09/23/1440 - 16:46

منوعات

نيوم

تعبر لوحة «نيوم» عن الحداثة والتطور الذي تعيشه المملكة مستخدمة شعار مدينة نيوم المتداخل على الخط العربي والذي يدل على المملكة العربية السعودية للخروج بلوحة جمالية معبرة عن رؤية ٢٠٣٠.

 

أروى بنت أحمد الفيفي

جامعة أم القرى

تكييف المساجد من منظور عملي واقتصادي

تعتري عامة بلاد المسلمين أجواء حارة، وتحتاج مساجدها للتكييف البارد، ومن مبادئ وخواص المواد أن الهواء البارد ثقيل ينزل للأسفل، على عكس الهواء الحار الذي يصعد للأعلى.

هذه الخاصية لو أُحسن توظيفها عند تصميم وتنفيذ تكييف المساجد لنتج عنها تخفيض كبير في تكاليف الطاقة التشغيلية والقيمة التأسيسية لمكيفات المساجد.

5076 موقعاً معدنياً في المملكة

 

 

 

 

تزخر أراضي المملكة العربية السعودية بالعديد من الخامات التي تدخل في الكثير من الصناعات بشكل أساسي أو ثانوي، وإن أحد أهم المميزات التي تميز خامات المعادن والصخور الصناعية هي التنوع من حيث الطبيعة، والأصل، والمواقع، والخصائص، وكذلك تطبيقاتها الصناعية، والكميات المنتجة منها، وقيمتها التسويقية.

التقاط أول صورة للثقب الأسود

 

 

 

 

أحرز العلم البشري إنجازًا «تاريخيًا» في الفترة القربية الماضية، إثر الإعلان عن التقاط أول صورة للثقب الأسود، لكن كثيرين تساءلوا حول دلالات هذه الخطوة وكيف ستؤثر على فهمنا للكون الذي نعيش فيه.

وأثار هذا الإنجاز فضولاً واسعًا، لا سيما أن فهمه يتطلب بعض الإلمام بعلوم الفيزياء والفضاء، ولذلك، حاول عدد من الباحثين أن يقدموا شروحًا مبسطة للثقب الأسود الذي ظل بمثابة  «خيال» حتى هذه اللحظة.

زخرفة تراثية

 

 

 

 

هذه اللوحة تمثل الزخارف الشعبية المتضمنة بالعمارة النجدية «المباني والأبواب» التي تميزت بالخصائص الجمالية، من أهمها البساطة واستغلال خامات البيئة، وفي هذا العمل الفني استحدثت صياغات تصميمية زخرفية مبتكرة من الزخارف الشعبية.

 

يارا بنت محمد الموسى

جامعة الملك سعود

الإسكان والمصلحة العامة «1»

 

 

 

 

تحدثت في مقال سابق عنوانه «تخطيط الإسكان المنطق والمسلمات» عن فلسفه اختيار الحلول الناجعة لقضايا تخطيط الإسكان التي تتضمن عدداً من المتغيرات تشكل فيها «المصلحة العامة» القاسم المشترك، ولذلك سأتناول مفهوم المصلحة العامة وتأثيرها في أسس اختيار بدائل الإسكان.

كهف «ريد فلوت» معلم سياحي صيني

كهف «ريد فلوت» مَعلم من معالم الجذب السياحي في قويلين، قوانغشى، الصين، وهو كهف مكون من حجر جيري طبيعي مع إضاءات متعددة الألوان، ويعد واحداً من مناطق الجذب في قويلين وأكثرها إثارة واهتماماً لأكثر من 1200 سنة.

الكهف حصل على اسمه بسبب ألوانه الخارجية المبهرة، ويمتلئ من الداخل بالمقرنصات والصواعد والتكوينات الصخرية في أشكال غريبة ورائعة. كما يحتوي على أكثر من 70 من النقوش المكتوبة بالحبر والتي تعود إلى حوالي 792م في عهد أسرة تانغ.

مخاطر الانزلاقات الجبلية 

 

 

 

 

تعد الانزلاقات الجبلية من المخاطر الجيولوجية المفاجئة، ويتمثل خطر الانزلاقات الصخرية في تحرّك وانزلاق أجزاء من التربة أو الصخور وانهيارها، وذلك نتيجة العديد من العوامل الطبيعية أو الناتجة من تدخل الإنسان.

ومن تلك العوامل هطول الأمطار أو الهزات الأرضية، وعمليات الحفر والقطع الصخري لشق الطرق وإنشاء المباني في المناطق الجبلية الأمر الذي يؤدي إلى عدم اتزان الكتل الصخرية والتربة ويحدث انهيار لها مما يشكل خطراً حقيقياً على الطرق والمنشآت التي تقع بالقرب منها.

مدينة صديقة للمسنين

يتجه المجتمع السعودي بسرعة نحو الشيخوخة، إذ تشير الإحصائيات أن عدد المسنين الذين تفوق أعمارهم الستين سنة سيناهز 3 ملايين بحلول 2030 وأنهم ينمون بمعدل يفوق النمو السكاني للمملكة، وعليه فإن نسبة المسنين ستتجاوز لأول مرة نسبة صغار السن «أقل من 15 سنة» بحلول عام 2045م حيث ستصبح 22% للمسنين مقابل 17% للصغار. كما أن متوسط العمر في المملكة اليوم يناطح منتصف السبعينات، ويُتوقع أن يتعدى عتبة الثمانين بعد سنوات. 

المواطن الطموح

لقد أثار الطموح خادم الحرمين الشريفين فكان هدفه الأول أن تكون بلاده ووطنه نموذجًا ناجحًا ورائدًا في العالم على كافة الأصعدة، وأن يعمل بدءاً من نفسه على تحقيق ذلك، وبالفعل فقد جذب هذا الطموح إليه كل من تاقت نفسه لتحقيق هذا الهدف؛ بدءاً من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ليكون المترجم والناسخ، لذا الهدف عبر رؤية 2030 التي عبر عنها أنها رؤية الحاضر للمستقبل، ثم بالمسؤول والمواطن الذي هو محور هذه المبادرة.