04/19/1438 - 20:07

التعليم العالي

120 جامعة و300 أكاديمي في مؤتمر ومعرض الخليج للتعليم

يشهد مؤتمر ومعرض الخليج للتعليم السادس المقرر عقده خلال الفترة 22 - 23 فبراير 2017 في جامعة الأعمال والتكنولوجيا بمدينة جدة، بحضور الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، مشاركة أكثر من 120 جامعة، و300 أكاديمي، و60 خبيرًا عالميًا، لبحث مصير أكثر من 560 مليار ريال سعودي، تنفق سنوياً لتطوير التعليم والتدريب في دول مجلس التعاون الخليجي.

تدشين معرض «الملك فيصل شاهد وشهيد» بجامعة الجوف

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف «معرض الملك فيصل شاهد.. وشهيد»، الذي تستضيفه جامعة الجوف.

بدء استقبال طلبات الترشيح لجائزة الملك عبدالله للأبحاث الطبية

بدأ موقع جائزة الملك عبدالله للأبحاث الطبية الإلكتروني، الذي دشنه وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، خلال رعايته لحفل افتتاح المنتدى السابع للأبحاث الطبية، باستقبال طلبات الباحثين للتسجيل والترشيح لهذه الجائزة عن طريق جهة عمل الباحث.

قل في النسب إلى «رُوح»: رُوحِيّ أو رُوحانيّ

كثيراً ما نسمعهم يقولون: علاج رُوحانيّ نسبة إلى «رُوح» بزيادة الألف والنون قبل ياء النسب – وبعضهم يرفض هذه الطريقة في النسب ويرى أنَّ النسب الصحيح لـ«رُوح» هو «رُوْحِيّ» والحقيقة أنَّ كلتيهما صواب – فقد وردت كلمة «رُوحانيّ» في المعاجم القديمة؛ إذ نُسِب فيها إلى كلمة «رُوْح» بزيادة الألف والنون قبل ياء النسب – بقصد المبالغة أو التوكيد، ولهذا نظائر كثيرة عن العرب – كقولهم: حَقِيّ وَحَقَّانِيّ – نسبة إلى «حَقّ» ، وقوميّ وقومانيّ نسبة إلى قوم.

إذن، قُلْ: رُوحِيّ ورُوحانيّ، في النسب إلى كلمة «رُوح».

أ.د. عبدالله الدايل

تبادل علمي بين جامعتي الباحة وأبسالا السويدية

وقعت جامعة الباحة اتفاقية مع جامعة «أبسالا» السويدية؛ تهدف لفتح برامج للتبادل العلمي والبحثي ببعض أقسام الدراسات العليا، إضافة إلى الاستفادة من الإشراف المشترك بين الجامعتين، مع وضع خطط للزيارات التدريبية بين طلاب وطالبات الماجستير بالجامعتين. 

وزارة التعليم تمدد رفع قبول الابتعاث حتى نهاية ربيع الآخر

 

منحت وزارة التعليم الحاصلين على قبولات أكاديمية مباشرة «غير مشروطة» في مرحلتي الماجستير والدكتوراه من الجامعات المتميزة وتنطبق عليهم شروط الابتعاث العامة والخاصة سوى شرط العمر، فرصة أطول لرفع قبولاتهم ووثائقهم في مدة أقصاها نهاية شهر ربيع الآخر ١٤٣٨هـ، مؤكدة على ضرورة مراجعة من لديه قبول لشروط الابتعاث العامة والخاصة بمرحلتي الماجستير والدكتوراه، والتأكد من انطباق كافة الشروط عليه عدا العمر، وستقوم لجنة مختصة بعد انتهاء التمديد بدراسة الطلبات، وإفادة من قبلت طلباتهم بكيفية استكمال إجراءات التسجيل.

وزير التعليم: خطة التحول الوطني وضعت التعليم في قائمة أولوياتها

رفع معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، بمناسبة ذكرى البيعة الثانية لتوليه مقاليد الحكم في المملكة، وقال العيسى: «تأتي هذه المناسبة ونحن نستشعر أهمية المرحلة التي يقودها حفظه الله في ظل التغيرات السياسية والتحولات الاقتصادية التي يشهدها العالم اليوم وأثرها على المنطقة بوجه عام وقدرته على تحقيق التوازن الداخلي والخارجي لحكومة المملكة بالتوجهات الإصلاحية، والقرارات الدولية الحاسمة وفق سياسة جعلت كتاب الله وسنة نبيه أساساً لتشريعاتها، ونهجاً لإدارتها».

خالد الفيصل يتابع الاستعدادات لتنظيم معرض «نايف الخير» بجامعة المؤسس

 

استعرض مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مكتبه بجدة مؤخراً، إنجازات كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية، وبارك سموه تنظيم معرض «نايف القيم» في شعبان المقبل، الذي ستحتضنه جامعة المؤسس على مدى سبعة أيام.

جاءوا معاً.. لا سَوِيًّا

يخطئ كثيرون فيقولون: جاءوا سَوِيًّا، والصواب أن يقال: جاءوا معًا؛ لأنَّه ليس في لفظ «سَوِيّ» معنى المرافقة أو المصاحبة بل فيه معنى الاعتدال والاستواء، بخلاف «مع»، فهي لفظ يفيد المصاحبة والاجتماع؛ فهكذا نطقت العرب – كما في المعاجم اللغويَّة.

«السياحة» تدعو الراغبين في الابتعاث لتسجيل بياناتهم

دعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الشباب من خريجي الثانوية والبكالوريوس الراغبين في الابتعاث لدراسة تخصصات السياحة والتراث الوطني من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي «المرحلة الثالثة» والعمل بعد انتهاء الدراسة في منشآت القطاع الخاص السياحي، إلى سرعة التقديم على موقع وزارة التعليم وتسجيل بياناتهم.