«أمن الوثائق والمعلومات السرية».. في محاضرة

ضمن برنامج التواصل المعرفي الأول..

 

أقامت عمادة شؤون المكتبات، محاضرة بعنوان «أمن الوثائق والمعلومات السرية» وذلك ضمن سلسلة برنامجها برنامج التواصل المعرفي الأول لمتخصصي علم المعلومات والمكتبات والذي يقام برعاية وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

قدم المحاضرة الدكتور عصام بن أحمد عيسوي حيث ذكر أن هذا الموضوع يعتبر من الموضوعات الشائكة والتي يتم تناولها من العديد من الجوانب والتخصصات العلمية، ومن بينها تخصص «علم المعلومات» الذي يستعرض أهم المخاطر الأمنية التي تهدد الوثائق والمعلومات في الأجهزة الحكومية بالدولة، وهو ما يتطلب البداية دائمًا بالتعريف بأنواع الوثائق والمعلومات، واستخداماتها الإدارية والمالية وغيرها من الاستخدامات في جميع مؤسسات الدولة.

وتحدث الضيف عن عدة محاور منها لماذا أمن الوثائق والمعلومات؟ ومصطلحات وتعريفات وأنواع الوثائق وتقسيمات الوثائق وأنواعها ودرجات سريتها والتهديدات الأمنية للوثائق الورقية التقليدية كذلك تحدث عن الأرشفة الإلكترونية والوثائق الإلكترونية وأنواع الوثائق الإلكترونية على مواقع الإنترنت، تم تطرق الى درجات السرية للوثائق والمعلومات ومعايير تصنيف درجات السرية في الوثائق والمعلومات وتصنيف الوثائق السرية في لائحة الاطلاع على الوثائق وكذلك تحدث الضيف عن الإجراءات المتبعة في التعامل مع الوثائق السرية ولوائح وقوانين الاطلاع والإتاحة وتحديد السرية.

هذا ودعت عمادة شؤون المكتبات جميع الطلاب والباحثين والمهتمين بالاستفادة من مثل هذه المحاضرات حيث ستقام مجموعة من المحاضرات على مدار العام الدراسي الحالي وذلك باستضافة نخبة من المختصين في مجال علم المعلومات والمكتبات، حيث تهدف العمادة من خلال هذا البرنامج إلى استقطاب مجموعة من المتخصصين في مجال علم المعلومات والمكتبات والاستفادة من خبراتهم العلمية والعملية في طرح مواضيع مهمة في مجال التخصص.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA