01/09/1440 - 21:57

منوعات

التعدين ورؤية 2030

في رؤية المملكة 2030 وضعت خطة لتقليل الاعتماد على النفط الذي يعد المصدر الوحيد للدخل في المملكة؛ بالاعتماد على أكثر من مصدر والتنوع من حيث المداخيل؛ حيث تتضمن الرؤية توجه الحكومة إلى التعدين ورفع الإنتاج المحلي وزيادة عدد الفرص الوظيفية إلى أكثر من 90 ألف فرصة وظيفية.

يعد التعدين أحد مصادر الدخل والتحول الاقتصادي في السعودية، كما أكد على ذلك وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، بمضاعفة إسهام قطاع التعدين ورفع الناتج الإجمالي إلى أربع أضعاف ما هو عليه الآن، وأن يكون هذا القطاع الداعم الثالث للاقتصاد الوطني بإذن الله.

البيئة من حولنا

ربما لا يوجد موضوع يتم الحديث عنه، في الميادين العلمية أو النقاشات الأكاديمية، بل وحتى السجالات الفكرية مثل موضوع البيئة! ولو تساءلنا ما هي البيئة، حتمًا سترد إلينا إجابات عديدة ومتنوعة! 

في صحيفة جامعية مثل «رسالة الجامعة» ستلوح في أذهان القراء إجابات بحسب تخصصاتهم، حيث هناك تخصصات عديدة، مثل الزراعة، والعلوم، والهندسة، والطب، وغيرها لديهم ارتباط وثيق بالبيئة، ويتعاملون معها بشكل مباشر، وهناك من لديهم بيئات خاصة أو جزئية، مثل العلوم السياسية والاتصال وعلم الاجتماع وإدارة الأعمال والقانون، يتعاملون مع بيئات إدارية أو نظامية أو فكرية أو ثقافية!

الروبوتات النانومترية «تكنولوجيا المستقبل»

 

تعد تقنية النانو «Nanotechnology» مجالاً علمياً ناشئاً يهتم بدراسة المادة وتحليلها ضمن أبعاد النانومتر، ولها العديد من التطبيقات الهامة في جميع نواحي الحياة، وقد سميت الروبوتات النانومترية المصغرة بهذا الاسم كونها مؤلفة من مكونات تقاس أبعادها بالنانومتر، بينما تتراوح أبعاد هذه الروبوتات من 0.1 إلى 10 مايكرومتر.

الإسكان آفاق رحبة

عندما نبحث عن معنى مفردة «إسكان» في معاجم اللغة العربية نجد أنها تشير إلى مصدر «أَسْكَنَ» وتعني العمل على إيجاد مسكن، فيقال «أَسكنه المكان»، أي جعله يسكنه أو يقيم فيه ويستوطنه.

فالإسكان يقتضي «العمل» ويتضمن هذا العمل تسخير كافة السياسات والوسائل والأدوات والإجراءات التي تقتضي إقامة السكان واستيطانهم في مكان محدد، تتوفر معه أساليب المعيشة الملائمة.

من وحي الصورة

ما من يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عباده من النار من يوم عرفة، اللهم تقبل من الحجيج حجهم وأجب دعاءهم وآتهم سُؤلهم وأعتق رقابنا ورقابهم من النار، وأدخلنا وإياهم الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

 

عبدالرحمن العبيد

العلوم

الروبوتات النانومترية المصغَّرة «تكنولوجيا المستقبل»

تقنية النانو «Nanotechnology» مجال علمي ناشئ يهتم بدراسة المادة وتحليلها ضمن أبعاد النانومتر، ولها العديد من التطبيقات الهامة في جميع نواحي الحياة، وقد سميت الروبوتات النانومترية المصغرة بهذا الاسم كونها مؤلفة من مكونات تقاس أبعادها بالنانومتر، بينما تتراوح أبعاد هذه الروبوتات من «0.1» إلى «10» مايكرومتر.

مظاهر أهمية الجيولوجيا اقتصادياً

 

 

 

 

علم الجيولوجيا أو علم الأرض، هو مصطلح عام يشمل عِدة فروع علمية تختص جميعها بدراسة الأرض، من حيث التركيب والتكوين وتاريخ نشأتها ومدى استقرارها وما يصيب كتلتها الصلبة من تغيرات.

المستشفى والمجتمع «3/3»

 

 

 

 

تؤثر القيمة الإنسانية في مدى حاجة المجتمع إلى المستشفيات، وتكون على ثلاثة مستويات مختلفة «المريض، والأسرة، والمجتمع»، وعند حساب القيمة الإنسانية، لابد من الأخذ في الاعتبار أربعة جوانب مهمة، الأول المعاناة الجسمية: كعدم الارتياح، الألم، الانزعاج والارتباك، وتشمل المريض بمفرده.

الثاني المعاناة النفسية: كالخوف، القلق، الوصمة الاجتماعية، وتشمل المريض والأسرة، الثالث خطر العجز الدائم ويشمل المريض والأسرة والمجتمع، الرابع التمزق الاجتماعي ويكون على مستوى شخصي، أسري، مجتمعي.