03/29/1439 - 11:25

التعليم العالي

ملتقى بحثي بجامعة القصيم

 

نظمت جامعة القصيم ممثلة بكلية الطب، مؤخراً، الملتقى البحثي الطبي الحادي عشر، برعاية مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن الداود، وبمشاركة أكثر من 200 بحث علمي، ويهدف الملتقى إلى إطلاع الطلاب على أحدث البحوث العلمية في مجال تخصصاتهم، والاستفادة من مستجدات البحث العلمي.

ملحقية أستراليا تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

احتفلت الملحقية الثقافية السعودية لدى أستراليا، باليوم العالمي للغة العربية، بحضور القائم بأعمال السفارة مشعل الروقي، ووزيرة الظل الأسترالية لشؤون التعددية الثقافية إليزابيث كريكت، والأمين العام لمفوضية اليونسكو في أستراليا آدم إلمان، وعدد من السفراء العرب وممثلي البعثات الدبلوماسية.

وتضمن الحفل معرضاً للفنان التشكيلي السعودي عبدالملك الخالدي، ومقطوعات موسيقية على آلتي الناي والعود للموسيقي مارك جونز، وفيلماً وثائقياً عن جهود المملكة في خدمة اللغة العربية.

جامعة الملك سعود شاركت بمسرحية «المكاسون»

 

 

 

رعى وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، انطلاق فعاليات المهرجان المسرحي الأول للجامعات السعودية، بتنظيم جامعة الملك خالد، والذي استمر لمدة 5 أيام، ويهدف لرسم خارطة الفن المسرحي السعودي، وتفعيل دور الفنانين الشباب في تنشيط الحركة المسرحية السعودية، ودعم المواهب الفنية من الجيل الجديد.

وضم المهرجان عدة فعاليات، إضافة إلى عروض مسرحية، منها ندوات مسرحية وتطبيقية بعد كل عرض مسرحي، بمشاركة عدد من نجوم المسرح السعودي.

التقويم الأكاديمي يعتمد برامج هيئة الجبيل وينبع

 

شهد المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي التابع لهيئة تقويم التعليم في مقره بالرياض توقيع عقد تنفيذ مشروع الدراسة التقويمية على المستوى المؤسسي للكليات التابعة للهيئة الملكية بالجبيل وينبع، بالإضافة إلى توقيع عدد من عقود الاعتماد على المستوى البرامجي.

ومثّل المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي في توقيع الاتفاقية الدكتور أحمد بن يحيى الجبيلي المدير التنفيذي للمركز، ومن الجانب الآخر الدكتور ماهر الغانم مدير كلية الجبيل الجامعية.

وزير التعليم: نتجه لخلق اقتصاد متنوع يوفر فرصاً جديدة للجيل القادم

شارك وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، في حفل جائزة يدان العالمية، كمتحدث رئيس في الحفل الذي يقام لأول مرة في هونغ كونغ بحضور الحاكمة الإدارية لهونغ كونغ وما يقارب 400 شخصية عالمية تعليمية.

وقال وزير التعليم في كلمته: «يشرفني أن أكون هنا بين هذه المجموعة من المتحدثين البارزين الذين كرسوا حياتهم المهنية لتحسين التعليم في المناطق عبر العالم، ونحن متفقون جميعًا أن أثمن الموارد لدى الدول هي قدرات شعوبها، لذا يجب أن يكون الاستثمار الأمثل لتلك القدرات أشمل وأوسع مما هو عليه في معظم الدول».

وزير التعليم متحدثاً رئيساً في حفل «يدان العالمية» بهونج كونج

 

 

يشارك وزير التعليم د. أحمد العيسى كمتحدث رئيس في حفل جائزة يدان العالمية، الذي سيقام بهونج كونج الشهر القادم.

وسيتحدث وزير التعليم عن تجربة المملكة العربية السعودية في تطوير التعليم، على ضوء رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى إلقاء كلمته الرئيسة في ندوة حول «معالجة فجوة المهارات في ظل عالم تقني حديث».

مسيرة للطلبة السعوديين ابتهاجاً بيوم الإمارات

احتفل الطلبة السعوديون الدارسون في الجامعات الإماراتية المختلفة باليوم الوطني الإماراتي الـ46 لذكرى تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة الذي يصادف 2 ديسمبر من كل عام، ونظمت الملحقية الثقافية السعودية لدى الإمارات مسيرة طلابية في شوارع مدينة دبي، يرافقهم الملحق الثقافي الأستاذ مساعد الجراح وأعضاء الملحقية الثقافية، حاملين علمي المملكة والإمارات، وهم يرددون الأناشيد الوطنية للبلدين الشقيقين اللذين تربطهما علاقات قوية ومتينة على جميع الصعد، لاسيما في هذه المرحلة التي تشهد تناغماً وانسجاماً في كافة الرؤى والمواقف.

صدور معجم «اللغة المسرحية وأصول التفكير الدلالي»

 

أوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي أن المركز ينفذ عدداً من البرامج والأنشطة تمهيداً لمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، الذي يأتي في 18 كانون الأول ديسمبر من كل عام، وبهدف التعزيز والبناء للاتجاهات الإيجابية لدى المشاركين حيال التخطيط اللغوي، وإكساب المشاركين المفاهيم الأساسية للتخطيط اللغوي، وتعريفهم بالعوائق والتحديات.

وحدة جديدة للترجمة بالجامعة الإسلامية

 

اعتمد مدير الجامعة الإسلامية د. حاتم المرزوقي إنشاء وحدة للترجمة تتبع لعمادة البحث العلمي وذلك ضمن مشروع تطوير البحث العلمي وبنيته بالجامعة.

ويأتي ذلك بهدف ترجمة المصادر العلمية الخاصة بالعلوم الشرعية والثقافة الإسلامية من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية، وكذلك ترجمة عناوين وملخصات وفهرس المصادر للدراسات والرسائل والوثائق العلمية من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية.

45 مختصاً يناقشون ازدهار الوطن عبر الأبحاث الطبية والابتكار

 

 

 

تحت رعاية صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وزير الحرس الوطني، نظم مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية «كيمارك» فعاليات «المنتدى السنوي الثامن للأبحاث الطبية» تحت شعار «الازدهار الوطني عبر الأبحاث الطبية والابتكار» والذي يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك في الفترة 5 إلى 7 ديسمبر 2017م، بمركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في الرياض، حيث اجتمع خلالها نخبة من أبرز الباحثين المتخصصين لاستعراض تجاربهم ورؤيتهم حول آخر المستجدات البحثية والطبية.