يوبيل قسم الإعلام الذهبي.. بعين سناب رسالة الجامعة

 

 

نواف بن سعد:

سعيد جدا بهذه الاحتفالية وفخور لكوني من خريجي قسم الإعلام

 

د. عهود الشهيل:

فخورون بهذا الحضور المشرف والنجاح الباهر وأشكر جميع المشاركين

 

د. علي دبكل:

الاحتفالية عرض تاريخي مصور لتطور القسم ووحداته الأكاديمية والإدارية

 

داود الشريان:

كنت من أوائل الطلبة الذين كتبوا نقداً فنياً في صحيفة رسالة الجامعة

 

د. وعد عارف:

«بودكاست 57» يطرح مواضيع علمية وأكاديمية بطريقة سلسة ومبسطة

 

رسالة الجامعة ـ  فهد الحمود:

 

لا يمكن وصف احتفالية قسم الإعلام بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيسه إلا بكونه «كرنفالاً» جمع رجال الإعلام بمختلف تخصصاتهم ومناصبهم، أعادوا خلاله ذكرياتهم الجميلة التي تعود إلى «نصف قرن» من الزمن، شهد مراحل تطور الإعلام ونجوما صنعوا أولى خطواتهم عبر بوابة القسم لمجد عريق .

 

تفاعل منقطع النظير

شهد حفل خمسينية قسم الإعلام الذي جاء برعاية معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران العمر، حضورًا مبهراً وتفاعلاً منقطع النظير، حيث امتلأت جنبات قاعة الشيخ حمد الجاسر ببهو الجامعة بخريجي وخريجات القسم وطلابه وطالباته وأساتذته وأستاذاته ومنسوبيه ومنسوباته، بالتزامن مع تدشين المعرض المصاحب، الذي ضم مختلف الوحدات التابعة للقسم.

 

فيلم وثائقي احترافي

أُقيمت احتفالية قسم الإعلام بـ»يوبيله الذهبي» في قاعة حمد الجاسر، وعُرض خلال الاحتفالية فيلم وثائقي احترافي عن قسم الإعلام من إنتاج الدكتور عائض الحربي، بالإضافة إلى قصيدة شعرية ألقاها الدكتور أحمد معيدي، وكذلك عدد من الكلمات المعبرة لأساتذة ورموز القسم عبر تاريخه الحافل بالعطاء والإنجاز.

 

الأمير نواف بن سعد

عدسة سناب شات صحيفة رسالة الجامعة تجولت بين الحضور لتلتقي ضمن من التقتهم الأمير نواف بن سعد رئيس نادي الهلال الأسبق «أحد خريجي قسم الإعلام» الذي قال لفريق سناب رسالة الجامعة: « أنا سعيد جداً بحضوري  للحفل المقام بمناسبة مرور ٥٠ عاماً على إنشاء قسم الإعلام، وسعيد وفخور جداً  بأنني كنت من خريجي هذا القسم، وأتمنى كل التوفيق للطلبة والقائمين على هذا القسم».

 

حضور مشرف

من جانبها عبرت الدكتورة عهود بنت سلطان الشهيل رئيس قسم الإعلام عن سعادتها الغامرة بهذه المناسبة وفخرها بهذا الحضور المشرف والنجاح الباهر، وقالت لسناب رسالة الجامعة: «أشكر اليوم جميع الحاضرين وكل الخريجين على حضورهم هذه المناسبة ووفائهم لقسمهم ومتابعتهم له».

 

داود الشريان

بينما تحدّث الإعلامي القدير داود الشريان من أمام جناح صحيفة رسالة الجامعة في المعرض المصاحب للاحتفالية قائلا لفريق السناب: «أنا اليوم في معرض قسم الإعلام بمناسبة مرور ٥٠ عاماً على تأسيس القسم، وخلفي الآن مجموعة صور من رسالة الجامعة، وأنا كنت من أوائل الطلبة الذين كتبوا نقدا فنيا في رسالة الجامعة، وقد كانت تجربة جميلة جدا، وكانت الرسالة فيما مضى ترفض بعض المقالات، فهي ليست بعيدة جدا عن الصحف، واليوم رأيت توثيقاً لإصدارات الصحيفة تم جمعه في مجلدات جميلة، وأتمنى من قسم الإعلام أن يعيد طبع هذه الأعداد ويهديها للخريجين القدماء جدا، وأنا سعيد جدا لأني رأيت اليوم أساتذة شباباً جدداً يمتلكون رؤية جديدة للإعلام».

 

إبداع كبير وفخر أكبر

وعبر عبدالعزيز العقيلي قائلا: «أنا الآن في معرض رسالة الجامعة في اليوبيل الذهبي لقسم الإعلام، ونحتفل اليوم بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس القسم، وأنا بوصفي أحد أبناء هذا القسم وأحد أبناء رسالة الجامعة أشعر بفخر كبير لما وصلت إليه الجامعة ورسالة الجامعة اليوم من هذا الإبداع الكبير، ونرجو من الله التوفيق والسداد لهم».

 

«بودكاست 57»

وأثناء تجول فريق سناب رسالة الجامعة في المعرض المصاحب التقى الدكتورة وعد عارف عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام التي عرضت في معرض الإعلام «بودكاست 57» قائلة: «هذا البودكاست تم إعداده بالتعاون مع مركز الإنتاج في القسم بإشراف الدكتور طلال الشثري، ومن تقديمي، ولا ننسى صاحبة الفكرة وأكبر الداعمين لها سعادة الدكتورة عهود الشهيل رئيس القسم».

 

ترقبوا أولى الحلقات

وأضافت د. وعد: «بودكاست 57» يناقش مواضيع علمية مختلفة من خلال استضافة أكاديميين متخصصين من داخل الجامعة، وسيتم طرح المواضيع بطريقة سلسلة ومبسطة للجمهور، ترقبونا قريبا مع أولى حلقات برنامج «بودكاست 57».

 

تاريخ مُصوَّر

بدوره أكد الدكتور علي دبكل العنزي عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام ورئيس القسم سابقاً أن تنظيم المعرض والفعاليات المصاحبة لهذه الاحتفالية بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيس قسم الإعلام يُعدّ عرضاً لتاريخ وتطور القسم والوحدات الأكاديمية والإدارية التي أُلحِقت بالقسم مثل: وحدة الدراسات العليا، وصحيفة رسالة الجامعة، ووحدة الإنتاج التلفزيوني؛ بمعنى أن المعرض يعطي تاريخاً مصوَّراً لطالب الإعلام أو خريج الإعلام السابق، ويوضح له متى انطلق القسم؟ وكيف وصل؟ وإلى أين وصل؟ وإلى أي نقطة سيصل؟

 

مشارَكات متنوعة

وأضاف سعادته: «هناك جهات أخرى مشارِكة في المعرض مثل: صحيفة الرياض، وصحيفة الجزيرة، ووكالة الأنباء السعودية، ولا ننسى صحيفتنا العريقة صحيفة رسالة الجامعة، التي نفخر بكونها أول صحيفة جامعية على مستوى المملكة، والصحيفة الجامعية الوحيدة التي صدرت بمرسوم ملكي، والتي تمثل صوت الجامعة وحضورها سواء على المستوى الداخلي أم الخارجي».

 

لمّ شمل

الدكتور تركي العيار منسق لجان احتفالية القسم بمرور خمسين عاماً على تأسيسه كانت له مشاركة وكلمة بهذه المناسبة، حيث قال: «الاحتفال ناجح بكل المقاييس سواء كان في اليوم الأول لحفل الافتتاح أم على مستوى الندوات التي نُظِّمت خلال يومين أو حتى من خلال المعرض والأجنحة المشاركة، ومن بينها رسالة الجامعة ووحدات القسم، جميع المشاركات كانت ناجحة وفعالة، وسعدنا بمشاهدة الخريجين، حيث تم لمّ الشمل من خلال هذه المناسبة السعيدة.

 

يومٌ فارق

الدكتور عادل المكينزي بدوره أكد أن هذا اليوم يُعدّ من الأيام الفارقة في تاريخ قسم الإعلام بجامعة الملك سعود، عندما نرى هذه التظاهرة من الإنجازات، وهذا الحضور الرائع من خريجي قسم الإعلام ومنسوبيه، وهو حضور يدل -بلا شك- على الولاء والانتماء من طلاب وطالبات القسم ومنسوبيه ومنسوباته، وكذلك الخريجين والخريجات، وقد وجدنا من خلال مسيرة القسم المديدة قيادات وأمراء ورؤساء تحرير ومديري قنوات ومتميزين، وكل هذا إنما يدل على تميز القسم.

 

صرحٌ عظيم

فيما قال سامي الشيباني صاحب حساب السناب الأمني لفريق سناب رسالة الجامعة: «أنا سعيد اليوم بوجودي في حفل القسم، وأنا أحد منسوبي جامعة الملك سعود السابقين، وكذلك من خريجي القسم، واليوم أظهر في حساب سناب رسالة الجامعة، الصحيفة  التي تعلمت منها  الكثير، وأنا أحد طلابها منذ المستوى الخامس عندما كنت طالبا حتى تخرجي ولله الحمد اليوم، وقد وجدت وقابلت عديدًا من أساتذتي الأفاضل في هذا الصرح العظيم».

-----------

بوكس

 

ندوات مصاحبة للاحتفالية

 

من تجاربهم

أدار الدكتور عز الدين المطيري عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام ندوة نُظِّمت على هامش احتفالية القسم بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيسه، بعنوان «من تجاربهم» وتم خلالها تسليط الضوء على تجارب نخبة من أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالقسم، قدّمها سعادة الدكتور عبدالملك الشلهوب، وسعادة الدكتور تركي العيار، وسعادة الدكتورة وعد عارف، وتم خلالها سرد تجارب مثرية يمكن للطلاب والطالبات الاستفادة منها في حياتهم العلمية والمهنية.

 

تعليم الإعلام

كما أدار الدكتور طلال الشثري عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام ندوة حوارية نُظِّمت على هامش احتفالية القسم بيوبيله الذهبي، وتم خلالها مناقشة التجربة السعودية في تعليم الإعلام، شارك فيها الدكتور إبرهيم البعيز، والدكتور فهد الطياش، وتحدثا خلالها عن تجارب مروا بها وخبرات عايشوها عبر التعليم الإعلامي في جامعة الملك سعود، وكانت ندوة ثرية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA