الرأي

أحكام خاطئة

اعترت أخطاء عدة أحكاماً صاغها كثيرون في أقوالهم العامة التي تفتقد إلى البيان والتدقيق، مقتضاها أنّ الجهود العلمية مقصورة على العلماء القدامى دون أن يكون النصيب منها للمحدثين. وأنا أظن أنه لا يصح إصدار مثل هذا الحكم الجازم، بل لا بد من التدقيق والتمحيص في ذلك؛ لأنّه إن صح حيناً فلا يصح أحياناً كثيرة لأسباب يطول شرحها؛ إذ كان المقام لا يتسع للكلام عنها، إنّ المعيار الفنّي لم يوافق على مثل هذا الحكم؛ لأنّه يغلق باب الإبداع والتفكير والتجديد، ويفتح أبواب الاتباع والتقليد التي لا تُغني من الحق شيئاً.

الشارع، حينما كان صديقا؟

كان الشارع في الأحياء القديمة امتدادا عضويا وطبيعيا للمنزل، إذ كانت بعض النشاطات تمارس في الشارع بشكل تلقائي. ونظراً لكون الناس في البيئات التقليدية يتمتعون بدرجة عالية من المألوفية، وكان وجود الغرباء قليلا جدا، فقد صار الشارع مكانا آمنا بدرجة عالية للأطفال والنساء.

كان من الطبيعي أن يلتقي كبار السن في ساعات الصباح، ولاسيما في وقت الشتاء، فيما يعرف بالمشراق. وهو مكان يدل اسمه على أنه موجه نحو الشرق، حيث يكون مشمسا ودافئا، فيناسب كبار السن الذين يلتقون لتبادل الأحاديث في مكان قريب من منازلهم.

العلاج النفسي باستخدام أجهزة التغذية الراجعة Feedback

لم يعد العلاج النفسي في المستشفيات والعيادات النفسية مقتصراً على المقابلة الشخصية وتطبيق الاختبارات النفسية واختبارات الذكاء واختبارات الشخصية، بل تم ادخال العديد من الأجهزة تعرف بأجهزة التغذية الراجعة والتي تعتمد في مجملها على تدريب المريض من خلال خضوعه لجلسات العلاج والتي تتم بموجب برنامج علاجي يضعه الطبيب أو الاخصائي.  من هذه الاجهزة ما يسمّى بأجهزة التغذية الراجعة البيولوجية Feedback Bio والتي تستخدم في علاج الأمراض النفسية من خلال تدريب المريض على التحكم بالعديد من الحالات الانفعالية، كالغضب والقلق والخوف والتوتر؛ وأجهزة التغذية الراجعة العصبية Neuro feedback التي تستخدم في ع

الإدارة الحضرية المستدامة... مدخل لإزدهار المدن

تقاس كفاءة الإدارة الحضرية للمدن بمقدار ما تقدمه من ازداهر ورفاهية للمجتمعات، وهي ترتبط إرتباطاً وثيقاً بإداراتها لمنظومة العمران بشكل مستدام. وفي السابق كان يقتصر دور الإدارات المحلية للتخطيط والأجهزة الحكومية في غالبية الدول على اعداد المخططات وإدارة تنفيذها، وفى الوقت الراهن تطور مفهوم ودور الإدارات المحلية والأجهزة الحكومية لتصبح قائداً لمنظومة التنمية، وميسراً ومفاوضاً من أجل تحقيق أكبر قدر من المكتسبات وتعزيز مفهوم شركاء التنمية.

تطوير الاستراتيجية الإعلامية

تعد جامعة الملك سعود أحد أهم  وأعرق الجامعات السعودية؛ فحرصها على التطوير المستمر يثبت تمسكها ببلوغ رؤيتها الاستراتيجية (الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة) التي تتناسب عراقتها بين الجامعات الوطنية والعربية والعالمية،  وفي سبيل تحقيق ذلك تعمل الجامعة على تنفيذ العديد من الاستراتيجيات التي تدعم – بتوفيق الله- تحقيق الجامعة لأهدافها وتطلعاتها المستقبلية الداعمة لرؤية السعودية 2030؛  فكل حراك تطويري تقوم به الجامعة يمكن رده إلى مرجعية راسخة في خطتها الاستراتيجية  وفي هذه الرؤية المباركة وتوجهاتها المستقبلية،  وهو أمر يدل على جودة العمل المؤسسي بالجامعة،  ويساهم في  ترسيخ

اكتشاف أقدم مستوطنة بشرية في تاريخ شبه الجزيرة العربية

سررت بتلقي خبر، أحدث ضجة اعلامية كبيرة في الأوساط العلمية الغربية سيعيد كتابة تاريخ تطور و نشوء الانسان مرورا بالمملكة العربيةالسعودية؛ و ذلك نقلا عن مجلة «دير شبيغل» الالمانية المرموقة مفاده ان انتقال الانسان من افريقيا الى أوروبا  قبل نحو  ٤٠٠ الف سنة ربما كان عبر شبه الجزيرة العربية و في أحد المناطق التابعة للمملكة العربية السعودية؛ و تحديدا في مدينة جبة الواقعة في وسط رمال النفود الكبير والتي تبعد ١٥٠ كم شمال غرب مدينة حايل.  و ستجد المزيد من المعلومات عن المدينة بما فيها الاكتشافات الأثرية من رسومات و نقوش صخرية ثمودية وأدوات صيد و زخارف وأواني و غيرها ضاربة في قديم الزمان و

ما علاقة شكسبير بأمريكا؟

أصدر المؤلف جوزيف شابيرو كتاب شكسبير في أمريكا المنقسمة عام ٢٠٢٠حيث يلقي الضوء علي تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية منذ ما قبل منتصف القرن ١٩ الي عام ٢٠١٧ وذلك من خلال دراسة تأثير أعمال شكسبير١٥٦٤-١٦١٦م ومنها يرى القارئ حقائق ماضي ومستقبل أمريكا. فمن خلال أعمال شيكسبير يقوم شابيرو باختيار نقاط تحول في التاريخ الأمريكي مثل اغتيال الرئيس ابراهام لينكولن وعلاقة مسرحية جوليس سيزر بذلك، وأيضا ردود فعل رؤساء أمريكا عن قضية العنصرية ومسرحية اوثيلو وارتباط ديزديمونا به . وهذا الانقسام الذي يذكر في الكتاب اشتد وقت تولي ترامب رئاسة أمريكا.

العمل على بنية تحتية مستقرة

في أواخر الشهر الماضي وفي يوم الثلاثاء من الساعة الثالثة حتى الرابعة عصرا كان لدي محاضرة مع طلبتي وكان مخطط لتلك المحاضرة أن يكون هناك نشاط تفاعلي لجميع الطلبة بناء على ما يعرض لهم. يبدأ النشاط مع بداية المحاضرة ويغلق آليا بنهايتها وذلك عن طريق منصة نظام إدارة التعلم، او ما يسمى البلاكبورد (LMS). بداية ذلك الأسبوع قمت ببرمجة محتوى ومواقيت المحاضرة في هذه المنصة المهمة، ليتم حصاد الأهداف ولتعم الفائدة لكافة الطلبة وكذلك ليتم تقويمهم بشكل صحيح. المشكلة أننا بُعيد بداية المحاضرة أجد أن ما يقرب من عشرين طالبا جالسين أمامي يشتكون ويقاطعون شرحي ليقولوا (البلاكبورد طايح).

تكييف المساجد من منظور عملي واقتصادي

بلاد المسلمين عامة تعتريها أجواء حارة، وتحتاج مساجدها للتكييف البارد. ومن مبادئ وخواص المواد أن الهواء البارد ثقيل ينزل للأسفل، على عكس الهواء الحار الذي يصعد للأعلي.

هذه الخاصية لو أُحسن توظيفها عند تصميم وتنفيذ تكييف المساجد لنتج عنها تخفيض كبير في تكاليف الطاقة التشغيلية والقيمة التأسيسية لمكيفات المساجد.