Skip to main content

د. الكثيري: يهدف البرنامج لإعداد واعدين مدركين أن التدريس علم له مبادئ وإجراءات

مركز التميز يكرم «سفراء الواعدين» في التدريس الجامعي
د. العبيكان: الاهتمام بأعضاء هيئة التدريس والطلبة هو مما يصبو إليه هذا البرنامج الواعد
د. الحزامي: الأسس العلمية لمتطلبات البرنامج ساعدتني على تغيير ممارساتي 180 درجة

كتب: 

نظم مركز التميز في التعلم والتعليم حفل تكريم سفراء الواعدين وتقليدهم شارات البرنامج، وذلك يوم الخميس 5/6/1441هـ بحضور مدير المركز الدكتور سعود الكثيري ومستشارة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتورة مريم تركستاني.

 

ترحيب وتهنئة

بدأ الحفل بكلمة ترحيبية من الدكتورة ريم العبيكان مديرة البرنامج، رحبت فيها بالحضور وهنأت السفراء باجتيازهم لمتطلبات البرنامج والحصول على شارة السفير الممارس وهم: د. نوف الحزامي من كلية الآداب، د. خلود المشعل من كلية التربية، د. فهد الحمداني من كلية علوم الحاسب التطبيقي، ثم قدمت شرحًا عن برنامج سفراء الواعدين ومراحله ورسالته التي تكمن في دعم مجتازي برنامج الواعدين في التدريس الجامعي لحمل رسالة تطوير العملية التعليمية على مستوى الجامعة.

 

المتطلبات والمهام

كما تحدثت الدكتورة خولة الدويش مستشارة البرنامج، عن متطلبات ومهام البرنامج مثل حضور اللقاءات الدورية، حضور حلقات النقاش عبر الإنترنت، إعداد وتقديم حلقات النقاش، وتقديم الاستشارات التعليمية التي تهدف إلى تشجيع أعضاء البرنامج على الاستمرارية في تحقيق أفضل الممارسات التعليمية ونقل الأثر لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

 

ممارسات متميزة

بدورها تحدثت د. نوف الحزامي عن مدى تأثير البرنامج على أدائها في تطبيق الممارسات التعليمية؛ على سبيل المثال تفعيل منتدى النقاش الإلكتروني وفق أسس علمية مرجعية أدى إلى ارتفاع مستوى النقاش الإلكتروني لأعلى درجة وتم ربط النقاش الافتراضي مع ما يتم مناقشته فعليًا في القاعة.

وقالت إن اتباع الأسس العلمية لذلك قد غير ممارستي 180 درجة. كما أشارت إلى ميزة كون النقاشات موثقة في منصة البلاك بورد الإلكترونية، إضافةً إلى تجربتها في البحث عن أسس علمية في تطبيق أدوات سلالم التقدير والتي بدورها أثرت تجربتها في تطبيق ذلك.

 

الفصل المقلوب

وتحدثت د. خلود المشعل عن أثر البرنامج على ممارساتها التعليمية الذي امتد خارج أسوار الجامعة من خلال إقامتها لورشة عمل حول تطبيق تلك الاستراتيجيات التي تناولها البرنامج في تعليم علوم القران الكريم.

كما علق  د. فهد الحمداني من كلية علوم الحاسب التطبيقي عن تجربته في برنامج سفراء الواعدين بقوله: أصبحت أكثر إدراكاً لأثر وقيمة استراتيجيات التدريس عند تطبيقها، وقد احتلت استراتيجية الفصل المقلوب الحيز الأكبر في التطبيق حيث نقلت الطلاب من ممارسة التذكر والفهم إلى التطبيق والتحليل.

 

برنامج نوعي رائد

من جانبها أشادت د. مريم تركستاني مستشارة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية، بجهود مركز التميز في التعلم والتعليم في تبني مثل هذه البرامج النوعية الرائدة في الجامعة، وأكدت على مسؤولية سفراء الواعدين في نقل الأثر وإحداث التغيير النوعي لدى زملائهم من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

 

شكر وتكريم

في نهاية الحفل قدم الدكتور سعود الكثيري مدير مركز التميز في التعلم والتعليم والمشرف العام على البرنامج، شكره للدكتورة ريم العبيكان والدكتورة خولة الدويش على إدارة البرنامج ومتابعته  وأشاد بتميز جهود المشاركين وما وصلوه من مستوى متميز في التدريس الجامعي والذي يعود إلى الوعي والإدراك بأهمية إجراءات وآليات التدريس القائمة على أسس ومناهج علمية، ثم تلا ذلك تكريم المشاركين بشهادات «تقدير وإنجاز» وشارات تَقلّدها السفراء الواعدون.

ولمزيد من المعلومات حول برنامج سفراء الواعدين يرجى التواصل مع مركز التميز celt@ksu.edu.sa

*****

بوووووكس

 

عضوية سفراء الواعدين

 

يتم الحصول على عضوية «سفراء الواعدين» بعد اجتياز المتقدمين في برنامج سفراء الواعدين للمتطلبات واعتماد اللجنة العلمية لتقاريرهم، وتستمر صلاحية العضوية لسفراء الواعدين لمدة 18 شهرًا من تاريخ الحصول عليها، ويمكن تجديد العضوية من خلال إعادة تقديم المتطلبات واعتمادها.

يتيح البرنامج فئتين من العضوية: عضوية فئة «ممارس» ويحصل عليها المتقدّم عند اجتيازه للمرحلة الأولى من البرنامج، وعضوية فئة «خبير» ويحصل عليها المتقدّم بطلب العضوية للمرة الثانية أو أكثر.

***********