11/29/1438 - 00:24

صحة

أمل جديد لعلاج مرض «باركنسون»

حمل بحث علمي جديد الأمل لأكثر من 10 ملايين إنسان حول العالم يعانون من مرض «باركنسون»، وهو الحالة التي لا يوجد علاج لها حتى الآن، حيث يضطر هؤلاء المرضى إلى تحمل اضطراب الحركة المنهك، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

استخدم باحثون سويديون مجموعة مختارة من الجزيئات الصغيرة لإعادة برمجة خلايا المخ، بحيث أنتجوا الـ»دوبامين» (المركب الكيميائي)، الذي ينظم حركة جسم الإنسان.

في مرضى «باركنسون»، تحدث الهزات وصعوبات الحركة، بسبب موت خلايا المخ المنتجة للـ»دوبامين».

علاج جديد لتآكل رأس عظمة الفخذ

يخضع مئات الآلاف من مرضى تآكل رأس عظام الفخذ المعروف اختصارا بـ«إيه في إن» Avascular necrosis (AVN) لعمليات تغيير المفصل في مختلف دول العالم، وهو المرض نفسه الذي تبين مؤخرا أنه يصيب عشرات الآلاف من المرضى كل عام بمتوسط عمر 38.

نخر لا وعائي

أفادت دراسة نشرها موقع مستشفى «مايو كلينك» الأميركي الشهير أن «إيه في إن» المعروف أيضا باسم «نخر العظام اللاوعائي» يحدث نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى رأس عظمة الفخذ، والذي بدوره يسفر عن انهيارها وما يصاحبه من تغيرات انتكاسية وألم شديد، ونادرا ما يحدث الشفاء.

رفع الأثقال يقوي الذاكرة

يعاني كثير منا في بعض الأحيان من النسيان، فيصعب علينا في مواقف معينة تذكر مكان المفاتيح أو الهاتف المحمول، فإذا كنت من أولئك الأشخاص كثيري النسيان، لا تقلق وإليك 7 طرق مذهلة لتقوية الذاكرة والقدرة على حفظ الأشياء حسب ما جاء في موقع «كير2» المعني بالصحة.

- الجلوس في وضع مستقيم: حيث إن الجلوس في وضع مستقيم مع رفع الذقن قليلاً يعزز من تدفق الدم ووصول الأكسجين للمخ بنسبة 40% مما يساعد في تقوية الذاكرة.

التغذية والاختبارات

 

أساس النجاح .. التغذية السليمة, وبقدر ما تعطي جسمك سوف يعطيك، 

وهذه 17 نصيحة غذائية تعمل على المساعدة على ذلك أثناء فترة الاختبارات، وهي كالتالي:

 

1- الإفطار: الوجبة الأساسية، فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة أثناء الاختبار. 

 

2- النشويات: غذاء المخ ومصدر الطاقة متمثلة في الساندويتش، الخبز، البطاطس والفواكه التي تحتوي على النشويات الأوليّة. 

 

3- أغذية التفوّق .. نعم صحيح، المأكولات البحرية، الحليب، الخضار، المكسرات على وجه العموم.

قاعدة ومثل 

 

يقول المثل «خالف تعرف»، ينطوي المثل على سبب من أسباب انحراف الأفراد وخروجهم على الجماعة والمجتمع، إذ يقرر المشتغلون من النفسيين الاجتماعيين في دراسة انحراف الأفراد في سائر المجتمعات أن عوامل من مثل «شد الانتباه أو إدارة الانتباه، والرغبة في التفرد - أن يبدو الشخص فريدًا بما يأتي ويعمل من مشرب ومأكل وملبس ومظهر تعد عوامل رئيسة في الانحراف أو الخروج على الجماعة والمجتمع . هذا ما قرروه على مستوى النظرية والتطبيق، وتدعمه نتائج بحوثهم ودراساتهم.

علاج طبيعي ومنزلي

تعد رائحة الفم الكريهة من المشكلات التي تواجه كثيراً من  الرجال والنساء من مختلف الأعمار، وتتعدد أسباب ذلك فأحياناً تكون هذه الرائحة عند الاستيقاظ من النوم فقط، وذلك بسبب تضاعف البكتيريا في الفم ليلاً لعدم تدفق القدر الكافي من اللعاب لغسلها، بينما تستمر في حالات أخرى طوال اليوم بسبب تناول الأطعمة النفاذة، مثل الثوم أو البصل، أو لمشاكل صحية قد تتعلق بالمعدة.

وللتخلص من رائحة الفم الكريهة غير المرغوب فيها، هناك علاج منزلي طبيعي يعد الأفضل على الإطلاق، وهو صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، فهي تجدد النفس وتضمن انتعاشه، حسب ما جاء في موقع «بولد سكاي» المعني بالصحة.

أكثر 15 نوعاً من السرطان شيوعاً.. احذرها!

يهدد السرطان حياة الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام، وفي أغلب الأحيان نرى مرضى السرطان يستسلمون لهذا المرض الخبيث سريعاً، لذا يتعين علينا التعرف على أنواعه.

يحدث السرطان نتيجة النمو الشاذ للخلايا السرطانية، والتي سرعان ما تتكاثر داخل الجسم، وينتهي الأمر في معظم الأحيان بتلف الأنسجة والخلايا والأعضاء المصابة.

هناك 15 نوعاً من السرطان هي الأكثر شيوعاً، من بينها أنواع يصعب الشفاء منها وترتفع فيها معدلات الوفيات، وفق ما جاء في موقع «بولد سكاي» المعني بالصحة، وهي كالآتي:

الهواء في سيارتك ملوث 10 أضعاف مما هو في الشارع!

في دراسة صادمة، خلص علماء إلى فشل السيارات الحديثة في تنقية الهواء الملوث والذي يتجمع داخلها من عوادم السيارات والملوثات الأخرى، الأمر الذي يصل إلى استنشاق أصحابها ما يصل إلى 10 مليون من الجسيمات السامة في النفس الواحد.

وأثبتت الدراسة التي نقلت نتائجها صحيفة «ديلي ميل» أن درجة سمية الهواء داخل المركبات الجديدة يفوق 10 أضعاف تلك الموجودة على الأرصفة، لأن الهواء يحتوي على حبوب اللقاح والغبار والميكروبات، والتي تعد أقل ضرراً على الصحة مقارنة بالأبخرة المنبعثة من عوادم الديزل والتي تحمل الجسيمات السامة.

أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية.. غير دقيقة

رغم اعتماد الأطباء المتزايد على أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل للتعامل مع مرضى ضغط الدم المرتفع، خلصت دراسة حديثة إلى أن الكثير من هذه الأجهزة غير دقيق بما يكفي.

وأوضح الباحثون أن أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل لم تكن دقيقة في نحو 70 بالمئة من الحالات التي درسوها، إذ كان الفارق بين نتائجها والمعدل الصحيح في نطاق 5 ملليمترات زئبقية، فيما وصل الفارق في 30 بالمئة من الحالات إلى 10 ملليمترات زئبقية.

العلاج بالكهرباء.. جلسة علاج أم جلسة عذاب؟

 

المكان مصح نفسي، الزمان الواحدة ليلاً، الممرض غريب الأطوار، يلعب الورق مع زملائه، يأتي أحد المرضى ليزعجه، يضيق به ذرعًا فيسحبه لجلسة كهربائية، لئلا يعود مرة أخرى لإزعاجه، يدوي صراخ المريض وتصدر أصوات الكهرباء ويتطاير الشرر من رأس المريض، مشهد رآه العديد منا في بعض الأفلام والمسلسلات، هل هذا هو حقيقة العلاج بالكهرباء وهل هو حقًا يسمى كذلك!

معلومات كثيرة مغلوطة عن هذا النوع من العلاج لعلي أستطيع إيضاح بعضها من خلال هذه السطور.

العلاج بالتخليج الكهربائي هو المصطلح العلمي أو الترجمة لما يسمى باللغة الإنجليزية