمن برامج الجامعة لدعم الطلبة في مجالات ريادة الأعمال والاستثمار وفق رؤية المملكة 2030.

لقاء تعريفي بخطط تعزيز الجودة بجامعة الجوف

أكد مدير جامعة الجوف الدكتور إسماعيل البشري، أن جامعة الجوف تمر بمرحلة مفصلية من عمرها، حيث ستحقق قريباً جملة من القفزات الهامة في مجال الجودة، داعياً الجميع إلى التكاتف والتعاون في سبيل تحقيق متطلبات خطط الجودة والمساهمة في وضع الجامعة على خارطة التميز الوطني والإقليمي والعالمي.