05/25/1438 - 10:26

التعليم العالي

وزير التعليم يرعى اجتماع عمداء كليات التربية بجامعة شقراء

رعى معالي وزير التعليم د. أحمد بن محمد العيسى الاجتماع السابع لعمداء كليات التربية بالمملكة الذي استضافته جامعة شقراء الأحد الماضي بحضور مدير جامعة شقراء د. عوض بن خزيم آل سرور الأسمري وعدد من المسؤولين بالوزارة وعمداء كليات التربية بالمملكة، وبحضور ضيوف الاجتماع من المهتمين بالشأن التربوي من الأكاديميين والعاملين في مجال التعليم العام.

المفتي يشيد بدور الجامعات في نبذ التطرُّف ونشر الفكر المعتدل

أثنى سماحة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، على دور الجامعات في نبذ التطرف، ونشر الفكر المعتدل، واستثمار طاقات الشباب الفكرية فيما يعود على وطنهم بالخير والنفع لأهلهم وبلادهم.

جاء ذلك خلال استقباله في مقر إقامته بالرياض مدير جامعة الطائف رئيس مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، يرافقه وفد من منسوبي الجامعة والمركز.

ندوة تناقش المواءمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل

رعى وزير التعليم، الدكتور أحمد العيسى، الندوة العلمية «التكامل بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل»، التي نظمتها جامعة حائل للرجال، بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية، وللنساء بمركز المؤتمرات بمجمع الكليات بأجا.

وأشار مدير جامعة حائل، الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، إلى أن الندوة جاءت من استشعار جامعة حائل لأهمية الانتقال إلى بيئة علمية تتماهى مع معطيات سوق العمل، وتتوافق مع رؤية المملكة 2030؛ مُثمّناً لوزير التعليم دعمَه لمثل هذه الأنشطة العلمية في الجامعات السعودية؛ حيث تضمنت الندوة ست جلسات علمية على مدى يومين.

«هُوِيَّة» بضم الهاء لا «هَوِيَّة» بفتحها

كثيرًا ما نسمع بعضهم يقول: شعبٌ بلا هَوِيَّة – بفتح الهاء، وكسر الواو - أو الهَوِيّة الوطنية- بفتح الهاء، وهذا خطأ، وصواب النطق: هُوِيَّة – بضم الهاء وكسر الواو- كما في المعاجم اللغوية كالوسيط مثلاً ؛ لأنه نسبة إلى «هُوَ» كما في المعاجم اللغوية.

جاء في الوسيط «الهُوِيَّةُ- بضم الهاء - في الفلسفة: حقيقة الشيء أو الشخص تميّزه عن غيره، وبطاقة يُثبت فيها اسم الشخص وجنسيته ومولده وعمله، وتسمى البطاقة الشخصية أيضاً»، وهي كلمة مُحْدَثة. أي هُوِيَّةٌ - («مَنْسُوبٌ إلى هُو) بضم الهاء، ويجوز في رأيي أن يقال: هِوِيّة - بكسر الهاء نسبة إلى الضمير «هِيَ» بكسر الهاء.

ملتقى الجامعات يناقش مستويات الشباب ومدى استعدادهم للانحراف الفكيري

ناقش ملتقى «مسؤولية الجامعات في تعزيز الأبعاد الوقائية لمواجهة التنظيمات الإرهابية» الذي نظّمته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ ممثلة بوحدة التوعية الفكرية «آمن»، بالتعاون مع مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، الاستعدادات النفسية التي تجعل الشخص يقبل التطرف، والمستويات العقلية والنفسية.

الملتقى عقد جلساته في القاعة المستديرة بمبنى المؤتمرات بالمدينة الجامعية، بجامعة الإمام بمشاركة نخبة من المختصّين والأكاديميين، وناقش أوراق عمل عدة.

«التعليم» تدعو المرشحين للابتعاث إلى تجديد القبول من الجامعات

دعت الإدارة العامة للتدريب والابتعاث في وزارة التعليم، المرشحين للابتعاث الذين اجتازوا الاختبار التحريري إلى تجديد القبول من الجامعات التي يرغبون الابتعاث إليها، مؤكدة أهمية حصول المرشح على درجة 5 في الآيلتس أو ما يعادلها في اختبار التوفل حسب شروط الخدمة المدنية، وشرط أن يحقق فترة العمل الموازية فترة الابتعاث أو الإيفاد السابقة لمن سبق له الابتعاث أو الإيفاد، مشيرة إلى أن المقابلات الشخصية للمرشحين ستحدد لهم بعد استكمالهم الشروط.

10 جامعات تفتح باب القبول للدراسات العليا الشهر الحالي

تشرع 10 جامعات سعودية أبوابها للقبول في برامج الدراسات العليا «ماجستير ودكتوراه» خلال جمادى الأولى الحالي.

وتبدأ الجامعات العشر القبول في البرامج المتاحة وفق شروط تختلف من تخصص لآخر، حيث تقدم ست جامعات حكومية برامج الماجستير والدكتوراه، في حين تقدم أربع جامعات برامج الماجستير فقط خلال هذه المدة.

وتصدرت جامعة الملك سعود في عدد البرامج بـ 240 برنامجاً للماجستير والدكتوراه، وجامعة الملك عبدالعزيز بـ 122 برنامجا، وجامعة القصيم بـ 79 برنامجاً.

«كتاب إلكتروني» يوثق إنجازات مبتعثي المملكة في أمريكا

وثّق عدد من المبتعثين للولايات المتحدة الأمريكية اكتشافات وإنجازات الطلبة السعوديين في كتاب «بصمات مبتعث» والذي أصدره برنامج بصمات مبتعث مؤخراً ودشنه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى واشنطن الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي والملحق الثقافي بالولايات المتحدة الدكتور محمد العيسى في شهر سبتمبر الماضي.

وتضم النسخة الإلكترونية للكتاب عدداً من الفصول المليئة بإنجازات الطلاب والطالبات السعوديين، حيث كتب مقدمة الكتاب الدكتور محمد العيسى، أوضح فيها أهمية توثيق هذه الإنجازات، كما ضم الكتاب فصول البصمات الطبية، البصمات الأكاديمية، البصمات الثقافية، البصمات الاجتماعية.

مبتعثو أمريكا يمثلون المملكة في مجلس الأمم المتحدة للشباب

شاركت جمعية «سفير» التي تتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقرًا لها بوفد يضم نخبة من أميز مبتعثي ومبتعثات المملكة في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية، في مجلس الشباب الذي يقام في المقر الرسمي للأمم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية لهذا العام ٢٠١٧م.

طبيب نَفْسِيّ ونفسانِيّ

كثيرًا ما نسمعهم يقولون: طبيب نفسيّ، وهو نسب قياسيّ إلى كلمة «نَفْس» وبعضهم يقول: نفسانِيّ – بزيادة الألف والنون قبل ياء النسب، وكلا الوجهين صحيح في النسب  – كما في المظانّ اللغويَّة؛ إذ وردت كلمة «نفسانِيّ» في المعاجم القديمة نسبة إلى كلمة «نَفْس» بزيادة الألف والنون بقصد المبالغة، وهناك نظائر كثيرة مثل قولهم: رَوْحانِيّ، وعَلْمانِيّ وقَوْمانِيّ.. إلخ. إذنْ، فالوجهان جائزان عند النسب إلى كلمة «نَفْس».

أ. د. عبدالله الدايل