01/23/1441 - 17:45

اﻷخيرة

نافذة

يمثل شعار يومنا الوطني 89 «همة حتى القمة» تحديًا حقيقيًا للمواطنين، وخصوصًا طلاب وطالبات الجامعات، فالتحدي هنا «اصنع المجد لنفسك تصنعه لوطنك»، و«حافظ على ممتلكات الوطن تحفظها لأبنائك»، ونافس على قمة المجد مع شعوب الأرض المحبة للسلام، وانظر لمن حولك وهو يتنافس على الفوضى والخراب والتخلف والدمار.
العالم في سباق في ميدان التقنية والعلوم والأبحاث والتطوير وحتى في ميدان خدمة المجتمع, ونحن هنا في جامعاتنا السعودية، وتحديدًا في جامعة الملك سعود نشعر بالفخر عند دخول جامعاتنا في التصنيف المميز للجامعات السعودية، ونفخر أكثر عندما تحقق المراكز الأولى في عالمنا العربي.

إلزام طلبة الجامعات بالزي الرسمي

أصدر معالي وزير التعليم، تعميماً يقضي بإلزام طلبة الجامعات الحكومية والأهلية بالزي السعودي الوطني، وذلك تأكيداً للاهتمام بقيم التعليم وتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات، وبناءً عليه، تم توجيه وكلاء ووكيلات الجامعة بضرورة الالتزام بهذا القرار وتعميمه على الطلاب والطالبات، وتنبيههم للعواقب المترتبة على مخالفته.

وكيل الجامعة للمشاريع يلتقي إدارة مرور الرياض

استقبل وكيل الجامعة للمشاريع الدكتور عبدالله بن محمد الصقير في مكتبه بمقر الوكالة الأربعاء الماضي كلاً من مساعد مدير شعبة السلامة بمرور منطقة الرياض العقيد سليم الرشيدي، ومدير شعبة السير بمرور منطقة الرياض العقيد أحمد التويجري، وقائد شمال الرياض - شعبة السير بمرور منطقة الرياض الرائد نايف بن حمود العتيبي، بحضور مساعد وكيل الجامعة للمشاريع الدكتور عبدالله بن حمد السبهان، ومدير عام الإدارة العامة للمشاريع المهندس حسن بن محمد الجمل، ومدير عام الإدارة العامة للسلامة والأمن الجامعي الأستاذ موسى بن عبدالله قحل.

نافذة

تتكرر شكوى الشعور بالوحدة من بعض طلاب وطالبات المنح من مختلف دول العالم، والتي يحصلون عليها من الحكومة السعودية خدمة للعلم وتعزيزًا لأواصر الأخوة والصداقة، ومعظم من يحصل على هذه المنح هم من الدول الإسلامية، ومع ذلك تتكرر شكواهم من وجود فجوة بينهم وبين الطلاب من السعوديين.
أود أن أطمئنهم بأن هذه الفجوة موجودة في معظم المجتمعات ومختلف الثقافات، ومسألة تقريب المسافة يجب أن تكون في اتجاهين متقابلين وسرعة الحركة من جانب صاحب الحاجة.
وهنا أطرح هذا السؤال: هل الجامعات السعودية بحاجة إلى طرح خدمة الإرشاد الثقافي أسوة بالنفسي والاجتماعي؟ وكيف سيكون تطبيق هذا الإرشاد؟

إطلاق الدورة الرابعة لمنح التميز في التعلم والتعليم

أعلن مركز التميز في التعلم والتعليم عن إطلاق الدورة الرابعة لمنح التميز في التعلم والتعليم والذي يركز في هذه الدورة على رفع كفاءة الطلاب في مهارات سوق العمل وفق تطلعات رؤية المملكة 2030، حيث تدعم المنح الكفاءات الوطنية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.
ويتم التقديم من خلال تعبئة النموذج الموجود على الموقع وإرساله على البريد الإلكتروني للمركز celt@ksu.edu.sa، علمًا بأن آخر موعد لاستقبال النماذج هو12/2/1441 هـ الموافق 20/10/2019م.

شركة «Stars» الأمريكية تزور كلية علوم الرياضة

استقبلت كلية علوم الرياضة والنشاط البدني وفداً من شركة «STARS» الأمريكية والمتخصصة في بناء برامج الأطفال والشباب لإيجاد رياضيين محترفين بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للرياضة للجميع.
وكان هدف الزيارة هو فهم الواقع الحالي للرؤية الوطنية ومشاهدة المنشآت المتوفرة من أجل تصميم برامج تتوافق مع الموارد المتوفرة في المملكة وتمكين الموارد البشرية لذلك.
تكون فريق الشركة من أ. جايسون ديفيد وهو شريك مؤسس في شركة «STARS»، وأ. كريس فلورز وهو أيضاً شريك في شركة «STARS»، وكان في استقبال وفد الشركة فريق وحدة العلاقات العامة والإعلام برئاسة د. عبدالإله الصلوي.

«منبر الجامعة» يستضيف وكيل الجامعة للمشاريع غدا

يستضيف «منبر الجامعة» الدكتور عبدالله بن محمد الصقير وكيل الجامعة للمشاريع في لقاء مفتوح مع أعضاء هيئة التدريس لطرح أسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة بوكالة المشاريع والإدارات التابعة لها، ويدير اللقاء الدكتور تركي العيار أستاذ الإعلام، وذلك غدا الاثنين ١٧ محرم ١٤٤١هـ الموافق 16/ 9/ ٢٠١٩م، من الساعة ١٠ صباحاً حتى ١٢ ظهراً في قاعة الدروازة في الدور الرابع بمبنى ١٧ في بهو الجامعة. وتنقل تلفزيونياً لفرع الطالبات، قاعة 86 مبنى 21 الدور الأرضي.

«مجلس العدل» على خشبة مسرح الجامعة

نفذت إدارة المسرح مسرحية «مجلس العدل» للكاتب توفيق الحكيم، ومن إخراج عائض البقمي، وذلك على مسرح حمد الجاسر بمقر الجامعة، وتدور أحداث المسرحية بين قاضٍ وسكان قرية يعانون من فران القرية، فيما تخلل العرض لوحات للمجاميع بقالب كوميدي.
وقال مساعد مدير إدارة المسرح محمد الشمراني: إن مسرح جامعة الملك سعود حريص على إبراز الجانب الأكاديمي الاحترافي المسرحي في جميع عناصره من أداء ممثل ورؤية إخراجية ونص احترافي، وسينوغرافيا تضفي على العرض بالإضافة للملابس والإكسسوارات بدقة عالية.

22 طالباً وطالبة يستكملون برنامج الرازي الإثرائي في «التخصصي»

أنهى 22 طالباً وطالبة من مختلف كليات الجامعة برنامج الرازي الإثرائي الصيفي والذي عقد بمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي خلال إجازة الصيف، وامتد لأربعة أسابيع وشمل محاضرات علمية وورش عمل، وتدريب عملي في المختبرات تحت إشراف علماء مركز الأبحاث، بهدف تدريب الطلاب والطالبات على بعض المهارات العملية والتعايش مع بئية العمل الفعلية علمياً وبحثياً وإعطاء الدارسين الفرصة لإظهار مهاراتهم التقنية، كما يهدف البرنامج إلى فتح قنوات التعاون بين الجهات الأكاديمية ومركز الأبحاث.