التعليم العالي

د. آل الشيخ يكرّم الفريق التقني لمنصة «مدرستي»

تفقّد معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ سير العمل في مشروع منصة «مدرستي»، خلال زيارته لمركز التحكّم والدعم الفني في شركة تطوير للخدمات التعليمية.

سفير الإمارات يشيد بتجربة المملكة في التعليم عن بُعد

التقى معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ بمكتبه سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان.
وتم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين المملكة والإمارات في الجوانب العلمية والبحثية، والجهود المشتركة في سبيل تطويرها على المستويات كافة، بما يعكس توجهات القيادة في البلدين الشقيقين نحو التكامل والتعاون وتبادل الخبرات.
وأثنى السفير الإماراتي خلال اللقاء على التجربة السعودية الفريدة في التعليم عن بُعد، وما تحقق في منصة «مدرستي» وقنوات «عين» الفضائية من نجاح لاستمرار العملية التعليمية رغم ظروف جائحة كورونا.

تدشين حساب وزارة التعليم في منصة العمل التطوعي

دشن وكيل وزارة التعليم للتعليم العام ورئيس اللجنة العليا للتطوع بالوزارة د. محمد بن سعود المقبل حساب الوزارة في منصّة العمل التطوعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي ستسهم في تنظيم وتمكين العمل التطوعي، من خلال ربط الجهات الموفرة للفرص التطوعية بالمتطوعين وتوثيق الجهود التطوعية.

مركز أبحاث بجامعة «تورنتو» ينشر مقالاً لوزير التعليم

نشر مركز أبحاث قمة العشرين بجامعة تورنتو الكندية مقالاً لمعالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ؛ بعنوان: «معاً من أجل استمرارية التعليم»، وذلك تزامناً مع استضافة المملكة لقمة قادة مجموعة العشرين برئاسة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله.
ومما جاء في المقال:

وزير التعليم يهنئ مقام خادم الحرمين بحلول الذكرى السادسة للبيعة

رفع معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة حلول الذكرى السادسة لمبايعته ملكاً للبلاد، وتوليه مقاليد الحكم، وتجديد السمع والطاعة والولاء لمقامه الكريم، والدعاء بأن يديم الله تعالى على مملكتنا الحبيبة أمنها واستقرارها وعزها ورخاءها في ظل قيادته ورعايته أيده الله.

صدور الموافقة الكريمة على تسمية أعضاء مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز

صدرت الموافقة الكريمة على تسمية أعضاء مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز، والبالغ عددهم «11»، من بينهم رئيس للمجلس ونائب للرئيس و«9» أعضاء.

.. ويترأس اجتماع مجلس الاتحاد الرياضي للجامعات

أكد معالي وزير التعليم رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية د. حمد آل الشيخ على أهمية التعاون بين الجامعات والكليات الحكومية والأهلية والاتحاد الرياضي للجامعات السعودية؛ لتعزيز مشاركة الطلاب والطالبات في منافسات الرياضة الجامعية، ودعمها بإنشاءات جديدة أو تطوير للمنشآت القائمة.
جاء ذلك خلال ترؤس معاليه بمكتبه للاجتماع العاشر لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، بحضور معالي نائب الوزير للجامعات والبحث والابتكار نائب رئيس المجلس د. محمد السديري، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد.

وزير التعليم يشارك في مؤتمر مكتب التربية لدول الخليج

شارك معالي وزير التعليم د. حمد آل الشيخ في افتتاح المؤتمر العام السادس والعشرين لوزراء التربية والتعليم في الدول أعضاء مكتب التربية العربي لدول الخليج، والذي ينعقد مرةً كل سنتين وعُقد هذا العام افتراضياً؛ لمناقشة التقارير الفنية والمالية لمكتب التربية الخليجي، واعتماد موازنة المكتب للعام المالي المقبل، والمشروعات المستقبلية.

الوزارة تطلق سلسلة لقاءات تشاورية حول «البحث والابتكار والتنمية»

أطلقت وزارة التعليم سلسلة لقاءات تشاورية مع رؤساء الجامعات بعنوان «البحث والابتكار والتنمية الوطنية: مراجعات وتطلعات»، وذلك بمقر الوزارة بالرياض.
وتهدف الوزارة من سلسلة هذه اللقاءات إلى تعزيز دور البحث والابتكار وأثره في التنمية الوطنية، ورفع جودة التعاون المحلي والدولي في مجالات البحث والابتكار مع الارتقاء بمستوى البحث والابتكار بالجامعات، من خلال إيجاد الممكنات وتذليل الصعوبات.

مناهج جديدة في التفكير النقدي والفلسفة

أوضح معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ أن الوزارة تعمل حالياً على إعداد مناهج دراسية في التفكير النقدي والفلسفة؛ بهدف تنمية قيم حرية التفكير والتسامح وعدم التعصب الفكري لدى الطلاب والطالبات، وتمكينهم من ممارسة مهارات التفكير الناقد والفلسفي في المواقف الحياتية المختلفة.