أبرز المخاطر الجيولوجية في المملكة

تعرف المخاطر الجيولوجية بأنها ظواهر طبيعية تسبب مشاكل كبيرة في جميع أنحاء العالم، وتعود معظم المخاطر الجيولوجية المرتبطة في البيئات الصحراوية إلى الظروف الطبيعية، على الرغم من أن بعض المخاطر قد تكون راجعة إلى الأنشطة البشرية.
والمخاطر الجيولوجية المحتملة التي قد تحدث في ظل الظروف الصحراوية تشمل التعرية والترسيب المرتبطة بتحرك الرمال وحركة الكثبان الرملية والتآكل، وانخفاض قدرة تحمل الرواسب والمناطق السبخة التي لا تصلح للبناء، وهبوط الأرض بسبب التربة المفككة والقباب الملحية، وتساقط الصخور والانهيارات الأرضية وشقوق الأرض والمجاري والسيول، وغيرها الكثير.
وقد بدأت فرق المخاطر الجيولوجية التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية برنامجاً لدراسة ومراقبة المخاطر الجيولوجية، سواء كانت طبيعية أو من صنع البشر، في كافة مناطق المملكة العربية السعودية، وتقوم هذه الفرق بتقييم المخاطر الجيولوجية المختلفة، وتوقع مصادرها وأشكال تكوينها، وحساب أثر هذه المخاطر على البشر والممتلكات وعلى البيئة المجاورة.
وبعض أمثلة المخاطر الجيولوجية التي تم التحقيق فيها وموثقة لدى منظمات وهيئات دولية هي مخاطر الفيضانات، مخاطر سقوط الصخور، مخاطر الخفوس الأرضية، مخاطر التشققات الأرضية.
عبدالله وليد العوهلي
كلية العلوم - قسم الجيولوجيا

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA