الرأي

المرحلة الجامعية هي وقت النمو المثالي للصداقات

 

 

الصداقة هي علاقة إنسانية واجتماعية وحضارية بين طرفين أو أكثر، وهي علاقة قائمة افتراضاً على الصدق والإخلاص والانسجام والتفاهم، وهي علاقة قد تدوم لفترات طويلة، وقد تختفي أو تخفت في فترات زمنية معينة، تكون عادةً هذه الفترات متزامنة مع تلك المراحل الانتقالية للإنسان، سواء أكانت تلك المراحل متعلقة بالدراسة أم بالسكن أم بالعمل، أو قد تكون متعلقة بأسباب سياسية أو ثقافية أو اجتماعية.

«قوانين البيئة والمبادرة الخضراء لحماية البيئة»

 

 

منذ انطلاق الثورة الصناعية أصبحت الصحة العامة للبيئة مهددة، فقد ازداد التلوث البيئي وانتشر في الأرض ويزداد يوما بعد يوم، فظهرت أمراض جديدة، وأصبحت حياة الإنسان في خطر، وهي نتيجة حتمية لما حدث في البيئة؛ لأن الإنسان هو ابن بيئته، فما يحدث فيها تظهر نتائجه عليه، كما أن الحيوانات باتت مهددة ، فمنها ما انقرض وانعدم حضوره في عالم الحيوانات، ومنها ماهو على شفا حفرة الانقراض.

تحويل كلية الآداب لكلية الدراسات الإنسانية والاجتماعية.. الرؤية والآفاق

 

 

صدر القرار بتحويل كلية الآداب لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الملك سعود ، وهو قرار صائب ومنطقي وعلمي يتوافق والواقع الحقيقي للعلوم الإنسانية التي تُدرس في كلية الآداب ـ سابقاً ـ  ؛ لكون الآداب جزءًا من كل، جزء من منظومة علمية تحوي أقسامًا عدة: الاجتماع،  والتاريخ، والجغرافيا،  والإعلام، واللغة الإنجليزية،  وعلوم المكتبات والمعلومات.  واختصار هويتها العلمية في قسم واحد يُعنى بالدرس الأدبي واللغوي والنقدي أمر مجحف بحق بقية الأقسام الإنسانية.

تجربتي التدريبية في الرسالة

 

في البداية أحمد الله وأشكره جزيل الشكر على نعمه التي لا تحصى ولا تعد، ومنها أن جعلنا

مسلمين طائعين له، والشكر لوالدي اللذَين هما سبب وجودي في الحياة بعد الله عز وجل، واللذَين

بذلا جهدهما كله في تربيتي  وتعليمي ورعايتي والاهتمام بي، ولم يبخلا علي بشي، والشكر لحكومتنا

الرشيدة التي سهلت ويسرت كافة السبل لمراحل التعليم المجاني من الابتدائي إلى الجامعي،

وشكر أيضا لكافة معلماتي من مرحلة أولى ابتدائي إلى آخر فصل دراسي في الثانوية، كما

الإبداع في التدريس

 

 

عادة ما ترتبط كلمة «مبدع» بوصف شيئ ما يفوق الخيال والوصف، وعندما تقال لشخص ما فهي إشادة كبيرة نتيجة لعمل شيء ما. وعادة ما تستخدم الكلمات «مبدع» أو «إبداع» أو حتى كلمة «عبقري» في حالات وصف أشخاص أو أشياء أخرى أبهرت الآخرين. هذه المصطلحات أو غيرها بكل تأكيد موجودة وتستخدم بكثرة في حياتنا اليومية على صعيد اللغة العربية، كذلك الحال أيضا في بقية لغات العالم تُستخدم هذه المصطلحات على نطاق واسع جداً. 

حقوق الطالب

 

 

يجب عليك بوصفك طالبًا  أن تعرف حقوقك في الصفوف الدراسية التي كفلتها لك الأنظمة واللوائح؛ لتُهيئ لنفسك عملية تعليمية ناجحة ومثمرة، مليئة بالطمأنينة، وحافلة بالإنجازات. مع كِفة إليكم أهم حقوق الطالب:

ـ حق الطالب في أن توَفَّر له البيئة الدراسية المناسبة؛ لتحقيق الاستيعاب والدراسة بيسر وسهولة.

ـ حق الطالب في تسهيل الوصول إلى اللوائح والأنظمة التي تضمن حقوقه.

ـ حق الطالب في الحصول على الحوافز والمكافآت المادية المقررة نِظَامِيًّا لا سيما للطالب المتفوق.

ـ حق الطالب في التمتع بخدمات الرعاية الصحية والاجتماعية.

ألفا كرونباخ: لقد أهانوك كثيراً

 

قياس ألفا كرونباخ هو الأكثر استخداماً من الباحثين وخصوصاً طلاب الدراسات العليا. ويقيس هذا المقياس ثبات الاستبيان، ويتم ذلك بموافقة الأساتذة المشرفين على أطروحاتهم، أي أنهم متفقون معهم على أن قياس ألفا كرونباخ هو مقياس للثبات.

قبل الخوض في التفاصيل علينا أن نبرز الحقائق التالية:

كورونا ذهبت…فماذا أنجبت!

 

رحل كوفيد-19 برحيل أحباء وأعزاء، فَنو في وطأة عزلة موحشةٍ مميتةٍ للعدوى، تأبى تجاور المحبين والتقبيل بالحنين، أهبط اقتصاد الدول وتطورها، وأفشى الحزن والأسى وفرّق الأخلّة والأقوام، رحل بعد حولين من الكدّ والنكد، ولكن بعون الله ورحمته ازدهرت الحياة وعادت لمجراها الطبيعي، وانتهينا من تباعد الصفوف في الصلاة، وتزاور الأحباء وأقيمت الحفلات، وعادت المدارس والجامعات وجميع المنشآت، فإذا بسليل الداء يقبل بإقبال الشتاء ويهدد صفو الحياة.