صحة

العصب المبهم.. مفتاح لعلاج شامل

 

يعد الجهاز العصبي البشري نظاماً معقداً من الأعصاب والخلايا العصبية المتصلة في جميع أنحاء الجسم، ومن هذه الأعصاب العصب المبهم (الحائر)، الذي يقوم بنقل الإشارات الحسية والحركية من الجهاز العصبي إلى كل الأعضاء الواقعة بين الدماغ والجهاز الهضمي، وقد سُمي بهذا الاسم لأنه العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي بعيداً في الجهاز الهضمي، حيث يتجول في جميع أنحاء الجسم ويرسل الألياف الحسية من الدماغ إلى الأعضاء المختلفة، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

دراسة تكشف.. تكثيف بكتيريا الأمعاء قد يحفز على الرياضة

 

مع استمرار الجهد العلمي لبناء فهم أفضل للعلاقة بين بكتيريا الأمعاء وصحة الإنسان، سلطت الأبحاث الضوء مجدداً على العلاقة بين تلك البكتيريا وممارسة الرياضة.

فقد ذكرت دراسة جديدة على الفئران أن بكتيريا الأمعاء يمكن بالفعل أن تساعد على زيادة النشاط البدني، وفقا لما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Behavioral Processes.

واعتمدت الدراسة التي أجراها علماء في جامعة كاليفورنيا، على اكتشاف آخر مثير للاهتمام من عام 2019.

دواء لعلاج السكري يحدث «مفعولاً سحرياً» في محاربة السمنة

 

 

كشفت دراسة طبية حديثة، أن دواءً لعلاج مرض السكري أظهر نجاحاً كبيراً في مساعدة من يعانون السمنة حتى يتخلصوا من الوزن الزائد.

وبحسب الدراسة المنشورة في صحيفة «نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين» المختصة في شؤون الطب، فإن من يعانون السمنة يستطيعون فقدان ما يصل إلى الخمس من وزنهم، إذا أخذوا الدواء.

وخلال التجارب، أعطى الباحثون جرعة أسبوعية من دواء «تيرزيباتايد» (tirzepatide) لعلاج السكري الذي تصنعه الشركة الأميركية «ليلي»، بينما كانوا يتبعون حمية غذائية ويمارسون التمارين الرياضية.

عقار واعد لمرضى سرطان الثدي

حقق دواء «إينهيرتو» الذي تنتجه شركتا «أسترازينيكا» و»ديتشي سانكيو» دفعة على طريق التعامل مع سرطان الثدي، حيث عمل على تعزيز فرص البقاء على قيد الحياة لأشهر إضافية.

ويستهدف الدواء تمديد البقاء على قيد الحياة لأكثر من 6 أشهر في المتوسط، لدى المرضى الذين يعانون شكلاً متقدماً من سرطان الثدي، مقارنة باللجوء إلى العلاج الكيميائي.

ويعمل «إينهيرتو» عن طريق الارتباط ببروتين موجود على سطح الورم السرطاني، قبل أن يطلق جرعة من العلاج الكيميائي مباشرة في الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى تدميرها من الداخل إلى الخارج.

التحفيز الدماغي.. خيار واعد للإقلاع عن التدخين

 

كشفت نتائج دراسة أجراها المركز الاستشفائي الجامعي في مدينة ديجون الفرنسية طريقة جديدة يمكن أن تساعد في الإقلاع عن التدخين.

وأوضحت مجلة Elle الفرنسية أن الباحثين وجدوا أن تحفيز الدماغ يرفع احتمالية الامتناع عن التدخين بمقدار 2.39 مرة، ويحسّن معدلات الامتناع عنه بعد 3 الى 6 شهور من الإقلاع، مقارنة بالعلاجات المعتادة.

والطريقة الجديدة تشمل إطلاق نبضات عالية التردد في منطقة الدماغ، المشاركة في الذاكرة واتخاذ القرار، لتعزيز إطلاق الدوبامين، ما يساعد المدخنين على التعامل مع أعراض الرغبة الشديدة في التدخين والتخلي عنه.

علماء يطورون طريقة «ثورية» لعلاج السرطان

 

يعكف باحثون على تطوير طريقة «ثورية» لعلاج أمراض السرطان، من خلال إدخال عناصر مجهرية وموجهة مغناطيسياً إلى دم المريض حتى تقوم بمهاجمة الأورام الموجودة في الثدي والبروستات وغيرهما.

و المشروع الذي يشرف عليه باحثون من جامعة «شيفلد» البريطانية، يعتمد على المعارف التي تراكمت في مجالين طبيين اثنين.

وأول هذين المجالين هو الفيروسات، لا سيما التي تقوم بمهاجمة الأورام، في حين يتمثل الثاني في بكتيريا التربة التي يجري الاعتماد عليها لأجل إقامة المجال المغناطيسي للأرض.

علماء يحددون عدد ساعات النوم المناسبة للاحتفاظ بوزن صحي!

 

يلعب النوم دورًا كبيرًا لتحسين الصحة بصفة عامة، ولكن الجديد هو أن دراسة تم عرض نتائجها على المؤتمر الأوروبي حول السمنة مطلع الشهر الجاري، حددت مقدار النوم الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على وزن صحي.

حيث قام باحثون من جامعة كوبنهاغن بتوجيه نحو 200 من البالغين المصابين بالسمنة لاتباع نظام غذائي صارم لمدة ثمانية أسابيع، ونجح المشاركون في المتوسط، في إنقاص 12٪ من وزن أجسامهم، ثم تم دراسة العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على القدرة على الحفاظ على فقدان الوزن على مدار عام، بما يشمل رصد لعادات نوم المشاركين ونوعية نومهم.

تحذير للرجال من الإفراط في شرب القهوة

 

في دراسة علمية حديثة، اكتشف العلماء مؤخراً كيف يؤثر عنصر غذائي واحد على صحة الإنسان، حيث أظهرت أن استهلاك القهوة له تأثير أكبر على مستويات الكوليسترول لدى الرجال أكثر من النساء.

وذكرت الدراسة، التي نشرت في مجلة «أوبن هارت»، أن القهوة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مستويات الكوليسترول، خاصة إذا كان الشارب رجلاً.

خبر سار.. تقنية غير جراحية لعلاج السمنة بالليزر

يحتاج البعض لأكثر من مجرد ممارسة التمارين الرياضية أو اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، خصوصاً في حالات السمنة المتقدمة والتي تهدد صحة الأشخاص.

فقد صمم علماء تقنية جديدة للمساعدة في تعزيز عملية إنقاص الوزن، عن طريق قتل الخلايا المسببة للجوع في المعدة، بحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية ACS Applied Materials & Interfaces

وشرع علماء في الجامعة الكاثوليكية في كوريا مؤخراً في الحد من نشاط هذه الخلايا، من خلال إدخال تعديلات على نموذج أولي يُعرف باسم «جهاز تحفيز الشبع داخل المعدة» ISD.

دراسة تكشف عدد مرات غسل الشعر الأمثل

تختلف طريقة غسيل الشعر من شخص لآخر، حسب ملمس شعرك ونمطه، وتؤثر هذه العوامل على عدد المرات التي يجب فيها غسل الشعر بالماء أسبوعيًا.

وكشفت دراسة بريطانية حديثة أنه في المتوسط، يغسل البريطانيون شعرهم كل 2-3 أيام. ويقول الخبراء حول هذا المعدل إنه مرتفع جدًا وقد يسبب القشرة وتساقط الشعر، بالنسبة للنساء، غسيل الشعر متعلق بنوعية الشامبو ونوعية الشعر وفروة الرأس.