03/25/1441 - 10:57

منوعات

الاحتياجات التعليمية لذوي الإعاقة البصرية

يعتبر مصطلح الإعاقة البصرية مصطلحًا عامًا تندرج تحته جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص فـي القدرات البصرية، والتصنيفات الرئيسية لهذه الفئات هي:

- كفـيف: وهو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/60 متراً «20/200 قدم» أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها «20» درجة.

- ضعيف البصر: وهو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 – 6/60 مترًا. 

لماذا قيمة مساكننا عالية!

عند تخصيصنا ميزانية لمشروع سكني، يتبادر إلى أذهاننا أنه يجب تخصيصها بالكامل في مراحل البناء والتنفيذ، وأن أي مبلغ يصرف في أي جانب آخر هو مبلغ مهدر، وأول بند يظن الجميع أنهم أهدروا أموالهم فيه هو بند التصميم والتخطيط لمشروعهم السكني.

فمثلاً خصص لمشروعه ميزانية مليون ريال، عند صرفه عشرة آلاف ريال على بند التصميم والتخطيط يتبقى لبناء مشروعه تسعمائة وتسعون ألف ريال، فيحاول جاهداً تقليص الصرف في البند الأول لعدم أهمية البند في نظره توقعاً منه أنه بهذه الطريقة سيوفر أكبر قدر ممكن من المال لبناء مسكنه.

مسؤولية تقديم الخدمات للطلاب ذوي الإعاقة

 

 

 

تتوزع مسؤولية تقديم الخدمات للطلاب ذوي الإعاقة بين ثلاث جهات أساسية تتمثل في المراكز والبرامج، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة ذوي الإعاقة أنفسهم.

فالبرامج ومراكز الطلاب والطالبات ذوات الإعاقة تعتبر المسؤولة عن تنفـيذ سياسة جامعة الملك سعود، وتحقيق أهدافها، وما دعا إليه نظام رعاية المعوقين فـي المملكة العربية السعودية وما تضمنته القواعد والإجراءات المنظمة لخدمات ذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود.

الماء في المساجد

 

 

 

 

 

العديد من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت فيها الحث على سقي الماء، منها «أفضل الصدقة سقي الماء»، و«ليس صدقة أعظم أجراً من ماء»، و«أتى سعد بن عبادة فقال: يا رسول الله: إن أمي توفيت، ولم توص أفينفعها أن أتصدق عنها؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: نعم، وعليك بالماء».

والقائمون على المساجد يحرصون مشكورين على اغتنام هذا الأجر، ويظهر ذلك من خلال وسائل عدة من برادات، أو ثلاجات، أو توزيع لعبوات بلاستيكية.

الاستدامة والمعماريون

إذا طلبت من أحد معماريي اليوم تسمية أهم القضايا التي تواجه العمارة السعودية، فمن المؤكد أن تكون «الاستدامة» من بين أهم القضايا بل وأولها.

ونعني بالعمارة المستدامة العمارة التي تسعى للحد من الآثار البيئية السلبية للمباني من خلال الكفاءة والاعتدال في استخدام المواد والطاقة ومساحة التنمية والنظام الإيكولوجي ككل.

ولكن، في حين أن معظم المعماريين متفقون على أن الاستدامة من الأمور المهمة والرئيسية لهم، إلا أنهم مختلفون في كل شيء يتعلق بموضوع الاستدامة، لذلك، تجد هناك مناقشات كبيرة حول النقاط التالية:

- ماهية التصميم المستدام.

السياسات العامة للتعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة

تُظهر القواعد والإجراءات التنظيمية لخدمات الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود بأن الجامعة تشجع الطلبة ذوي الإعاقة ممن لديهم مؤهلات أكاديمية على التقدم للقبول فـي الجامعة.

حيث تعمل على توفـير الخدمات الداعمة للطلاب ذوي الإعاقة؛ من أجل تمكينهم من الوصول إلى كافة مرافق وبرامج الجامعة وإكمال دراستهم بنجاح.

ومن أجل تحقيق الأهداف المرسومة فـي جذب ودعم نجاح الطلبة ذوي الإعاقة، أقرت الجامعة السياسات التالية:

الدول الرائدة في «إعادة التدوير»

تبنت بعض الدول الأوروبية كالنمسا وألمانيا وسويسرا وبعض دول شرق آسيا، وعلى رأسها كوريا الجنوبية وسنغافورة، عملية إعادة التدوير، ونظرًا لارتفاع معدل إعادة التدويرفي بعض تلك الدول إلى نسبة قد تصل إلى 99% فإنها تستورد النفايات من بلدان أخرى لإبقاء خطوط إنتاجها مستمرة!

وتقوم بعض تلك الدول باستخلاص الزيت الخام من نفايات البلاستيك ثم تقوم معامل تكرير خاصة باستخدام هذا الزيت في صناعة وقود وتوليد الطاقة أو مواد أساسية في صناعة اللدائن، والبعض الآخر يسفيد من الطاقة الناتجة من حرق النفايات في توليد الكهرباء.