نظم قسم الإدارة التربوية بكلية التربية مؤخراً اللقاء المفتوح الأول لطلاب وطالبات الدراسات العليا في القسم، وذلك لتسليط الضوء على آليات وضوابط الاختبار الشامل وكيفية تسجيل عنوان البحث والضوابط المنظمة لذلك.
وأكد رئيس قسم الإدارة التربوية الدكتور أنس التويجري أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص القسم على توضيح جميع النقاط التي يحتاج إليها طلاب وطالبات الدراسات العليا، بالإضافة إلى الإجابة عن تساؤلاتهم والإطلاع على تجارب زملائهم وزميلاتهم السابقين بالقسم.
وقال د. التويجري إن القسم خرّج قرابة ١٠٠ طالب وطالبة بدرجة الدكتوراه ساهموا ولله الحمد كل في مجال في نمو وتطور بلادنا الغالية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.
فيما استعرض الدكتور عبدالعزيز البابطين رئيس لجنة الإرشاد الأكاديمي الأنظمة واللوائح المنظمة لبرامج الدراسات العليا سواء على مستوى القسم أو الكلية والجامعة وقدما لمحة سريعة عن اللائحة الموحدة على مستوى الجامعات، كما قدم العديد من الإرشادات المهمة للطلاب والطالبات.
كما قدم الدكتور إبراهيم الداود رئيس لجنة الخطط بالقسم شرحًا متكاملاً عن إعداد كيفية إعداد الطالب لخطة البحث والطرق الصحيحة لذلك، وكذلك كيفية اختيار موضوع الدراسة، كما استعرض بعض الأخطاء التي قد يقع فيها بعض الباحثين ونبه الحضور على عدم الوقوع فيها.
فيما استعرض دكتور محمد المنيع رئيس لجنة الاختبار الشامل آليات وضوابط الاختبار الشامل، مستعرضًا المحاور المهمة التي يدور حولها الاختبار. وقدم المنيع عدداً من النصائح التي من شأنها المساهمة في تخفيف الضغط النفسي الذي قد يتعرض له المتقدمون والمتقدمات للاختبار الشامل، وشدد المنيع على أن طول الإجابة وتشعبها وكتابة كل ما حفظه الطالب ليس جيدًا، فنحن لا نريد للطالب أو الطالبة أن يحفظا الكتب ومن ثم يفرغون ما حفظوه في ورقة الإجابة، بل نريد أن نرى رأي وفكر الطالب وتميزه في الإجابة.
كما قدم الطالب محمد الدغيلبي والدكتورة تغريد الدخيل تجربتهما في أداء الاختبار الشامل وكيفية تجاوزه.
كما نبه الدكتور علي القرني بضرورة أن يبتعد الطلاب والطالبات في إجاباتهم على أسئلة الاختبار الشامل عن الإجابات المطولة والمملة وضرورة الإجابة المباشرة المركزة، مؤكدًا على أهمية أن يعزز الطالب أو الطالبة إجابته بالأدلة والبراهين، وأن تعكس إجابته المستوى الذي وصل إليه.
فيما أكد وكيل كلية التربية الدكتور فايز الفايز على أهمية هذا اللقاء والذي يتمنى أن يقام سنويًا، مبديًا أمله أن يعكس الاختبار شخصية الطالب كطالب دكتوراه.
وفي ختام اللقاء قدم عدد من الطلاب والطالبات عددًا من الاقتراحات، حضر اللقاء طلاب الدراسات العليا بمدرج كلية التربية والطالبات عبر الدائرة التلفزيونية.
إضافة تعليق جديد