صحة

دراسة جديدة تكشف الجين المسؤول عن حالات كورونا الخطيرة

توصل باحثون من جامعة أكسفورد إلى الجين المسؤول عن حالات كورونا الخطيرة، ويضاعف خطر الوفاة من المرض للأشخاص دون سن الستين.

وقال الباحثون في دراسة نشرت مؤخرًا في دورية «نيتشر» إن جين LZTFL1 هو المسؤول عن حالات كورونا الخطرة، وهو الذي يشارك في تنظيم خلايا الرئة استجابةً للعدوى.

وفي حالة وجود النسخة الخطرة من جين LZTFL1، لا تقوم الخلايا المبطنة للرئتين بواجبها حيال حماية نفسها وإصلاح الأنسجة التالفة أو استبدالها بعد الإصابة بفيروس كورونا.

الأوراق النقدية.. هل تسبب انتشار الجراثيم؟

يقوم معظم الناس اليوم بدفع فواتيرهم ويقومون بالتسوق باستخدام بطاقات الخصم أو بطاقات الائتمان. وفي معظم الأحيان، يتم ذلك من خلال آلة، لذلك لا يلمسها سوى حامل البطاقة. إنه نظام ملائم سريع وسهل في الوقت نفسه، مما يلغي الحاجة إلى ملامسة العملات النقدية.

وهذا يعني الاستغناء عن التعاملات بالأوراق النقدية التي قد تكون ملوثة بالجراثيم والفيروسات وغير ذلك، بما في ذلك الحمض النووي لكل من البشر وحيواناتهم الأليفة وآثار الطعام.

المال والبكتيريا

داء السكري .. اسبابه وطرق علاجه

كتب – مي الهويمل

يعد داء السكري مرض مزمن، إما نتيجة فشل البنكرياس في إنتاج هرمون الأنسولين بكميات كافية، أو فقدان الجسم القدرة على استخدام الأنسولين الذي ينتجه ويؤثر على طريقة استقبال خلايا الجسم للجلوكوز أو كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس، مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع أو انخفاض غير طبيعي في مستوى السكر بالدم.

أحدث اكتشاف بشأن خصوبة الرجال.. «تهديد» قادم من الهواء

خلص باحثون أميركيون إلى أن الهواء الملوث يؤثر سلبا على الحيوانات المنوية لدى الرجال، في أحدث اكتشاف بشأن تداعيات الهواء الملوث على صحة الإنسان.

وكانت أبحاث علمية قد أشارت إلى أن تلوث الهواء تزيد من خطر الإصابة باضطرابات معينة، تتراوح من السمنة إلى السكري.

أما الجديد في هذا المجال، فقد جاء في دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة ميرلاند الأميركية، إذ أظهرت أن تلوث الهواء قلل الحيوانات المنوية لدى الفئران عن طريق إحداث التهاب في الدماغ.

دراسة تبرّئ كورونا من مسؤولية التسبب باضطراب خطير

كشفت دراسة أجرتها جامعة «أكسفورد» أن مؤشرات اضطرابات ما بعد الصدمة التي ظهرت بين بعض العاملين في الأطقم الطبية خلال جائحة كوفيد-19 قد تكون مرتبطة بأمر آخر حدث في وقت سابق من حياتهم.

ووفق الدراسة المنشورة الجمعة، فإن نحو 75 في المئة من 103 من أفراد الطواقم الطبية شملتهم الدراسة، تحدثوا عن صدمة غير مرتبطة بعملهم خلال الجائحة.

دراسة تبرّئ كورونا من مسؤولية التسبب باضطراب خطير

كشفت دراسة أجرتها جامعة «أكسفورد» أن مؤشرات اضطرابات ما بعد الصدمة التي ظهرت بين بعض العاملين في الأطقم الطبية خلال جائحة كوفيد-19 قد تكون مرتبطة بأمر آخر حدث في وقت سابق من حياتهم.

ووفق الدراسة المنشورة الجمعة، فإن نحو 75 في المئة من 103 من أفراد الطواقم الطبية شملتهم الدراسة، تحدثوا عن صدمة غير مرتبطة بعملهم خلال الجائحة.

علماء يكتشفون مسار تفشي الزهايمر في الدماغ

توصلت دراسة حديثة إلى الكشف عن مسار تفشي مرض الزهايمر في الدماغ.

وتعد الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية «ساينس أدفانسيز» الأولى التي تستخدم معطيات بشرية لتقييم سرعة التطورات الجزيئية التي تؤدي إلى هذا المرض التنكسي، ما من شأنه أن يؤثر على طريقة تطوير العلاجات.

وأشارت الدارسة إلى أن تراكمات من البروتينات السامة يظن أنها وراء تراجع القدرات الإدراكية المرتبط بمرض الزهايمر، تصل إلى مناطق مختلفة من الدماغ وتتكدس فيها على مدى عقود.

وتنسف هذه النتائج أيضا الفرضية القائمة على أن هذه التراكمات تتشكل في موقع واحد وتؤدي إلى تفاعل تسلسلي في مواقع أخرى، كما لوحظ عند الفئران.

دراسة دوليّـة بمشاركة سعودية تثبت فعالية مسيّـلات الدم في الحد من وفيات كورونا

شاركت المدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود، ممثلة بوحدة الأبحاث السريرية في المدينة الطبية الجامعية بفعالية في دراسة عالمية حديثة تم نشر نتائجها هذا الأسبوع في المجلة الطبية البريطانية BMJ.

وهدفت الدراسة العلمية المقارنة إلى معرفة أثر مسيـّـلات الدم (أدوية الهيبارين) التي تُستخدم يوميـّـاً لمعظم المرضى في المستشفيات للتخفيف من مضاعفات مرض فيروس كورونا المستجد.

5 أسباب تؤدي لظهور الكدمات بجسمك.. واحد منها خطير جداً

يصاب الشخص بكدمات لأسباب مختلفة بعضها ناتج عن الاصطدام بشيء، بينما يظهر البعض الآخر من تلقاء نفسه، على عكس الأفراد الأصغر سنًا ، يكون كبار السن أكثر عرضة للكدمات ومع ذلك، وأهم شيء يجب ملاحظته هو الأسباب المحتملة وراء إصابة أي شخص بالكدمات يمكن أن يكون إما بسبب حالة صحية أو بعض الأدوية،

وهنا سنذكر لكم ابرز 5 أسباب لظهور الكدمات

** اضطرابات النزيف