01/23/1441 - 17:29

منوعات

الهيدروجين.. وقود المستقبل  

 

 

يعاني العالم من أزمة الثلوث البئية التي تنتج من احتراق الوقود في عوادم السيارات وغيرها، وفي زحمة أزمة الوقود والطاقة يدور هناك نقاش حول إمكانية وفرص استخدام غاز الهيدروجين كوقود بديل يحل ازمة التلوث والأحتباس الحراري Global warming ويحل أزمة الاقتصاد العالمي والمرتبط عضويًا بالطاقة وبمادة النفط الخام تحديدًا خلال الفترة الحالية من الزمن.

غاز البترول المسال

يتكون من الهيدروكربونات، التي تحتوي على ثلاث أو أربع ذرات من الكربون. المكونات الطبيعية لغاز البترول المسال: البروبان «C3H8» والبيوتان «C4H10». يُخلط الغاز بنسبة مئوية، وفقاً لطبيعة الاستخدام وظروف الأحوال الجوية، وقد يحتوي على تركيزات صغيرة من المواد الهيدروكربونية الأخرى. يحترق غاز البترول المُسال بسهولة في الهواء، ومحتوى الطاقة الحرارية فيه مساوٍ لتلك التي تأتي من البنزين، وضعف الطاقة الحرارية من الغاز الطبيعي. مما يجعله وقوداً ممتازاً للتدفئة والطبخ وللاستخدام في السيارات.

ـ غاز البروبان التجاري

الإسكان.. رغبه في التطوير أم حاجة مجتمع؟

تحاور معي ذات يوم طالب نجيب.. فسألني: هل احتياجات المجتمع تتحقق بالإسكان؟ أم أن الإسكان يحقق احتياجات المجتمع؟ فأجبته: وهل نعرف احتياجات المجتمع أولاً؟ هل الإسكان بحد ذاته غاية أم وسيلة لتحقيق غايات أكثر شمولية؟ وهل سياسات الإسكان تنطلق من رغباتنا كمخططي مدن لتطوير المجتمع أم هي نابعة من احتياج إنساني محض؟ لقد صنف أبراهام ماسلو الاحتياجات الإنسانية وفق مستويات هرمية قاعدتها تمثل الاحتياجات الرئيسية وقمتها تشير إلى الاحتياجات الكمالية..

نيوم

تعبر لوحة «نيوم» عن الحداثة والتطور الذي تعيشه المملكة مستخدمة شعار مدينة نيوم المتداخل على الخط العربي والذي يدل على المملكة العربية السعودية للخروج بلوحة جمالية معبرة عن رؤية ٢٠٣٠.

 

أروى بنت أحمد الفيفي

جامعة أم القرى

تكييف المساجد من منظور عملي واقتصادي

تعتري عامة بلاد المسلمين أجواء حارة، وتحتاج مساجدها للتكييف البارد، ومن مبادئ وخواص المواد أن الهواء البارد ثقيل ينزل للأسفل، على عكس الهواء الحار الذي يصعد للأعلى.

هذه الخاصية لو أُحسن توظيفها عند تصميم وتنفيذ تكييف المساجد لنتج عنها تخفيض كبير في تكاليف الطاقة التشغيلية والقيمة التأسيسية لمكيفات المساجد.

5076 موقعاً معدنياً في المملكة

 

 

 

 

تزخر أراضي المملكة العربية السعودية بالعديد من الخامات التي تدخل في الكثير من الصناعات بشكل أساسي أو ثانوي، وإن أحد أهم المميزات التي تميز خامات المعادن والصخور الصناعية هي التنوع من حيث الطبيعة، والأصل، والمواقع، والخصائص، وكذلك تطبيقاتها الصناعية، والكميات المنتجة منها، وقيمتها التسويقية.

التقاط أول صورة للثقب الأسود

 

 

 

 

أحرز العلم البشري إنجازًا «تاريخيًا» في الفترة القربية الماضية، إثر الإعلان عن التقاط أول صورة للثقب الأسود، لكن كثيرين تساءلوا حول دلالات هذه الخطوة وكيف ستؤثر على فهمنا للكون الذي نعيش فيه.

وأثار هذا الإنجاز فضولاً واسعًا، لا سيما أن فهمه يتطلب بعض الإلمام بعلوم الفيزياء والفضاء، ولذلك، حاول عدد من الباحثين أن يقدموا شروحًا مبسطة للثقب الأسود الذي ظل بمثابة  «خيال» حتى هذه اللحظة.

زخرفة تراثية

 

 

 

 

هذه اللوحة تمثل الزخارف الشعبية المتضمنة بالعمارة النجدية «المباني والأبواب» التي تميزت بالخصائص الجمالية، من أهمها البساطة واستغلال خامات البيئة، وفي هذا العمل الفني استحدثت صياغات تصميمية زخرفية مبتكرة من الزخارف الشعبية.

 

يارا بنت محمد الموسى

جامعة الملك سعود

الإسكان والمصلحة العامة «1»

 

 

 

 

تحدثت في مقال سابق عنوانه «تخطيط الإسكان المنطق والمسلمات» عن فلسفه اختيار الحلول الناجعة لقضايا تخطيط الإسكان التي تتضمن عدداً من المتغيرات تشكل فيها «المصلحة العامة» القاسم المشترك، ولذلك سأتناول مفهوم المصلحة العامة وتأثيرها في أسس اختيار بدائل الإسكان.