02/08/1440 - 04:40

اﻷخيرة

الاستقطاب من «الأولى المشتركة» 

 

د .فهد الطياش

 

بدأت الأقسام العلمية في تحديد الأعداد التي يتم قبولها من طلاب وطالبات «الأولى المشتركة»، وبعيدًا عن المسارات المتخصصة، لا نزال نطبق معايير القبول والتحويل التقليدية التي تنظر في الأوراق ويغيب معها الإنسان، ويتم من خلالها تحديد السقف الرقمي فقط حتى لو بقي المبدع خارج القائمة من يملك المهارة والإبداع التي هي سمة التخصص.

عرض مسرحي في بهو الأولى المشتركة

نظمت إدارة المسرح عرضاً مسرحياً من عروض مسرح الشارع والذي يقدم في المواقع المفتوحة، ويكون جمهوره من الحضور المتواجدين في نفس المكان.

العرض اتخذ من بهو عمادة السنة الأولى المشتركة مسرحاً له، وجسد لقاءً بين شخصيات من الزمن الجاهلي، فبدأ بغزل من عنترة بن شداد وحتى وعظ قس بن ساعدة ثم ندم الأعشى وفخر عمرو بن كلثوم وشعر امرئ القيس.

يشار إلى أن العرض يهدف إلى تعريف الطلاب المستجدين بالنشاط المسرحي في الجامعة واستقطاب الطلاب المهتمين بالنشاط المسرحي. 

ذاكرة بصرية للوطن 

جهد مشكور لكرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في تنظيم معرض «ذاكرة وطنية بعيون طلابية»، فمجموعة الصور التي جاءت في سجل أنيق من عشر جامعات سعودية وتم اختيارها من ستين عملاً بصريًا، خطوة مؤسسية مميزة بقيادة الأستاذ الدكتور عبدالله السبيعي وفربق العمل معه في المركز، نرجو أن تستمر وتفتح المزيد من آفاق العمل البصري الرقمي في العام المقبل عبر تطبيقات الهواتف الذكية. 

براءة اختراع بكلية العلوم لعلاج السرطان والميكروبات

 

تم بحمد الله نشر براءة اختراع بقسم الكيمياء بكلية العلوم بعنوان «Enaminone-grafted trithiocarbonate with anticancer and antimicrobial activity».

وقد تمكن البروفيسور يحيى مبخوت في هذه التقنية من صناعة مركب كيميائي جديد وهو مشتق ثلاثي ترايوكربونيت المطعم بالاينامينون، وبمشاركة فريق العمل بالكلية الزملاء «جمال خالد ومجيب سلطان وفهد الخليدي ونايف الحربي وشويمان الشويمان وحازم غبوري» تم إجراء التجارب التي أثبتت استخدامه كعامل قوي مضاد للسرطان وأيضًا في نفس الوقت عامل مضاد للميكروبات. 

معرض تشكيلي عن حب الوطن..

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، غداً الاثنين، المعرض التشكيلي عن حب الوطن لطلاب وطالبات عشر جامعات في المملكة الذي ينظمه مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في جامعة الملك سعود، بمقر بهو الجامعة في الدرعية، تحت عنوان «ذاكرة وطنية بعيون طلابية»، ويستمر ثلاثة أيام.

إبداع في حب الوطن 

 

حب الوطن لا يرتبط بمناسبة أو توقيت، ولكن هي أحاسيس وأفكار وهمم تحتاج إلى التذكير و الشحذ، ففي يوم الوطن تتنافس العقول بالإبداع في حب الوطن, وبعضها يعرف والكثير منها يظل في محيط ضيق بين مجموعة من الناس.

 فكم من فكرة جميلة تحتاج إلى توثيق و شكر و تقدير، وهذا يحتاج من يتولى المسؤولية ويبادر بالتنفيذ.

«المهارات» تنظم دورات تدريبية للموظفين

انطلاقاً من اهتمام عمادة تطوير المهارات بمبدأ التنمية المهنية والذاتية المستدامة التي تلبي الاحتياجات التدريبية لمنسوبي الجامعة، تنظم عمادة تطوير المهارات حزمة من البرامج التدريبية لشهر محرم 1440هـ، والتي تستهدف الموظفين من منسوبي الجامعة وتشمل: «تأهيل القيادات الإدارية، أساسيات لغة الإشارة، العلاقات العامة في ظل رؤية 2030، المراجعة الداخلية، نظام التحسين المستمر «كايزن»، السكرتارية الحديثة وإدارة المكاتب، الأمن السيبراني، والإعلام الجديد».

دورات تدريبية في المسرح

 

يستعد نادي المسرح لتنفيذ حزمة من البرامج النوعية المتخصصة والدورات التدريبية والتي تهدف لتحسين المستوى الفني على مستوى عالم المسرح، وتهيئة أجيال من المحترفين يقودون مسرح جامعة الملك سعود لمزيد من التميز والتقدم المحلي والعربي وحتى العالمي.

كانت أولى البرامج لهذا الفصل الدراسي حزمة من الدورات التدريبية المتخصصة منها دورة تحريك الدمى ودورة في التمثيل المسرحي ودورة الملابس والإكسسوارات ودورة متخصصة في المكياج المسرحي وأخرى في الديكور المسرحي.

ولمن يرغب بالتسجيل في الدورات يمكن دخول الرابط التالي:

إنجازات متميزة للطلبة الموهوبين

 

قدمت إدارة برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية التهنئة لعدد من الطلبة الموهوبين بالجامعة، وذلك نظير الإنجازات النوعية التي حققوها خلال العام الجامعي 1438/1439هـ.

فقد حصل الطالب سعود البشير على أول ميدالية فضية عالمية في تاريخ الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية في وزن تحت 60 ضمن بطولة الجامعات العالمية والتي أقيمت في اليابان، كما حصل الطالب فرج الناشري على ميدالية برونزية في نفس البطولة.