01/06/1439 - 04:51

منوعات

أنفوجرافيك

كعكة عمرها 100 عام وصالحة للأكل!

ليس الغريب في أن يعثر باحثون على كعكة يعود تاريخها إلى قرنٍ مضى من الزمان، إلا أن الغريب والصادم، أن تكون هذه الكعكة صالحة للأكل!

فقد عثر فريق تابع لصندوق تراث القطب الجنوبي في نيوزيلندا على كعكة فواكه تبلغ من العمر 100 عام في كوخ Cape Adare، الذي يُعتبر أقدم مبنى استكشافي في القارة الجنوبية “أنتركاتيكا”، وفق ما جاء في صحيفة “تيليجراف” البريطانية على موقعها الإلكتروني.

ورغم أن القصدير المُغلِّف للحلوى يبدو بحالة مزرية، إلا أن كيكة الفواكه تبدو صالحة للأكل وشهية وما من خطب في رائحتها!

الأبراج الدوارة

إذا قررت استئجار غرفة في إحدى الأبراج العالية فقد تحتار أي الجهات ستختار وأيها يطل على المنظر الأجمل من المدينة، لكن لن تقلق بعد اليوم في حال قررت أن تأخذ غرفة في البرج الدوار الذي أحدث ثورة جديدة في عالم الهندسة المعمارية.

اللقاء الأول للأستاذ مع طلابه

تعتبر بداية العام الدراسي فترة مهمة ومفصلية في تحديد العلاقة بين عضو هيئة التدريس والطالب، ويسرنا فيما يلي أن نقدم بعض الإرشادات التي تمكن من تعزيز هذه العلاقة مع الطالب؛ مما يسهل تعلمه، ويخدم العملية التعليمية.

- استقبل طلابك بابتسامة المحب لهم، والسعيد بلقائهم، فالابتسامة وسيلة بسيطة للمودة وكسب الثقة، وكسر الحواجز، وأداة فعالة في جذب المستمع وحُسن تلقيه للمعلومة.

- ابدأ لقاءك الأول وكل محاضراتك بالبسملة، وبالصلاة على النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، وبآية قرآنية أو دعاء مثل «اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما».

من وحي الصورة:

عام جديد مليء بالأمل والعمل والتفاؤل

ندعو الله أن يكون حافلاً بالنجاح والتفوق والإنجازات

عبدالرحمن العبيد

العلوم

ابتكار يخلصك من إزعاج الزملاء أثناء العمل

غالباً ما يشتكي بعض الموظفين من كثرة الضوضاء والضجيج التي تحيط بمكتبهم، وهو الشيء الذي يؤثر على طريقة عملهم، ذلك ما فكر فيه عالم الكمبيوتر الدكتور توماس فريتز، حيث اخترع ابتكارًا جديدًا للتخلص من إزعاج الزملاء أثناء الدوام.

ووفق ما ذكرته صحيفة «تلغراف» البريطانية، فإن الدكتور توماس فريتز ابتكر طريقة جديدة لإبعاد الزملاء عنك أثناء تركيزك على مهمة ما، حيث يتعلق الأمر بضوء أحمر وآخر أخضر يظهر على لوحة مفاتيح حاسوبك.

النمل ليس بالبراءة التي نعتقدها!

يُعتبر النمل من أكثر أنواع الحشرات المألوفة للبشر من بين عشرة آلاف نوع من الحشرات؛ لكنه ليس بالبراءة التي يعتقدها البعض، إذ رغم كونه من المخلوقات المنظمة جدًا إلا أنه ليس مخلوقاً أليفاً كما نعتقد؛ فهو مخلوق يتمتع بذكاء شديد ويستطيع أن يتكاثر ليظل بهذه الأعداد الكبيرة على الرغم من ضآلة حجمة، وقد ظهرت معلومات مؤكدة مؤخراً قد تُغير فكرتنا عن هذه الحشرة.

الشباب والصيف والفراغ

على مدار العام، وحين تكون الإجازة الصيفية على الأبواب، يحتاج الجميع إلى دراسة واعية لمشكلة وقت الفراغ، والحقيقة الواضحة أنه ليست هناك مشكلة وقت فراغ طالما لم يكن فى القلب فراغ، والدليل على ذلك واضح، فحينما كان الطلاب على سبيل المثال فى دوامة الاستذكار فى العام الدراسى لم يشعروا بوقت فراغ، بل كانوا يحتاجون إلى مزيد من الوقت، والسبب هو انشغال القلب بهدف النجاح والتفوق، وانشغال الذهن بمسؤوليات الاستذكار، فلم يعد هناك فراغ.

زاوية: من وحي الصورة

اللهم بلغنا رمضان

وأنت راضٍ عنا غيرَ غضبان

وأعِنّا فيه على الصيام والقيام 

وتقبله منا خالصاً لوجهك الكريم

خالد العبدالعزيز

الآداب

ذاكرة خارقة تحفظ إرث البشرية لمليارات السنين

شهد القرن الحادي والعشرين انفجاراً كبيراً بالمحتوى الرقمي، من أبحاث علمية وكتب رقمية وأفلام وغيرها، لذلك تتسابق مراكز الأبحاث والشركات على إنتاج أفضل التقنيات ووحدات التخزين التي يمكنها حفظ المعلومات لأطول فترة ممكنة، كون أغلبية وسائل التخزين المتوفرة حالياً يمكن أن تتعرض للتلف لقصر عمرها الزمني، أو ربما تتعرض للضياع، وفي كلتا الحالتين تتعرض للعوامل البيئية التي تؤدي إلى تلفها وفقدان البيانات التي بداخلها، مما يهدد ضياع الإرث الفكري للبشرية جمعاء.