عمادة القبول و التسجيل: استعدادات كبيرة و جهود واسعة تكللت بالنجاح لهذا الفصل

رسالة الجامعة - التحرير

صرح عميد شؤون القبول والتسجيل الأستاذ الدكتور سعد بن حمد بن عمران بأن العمادة أتَمَّتْ بحمد الله وفضله وتوفيقه أعمال القبول والتسجيل للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ١٤٤٦هـ وفقاً للأعداد والشروط التي أقرها المجلس الأكاديمي. واستمراراً للجهود المبذولة؛ فقد كثفت العمادة استعداداتها لموسم القبول منذ منتصف الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ١٤٤٥هـ، حيث شملت عدة جوانب، أبرزها: دراسة شروط وضوابط ومعايير القبول وكذلك الأعداد المقترحة للقبول لجميع تخصصات البكالوريوس والدبلوم في كليات الجامعة، وتجهيز بوابات القبول الإلكترونية المختلفة، وصولاً للتهيئة لبداية العام الدراسي والعمل على جاهزية الجداول الدراسية. وقد تكللت هذه الجهود -ولله الحمد- بقبول وترشيح أكثر من تسعة عشر ألف طالبٍ وطالبة على الفصلين الدراسيين الأول والثاني في درجات (البكالوريوس والدبلوم المتوسط) من خلال آليات وإجراءات قبول متطورة، ودعم فني وأكاديمي متواصل، مشيراً إلى أن القبول شمل مختلف شرائح المجتمع بمن فيهم ذوي الإعاقة أمثال الطلبة المكفوفين والصم وضعاف السمع وغيرها، إضافة لتحقيق رغبات قبول الفئات التي شملتهم قرارات مجلس الوزراء والأوامر السامية مثل أبناء الشهداء ومن في حكمهم، وغيرهم من الفئات.

وقد امتاز القبول للعام الجامعي 1446هـ بتوحيد معيار القبول في جميع مسارات السنة الأولى المشتركة وبرامج البكالوريوس ليكون 30% على المعدل التراكمي للثانوية العامة و30% على درجة اختبار القدرات العامة و40% على درجة اختبار التحصيل الدراسي، وكذلك طرح برنامج بكالوريوس تقنية الأسنان بكلية العلوم الطبية التطبيقية للطالبات، وطرح برنامج بكالوريوس المسرح بكلية الفنون وعدد من البرامج الدراسية المستحدثة لدرجة الدبلوم في كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع. إضافةً إلى أن العمادة عملت على طرح برامج البكالوريوس بمقابل مالي لغير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية -بشرط تحقيق نسب إيقاف القبول في بوابتي القبول الموحد- وفق ما تم إقراره من مجلس إدارة الجامعة.

 

وتتطلع الجامعة إلى التوظيف الأمثل للقبول في مختلف تخصصات الجامعة في جميع الدرجات العلمية للمرحلة الجامعية بما يضمن مواكبة التطلعات المستقبلية، وتلبية الاحتياج الوطني، ورفع كفاءة مخرجات وأداء منظومة التعليم الجامعي في مدينة الرياض بشكل خاص، وفي المملكة بشكل عام بالتزامن مع مواءمة برامجها الدراسية مع أهداف الجامعة وفق النظام الأساس لها، وبهدف تحقيق التنمية المستدامة، وإعداد مواطنين منافسين عالمياً، متناغماً مع ما يستهدفه برنامج تنمية القدرات البشرية، والذي تتخذه الجامعة مرتكزاً رئيساً لمبادراتها.

 

الاستعداد للقبول

وقد أوضح سعادة عميد شؤون القبول والتسجيل أنه وبتوجيهات سعادة رئيس الجامعة المكلف الأستاذ الدكتور عبدالله بن سلمان السلمان ومتابعة من سعادة نائب الرئيس للشؤون التعليمية والأكاديمية-رئيس اللجنة الدائمة للقبول- الأستاذ الدكتور محمد بن صالح النمي، فقد بدأت الاستعدادات لموسم القبول منذ وقتٍ مُبِكر، سواءً على مستوى أعمال لجان القبول الموحد للجامعات الحكومية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الرياض، أو على مستوى تجهيز بوابات القبول الإلكترونية المختلفة الخاصة بالجامعة. حيث تم التنسيق مع الكليات في هذا الشأن، ودراسة معايير القبول والأعداد المقترحة للقبول، ونوع الثانوية وفقاً لنظام المسارات لثانوية العامة، وذلك في مختلف الدرجات العلمية والتخصصات المتاحة بما يتلاءم مع احتياج سوق العمل قبل رفعها واعتمادها من المجلس الأكاديمي. وعمِلت العمادة على تطوير آليات القبول وإجراءاته لهذا العام، كما أن العمادة استمرت في العمل على استجلاب بيانات المتقدمين للقبول من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة للبيانات الواردة من نظام نور والمركز الوطني للقياس. وحرصاً من العمادة على تثقيف الطلبة وتسهيل إجراءات إدخال البيانات واختيار الرغبات بشكلٍ صحيح، تم إعداد مقاطع استرشاديةٍ صوتيةٍ ومرئيةٍ، ونصائح للطلبة حول طريقة التقديم على البوابات واختيار التخصصات، والإجابة عن أبرز الاستفسارات خلال فترة القبول. كما ساهمت منصة العناية بالمستفيدين التي دخلت عامها الرابع في استقبال استفسارات المراجعين وطلبة الجامعة وفرزها بطريقة مؤتمتة حيث تحتوي المنصة على أدوات متقدمة للتراسل الداخلي مع صاحب الاختصاص داخل العمادة واطلاعه على كافة تفاصيل الطلب مما يضمن سرعة الرد على أي استفسار. كذلك توفر المنصة للمستفيد القدرة على متابعة طلبه وإشعاره بأي مستجدات تحصل عليه أو طلبات إضافية يتم طلبها وإضافتها على الطلب. وتم من خلال هذه المنصة استقبال ومعالجة أكثر من خمسين ألف طلب.

وحرصاً على توفير المعلومات اللازمة والتي تساعد الطالب في تحديد مسار قبوله وتخصصه، أعدت العمادة دليل القبول للبرامج الدراسية للمرحلة الجامعية (البكالوريوس - دبلوم متوسط - دبلوم مشارك) للعام الجامعي 1446 هـ بجامعة الملك سعود. حيث شمل شروط ومعايير القبول للطلاب والطالبات، والبرامج الدراسية المتاحة لدرجات الدبلوم المشارك والدبلوم المتوسط والبكالوريوس، ومعايير التخصيص بعد إنهاء الطالب لمتطلبات السنة الأولى المشتركة في البرامج الدراسية المختلفة.

فتح البوابات وبدء التقديم

ووفقًا للجدول الزمني المعتمد من اللجنة الإشرافية للقبول الإلكتروني الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض، تم إتاحة التقديم على القبول للعام الجامعي 1446هـ بتاريخ 24-12-1445هـ عبر بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض، وبتاريخ 25-12-1445هـ لبوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في منطقة الرياض. وقد أسهمت عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات مشكورةً بتقديم الدعم الفني لضمان عمل البوابات طوال فترة التقديم.

ووفقاً للجدول الزمني المعلن، تم الإعلان عن المرشحين للقبول في بوابتي القبول الإلكتروني الموحد، وطلب تأكيد القبول الذي تم على أكثر من مرحلة لضمان الاستفادة المثلى من المقاعد المتاحة، تلا ذلك إتاحة التقديم للقبول –إلكترونياً- من خلال بوابتي القبول الإلكتروني لمسار الكليات الإنسانية وبرنامج الحوسبة التطبيقية للطلاب والطالبات، والتي ستستمر إلى يوم الخميس 02-03-1446هـ. وقد أسهم ذلك إلى حدّ كبير وعلى نحوٍ ملحوظ في خدمة المتقدمين بعد إعلان نتائج القبول الموحد دون الحاجة لمراجعة الجامعة؛ بالإضافة إلى إتاحة التقديم على بوابة إكمال الدراسة لخريجي وخريجات الدبلوم من جامعة الملك سعود في عدد من التخصصات للحصول على درجة البكالوريوس في مسار تخصصاتهم في كليات (الحقوق والعلوم السياسية، إدارة الأعمال، علوم الحاسب والمعلومات)، وتم قبول المتميزين منهم في البرنامج، وكذلك إتاحة التقديم على برنامج إكمال دراسة البكالوريوس لخريجي الدبلوم من كليتي المجتمع والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بالجامعة بمقابل مالي في مسار تخصصاتهم في كلية الحقوق والعلوم السياسية وكلية إدارة الأعمال؛ وإتاحة بوابة القبول الإلكتروني لبرامج البكالوريوس بمقابل مالي، وتلا ذلك إتاحة بوابتي القبول الإلكتروني للمنح الدراسية الداخلية لغير السعوديين المقيمين إقامة نظامية في المملكة، وكذلك المنح الخارجية للطلبة الدوليين.

 

دعمٌ فنيٌّ مستمر وتضافرٌ للجهود بين الجهات المعنية بالجامعة

وبالتزامن مع فتح بوابات التقديم للقبول الإلكتروني تم تقديم الدعم الفني المستمر على مدار اليوم من خلال بوابة الاستفسارات المخصصة لكل بوابة، من أجل الرد على جميع الاستفسارات الواردة بشكل يومي، إضافة إلى الإجابة عن الاستفسارات التي ترد على حساب العمادة على «منصة X» ومنصة العناية بالمستفيدين والتي تم عبرها العام الجامعي الماضي متابعة الإجابة على أكثر من ١٥ ألف طلب واستفسار كان منها حوالي١٠ آلاف في فترة القبول لوحدها.

خدمات إلكترونية بعد إعلان نتائج قبول الموحد

وتغليباً لمصلحة الطلبة وتيسيراً لهم في حال الرغبة بتعديل تخصص القبول، وضمن جهود العمادة في أتمتة إجراءات القبول، تم بفضل الله تعالى إتاحة خدمة تغيير القبول إلكترونياً بعد إعلان نتائج القبول للطلبة الذين صدرت لهم أرقام جامعية إن رغبوا بذلك. ويتم طلب التغيير من خلال دخول الطالب المقبول –والذي صدر له رقم جامعي- على حسابه في البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي. وعملت العمادة مباشرة بعد إغلاق الخدمة على دراسة الطلبات وتنفيذها تنافسياً بما يتوافق مع معايير القبول والمقاعد الشاغرة.

تنوع وتعدد

وإيماناً من جامعة الملك سعود بواجبها الاجتماعي نحو كافة أبناء المجتمع، عكفت اللجنة الدائمة للقبول على دراسة الحالات الإنسانية والتي شملت على سبيل المثال -لا الحصر- الأيتام الذين ترعاهم الجمعيات الخيرية وذوي الظروف الصحية، وذوي الإعاقة، ومراعاة قبولهم في تخصصات تناسب قدراتهم وتضمن إكمال مسيرتهم التعليمية وانتظامهم بدون تعثر، ووفقاً للتوجيهات السامية فقد تم –أيضاً-مراعاة قبول أبناء الشهداء ومن في حكمهم.

واستمراراً لنهج الجامعة في دعم الطلبة المكفوفين وكذلك الطلبة من فئة الصم وضعاف السمع فقد تم قبول الدفعة الرابعة عشر وإتاحة الفرصة لهم لاستكمال مسيرتهم العلمية.

كما تم العمل بالتعاون مع الإدارة العامة للشؤون الرياضية بعمادة شؤون لطلاب استقطاب الطلبة المتميزين رياضياً ومراعاة قبولهم في تخصصات تناسب قدراتهم وتضمن إكمال مسيرتهم التعليمية.

التحويل الخارجي

من جانب آخر، استقبلت عمادة شؤون القبول والتسجيل طلبات التحويل من خارج الجامعة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1445هـ من خلال خدمة التحويل الخارجي المتاحة عبر بوابة النظام الأكاديمي، وقد حرصت اللجنة الدائمة للقبول على تحقيق رغبات عدد من المتقدمين والمتقدمات –وفق الشروط والضوابط المعتمدة للتحويل الخارجي- وذلك بقبولهم على التخصصات المناظرة كطلبة محولين من جامعات أخرى داخل وخارج المملكة.

برامج الدبلومات برسوم

وقامت الجامعة ممثلة بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع وبالتنسيق مع عمادة شؤون القبول والتسجيل بقبول حوالي ثلاثة آلاف طالب وطالبة -بمقابل مالي- في 17 برنامجاً نوعيا لدرجة الدبلوم المتوسط والمشارك حضورياَ وعن بُعد، من خلال التقديم على بوابة قبول إلكترونية مستقلة خلال العام الجامعي 1446 هـ للطلاب والطالبات.

التهيئة للدراسة:

وحرصاً من العمادة على المساهمة الفاعلة نحو الانتظام في الدراسة من اليوم الأول للفصل الدراسي فقد نفذت العمادة التسجيل الآلي المبكر بنجاح للطلاب والطالبات وتجاوزت نسبة الطلبة الذين تم التسجيل لهم 98% من الطلبة المنتظمين في العام الجامعي 1446هـ. وأتيح لجميع طلبة الجامعة ــ قبل بدء الدراسة ــ الاطلاع على الجداول الدراسية والتعديل عليه -فيما عدا طلبة السنة الأولى المشتركة- حسب رغبتهم من خلال بوابة النظام الأكاديمي في يوم الثلاثاء الموافق 09/ 02/ 1446هـ  حيث استطاع طلبة الجامعة خلال فترة الحذف والإضافة من تنفيذ 67467 عملية حذف و 173442 عملية إضافة لمقرر و 63880 عملية تبديل شعبة من خلال البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي دون تدخل بشري.

ونظراً لوجود بعض الإشكاليات التي قد تحد من إمكانية الطالب من تعديل جدوله الدراسي من خلال البوابة الإلكترونية كإغلاق شعبة أو وجود مقرر يتعارض في الوقت أو يرغب الطالب في رفع عبئه الدراسي أو لكونه متوقع تخرجه ويحتاج إلى معالجة معينه في تسجيله، وحرصاً من عمادة شؤون القبول والتسجيل على تسريع إنجاز الإجراءات ذات العلاقة بشؤون التسجيل وتوفيراً لجهد ووقت الطلاب ومسؤولي الكليات، أتاحت العمادة خدمة التعديل على الجدول الدراسي؛ حيث يستطيع الطالب من خلال الدخول على حسابه في بوابة النظام الإلكترونية رفع طلب حذف أو إضافة مقرر أو تبديل شعبة، مع ضمان إتاحة التنفيذ من قبل الأقسام الأكاديمية، ومسؤولي التسجيل بالكليات، ورفع الطلب إلى عمادة شؤون القبول والتسجيل، وفق الصلاحيات المتاحة. فخِلال عمليات التسجيل للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1446 هـ، ــ على سبيل المثال ــ استطاع طلبة الجامعة من إرسال طلبات معالجة وضع تسجيلهم من خلال نظام هذه الخدمة وتم معالجتها من قبل الكليات وعمادة القبول والتسجيل حيث تم رفع أكثر من 30404 طلب (إرسالية) للتعديل من خلال البوابة شملت الطلبات على 31933 طلب إضافة، و 2723 طلب حذف و 22223 طلب تعديل، و 4043 طلب استبدال للشعب. والجدير بالذكر، أن إنجاز هذه الطلبات قد لا يستغرق أكثر من ساعة واحدة حيث يسمح النظام بمعالجة هذه الطلبات من قبل عدد من مسؤولي التسجيل بالكليات تشمل مسجلي الأقسام الأكاديمية ومشرفي التسجيل بالكليات ووكلاء الكليات للشؤون الأكاديمية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA