01/28/1439 - 06:41

التعليم العالي

«رؤية المملكة» تستوقف زوار حفل النادي السعودي بنيوكاسل

أشاد عدد من خبراء التعليم في بريطانيا بالتطور المذهل التي تعيشه المملكة وتاريخها العريق الذي تنافس به دول العالم الأول وفي شتى المجالات.

جاء ذلك خلال حفل اليوم الوطني 87 الذي أقامه النادي السعودي في مدينة نيوكاسل بمقر قاعة اتحاد الطلبة في قلب الجامعة، وبحضور رئيس قسم مبتعثي القطاعات الحكومية والعسكرية في الملحقية الثقافية بسفارة خادم الحرمين بلندن الدكتور محمد الحصيني.

مديرا جامعتي تبوك ونجران: ثقة كبيرة نعتز بها

رفع معالي الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي مدير جامعة تبوك شكره وعظيم امتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة الثقة الملكية الكريمة بتعيينه مديراً لجامعة تبوك على المرتبة الممتازة، وقال في تصريح صحفي إنني سعيد بهذا التشريف الكبير وهذه الثقة التي أولتني إياها قيادتنا الرشيدة لنيل شرف هذه المهمة وهي تولي إدارة صرح علمي متميز كجامعة تبوك في منطقة تشهد تقدماً ونهوضاً تنموياً كبيراً برعاية واهتمام مستمر من لدن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، وأسأل

انطلاق فعاليات «ملتقى المبتعثين» الثاني بالدمام

أطلقت وزارة التعليم وللسنة الثانية عشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي «#وظيفتك_ وبعثتك» في سلسلة ملتقياتها في مدن الرياض والدمام وجدة، فعاليات ملتقى المبتعثين الثاني بمدينة الدمام، بهدف تهيئة المرشحين والمرشحات للابتعاث.

وتناول الملتقى في يومه الأول إجراءات الابتعاث في المرحلة الـ12، والتعامل مع القوانين والأنظمة الدولية، والمستجدات التي تضمن سلامة المبتعث، وتهيئته النفسية والاجتماعية، وغيرها من الإجراءات.

خالد بن سلمان: الطلبة المبتعثون هم النواة التي ستقود المستقبل‎

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، في واشنطن مؤخراً، عدداً من الطلبة المبتعثين، وذلك خلال الاجتماع الـ 40 لرؤساء الأندية الطلابية، وناقش معهم مقترحاتهم واحتياجاتهم.

وقال سموه خلال اللقاء: إن قيادة المملكة العربية السعودية مهتمة بالطلبة المبتعثين، فهم النواة التي ستقود مستقبل المملكة، موضحاً أن جزءاً من عمل السفارة هو تقديم الخدمات للطلبة المبتعثين، إذ تعمل السفارة بشكل كبير على تحسين آلية التواصل معهم.

العيسى يرأس مؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالكويت

رأس معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى مؤخراً، أعمال الدورة السادسة غير العادية للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المنعقدة في دولة الكويت، لاختيار مدير عام للمنظمة خلفًا للدكتور عبدالله المحارب، الذي وافته المنية في مايو الماضي.

وكان المجلس التنفيذي «لإلكسو» عقد في مايو الماضي دورة خاصة «استثنائية» في مقر المنظمة بتونس تناولت مناقشة ما استجد في المنظمة من ظرف طارئ وخلو منصب المدير العام لها.

الملحقية الثقافية بالأردن تنظم معرضاً في حفل اليوم الوطني 87

نظمت الملحقية الثقافية السعودية في الأردن معرضاً خاصاً في الحفل الذي أقامته سفارة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني 87، والذي تضمّن عرضاَ توضيحياً عن إنجازات المملكة منذ 

تدشين النسخة الثانية لجائزة الشباب «101 طموح»

كشف أمين عام جائزة الشباب «101 طموح» الدكتور حسن شريم، عن إطلاق النسخة الثانية للمسابقة، والتي تستهدف طلاب وطالبات الجامعات الحكومية والأهلية في المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد بجدة لتدشين النسخة الثانية لجائزة الشباب «101 طموح»، وحدد أمينها العام الهدف العام لها، وهو تكريم الشباب السعودي الذكور والإناث، وتشجيعهم على صناعة المبادرات الإبداعية وتقديم الأفكار والحلول العملية، التي من شأنها إحداث تغيير مجتمعي إيجابي.

مدير الجامعة الإلكترونية يؤكد دور الجامعات في بناء الوعي الوطني لدى الشباب

أكد مدير الجامعة السعودية الإلكترونية المكلف د. عبدالله بن عبدالعزيز الموسى على أهمية دور الجامعات في بناء الوعي الوطني لدى الشباب.

وقال: لقد تبنت الجامعة السعودية الإلكترونية خطة إستراتيجية للتوعية المجتمعية في الأمن الفكري منذ وقت مبكر في ضوء توجيهات وزير التعليم وتطلعات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في حفظ مقدرات الوطن وحماية شبابه من الأفكار والتوجهات الدخيلة على ديننا وثقافتنا ومجتمعنا.

«التعليم» يتقدم في مؤشرات منتدى التنافسية العالمي

أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقرير التنافسية العالمي للعام 2017-2018، وكان من أبرز المؤشرات التي تسترعي الانتباه تحسن ترتيب المملكة في مؤشر معدل الالتحاق بالتعليم الأساسي من المرتبة 52 إلى المرتبة 42 عالمياً نتيجة ارتفاع صافي معدل الالتحاق بالتعليم الأساسي من 96.4% إلى 97.6%.

وفي محور الكفاءة والفعالية تحسن ترتيب المملكة في مؤشر التعليم العالي والتدريب «من المرتبة 46 إلى المرتبة 43»، كما تحسن ترتيب المملكة في مؤشر نوعية النظام التعليمي من المرتبة 48 إلى المرتبة 41 عالمياً، وفي مؤشر تعاون الجامعات والصناعة في البحث العلمي من 

جامعة الملك عبدالعزيز تطلق برنامج «إعداد علماء المستقبل»

التقى الملحق الثقافي لدى بريطانيا د. عبدالعزيز المقوشي بمكتبه في لندن بوفد من جامعة الملك عبدالعزيز، واطلع المقوشي على رؤية ورسالة الجامعة وأهدافها، واطلع أيضاً على برنامج «إعداد علماء المستقبل»، حيث قدم الوفد شرحاً عن البرنامج وأهدافه وموضوعاته وآليات تنفيذه، والذي تنفذه الجامعة بالشراكة مع جامعة إكسفورد لتنمية مهارات طلاب الجامعة في تخصصات الكيمياء الحيوية والطب الشخصي، ويتضمن البرنامج زيارة الشركات الناشئة في مجال العلوم الحيوية، وورش عمل ودورات متعددة.