25% من الأطباء الجدد يعانون الاكتئاب ويرتكبون الأخطاء

يعاني أكثر من 25% من الأطباء الجدد «تحت التدريب» من الاكتئاب ويرتكبون العديد من الأخطاء، ويمكن لذلك أن يُعرض المرضى للخطر.
هذا ما كشفته دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعتي هارفارد وميشيجان الأمريكيتين، قاموا باستعراض 54 دراسة وتقريراً شملت 17500 من الأطباء الجدد في جميع أنحاء العالم على مدى 50 عاما، ووجدوا أن ما يقرب من 27% من الأطباء ظهرت عليهم علامات الاكتئاب.
وفسر الباحثون نتائجهم، قائلين إن التدريب الطبي القاسي للأطباء الجدد قد يؤدي إلى زيادة الاكتئاب، وهذا أمر مثير للدهشة ومهم للغاية، خاصة في ظل الإصلاحات التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية بقصد تحسين الصحة النفسية للسكان والمرضى.
وأشارت الدكتورة سيرجان سين المشرفة على الدراسة، أستاذة الطب النفسي في جامعة ميشيجان، أنه من المعروف أن الأطباء الذين يعانون من الاكتئاب يكونون أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء الطبية وسوء توفير الرعاية الصحية للمرضى.
وأضاف الدكتور دوجلاس ماتا، من جامعة هارفارد في بوسطن، إننا نأمل أن نركز اهتمامنا على العوامل التي قد تؤثر سلبا على الصحة النفسية للأطباء الشباب، بهدف منع وعلاج الاكتئاب بين المتدربين في مجال الطب.
ونشرت نتائج الدراسة مؤخرا في عدد ديسمبر من مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، كما نشرت نتائجها في صحيفة «The Telegraph»، البريطانية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA