05/05/1439 - 23:25

منوعات

الأجهزة الكمية «الثورة الحاسوبية القادمة»

 

 

 

انطلقت الثورة التقنية التي نعيش في خضمها بعد اختراع الترانزستور عام 1947 ليحل محل الأنابيب المفرغة «vacuum tube» التي اخترعت عام 1907 والتي استخدمت لصناعة أول حاسوب، والذي كان حجمه كبيرًا جدًا وكانت قدراته مشابهة لما تقوم به الآلة الحاسبة البسيطة الموجودة الآن من جمع وضرب وغيرها من العمليات الحسابية.

«1972» أطول سنة في التاريخ!

 

 

 

كانت سنة «1972» سنة كبيسة، ما يعني أنها كانت أطول من أي سنة أخرى بمقدار 24 ساعة إضافية، لكن علاوة على ذلك، شملت أيضا ثوان كبيسة؛ واحدة أُضيفت إلى الساعة في يوم 30 يونيو، وأخرى أُضيفت قبل الساعة السابعة مساء في يوم 31 ديسمبر.

وكان مراقبو الوقت في جميع أنحاء العالم قد كرَّموا الثواني الكبيسة في عام 1972، واتخذوا إجراءات لتعديل ساعاتهم كجزء من اتفاق دولي، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

السياسة الصحية والمجتمع «1/6»

 

 

 

 

 

ذكرنا في المقال السابق أننا سنعرض أهم النتائج التي توصلت إليها دراسة ميدانية أجريناها عام 2010 بعنوان «المشكلات التي تواجه المرضى السعوديين المنتقلين من مناطق المملكة إلى مدينة الرياض  للعلاج في المستشفيات الحكومية».

زاوية: إرشادات أكاديمية

الإنتاجية تعني العمل ببراعة؛ أي إنجاز الأشياء الصحيحة بشكل صحيح وبأقل وقت وجهد، وهي من أهم عوامل تطور المجتمعات وازدهارها، ولذلك فإن الدول تعمل جاهدة على استمرارية معدلات نمو متزايدة في الإنتاجية بإدخال التحسينات المستمرة في الجوانب التكنولوجية والإدارية والبشرية.

وفيما يلي مجموعة من الإرشادات التي تمكنك عزيزنا الموظف من تحسين إنتاجيتك.

فطر قاتل يحول النمل إلى زومبي!

ماذا نعرف عن «الزومبي» سوى أنهم «أشباح» أو موتى أحياء يسعون إلى التهام الأدمغة بأي ثمنٍ كان؟! هذه الصورة التي نشأت في أذهاننا من متابعة أفلام الخيال والرعب؛ أما على أرض الواقع، فالزومبي يُمكن أن يكونوا حقيقة، لكن ليس على هيئة بشر، إنما في عالم النمل!

السياسة الصحية والمجتمع «1/5»

تعطي المنظمات والمجتمعات الدولية أهمية بالغة للبحوث والدراسة الميدانية في تحسين الرعاية الصحية داخل المجتمعات، حيث تساعد المؤشرات الكمية والنوعية على رسم سياسات صحية وتقديم أفضل الخدمات الصحية لكافة شرائح المجتمع، ومحاولة توصيلها لهم حيث الاحتياج، وعدم تمركزها في منطقة أو مدينة بعينها.

وهذا ما أكدته دراسة «يكسون، وموسيالوس» التي أجريت في البرتغال عام 2001 أن هناك تمركزاً للموارد الصحية في المراكز الحضرية، واقترحت أن يتم تحويل الموارد بين الأقاليم خصوصاً بعيداً عن الأقاليم الوسطى «الداخلية» ولشبونة «الساحلية» وتحويلها نحو الشمال.

الأسمنت الأخضر «صديق» البيئة

 

يعتبر الأسمنت من أكثر المواد الخام أهمية في الحضارة الإنسانية، حيث يستخدم على نطاق واسع في كثير من عمليات البناء والتشييد، وتتعدد أنواعه، إذ يوجد حالياً نحو 42 أسمنتاً معيارياً، وهذه الأنواع المختلفة يتم استخدامها في عدد كبير من التطبيقات المهمة، وهناك أنواع عده من الأسمنت منها الأسمنت سريع التصلب، الأسمنت المقاوم للكبريتات، وأكثر أنواع الأسمنت استخدامًا «أسمنت بورتلاند».

إرشادات في تأدية الاختبار بنجاح 

 

 

 

يعتبر تحصيل أعلى الدرجات من الأولويات عند كل طالب مجتهد، ويمكن أن يتحقق ذلك بعد توفيق الله حين يُعد الطالب نفسه إعداداً جيداً خلال الفصل الدراسي، وذلك بالعمل الجاد والمشاركة النشطة في المحاضرات والأنشطة الدراسية الأخرى؛ أي من خلال بحثه عن المعرفة واكتسابه إياها.

فالطالب الذي يحرص على ذلك يحصل على المعرفة، ويؤدي اختباراته بتميز، ويتألق في حياته المهنية، وفيما يلي عزيزنا الطالب بعض الإرشادات التي تساعدك على تأدية اختباراتك بتفوق إن شاء الله.