03/03/1439 - 13:07

صحة

الضغوط الأسرية ودورها في اختيار التخصص

 

تعد المرحلة الجامعية من أهم المراحل الدراسية للطالب ولأسرته على حد سواء، فهي ما ستحدد موقعه الوظيفي وحتى الاجتماعي مستقبلاً، لذا فإن غالبية الأسر تبدأ في التخطيط للتخصص الذي ترغب في التحاق الابن به في مراحل مبكرة، وفي كثير من الأحيان يكون اختيار الوالدين معتمداً على التوقعات والمخرجات لهذا التخصص دون تفكير جاد في مدى ملاءمته للطالب وقدراته وميوله الفعلية.

مشكلة صحية.. المبتلى بها آخر من يعلم!

البخر الفموي  «Halitosis» أو  رائحة الفم الكريهة مشكلة مزعجة لدى الكثير من الأشخاص، والتي قد ينتج عنها  أثر نفسي واجتماعي سيء يؤدي إلى الفشل في إقامة علاقات اجتماعية ومهنية وعاطفية ناجحة.

لعبة السبنرز.. صرعة أم صحة؟

انتشرت مؤخراً لعبة السبنرز «Fidget Spinners»، والتي سوقتها بعض الجهات على أنها لعبة علاجية تساعد الأطفال المصابين بالتوحد أو بحالات قصور الانتباه وفرط الحركة «ADHD»، وأنها تساعدهم على التركيز، بينما سوقتها بعض الجهات على أنها تعمل على التخفيف من التوتر ومعالجة الأرق، أما الباحثون فقد اختلفوا على جدوى هذه اللعبة ومدى نجاحها في الغرض الذي تم تسويقها له من قبل بعض الجهات.

حبوب الكولاجين.. فوائد صحية وآثار جانبية 

يعتبر الكولاجين أحد البروتينات الليفية المهمة في الجسم والتي تدخل في تكوين الأنسجة الواصلة، وهو موجود في كل من الجلد والعظام والغضاريف والأسنان، وبعد تعرض الكولاجين إلى الحرارة يتم الحصول على مادة الجيلاتين المتعارف عليها، والتي قد يلجأ بعض الأشخاص إلى تناولها ضمن نظامهم الغذائي وأخذها على شكل مكملات لتحصيل الفائدة.

الإيجابية في التفكير

«طريقة تفكيرك تسير حياتك«...» غير طريقة تفكيرك تتغير حياتك» .. هي مقولات شائعة وأثبتت فعلاً صحتها في كثير من المواقف.  فإذا كان تفكيرك إيجابياً سوف تكون أكثر ثقة ومتفائلاً  وسعيداً وحسن النية، أما أذا كان تفكيرك في الأمور سلبياً، فهذا يؤدي إلى الشعور بالخوف والقلق والتشاؤم والتعاسة، فكل موقف من مواقف الحياة فيه جانب مشرق وجانب مظلم.

وفيات مرض الحصبة تتراجع عالمياً

أعلنت منظمة الصحة العالمية وهيئات دولية أخرى، أن العدد السنوي للوفيات بسبب مرض الحصبة على مستوى العالم انخفض إلى دون المئة ألف للمرة الأولى العام الماضي وبلغ 90 ألفاً.

وأفاد تقرير لمبادرة الحصبة والحصبة الألمانية بانخفاض عدد الوفيات بنسبة 84% في 16 عاماً إلى 90 ألف حالة وفاة في عام 2016 من أكثر من 550 ألفاً في عام 2000.

وذكرت المبادرة أن السبب الرئيسي وراء الانخفاض هو حصول مزيد من الأطفال على التطعيمات.

الوزن المفرط يزيد مخاطر عدم انتظام ضربات القلب

تشير دراسة حديثة إلى أن خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب يزيد كلما تقدم الإنسان في العمر أو أصيب بزيادة الوزن أو البدانة ليرتفع بعد سن الخمسين بالنسبة للرجال وسن الستين بالنسبة للنساء.

وراجع الباحثون بيانات نحو 80 ألف شخص تراوحت أعمارهم بين 24 عاماً و97 عاماً في أربع دراسات أوروبية، ولم يكن أحد من المشاركين يعاني من رجفان أذيني عندما انضموا للدراسات، وبعد متابعة نصف المشاركين لمدة 13 عاماً على الأقل، وبعضهم لفترة وصلت إلى نحو 28 عاماً، وجد الباحثون أن 4.4% من النساء و6.4% من الرجال أصيبوا برجفان أذيني.

10 فوائد رائعة لعصير الجزر

يعد الجزر من أطعمة الطاقة، سواء تم تناوله طازجاً أو مطبوخاً، حيث إن الفوائد الصحية لهذا النبات الجذري لا تحصى، ويقول الخبراء إن تناول كوب من عصير الجزر يومياً يعود عليك بفائدة أكبر بكثير من تناول حبتين من الجزر كل يوم.

فعصير الجزر غني بالعناصر الغذائية والمعادن المهمة مثل المنغنيز والبوتاسيوم وغيرهما من المواد القادرة على وقايتك من أمراض فتاكة مثل السرطان والسكري، كما أنه يحسن من الرؤية وصحة الجلد والشعر والأظافر.

قطرة دم واحدة تشخّص حالات الحساسية

 

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA على اختبار جديد يتيح التشخيص السريع لحالات الحساسية باستخدام قطرة دم واحدة، وفي 8 دقائق فقط.

الاختبار طورته شركة «أيبايونيك» السويسرية، التابعة للمعهد الاتحادي السويسري للتقنية في لوزان، واستغرق تطوير الاختبار 5 سنوات.

وأوضحت الشركة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن الاختبار يتطلب كبسولات تستعمل لمرة واحدة، توضع في جهاز اختبار محمول يستطيع حالياً اكتشاف مسببات الحساسية الشائعة الأربعة، وهي الكلاب والقطط والغبار والأشجار أو العشب.