01/23/1441 - 17:02

التعليم العالي

آفاق أكاديمية

تأتي الهوية الشخصية على رأس الأولويات التي يجب على الطلاب الاهتمام بها، والهوية الشخصية هي تلك الصفات والسمات والمزايا الشخصية التي تميز كل إنسان عن غيره، وقد تكون هذه الصفات والمزايا فردية، وقد تكون جماعية مشتركة بين جماعة من الناس أو جماعة من الأعراق كالهويات الوطنية والهويات الثقافية وهي من الأمور التي لا يتحكم فيها الإنسان ولا يملك قراراً باختيارها.

٧ جامعات سعودية ضمن تصنيف التايمز

حققت سبع جامعات سعودية ترتيباً متقدماً في تصنيف التايمز البريطاني، حيث جاءت جامعة الملك عبدالعزيز في المركز الأول عربياً وضمن الترتيب ٢٠١ عالمياً، وجامعة الفيصل الثانية عربياً وضمن ٢٥١ عالمياً، كما احتلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الترتيب التاسع عربياً وضمن ٥٠٢ عالمياً، وجامعة الملك سعود في الترتيب العاشر عربياً وضمن ٥٠١ عالمياً، فيما حققت جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية المرتبة الحادية عشر عربياً وضمن ٥٠١ عالمياً، وجامعة الملك خالد في الترتيب السابع عشر عربياً وضمن ٦٠١ عالمياً، كما احتلت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في التصنيف ضمن ١٠٠١ عالمياً.

وزير التعليم يكشف ملامح جامعات المستقبل

دشّن معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ، لقاء قيادات التعليم الجامعي الذي أقيم بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، يومي 14 - 15 محرم الحالي، بحضور نائب الوزير للجامعات والبحث والابتكار د. حاتم المرزوقي، ومديري ووكلاء الجامعات.

.. ويبحث تعزيز التعاون مع الجانب المصري

بحث وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية الدكتور خالد عبدالغفار، مجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في المجال العلمي والبحثي.
وتناول اللقاء أوضاع الطلبة السعوديين الدارسين في الجامعات المصرية، والمنح الدراسية المخصصة للطلبة المصريين للدراسة في الجامعات السعودية، إلى جانب تبادل أعضاء هيئة التدريس، ومناقشة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية الموقعة بين الطرفين والجامعات السعودية والمصرية.

آل الشيخ يلتقي مدير منظمة التربية والعلوم

استقبل معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ في مكتبه بمقر الوزارة، يوم الأربعاء 12 محرم ١٤٤١هـ معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد ولد أعمر.
وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون  بين الوزارة والمنظمة للرقي بالعمل التربوي والعلمي والثقافي العربي، إلى جانب استعراض الرؤى التي ستنهجها المنظمة لقيادة وتعزيز العمل العربي المشترك مستقبلاً، وكذلك الاطلاع على التجارب النوعية التي تفخر بها المملكة في المجالات التعليمية والتربوية، والعمل على نقل هذه التجارب للدول العربية.

المملكة تشارك العالم الاحتفاء باليوم العالمي لمحو الأمية

شاركت المملكة مع الأسرة الدولية في اليوم العالمي لمحو الأمية الأحد الماضي 8/ 9/ 2019م، حيث انخفضت نسبة الأمية القرائية في المملكة إلى 5.6٪ نتيجة استخدام أساليب مختلفة في التعليم، وتنفيذ خطط استراتيجية ذات عائد على المدى القصير.
وتشرف إدارة التعليم المستمر في وزارة التعليم على 2259 مدرسة «بنين وبنات» يستفيد من خدماتها أكثر من 90 ألف دارس ودارسة، بينما بلغ عدد مراكز الحي المتعلم 305 مراكز بإجمالي عدد مستفيدين 114.939 مستفيداً من طلابٍ وطالبات.

قبول أول دفعة تمريض بجامعة المجمعة

قُبِلَت أول دفعة تمريض من طلاب وطالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة المجمعة ، وذلك في برنامج الابتعاث الداخلي المنتهي بالتوظيف التابع لمدينة الملك فهد الطبية ، حيث يهدف البرنامج إلى استقطاب طلاب وطالبات التمريض خلال المرحلة الدراسية ، وتوقيع العقود معهم خلال فترة الدراسة حتى تخرجهم .
وتقوم المدينة بالإشراف عليهم أثناء دراستهم بالجامعة لحين تخرجهم ، إذْ تم قبول اثني عشر طالبا وطالبة من مستويات مختلفة ( من المستوى الخامس إلى المستوى الثامن ) وذلك بعد اجتياز متطلبات المقابلات والاختبارات المطلوبة .

«العمل الخيري الدولي» مؤتمر بجامعة أم القرى

تنظم جامعة أم القرى ممثلة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، بالشراكة مع مركز الهدى للدراسات الشرعية للعمل الخيري، مؤتمر العمل الخيري الدولي لمناقشة 92 ورقة علمية، وذلك يوم الثالث من شهر صفر القادم، بمقر الجامعة بالعابدية في مكة المكرمة.
ودشّن معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بافيل بمكتبه بالعابدية، الموقع الإلكتروني للمؤتمر، بحضور عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور رائد العصيمي، ووكلائه، والمشرف على المركز الإعلامي الدكتور عبدالله الشنقيطي.

وقفات أكاديمية

من أهم الإستراتيجيات التي على طلاب الجامعات الاهتمام بها في المائة يوم الأولى والعمل على تحديدها وترتيبها هي الأولويات، وهي تلك الأشياء التي لها قيمة أكبر من غيرها إما بسبب أهميتها وحيويتها أو بسبب عامل الزمن الذي يُحتم وضعها في أعلى السلم.
يحتاج التعامل مع الأولويات إلى قدر عال من التوازن في المفاضلة والاختيار وإلى الحزم في التنفيذ، فبعض الأولويات قد لا تروق لنا أو لا نجد متعة في تنفيذها وإقرارها لكنها على قدر كبير من الأهمية التي لا يمكن بالتالي التغاضي أو التغافل عنها.

وقفات أكاديمية

«أول 100 يوم» عبارة شائعة أصبحت عرفاً تقليدياً في المجال السياسي والاقتصادي، وفي مجالات أخرى كالمجال الرياضي والأكاديمي، حيث يكون تداولها كمعيار ومؤشر للأداء والإنجاز. وباتت هذه العبارة تشكل هاجساً قد يكون إيجابياً محفزاً للأداء، وقد يكون سلبياً يعمل على إضافة المزيد من الضغوط التي تربك الإنسان وتصرفه عن تحقيق الأهداف الرئيسية. تقول هيلدا قولد مديرة المشاريع في شركة «First 100» في مقالها المنشور في مجلة التدريب عن أهمية أول مائة يوم: «قبل عقدين من الزمن، سمح للمدير التنفيذي المعين حديثًا بترف فترة الاستقرار لمدة ثلاثة أشهر، لقد ولت تلك الأيام.