07/20/1440 - 17:32

منوعات

تراث من الماضي

 

 

 

 

استخدم الفنان في لوحته الألوان الحارة التي تمثل نبض الحياة وكأنها إشارة إلى أن هذا التراث حي فينا، حيث ينفذ منها الضوء من خلال الحروف العربية التي تشغل كل خلفية اللوحة ليضيف عمقاً يميز عروبتنا.

 

يوسف بن حمد عتين

جامعة جازان

المدن الذكية مدن المستقبل

يعيش أكثر من نصف سكان العالم اليوم في المدن، وبحلول عام 2050م سيعيش حوالي سبعة من كل عشرة أشخاص في المدن، ووفقاً للإحصائيات تسبب المدن أكثر من 70% في المائة من انبعاثات الكربون في العالم، و60-80% من استهلاك الطاقة، بسبب الازدحامات المرورية وغيرها من الأسباب الأخرى، فتلوث الهواء والمياه، وما يرتبط بهما من قضايا صحية وبيئية، دفع دول العالم للخروج من تلك الشرنقة الضيقة إلى مدن أكثر هدوءاً ونظافةً وتطوراً لتظهر خلال السنوات الأخيرة «المدن الذكية».

على أعتاب عصر جليدي قادم

 

 

 

 

قبل عدة قرون مرت الكرة الأرضية بفترة جليدية معتدلة، أطلق عليها اسم «العصر الجليدي الصغير» تزامن جزء منه مع فترة من النشاط الشمسي المنخفض أطلق عليها اسم «Maunder Minimum» سميت على اسم عالم الفلك إدوارد ماندر، فهل من الممكن أننا متجهون إلى «ميندر مينيموم» آخر «عصر جليدي»!

يظهر النشاط الشمسي حاليًا اتجاه تبريد طويل الأجل، فقد شهد عام 2009 إنتاج الطاقة الشمسية عند أدنى مستوى له منذ أكثر من قرن، ومع ذلك، فإن التنبؤ بالنشاط الشمسي في المستقبل غير دقيق ويصعب التنبؤ به.

بحيرة وردية في أستراليا

 

 

 

 

بحيرة هيلير هي بحيرة وردية اللون تقع في منطقة جولدفيلدز في الجزيرة الوسطى بأستراليا، وتتميز هذه الجزيرة بتضاريسها الطبيعية المميزة والرائعة، حيث غابات الأشجار الكثيفة، والكثبان الرملية الناعمة، وقربها من المحيط، فقد أعطت تلك المميزات الطبيعية للجزيرة موقعاً مذهلاً، يستمتع به الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم.

دور إدارة المرافق في تعزيز صدارة الجامعات السعودية

تصدرت ولله الحمد أربع جامعات سعودية قائمة الجامعات العربية بتصنيف شنغهاي للجامعات العالمية للعام ٢٠١٨، وكانت من ضمن أفضل ٥٠٠ جامعة على مستوى العالم، حيث كان ترتيب جامعة الملك سعود ١١٢ خلفاً لزميلتها جامعة الملك عبدالعزيز، وما هذا إلا إنجاز جديد يسجل للمملكة العربية السعودية كان عرابه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وكادر طموح من أعضاء هيئة التدريس كان على قدر المسؤولية.

الثقب الأسود

هو منطقة في الفضاء تحوي كتلة كبيرة في حجم صغير يسمى بالحجم الحرج لهذه الكتلة، والذي عند الوصول إليه تبدأ المادة بالانضغاط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة، ويحدث فيها انهيار من نوع خاص بفعل الجاذبية ينتج عن القوة العكسية للانفجار، وهذه القوة تضغط النجم وتجعله صغيرًا جدًا وذا جاذبية قوية خارقة.

تزداد كثافة الجسم، وتصبح قوة جاذبيته قوية إلى درجة تجذب أي جسم يمر بالقرب منه، مهما بلغت سرعته، وبالتالي يزداد كمّ المادة الموجودة في الثقب الأسود.

حجر الأوبال الكريم وأنواعه

 

 

يعد حجر الأوبال نوعاً من أنواع الأحجار الكريمة، وهو نصف شفاف ذو لمعان متلألئ, وهو نوع من السيليكا غير مائي وغير متبلور, وليس له لون واحد، ويمكن أن يتم الحصول عليه باللون الأبيض الحليبي, إضافة لألوان متعددة مثل الأحمر والأخضر والبني والأسود.

الربع الخالي ليس مجرد صحراء

يعد الربع الخالي ثاني أكبر صحراء في العالم، ويحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويتجزأ بين أربع دول، هي: السعودية، واليمن، وعُمان، والإمارات، ويقع الجزء الأكبر منه ضمن الأراضي السعودية، حيث تزيد مساحته عن 600 ألف كيلومتر مربع, وترتفع فيه كثبان رملية ثلاثمائة متر وتتحرك باستمرار جاعلة الربع الخالي منعدم المعالم الثابتة، وفيه أعلى قمة لكثيب رملي في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 449 متراً فوق سطح البحر.