09/23/1440 - 17:06

اﻷخيرة

نافذة

دخل بمحض الصدفة إحدى القاعات المخصصة لمناقشة الرسائل العلمية، فلم يجد فيها سوى الطالب وأعضاء اللجنة فقط، وهنا عاوده سؤال عن أسباب غياب أو عزوف طلاب الدراسات العليا عن حضور مناقشة الرسائل العلمية!
السؤال يتكرر مع كل مشاهدة لخلو قاعات المناقشة من طلاب الدراسات العليا، فهي أصبحت بالنسبة للبعض مجرد رسائل باهتة لن تتجاوز رفوف المكتبة، وبالنسبة للبعض الآخر وهم من الباحثين لن تعدو كونها جزءاً من متطلبات الحصول على الدرجة.

شؤون الطالبات تكرم 11 طالبة مثالية

نظمت عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات حفلاً لتكريم الطالبات المثاليات على مستوى الجامعة وكذلك على مستوى الكليات للعام الدراسي 1439هـ- 1440هـ، تم ذلك يوم الخميس 13-8-1440هـ في مدرج بمبنى (25) بالمدينة الجامعية للطالبات.
ابتدأ الحفل والذي كان على شرف وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات الدكتورة رؤى بنت محمد القفيدي بآيات من الذكر الحكيم, ثم كلمة وكيلة العمادة والتي رحبت فيها بالحاضرات والفائزات وثمنت جهودهن التي ساهمت في استحقاقهن للجائزة.

تكريم متميزي الأنشطة الطلابية في الأولى المشتركة

‏كرم عميد السنة الأولى المشتركة الدكتور عبدالمجيد الجريوي الأحد الماضي المشاركين في أعمال الأنشطة الطلابية في العمادة خلال هذا العام.
وقال الجريوي نحتفل اليوم بتكريم المتميزين في وكالة شؤون الطلاب كما نكرم جميع الجهات التي شاركت معها، مما انعكس أثرة إيجابيا على العملية التعليمية في العمادة.
‏وأثنى الجريوي على جهود ‏وكالة شؤون الطلاب في العمادة والتي نفذت العديد من الفعاليات التي كان من أبرزها برنامج مساري وبرنامج أرشدني وبرنامج داعم وملتقى طلاب الثانويات.

اتفاقية بين «علوم الحياة» وشركة «اسكوب» لتنفيذ مبادرة «الحزام الأخضر»

وقعت الجمعية السعودية لعلوم الحياة اتفاقية تنفيذ «مبادرة الحزام الأخضر» مع شركة مجموعة اسكوب القابضة, وذلك يوم الأحد الماضي 16 شعبان 1440هـ، وتركز الاتفاقية على تنفيذ «مبادرة الحزام الأخضر» التي أطلقتها الجمعية وتهدف لزراعة 5 ملايين شجرة لغاية عام 2030.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم الحياة الدكتور إبراهيم بن عبدالواحد عارف أن هذه الاتفاقية تأتي لضمان نجاح واستمرار مبادرة الحزام الاخضر الوطنية لما تتمتع به مجموعة سكوب القابضة من خبرة وتميز في تنفيذ مثل هذه المبادرات المجتمعية المميزة.

فعالية «ما وراء الدواء» بساحة البجيري

 

نظم نادي الصيدلة «رحلة الدواء»» تحت شعار «ما وراء الدواء» في ساحة البجيري، يومي الخميس والجمعة 7-8 مارس 2019م، واصطحبت الرحلة الزوار في خمس محطات، أوضحت المحطة الأولى مصادر استخلاص الدواء المتنوعة ما بين طبيعية، وحيوانية، وبحرية، وصناعية أو خليط بين هذه المصادر المختلفة.

تلاها شرح موجز عن طرق تحضير الدواء وكيف أن الدواء يعمل عن طريق مستقبلات خاصة يتجه لها الدواء في الجسم فيُحدث الفعالية المطلوبة، وكيفية تجريب الدواء على الحيوانات بالطريقة الأخلاقية والصحية السليمة.

كراسي البحث تشارك بمعرض الكتاب 2019

 

كتب: نايف القحطاني

 

تشارك جامعة الملك سعود ممثلة بكراسي البحث بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2019 الذي يقام في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة 6 - 16رجب 1440هـ الموافق 13 - 23 مارس2019م.

ويشكل معرض الرياض الدولي للكتاب أهمية ثقافية محلياً وعالمياً كونه يتربع على أكبر المنصات الثقافية ويشكل أكبر عرض لدور النشر في الداخل والخارج لاسيما وأنه الأكبر من حيث القوة الشرائية.

الجامعة والقيمة المضافة لفعاليات الرياض

 

تقام في الرياض في كل عام الكثير من الفعاليات والمناسبات التي يمكن أن تشارك بها الجامعة أو تستضيف بعض فعالياتها. فعلى سبيل المثال، تصاحب معرض الرياض الدولي للكتاب الكثير من الفعاليات، ومنها ورش العمل التي تجذب الكثير من الشباب. ويلاحظ المتابع للورش المقامة هذا العام أن المقاعد المخصصة للورشة قد نفدت. فأيام المعرض وقاعات فعالياته محدودة، وبالمقابل يمكن استضافة بعض تلك الورش في قاعات الجامعة كقيمة مضافة للمعرض وخدمة للمجتمع المحلي، حتى لا يأتي من يعترض بأن بعض تلك الورش لا ترقى لأن تقدم داخل الحرم الجامعي.

اجتماع دوري للجنة حفل التخرج

 

عقدت اللجنة الفرعية المنظمة لحفل التخرج الدفعة «58» برئاسة عميد شؤون الطلاب رئيس اللجنة اجتماعاً يوم الاثنين 27 جمادى الآخرة 1440هـ بملعب جامعة الملك سعود، وناقشت اللجنة خلال الاجتماع الأماكن المخصصة لحضور الأفراد والعائلات واختيار أماكن انطلاق المسيرة الطلابية، حيث إن اللجنة تضم التجهيز والمتابعة، ومتابعة قوائم الخريجين، والفرق التنظيمية، والتغذية، وفريق توزيع المشالح، وستواصل هذه اللجان اجتماعاتها الدورية حتى تاريخ إقامة حفل التخرج.