الرأي

مسؤولية تقديم الخدمات للطلاب ذوي الإعاقة

 

 

 

 

تتوزع مسؤولية تقديم الخدمات للطلاب ذوي الإعاقة بين ثلاث جهات أساسية تتمثل في المراكز والبرامج، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة ذوي الإعاقة أنفسهم، فالبرامج ومراكز الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة تعتبر المسؤولة عن تنفـيذ سياسة جامعة الملك سعود، وتحقيق أهدافها، وما دعا إليه نظام رعاية المعوقين فـي المملكة العربية السعودية وما تضمنته القواعد والإجراءات المنظمة لخدمات ذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود.

أحكام جلسات مجالس الجامعة «3 -3»

استعرضنا في المقالين السابقين الأمور الشكلية التي يجب أن تتوافر في مجالس الجامعة حتى تكون اجتماعاتها صحيحة، والقواعد التي تحكم الدعوة إلى اجتماعات المجالس، ومن يحق له حضور الجلسة، والنصاب القانوني للاجتماع، وفي هذا الجزء نكمل القواعد العامة المتعلقة باجتماعات مجالس الجامعة.

التحفظ على قرارات الاجتماع:

يجوز لكل عضو حضر الاجتماع أن يتحفظ على أي قرار أو توصية تتخذ في الجلسة. والتحفظ يعني استبعاد الأثر القانوني للموضوع المتحفظ عليه، أو بعبارة أخرى رفض موضوع التحفظ.

خرافة الديتوكس

 

 

«الديتوكس» موضة قديمة حديثة، لاتختفي فترة حتى تظهر من جديد من باب آخر، فما حقيقتها وماذا يقول العلم عنها؟!

يعود اسم الديتوكس إلى المصطلح الإنجليزي «detoxification» وهو مصطلح طبي يعني إزالة سموم معينة من الجسم، مثل الجرعات العالية من بعض الأدوية أو الكحول أو بعض المعادن الزائدة عن مستوياتها الطبيعية في الجسم مثل النحاس والحديد، وذلك باستعمال طرق طبية محددة؛ عن طريق الحُقَن أو الحبوب أو غسيل المعدة أو حتى غسيل الكلى في الحالات المتقدمة.

ترسيخ الاستدامة في العمارة

 

 

تتناول الاستدامة التأثير البيئي والاجتماعي للبناء من خلال استخدام طُرُق التصميم والمواد والطاقة والمساحات التنموية الصديقة للبيئة، ومع ذلك فإنه ثمّة حاجة للنّظر في الاستدامة كطريقة للحياة.

فالاستدامة تنبع من قرار شخصي للتأكد من أن الإجراءات المتخذة اليوم ليس لها نتائج سلبية على الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. كما أنها فلسفة تحتاج إلى اعتمادها من قِبَل جميع أصحاب المصلحة المشاركين في مشروع الهندسة المعمارية.

الإسلام والتسامح الدولي

 

 

يتزامن اليوم الدولي للتسامح مع يوم الاثنين 16 نوفمبر 2020م، والتسامح مبدأ شرعي، وخصلة إسلامية بامتياز، تعامل معها الشرع الحنيف في عباداته وتعاملاته، ولا تكاد تجد عبادة أو تعاملاً في الإسلام إلا وللتسامح منه نصيب.

«رجل المستقبل» في ورطة

 

 

هل كلما تقدم بنا الزمن أصبحت عملية التعلم واكتساب المعرفة والإبداع أصعب مما كانت عليه في الماضي؟ ولا أقصد هنا التقدم في العمر أو الشيخوخة.

بمعنى، هل ستواجه الأجيال القادمة صعوبة في اكتساب المعرفة والإبداع أكثر من الجيل الحالي؟ من حيث الكم لا الكيف، فالتكنلوجيا الحديثة أحدثت ثورة في التعلم أكثر من الأجيال الماضية.

صناعة الضيافة ودعم المجتمع المحلي

 

 

لصناعة الضيافة أدوار عديدة وفعاله في دعم المجتمع المحلي، سيسلط هذا المقال الضوء على جزء من الجانب الإيجابي لتلك الصناعة في تعزيز الاقتصادات المحلية ودعم المجتمع المحلي. 

تلعب صناعة الضيافة والتطور السياحي دور مهم في رفع مستوى معيشة المجتمع المحلي من خلال خلق فرص عمل جديدة لأبناء تلك المناطق التي يتم الاستثمار بها.

على سبيل المثال، سيوفر مشروع القدية نحو 50 الف وظيفة مباشرة وغير مباشرة وسيلعب ذلك دور في تنشيط الحركة الاقتصادية في منطقة القدية.

في ذكرى البيعة السادسة .. إنجازات عظيمة مُتوالية

 

 

أرفع أسمى آيات التهاني وعظيم الدعوات مقرونة بخالص الولاء والوفاء والسمع والطاعة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة الذكرى السادسة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية.

دور ريادي إقليمياً ودولياً

 

 

يحتفي شعب المملكة والمقيمون على أرضها بمناسبة مرور سته أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – مقاليد الحكم ملكاً للمملكة العربية السعودية، وقلوبهم شغوفة بالإنجازات، مطمئنة بالخير والعطاء في كافة المجالات.

حيث شهدت مملكتنا الغالية منذ مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان – أيده الله- إنجازات تنموية عملاقة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته في مختلف القطاعات؛ مما يضعها في مكان متقدم بين دول العالم الكبرى.

عهد ميمون

 

 

يحتفي وطننا الغالي بذكرى البيعة السادسة لتولي مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله مقاليد الحكم ملكاً للمملكة العربية السعودية، وترتبط هذه الذكرى العطرة بتحولات إيجابية وتقدم ملموس حققته المملكة بجدارة في شتى المجالات.