الجامعة تنال مرتبة متقدمة من بين الجهات الحكومية

بعد استيفاء مكتب البيانات معايير القياس بنسبة ١٠٠ ٪

 

 

د. العمر: مكتب البيانات يعكس مدى التطور في تطبيق الحوكمة الفعالة في الجامعة

 

د.مسملي: إدارة البيانات تعد أولوية رئيسة لدى الجامعة لتحقيق المستهدفات الوطنية

 

د.متنمبك: جهود التخطيط والتنفيذ والتوعية المشتركة ساعدت في استيفاء المعايير

 

رسالة الجامعة ـ ديمة المقرن:

حققت جامعة الملك سعود المستوى الخامس في مؤشر نضج مكتب البيانات للنصف الثاني من العام 2022م الصادر من مكتب إدارة البيانات الوطنية، الذي يقيس مدى نضج مكاتب البيانات في الجهات الحكومية وفق 11مؤشراً فرعياً، وكانت الجامعة في طليعة الجهات الحكومية من بين 170 جهة ظهرت نتائج قياسها.

وبهذه المناسبة رفع معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر بالغ الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – لما يقدمانه للجامعة من دعم مستمر مكّنها من تحقيق هذا الإنجاز.

وأعرب معاليه عن فخره بوصول الجامعة لأعلى مستوى من النضج في مكتب البيانات، حيث قال: «هذا الإنجاز جاء بعد تنفيذ الأمر السامي الكريم بتأسيس المكتب، وتأكيداً لالتزامنا بأداء أدواره ومسؤولياته المتمثلة في إدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية بشكل فعّال».

وأكد معاليه أنَّ تحقيق الجامعة الترتيب الأفضل من بين 23 جهة  حققت المستوى الخامس -وفق تقرير القياس- يأتي في ضوء ما تشهده المملكة من تقدم على المستويات كافّة، ويعكس تطور الجامعة في تطبيق الحوكمة الفعّالة والالتزام بالأنظمة التي ساهمت في تحسين العمل المؤسسي وتعزيز مستويات الكفاءة.

من جهته قال نائب الرئيس للتخطيط والتطوير ورئيس اللجنة الدائمة لإدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية الدكتور علي بن محمد مسملي: إن هذا الإنجاز هو تأكيد على تطور جامعة الملك سعود في تأسيس مكتب إدارة البيانات، وشهادة على الجهود المتواصلة التي تبذلها في وضع السياسات والضوابط المتعلقة بإدارة البيانات وحوكمتها،وضمان حماية البيانات الشخصية. حيث يعد ذلك من الأولويات الرئيسة لدى الجامعة؛ لأهميتها في دعم مبادرات التحول الرقمي، وتمكين صناعة القرار، بالاعتماد على البيانات، وضمان تقديم خدمات ذوات جودة عالية لطلابها ومنسوبيها وشركائها، وتوفير معلومات موثوقة وسهلة الوصول؛ لتعزيز الشفافية والإسهام في تحقيق المستهدفات الوطنية والنمو الاقتصادي.

وأضاف: سيواصل مكتب إدارة البيانات بالجامعة العمل الجاد؛ لضمان امتثالنا لجميع الضوابط والمواصفات الوطنية لإدارة البيانات وحوكمتها، وتطبيق أفضل الممارسات لحماية البيانات الشخصية. يقف خلف هذا الإنجاز الحيوي مكتب إدارة البيانات بالجامعة الذي صدر قرار معالي رئيس الجامعة بإنشائه بتاريخ 10/7/1442 هـ الموافق 22/2/2021م برئاسة الدكتور إبراهيم بن محمد متنمبك، وساهم في وصول الجامعة إلى المستوى الخامس من النضج باستيفاء معايير القياس كافّة بنسبة 100% بنهاية العام 2022م. وبهذا الصدد أوضح سعادة رئيس مكتب إدارة البيانات أنَّ المكتب حرص على تحقيق هذا التميز بالعمل على استيفاء المعايير والمتطلبات اللازمة للوصول لأعلى مستويات النضج. وتتعلق هذه المعايير ببناء الهيكل التنظيمي للمكتب، وتحديد مهامه، وتعيين مسؤولين لمجالات إدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية كمجال إتاحة البيانات، ومجال إدارة البيانات، ومراقبة الامتثال،... وغيرها. كما كان له دور فعّال في وضع خطة إدارة البيانات وحماية البيانات الشخصية في الجامعة وبناء إستراتيجيتها التي صُمِّمت لحماية خصوصية وسريّة البيانات الشخصية التي تتعامل معها الجامعة، وتعظيم الاستفادة من البيانات التي تملكها. كما ساهم المكتب بنشر الوعي بأهمية البيانات وحمايتها لدى موظفي الجامعة بهدف ضمان حماية البيانات الشخصية وتنفيذ برامج تدريبية لموظفي  المكتب وموظفاته والجهات ذوات العلاقة حول إدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية.

وعبّر الدكتور إبراهيم بن محمد متنمبك في ختام حديثه عن بالغ شكره وتقديره لمعالي رئيس الجامعة و نائب الرئيس للتخطيط والتطوير لدعمهما للمكتب الذي مكّن من تحقيق المستوى الكامل من النضج خلال هذه المدّة الوجيزة، مبيناً أن هذا النجاح هو نتيجة للتعاون والتكامل بين جهات الجامعة المختلفة والعمل الدؤوب لمنسوبي المكتب لتحقيق أهداف إدارة البيانات في الجامعة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA