حقوق المرضى

 

 

تقدم وزارة الصحة السعودية الخدمات الصحية لكافة المرضى في مرافقها الصحية دون تمييز لأي مريض لأي سبب من الأسباب، حيث تعترف بحقوق المرضى وذويهم أثناء معالجتهم في المنشأة الصحية التابعة لها. وألزمت الوزارة جميع العاملين في المنشأة الصحية برعاية وحماية حقوق المرضى، وأن يتحلوا بالآداب الإسلامية والاجتماعية المناسبة عند التعامل مع المرضى وذويهم، وهم يعلمون جيدًا أن واجبهم إرشاد المرضى وذويهم إلى كل ما يرغبون به.

وإيماناً من كِفّة بمسؤوليتها الاجتماعية نتناول بالذكر ما يتعلق بحقوق المرضى وفق الأنظمة السعودية، التي تؤكد حرص الدولة -حفظها الله- على حماية حقوق الإنسان في حال الصحة أو المرض.

حقوق المرضى

ـ يحق للمريض الحصول على الرعاية الصحية المتكاملة في الوقت المناسب بلا تمييز، وبصورة محترمة تحفظ كرامته، وأن يحافظ الطبيب على أسراره ويحرص على عدم إفشائها.

ـ يحق للمريض معرفة أسماء أعضاء الفريق الطبي القائم على علاجه وتخصصاتهم، وإبلاغه في حالة وجود متدربين أو باحثين في الفريق، وألا يوجد شخص ليست  له علاقة أثناء الكشف الطبي عليه.

ـ يلتزم الطبيب المعالج بتوضيح الحالة الصحية للمريض باللغة والطريقة التي يفهمها، وإن كان الطبيب لا يجيد لغة المريض يُوفر مترجم.

ـ يحق للمريض أن يكون على اطلاع بالآثار الجانبية المحتملة للعلاج، وكيفية التصرف حال حدوثها، وماهي البدائل الممكنة له، ويحق له معرفة كل ما يتعلق بالخطة العلاجية المقترح اتباعها لعلاجه.

ـ يحق للمريض رفض وسيلة العلاج المقترحة في حدود ما يسمح به النظام، مع توضيح العواقب له، ويحق له أخذ رأي أكثر من طبيب حول تشخيص حالته والخطة المناسبة لعلاجها.

ـ يحق للمريض في حالة نقله إلى قسمٍ أو مستشفى آخر أن يطلع على أسباب الإحالة.

ـ يحق للمريض عندما تكون حالته طارئة ولم يوفر له سرير أن تتم إحالته إلى مستشفى خاص على نفقة وزارة الصحة.

ـ يحق للمريض التأكد من تعقيم الأدوات التي تُستخدم في الكشف أو إجراء العمليات الجراحية، وأن يكون على اطلاع على تفاصيل الإجراء الجراحي الخاص به والمضاعفات المتوقع حدوثها، ورفض أو قبول أي إجراء طبي.

ـ يحق للمريض في حالة تعرضه لخطأ طبي أن يتقدم بشكوى للجهات المختصة وحصوله على التعويض المناسب.

ولقد كفلت الوزارة والأنظمة حمايةً كاملةً لحقوق المرضى، فبإمكانك الاتصال على الرقم (٩٣٧) للاستفسارات أو الشكاوى.

مبادرة كفة الحقوقية

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA