التعليم العالي

إصدار دليل إستراتيجيات التعليم عن بُعد للطلاب ذوي الإعاقة

أصدرت وزارة التعليم دليل إستراتيجيات التعليم عن بُعد للطلاب ذوي الإعاقة والمعلمين وأولياء الأمور؛ بهدف تعزيز الخدمات التعليمية والنفسية والتأهيلية التي تسهم في إكسابهم المعرفة، وتنمية مهاراتهم، وكذلك دعم برامج التوعية والمسؤولية المجتمعية لتعزيز الوعي، وإرشاد المعلمين والأسر لطرق التعامل الأمثل مع الطلاب ذوي الإعاقة، إلى جانب دمجهم في المجتمع.
ويأتي ذلك في إطار خطة وزارة التعليم في تيسير التعليم وتطويره؛ بما يحقق نواتج تعلّم مثالية، واستكمال الرحلة التعليمية والتأهيلية لطلاب وطالبات التربية الخاصة في ظل الظروف الاستثنائية في التعليم عن بُعد.

تسجيل أكثر من 4 ملايين مشارك في مسابقة «مدرستي تبرمج»

بلغ عدد المشاركين في فعاليات مسابقة مدرستي تبرمج «4.691.694» مشاركاً من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور ومنسوبي التعليم؛ منذ بداية انطلاقتها في بداية شهر شعبان؛ بهدف تحقيق أحد المرتكزات الرئيسة لرؤية المملكة 2030 في تعزيز ثقافة المهارات الرقمية للطلبة، ونشر ثقافة البرمجة والابتكار في المجتمع، وبين منسوبي التعليم، وتأهيلهم للمسابقات الدولية، وترسيخ مفهوم التحول إلى مجتمع المعرفة الرقمية.

انطلاق اختبارات المتوسط والثانوي في منصة مدرستي

انطلقت الأحد الماضي اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني 1442هـ عن بُعد للطلاب والطالبات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية في جميع مناطق المملكة، وذلك من الساعة 12:30 إلى 2.30 ظهراً عبر منصة «مدرستي».
وتأتي اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية استكمالاً للعمليات والقياس والتقويم التي ينفذها المعلمون والمعلمات مع طلابهم بشكل أسبوعي، كما تتزامن مع ما تبقى من اختبارات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، ليصل عدد الذين يؤدون اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني 1442 في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في جميع مناطق المملكة أكثر من 5.3 ملايين طالب وطالبة.

د. آل الشيخ: لغة الأرقام تعبر عن نجاح التعليم عن بُعد في المملكة

افتتح معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ فعاليات ملتقى التعليم عن بُعد «التطلعات المستقبلية وفرص التطوير» عبر الاتصال المرئي، بحضور معالي نائب الوزير للجامعات والبحث والابتكار د. محمد بن أحمد السديري، وعدد من رؤساء الجامعات والمهتمين بمستقبل التعليم عن بُعد، وصُناع القرار والخبراء والقيادات الأكاديمية والتعليمية من داخل المملكة وخارجها.

وزير التعليم: على الجامعات رفع جاهزيتها للتحول الرقمي

دشّن معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ الإستراتيجية والهوية الجديدة للجامعة السعودية الإلكترونية، ومعرض التوجهات العالمية في التعليم الإلكتروني، بحضور رئيس الجامعة د. ليلك بنت أحمد الصفدي.

3 ملايين طالب وطالبة شاركوا في الاختبارات المحاكية لـPIRLS وPISA

أجرت وزارة التعليم الاختبارات المحاكية للاختبارات الدولية PIRLS و PISA في الفهم القرائي والكتابي لأكثر من 3 ملايين طالبة وطالبة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة من خلال منصة «مدرستي».
وشارك طلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في الاختبارات المحاكية لاختبار PIRLS؛ لتنمية مهارات الفهم القرائي والكتابي، بينما شارك في الاختبارات المحاكية لاختبار PISA لقياس الفهم القرائي والكتابي طلاب الصفوف الأول والثاني والثالث المتوسط.

.. ومنسوبو الوزارة يبادرون بتلقي اللقاح ويشيدون بمستوى التنظيم والخدمات

بدأت وزارة التعليم، الأحد الماضي، تطعيم منسوبيها وموظفيها ضد فيروس كورونا المستجد، ضمن حملة التطعيم التي تقوم بها بديوان عام الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة تحت شعار «خذ الخطوة.. خذ اللقاح».

وزير التعليم يتفقد مركز لقاحات كورونا بمقر ديوان الوزارة

تفقّد معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ، الاثنين الماضي، مركز تقديم تقديم لقاحات «كوفيد19» بمقر الوزارة بالرياض، بحضور مساعد وزير التعليم د. سعد آل فهيد.
واطلع معاليه خلال الجولة على التجهيزات الصحية والفنية للمركز، وإجراءات أخذ اللقاح لمنسوبي الوزارة؛ وفق آلية منظمة لعملية التسجيل، وجدول زمني للحضور، كما التقى خلال الجولة الموظفين أثناء تلقي اللقاح، مقدماً لهم الشكر على مبادرتهم، ومتمنياً لهم الصحة والسلامة.

برعاية حرم خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الأميرة نورة تحتفي بمرور 50 عاماً على إنشاء كلية التربية

برعاية كريمة من حرم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، وبحضور معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ؛ احتفت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بمرور 50 عاماً على إنشاء كلية التربية «خمسون عاماً: عطاء وتمكين»، وذلك استشعاراً بالدور الذي قامت به الكلية في مسيرة تعليم المرأة بالمملكة؛ باعتبارها أول كلية تربوية للبنات أُنشئت في المملكة منذ عام 1390هـ.

3 مبتعثات يفزن برئاسة أندية طلابية في المملكة المتحدة

حققت 3 مبتعثات الفوز برئاسة الأندية الطلابية السعودية في المملكة المتحدة في دورتها الـ40، وقدمت الملحق الثقافي في المملكة المتحدة الدكتورة أمل فطاني، بهذه المناسبة، الشكر والعرفان لرؤساء وفرق الأندية السعودية في الدورة 39 لما بذلوه من جهد جبار وفعاليات مميزة وأنشطة هادفة، خصوصا في ظروف جائحة كوفيد-19، إذ أثبتوا للجميع أسمى معاني التطوع.
وقدمت د. فطاني تهاني الملحقية الثقافية السعودية بالمملكة المتحدة لرؤساء وأعضاء إدارات الأندية الطلابية المنتخبة للدورة الـ40، متطلعة للعمل معهم لاستكمال جهود إدارات وأعضاء الدورات السابقة.