أساسيات لاستخدام الكـمــــام

منذ بداية الجائحة ومع الإجراءات الاحترازية ارتفع استخدام الكمامات نظرا لفعاليتها في تقليل انتقال عدوى كورونا من شخص لآخر. فقد أصبحت الكمامات شيئا أساسيا ومعتادا عليه في حياتنا، وبالرغم من تخفيف الاحترازات مؤخرا والسماح بنزع الكمامات في الأماكن المفتوحة، الا أننا لا زلنا بحاجة لارتدائها في الأماكن المغلقة، في الأماكن المفتوحة المزدحمة، وفي الحرمين.

مع وجود الكمامات في حياتنا يتوجب علينا تثقيف أنفسنا ومن حولنا ومعرفة الاستخدام الصحيح للكمامة.

وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية أساسيات لارتداء الكمامات وهي كالتالي:

-تنظيف اليدين قبل ارتداء الكمام، وعند نزعه، وفي حال لمس الكمام في أي وقت.

-التأكد من تغطيته للأنف، والفم والذقن.

-عند التخلص من الكمام، يجب وضعه في كيس من البلاستيك، وغسله كل يوم في حال كان الكمام من القماش، أو التخلص منه إذا كان من ذي الاستخدام الواحد في سلة النفايات.

-عدم احتواء الكمام على صمامات.

الاختيار الصحيح للكمامة:

-اختيار كمامات تحتوي على طبقتين أو أكثر من مواد يسهل التنفس بها وتنظيفها.

-أن تغطي الكمامة الأنف والفم تماما.

-مقاس محكم وعدم وجود فراغات.

أنواع الكمامات:

كمامات قماشية.

كمامات للاستخدام الواحد.

كمامات جراحية.

الكمام التنفسي.

يوجد عدة أنواع للكمامات كما أن لبعض الأنواع منها عدة مستويات وأنواع تندرج تحتها مثالا على ذلك : الكمامات الجراحية لها ثلاثة مستويات، والكمام التنفسي له العديد من الأنواع مثل N95,N99,N100 . وقد ذكرت مجلة طبيعة أن الكمام الموافق للمعايير للعاملين في القطاع الصحي هي الكمامات التنفسية N95 ، والتي صممت لحماية مرتديها عن طريق تنقية 95% من الهواء المستنشق. مع ارتفاع حالات المصابين، وارتفاع الاستهلاك لذا النوع من الكمامات التنفسية فقد لوحظ نقص في هذا الكمام. بالتالي فإن الأمثل ارتداء الكمامات القماشية او ذات الاستخدام الواحد بشرط موافقتها لمعايير السلامة، وحفظ الكمامات التنفسية للكادر الصحي بحكم أولويتهم في الحصول عليها وأنهم خط الدفاع الأول أمام الجائحة.

وبالنسبة للفترة الزمنية التي يجب عندها تغيير الكمام فقد صرح مستشفى هارفارد لطاقم العمل أنه لا يوجد وقت معين لتغيير الكمام، ولا رقم محدد من الكمامات لليوم الواحد. إذ أن الامر يتعمد على طبيعة العمل والاستخدام، ولكن في حال اتسخ الكمام أو تعرضه للتلف أو البلل، وأيضا في حال لمس الكمام من الداخل وجب تغييره.

عند نزع الكمام للأكل أو الشرب، يجيب التخلص من الكمام القديم، غسل وتعقيم اليدين، ومن ثم ارتداء كمام جديد بعد الانتهاء من الاكل. 

الطالبة أثير المطيري

اشراف الدكتورة بشرى القضيب

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA