03/10/1440 - 03:17

اﻷخيرة

انطلاق «مهرجان الكتاب المخفض».. غداً

بخصومات تزيد عن 50%

كتب: أيمن منقوش

أعلنت إدارة صندوق الطلاب عن انطلاق مهرجان الكتاب المخفض «التاسع» بخصومات تصل إلى أكثر من 50% في جميع مراكز بيع الكتب التابعة لإدارة الصندوق، وذلك لمنسوبي الجامعة من طلاب وطالبات وأعضاء هيئة تدريس وموظفين.

سفيرة لاتفيا تبحث تعزيز التعاون مع الجامعة

 

زار جامعة الملك سعود سفيرة جمهورية لاتفيا لدى المملكة السيدة أسترا كورميه، وذلك يوم الأربعاء 29/2/1440ه الموافق 7/11/2018م، وكان في استقبالها معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر، و المشرف على إدارة التعاون الدولي والتوأمة العلمية العالمية الدكتور مزيد التركاوي.

وقد ناقش الجانبان الجهود المبذولة في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي والتدريب الأكاديمي، وزيادة فرص التبادل الأكاديمي بين جامعات لاتفيا وجامعة الملك سعود في ضوء رؤية المملكة 2030.

بعثة «السياحة والآثار» تزور حائل

 

نظمت وحدة شؤون الطلاب بكلية السياحة والآثار مؤخراً رحلة إلى منطقة حائل استغرقت يومين واستهدفت زيارة عدد من المواقع التاريخية بالمنطقة.

وترأس عميد الكلية الدكتور عبدالناصر الزهراني البعثة التي غادرت عبر محطة قطار سار، وشارك فيها وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سالم طيران، ورئيس قسم الآثار الدكتور سامر سحلة، ورئيس قسم موارد التراث والإرشاد السياحي الدكتور أحمد العيدروس ومجموعة من الطلاب.

محطة رصد مناخي بـ«جغرافيا الطالبات»

كتبت: ريم الفايز

تم مؤخراً تدشين محطة الرصد المناخي «Weather Station» برعاية عميدة أقسام العلوم الإنسانية الدكتورة غزيل العيسى ووكيلة كلية الآداب الدكتورة أمل الراشد وبحضور عدد من منسوبات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفات والطالبات.

وقامت وكيلة قسم الجغرافيا الدكتورة أسماء أبا الخيل بإلقاء الكلمة الترحيبية والشكر لمن قام بالمساهمة في إنشاء المحطة متمثلة في مقررة لجنة المعامل الأستاذة حنان الغيلان والأستاذة ريم الفايز على ما بذلنه من جهود. 

كنت أتمنى اسم جامعتي معهم!

د. فهد الطياش

اختصرت إحدى الشخصيات السعودية البارزة حجم الفخر والانتماء بالجامعة التي تخرّج منها، عندما قال: «كنت أتمنى اسم جامعتي من ضمن هذه القائمة»، وكان هناك استعراض صحفي لبعض الجامعات العالمية التي سجلت حضورًا علميًا واحتلت رأس قائمة التصنيف العلمي العالمي. وها نحن اليوم نشهد بكل فخر واعتزاز تسجل جامعة المك سعود أول خطوة عملية عالمية لإنتاج الكهرباء عبر تسخين الرمال بالشراكة مع شركة الكهرباء، وهي خطوة تضاف إلى الكثير من الخطوات العلمية التي عززت مكانة الجامعة في التصنيفات العلمية العالمية. 

يوم عالمي لنظم المعلومات ببهو الجامعة

 

تحت رعاية عميد كلية الآداب الدكتور نايف بن ثنيان آل سعود، ينظم قسم الجغرافيا فعالية اليوم العالمي للنظم المعلومات الجغرافية 2018، وذلك يوم الخميس  7/ 3/ 1440هـ الموافق 15/ 11/ 2018م بقاعة حمد الجاسر بالبهو ابتداءً من الساعة 8 صباحًا – 3 عصرًا، وتتضمن الفعالية محاضرات علمية وورش عمل ومعرضاً مصاحباً.

الأقسام العلمية ومهارات المستقبل 

 

يركز المؤتمر الدولي الذي تقيمه هيئة تقويم التعليم على مهارات المستقبل وقياسها، وهي خطوة هامة لنا على مستوى الأقسام العلمية، ففي كل قسم يتم غرس القيم وتعزيز المعرفة وبناء المهارات. 

ولعلي هنا أقف للتفكير في مهارات المستقبل لتخصص الإعلام الذي أنتمي إليه ويمثل بقية التخصصات التي لا أستطيع الحديث نيابة عنها. فنحن نواجه في تخصصنا تغيرًا واضحًا في خارطة المهارات والوظائف وحتى متطلبات سوق العمل. 

ومع تغير تلك الوظائف والمهارات أصبح من الضرورة التعرّف على مستجدات تطويرها وقياسها. 

فريق «المنزل الشمسي» يكمل استعداداته للمشاركة بمسابقة دبي

 

أنهى فريق المنزل الشمسي لجامعة الملك سعود بناء المنزل الذي تشارك فيه الجامعة في المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية «Solar Decathlon Middle East 2018» التي تنظمها وكالة الطاقة الأمريكية مع هيئة كهرباء ومياه دبي في مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بمدينة دبي في منتصف شهر نوفمبر الجاري.

الطب.. سلسلة ذكريات التميز 

تعيد احتفالية كلية الطب بمناسبة مرور 50 عامًا سلسلة الذكريات للكثير من أبناء الجامعة، وفي ظني أن ذكريات طلاب أول دفعة لاتزال حاضرة في أذهان الجميع، فهي المناسبة الغالية في ذاكرة الوطن قبل الخريجين. 

نعم فرحنا ولا نزال نفرح بكل متميز، ولكن ذكريات تلك الأيام أكثر عبقًا في عقول من عاصرها، وهي نفس النكهة في عقول الجيل الجديد عند الاحتفال القادم بإذن الله.

في أول مهمة بعد تعيينها عميدة «التمريض» تتفقد الكلية

 

قامت عميد كلية التمريض الدكتورة مي بنت محمد الراشد بجولة تفقدية على أقسام ووحدات الكلية المختلفة برفقة إدارة الكلية ومسؤولي المعامل والعلاقات العامة، وذلك يوم الأحد الماضي 12 صفر 1440هـ، حيث تعتبر الجولة الأولى للدكتورة مي الراشد بعد صدور قرار معالي وزير التعليم بتعيينها عميداً للكلية.