التعليم العالي

مسابقة رقمية للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد

أطلقت وزارة التعليم مسابقة «مدرستي» الرقمية للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، لتعزيز مشاركة المجتمع ومنسوبي التعليم والمهتمين في نشر ثقافة التعليم عن بُعد، وإثراء المحتوى الرقمي بمواد تنقل التجارب المميزة، إضافة إلى تعزيز المشاركة المجتمعية لإبراز دور الأسرة وأولياء الأمور.

«التعليم» تنشر 300 ورقة علمية عن كورونا في المجلات الدولية

قدمت وزارة التعليم دعماً للبحوث المتعلقة بفيروس كورونا المستجد «COVID19» من خلال نشر ما يقارب ٣٠٠ ورقة علمية في قاعدة بيانات العلوم، مما وضع المملكة في المرتبة 22 عالمياً بإسهامها في إنتاج ما نسبته 1% من البحوث العالمية المتعلقة بالجائحة.
وأكدت الوزارة على استثمار القدرات البحثية لمنسوبي الجامعات والمراكز البحثية، وذلك بإيجاد حلول علمية تسهم بعلاج هذه الجائحة والحد من آثارها، حيث قدمت الجهات التابعة للوزارة ما يزيد على 250 مشروعاً بحثياً فيما يتعلق بفيروس «كوفيد 19» تتضمن أبحاثاً صحيةً وتقنيةً بجانب منتجات وقائية.

وزير التعليم: 92٪ نسبة التفاعل على منصة «مدرستي»

قدّم معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ شكره وامتنانه لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على الدعم والاهتمام الذي يجده التعليم بقطاعيه العام والجامعي، وتوفير كل الإمكانات لاستمرار الرحلة التعليمية عن بُعد للطلاب والطالبات، رغم ظروف جائحة كورونا.

مجلس الوزراء يعتمد التصنيف الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية

وافق مجلس الوزراء على اعتماد التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية، الذي يُعد أحد الركائز الرئيسة التي تعتمد عليها المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف كأحد المدخلات التي تربط التخصصات التعليمية بالفرص الوظيفية المناسبة والمتاحة لكل تخصص.

.. ويلتقي وزير التعليم المصري

التقى معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ عن بُعد، معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري د. خالد عبدالغفار، وجرى خلال اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين في الجوانب العلمية، ومن ذلك الاستعداد لبدء الدراسة بجامعة الملك سلمان الدولية في سيناء منتصف الشهر المقبل، والإفادة من الخطط التطويرية في المجالات التعليمية والبحثية بين البلدين.

آل الشيخ يكرم داعمي مبادرة «التمكين الرقمي»

كرّم معالي وزير التعليم رئيس مجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية د. حمد بن محمد آل الشيخ الداعمين والمشاركين في مبادرة «التمكين الرقمي» بمقر الوزارة بالرياض، وذلك بحضور معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. عبدالله بن عامر السواحة، والرئيس التنفيذي لشركة سابك، والرئيس التنفيذي لشركة ليبارا، والرئيس التنفيذي لبنك سامبا، والرئيس التنفيذي لشركة معادن، ونائب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة العنود الخيرية، والرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة.

وزارة التعليم تطلق خدمة «مؤهل»

أطلق معالي وزير التعليم د. حمد آل الشيخ، خدمة «مؤهل» ضمن منظومة الخدمات الإلكترونية «جامعة»، وذلك بحضور عدد من المسؤولين في وزارة الموارد البشرية وصندوق الموارد البشرية.
وتمنح هذه الخدمة المؤسسات التعليمية قدرة من التمكين والجودة في الأداء، والاستفادة من البيانات المتاحة، وتوظيفها بما يعين أصحاب القرار في القطاعين العام والخاص من صناعة قرارات تدعم مخرجات التعليم في المملكة.

وزير التعليم يعلن التوجه لتطوير مقررات الإعداد العام

أكد معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ خلال ترؤسه مجلس جامعة تبوك، مؤخراً، بحضور رئيس الجامعة ووكلائها وأعضاء هيئة التدريس، على المكانة التي تحظى بها جامعة تبوك، وأهمية الاستفادة من المزايا التي تتمتع بها لخدمة المجتمع.
وقال إن جامعة تبوك أصبحت من الجامعات النشطة وتجاوزت مرحلة الجامعات الناشئة وبلغت مرحلة الانطلاق، وأنا سعيد بما رأيته من تطور وتقدم فيها، وما كان هذا التقدم الملموس أن يصبح حقيقة لولا توفيق الله تعالى، ثم دعم حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي عهده الأمين حفظهما الله.

تعديل «مكافأة نهاية الخدمة» لمن أكمل 20 عاماً في التعليم العالي

صدر قرار مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله؛ بتعديل الفقرة «1» من البند «أولاً» من قرار مجلس الوزراء، لتصبح بالنص الآتي: صرف مكافأة نهاية الخدمة لمن أكمل في خدمته «20» سنة في التعليم العالي في أي من الوظائف التالية: «أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، محاضر» عن كل سنة، تعادل راتب الرتبة والدرجة اللتين يشغلهما عند انتهاء خدمته.
وجاء القرار ليؤكد حرص القيادة الرشيدة -حفظها الله- بالكوادر البشرية في الجامعات السعودية، كما استثنى القرار الحالات التالية من إكمال المدة لأعضاء هيئة التدريس، وهي:

.. ويدشن برنامج «ثقافة العشرين»

دشن معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ الأسبوع الماضي، برنامج «ثقافة العشرين» الذي يُطلق لأول مرة تزامناً مع رئاسة المملكة لمجموعة العشرين، تحت شعار «اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع».
وعبّر الوزير آل الشيخ عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد ـ حفظهما الله ـ على دعمهما المستمر لأعمال وبرامج رئاسة المملكة لمجموعة العشرين، مشيراً إلى أن البرنامج يستهدف كافة المستويات التعليمية بإطار موحد.