03/29/1439 - 11:27

اﻷخيرة

فعالية «Rexona» ببهو الآداب

كتب: سعيد الاحمري 

أُقيمت في بهو كلية الآداب يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين فعالية «Rexona» التي سعت للمنافسة بين الطلاب وتشجيعهم على المشي واتباع الممارسات الصحية، بالإضافة إلى توزيع بعض المنتجات.

كانت الجائزة الكبرى لمن يصل إلى 70 ألف خطوة في الأسبوع عبارة عن قسيمة شرائية بقيمة 300 ريال أو سداد فواتير الكهرباء والمياه بقيمة 10 آلاف ريال. 

يذكر أن عدد زوار الفعالية قارب الـ100 من منسوبي الجامعة.

«قطرات ونيوم المستقبل» بجغرافيا الطالبات

 

 كتبت: مريم العويض

 نظمت لجنة التطوير بقسم الجغرافيا مؤخرًا ورشة عمل بعنوان «قطرات ونيوم المستقبل» من إعداد وتقديم طالبات مقرر الجغرافيا الاقتصادية غادة بن مهيزع، هند العريفي، أمل العصيمي، وجدان عامر، سارة العبودي، أفراح مبارك، نورة الرفيعي وتهاني الطليحي، إشراف أستاذة المقرر جهان عبدالقادر الخليف.

مقررات تنبض بالتطبيق العملي

د. فهد الطياش

لا تزال الصورة الذهنية عن الكليات الإنسانية ومقرراتها تقع في دائرة الكليات النظرية، وهي صورة غير صادقة لما تزخر به هذه الكليات من مقررات تنبض بالتطبيقات العملية، ولذا فهي كليات بحاجة إلى المزيد من الدعم لتطوير تلك المقررات، وخاصة التي تؤهل الطلاب للتدريب الميداني التعاوني أو تحقيق متطلبات سوق العمل.

المؤهلات المشتركة

 

د. فهد الطياش

تحرص التخصصات العلمية في الجامعة على إكساب الطلاب المعارف عبر خطط متوازنة ومدروسة, ولكن يظل هناك هاجس اكتساب المهارات في ضوء المستجدات الميدانية، ولذا تغلبت الأقسام العلمية على هذا الجانب بعدة طرق، منها التطبيقات في مرحلة التهيئة وبعض المقررات, وهناك سنة الامتياز وفصل التدريب التعاوني والتدريب على رأس العمل وغيرها. 

ومع هذا فهناك حاجة إلى تأسيس شراكات ميدانية وإيجاد دبلومات متخصصة تعطي طلاب الجامعة قصب السبق في سوق العمل.

برامج بلا برامج للتطوع وخدمة المجتمع

 

د. فهد الطياش

 

 

تركز جامعتنا على التميز في الأضلاع الثلاثة، التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، ولكن تتتفاوت النسب في كل ضلع, بل أكاد أزعم أن هناك من يظن أن بعض أقسام الجامعة ليس لديها أي برامج لخدمة المجتمع أو المشاركة في الأيام العالمية، وعلى رأسها اليوم العالمي للتطوع والذي نحتفي به هذا الأسبوع . 

ويدرك المتابع الإعلامي صعوبة تلمس ورصد مشاركات الأقسام في خدمة المجتمع، ويعود السبب أن هذه الخدمة غير منتظمة وربما تقدم في عام وتحجب في أعوام عديدة.

«عطاء مجتمعي».. بوزارة التعليم

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، وبحضور وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى ونائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي ووكلاء وزارة التعليم والمدير العام للتعليم بمنطقة الرياض حمد الوهيبي ومديري الجامعات ومديري التعليم، زارت عضوات نادي «عطاء مجتمعي التطوعي» بالمدينة الجامعية للطالبات مؤخراً وزارة التعليم للمشاركة في فعالية منتدى أبناء شهداء الوطن. 

التصويت على أسئلة الطلاب

د. فهد الطياش
يمثل لقاء الطلاب مع معالي مدير الجامعة وقياداتها الحدث السنوي الهام بالنسبة لحوار الطالب مع المسؤول، ومع هذا تتكرر سنويًا ذات الأسئلة والتي عملت الجامعة على حلها وتذليل صعابها، ولكن ما الذي يمنع أن يكون هناك تنافس على طرح الأسئلة من الطلاب والتصويت عليها تحت إشراف مباشر من الشراكة الطلابية، ومن يحصل على أعلى نسبة تصويت يكون له/لها الأولوية في طرح الأسئلة أمام معالي المدير ويتم مكافأة الطالب/ة الذي وقع عليه الاختيار، ونتشرف في رسالة الجامعة بنشر وإبراز تلك الأسئلة ومن يقدمها تقديرًا لتميزه. 

فتح التسجيل لمؤتمر البحر الأحمر الدولي الرابع

 

أعلنت الجمعية السعودية لطب العيون فتح باب التسجيل إلكترونياً لأطباء العيون ومساعديهم وفاحصي النظر وممرضي وممرضات العيون والعاملين الفنيين والمهنيين الصحيين في مجال رعاية العيون والوقاية من العمى بفعاليات مؤتمر البحر الأحمر الدولي الرابع لطب العيون 2018م عبر صفحته الإلكترونية، والذي ستستضيفه محافظة جدة بمتابعة ودعم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون خلال الفترة 10-13/1/2018 بفندق جدة هيلتون.

طلبة العلوم والدراسات الإنسانية يزورون جامعة شقراء

قام طلبة كلية العلوم والدراسات الإنسانية برفقة الدكتور إبراهيم المحيسن بزيارة لجامعة شقراء مؤخراً. وكان من ضمن البرنامج زيارة محطة الأرصاد الجوية بمحطة الأبحاث والتجارب الزراعية بديراب، حيث استمع الطلبةلمحاضرة عن نشأة الأرصاد الجوية وآلية الرصد. ثم قدم عبدالهادي الدوسري مشرف محطة الرصد الآلي شرحاً عن أنواع الأجهزة التخصصية المستخدمة في الأرصاد الجوية، وكذلك عن عمليات استرجاع البيانات الرصدية بشكل آلي والخدمات التي تقدمها للباحثين. 

تدريب أطباء الأطفال على امتحان الزمالة 

أقام كرسي الأمير عبدالله بن خالد لأبحاث حساسية القمح «سلياك» بجامعة الملك سعود دورة تدريبية بعنوان الدورة الإكلينيكية التاسعة لأطباء الأطفال للتحضير لامتحان الزمالة السعودية والعربية والبريطانية في مستشفى الملك خالد الجامعي بتاريخ 22-27/2/1439هـ الموافق 11-16 نوفمبر 2017م،  وحاضر في هذه الدورة الدكتور سلمان مرورة من الجامعة الأمريكية ببيروت والدكتور مجيد جواد من الكلية الملكية البريطانية, وقد بلغ عدد المشاركين في الدورة 75 طالباً من المملكة ودول الخليج.

الجدير بالذكر أن الدورة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 25 ساعة تدريبية.