الرأي

مناهج العلوم الشرعية وربطها بالواقع

جاء التعليم في شتى مجالات الحياة لأجل أن يطور مهارات المتعلمين ويرتقي بمعارفهم وعقولهم لكي يتعاملوا مع الحياة ويعيشوها بالشكل الصحيح، ومن ذلك تعليم العلوم الشرعية، وتتمثل أهمية ذلك في عدم ذهاب جهد التعليم ككل والمعلم والطالب هباءا منثورا، فلابد من الربط الدائم بين مايتعلمه الطالب في مناهج العلوم الشرعية وبين حياته الواقعية، وهذا مايهدف إليه التعليم ككل ومناهج العلوم الشرعية بالأخص، بل هذا ماجاءت به الشريعة الغراء ومن ذلك دعاء النبي صلى الله عليه وسلم «اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع».

الرقمنة التعليمية

يعدّ التوجه نحو التعليم والتدريب الإلكتروني في المملكة ذا أهميَّة بالغة؛ باعتباره قطاعًا عريضًا ضمن الفعالية الأساسيَّة لتطوير وتقنيين التعليم وعصرنته، وبرنامجًا لتحقيق التنمية البشريَّة المستدامة بمفهومها الشمولي التكاملي نماءً وإنمـاءً؛ لاعتبـارات تكنولوجيَّة ومعرفيَّة، حيث أثبتت فاعليته في مختلف جوانب العملية التعليمية من تقديم فرص للتعلم بشكل أفضل متمركزة حول المتعلم.

دور الجامعات في مبادرَتَي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»

يأتي اليوم العالمي للأرض والذي يوافق 22 إبريل من كل عام لتجديد الالتزام بالحفاظ على العناصر الطبيعية لكوكب الأرض من التلوث والتدهور، وللتوعية بقضية التغير المناخي والتي تعد من القضايا العالمية الهامة لما يترتب عليها من آثار بيئية تشمل ارتفاع درجات حرارة الأرض، واختلال في الطقس وأنماط سقوط الأمطار، وازدياد موجات التصحر مما يؤثر في قطاعات عديدة.

مفاتيح التخلص من متلازمة «منتصف الطريق»

 

 

يجب أن يكون لكل إنسان أهداف يسعى إلى تحقيقها وتدفعه للإقبال على الحياة والنهوض من مرقده، فبدونها تكون الحياة مريرة، بينما بتحقيق الأهداف ينال الإنسان ما يصبو إليه من سعادة ورضا في الدنيا والآخرة.

ولكن رحلة تحقيق الأهداف ليست مفروشة بالورود، وقد يشعر الإنسان خلالها باليأس، لذا عليه التحلي بالصبر والمصابرة والاستمرارية والاجتهاد ومقاومة هوى النفس والاقتداء بالناجحين، حتى يتمكّن من الوصول إلى تحقيق أهدافه وبناء مجده.

قال الشاعر:

لا تحسبِ المجدَ تمرًا أنت آكِلُهُ

أثر المسلسلات الدرامية على الجيل الجديد

 

 

يتسم هذا العصر بالتقدم والتطور الهائل في مختلف المجالات، ومن أهم تلك المجالات مجال الإعلام والدراما الذي تخطى حدود الزمان والمكان، وساهم بدور رئيسي في بناء ثقافة وقيم ومبادئ وسلوكيات المجتمع وأثر بشكل خاص على الجيل الجديد؛ لا ننكر أن له فوائد عظيمة كقدرته على تطوير المهارات وتعزيز المواهب وتحقيق الوعي والفكر بما يلبي المتطلبات المستدامة لدى مجتمعنا. 

مفهوم النقد الإعلامي

 

في الآونة الأخيرة انتشر مفهوم خاطئ للنقد الإعلامي لدى نسبة كبيرة من طلاب الإعلام، حيث يعتقد البعض أن النقد الإعلامي يركز أو يهتم بالجوانب السلبية فقط، وهذا فهم خاطئ للنقد بشكل عام وللنقد الإعلامي بشكل خاص.

النقد بشكل عام يعني تقييم العمل أو الشيء إيجاباً أو سلباً، والنقد من أرقى العمليات العقلية، وأكثرها تعقيداً، والإنسان يستخدمه في جميع مناشط حياته، بصورة طبيعية وتلقائية، والنقد الإعلامي نشاط عقلي متأمل وهادف، يقوم على الحجج المنطقية، وغايته الوصول إلى أحكام صادقة وفق معايير مقبولة.

الرياضيات بين الهوية الثقافية والعولمة

 

 

كثيراً ما نتساءل عن فائدة وأهمية الرياضيات لطلابنا من ناحية ولحياتنا من ناحية أخرى، وعن مدى علاقتها بثقافاتنا وبيئاتنا المختلفة.

إن علم الرياضيات بقوانينه وقواعده ونظرياته يؤثر في جميع مناحي حياتنا الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، وهناك سؤال ثان يطرح نفسه: ما أوجه الاستفادة من هذا العلم داخل مجتمعاتنا العربية والإسلامية وفي حياتنا العامة والخاصة وفي حياتنا الوظيفية والعملية بعد التخرج والانخراط في مجال العمل وفي شتى التخصصات!

المملكة في رحلة العودة إلى المروج الخضراء

 

 

 

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع, قبل أيام, عن مبادرتين مباركتين طموحتين تحت عنوان «المملكة الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر» وسيتم إطلاقهما قريباً، وهما جزء لا يتجزأ من رؤية وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله، ورحب بها زعماء الدول المجاورة لما تهدف إليه من تحقيق توازن بيئي طبيعي في كامل المنطقة.

السعودية ورياضنا الخضراء

 

 

 

تستمر المملكة العربية السعودية في دفع دول العالم وقيادتها بريادة وذكاء نحو بيئة صحية خضراء ومناخ يستطيع أن يعيش به الإنسان، في ظل القيادة الاستباقية والإدارة الخضراء بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان - جفظه الله - وحرصه على  تقليل المخاطر المستقبلية.

حول تقديم الاختبارات

 

 

 

صدر الأمر الملكي الكريم بتقديم الاختبارات لجميع المراحل الدراسية لتكون في شهر رمضان المبارك، بدلاً من الانقطاع في رمضان ثم العودة في شوال، فالانقطاعات التي تتخلل الدراسة لها أثرها البيّن، فكيف إذا كان يعقب ذلك الانقطاع عودة للاختبارات؟ لا شك أنها ستلقي بظلالها على نتائج أبنائنا وبناتنا.

ولي مع هذا الأمر الملكي الكريم وقفات: