03/07/1440 - 22:17

منوعات

همة وطن

 

 

 

عمل فني يجسد حبنا لهذا الوطن

حيث نقول للعالم أجمع:

نحن نشمّر عن سواعدنا للدفاع عن تراب وحدود هذا الوطن..

نحن يد واحدة ليبقى علم بلادنا عاليًا..

نحن للوطن وبالوطن نكون

 

حنان بنت إبراهيم القعيمي

كلية الشرق العربي للدراسات العليا

أهم مواصفات المبنى المستدام

هناك فكرة مغلوطة عن المبنى المستدام بأنه المبنى الموفر للطاقة أو الموفر للمياه، ولكن الحقيقة أن المبنى المستدام هو المبنى الذي لا يؤثر وجوده على غيره لا حاضراً ولا مستقبلاً.

هذا «الوجود» يشمل مرحلة البناء ومرحلة التشغيل ومرحلة الهدم، و«الغير» يشمل البيئة الطبيعية والبيئة المحيطة ويشمل المستخدم، و«التأثير» يشمل التأثير بالضرر المباشر أو النفسي أو الصحي أو حتى التفرقة في القدرة على الاستخدام.

مصادر الطاقة في بلادنا

تعتبر الطاقة من المقومات الأساسية في العصر الحديث، وتشكلت مصادر الطاقة غير المتجددة على مدى ملايين السنين بسبب العمليات الجيولوجية في مختلف أنحاء العالم.

تعتبر المملكة العربية السعودية بفضل الله، أكبر دولة تنتج وتصدر النفط في العالم، ليس ذلك فحسب هنالك أيضًا مصادر هامة للغاز الطبيعي الذي يسمى بالغاز المرافق، وذلك يعني أن سياسة الطاقة في المملكة العربية السعودية تؤثر بشكل كبير على إمدادات الطاقة في العالم أجمع.

دور الجامعة في خدمة الإسكان

مما لا شك فيه أن الأنشطة البحثية بجانبيها النظري والتطبيقي تفتح آفاقنا لمعرفة الجديد، وتدفع بمعارفنا وخبراتنا إلى الأمام، فهي الأسلوب الأمثل لمعالجة المشاكل القائمة وتجنب المشاكل المتوقعة.

التقنيات الحديثة في خدمة الزراعة

تختلف الوسائل الزراعية اليوم اختلافاً كبيرًا عن الجيل السابق, فالزراعة اليوم تعتمد على استخدام التقنيات المتقدمة، كالكمبيوتر وصور الأقمار الصناعية في سبيل زيادة الأرباح للمزارِع الحديثة.

ولت أيام استكشاف صحة المحاصيل عن طريق القيادة في الحقول، من خلال الحصول على نظرة شاملة لحقل المحاصيل بأكمله، إذ يمكن للمزارع اليوم الحصول على صورة دقيقة لما يحصل في مزرعته ومعرفة كيفية قضاء وقته وأمواله على نحو أفضل في الأسمدة والري والمبيدات.

علاقة الجيولوجيا بالعلوم الأخرى

 

 

 

 

يعتبر علم الجيولوجيا أو ما يسمى بعلم الأرض من أهم العلوم الطبيعية، حيث يدرس نشأة الأرض وبنيتها وتاريخ تطورها، ويهتم بدراسة الظواهر الطبيعية والعمليات الدينامية التي حدثت في الماضي على كوكبنا الأرضي وتجري أيضاً في الوقت الحاضر، معتمداً في ذلك على الوسائل المنهجية الحديثة والتجارب الغنية التي وفرتها بقية العلوم عن دراسة الأرض.

الوقود البلاسيتيكي هو الحل

تعد المنتجات البلاستيكية اليوم من أهم وأكثر المنتجات المصنعة استخداماً وتداولاً، فقد أقبل العالم على البلاستيك بشراهة لتعدد استعمالاته ومتانته، وهما الصفتان اللتان أدخلتا الأزمة التي نعاني منها حالياً.

قيل في حسناته إنه يدوم إلى الأبد، إذ لم تتطور كائنات حية قادرة على هضمه ولا تستطيع الطبيعة تفكيكه، لكن هذه الميزة هي أيضاً مشكلة كبرى، فقد يبقى البلاستيك في الطبيعة آلاف السنين دون أن يتحلل وبذلك يسبب أضراراً بيئية جمة. 

العشوائيات والاقتصاد الهامشي

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة السكان الذين يعيشون في المناطق العشوائية في البلدان النامية يمثلون 30% من جملة سكان الحضر، ويعد التعامل مع هذه العشوائيات كظاهرة إسكان مجردة نظرة قاصرة، فالعشوائيات تتمازج مع العديد من الأبعاد منها البعد الاقتصادي، فيظهر بوضوح ازدواجية القطاعين الاقتصاديين الرسمي والهامشي.

القطاع الاقتصادي الرسمي والذي يعمل فيه ما بين 35-45% من سكان الحضر يتمثل في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، فالقطاع الحكومي يمثله الموظفون والمؤسسات الحكومية، وهي جميعها أعمال ووظائف ثابتة، ذات عائد ثابت وضمانات اجتماعية وصحية.