01/28/1439 - 06:44

دراسات

كرة القدم تحسن نمو العظام عند الأطفال

أكدت دراسة أجراها باحثون من جامعة إكسيتر البريطانية أن ممارسة رياضة كرة القدم تحسن من نمو العظام عند الأطفال.
ووفقاً للدراسة يشير العديد من خبراء الصحة إلى أن لممارسة الرياضة في مرحلة الطفولة أو المراهقة العديد من الفوائد على صحة الجسم، وبعضهم يؤكد أن التمارين الرياضية تحسن من نمو العظام والغضاريف وتحمي من هشاشة العظام.

الفارق العمري الكبير بين الأشقاء يؤثر على الطفل الأصغر

وجد باحثون أن الفارق العمري الكبير بين الأشقاء في الأسر التي لديها طفلان يؤثر بشكل سلبي على السمات الشخصية للطفل الأصغر.
وقال الباحثان بارت جولستين وسيسيل ماجني من جامعة ماسترخت بهولندا؛ إن الفارق العمري من أربع سنوات أو أكثر يؤدي إلى سلوك مشوش متزايد ونرجسية وانطواء واضطرابات شخصية، ولم يحدد الباحثان في الدراسة سبب حدوث هذا.
وقال الباحثان في دورية نشرها معهد «إيزا» لاقتصاديات العمل المتمركز في مدينة بون الألمانية إن «هذه النتائج تلقي الضوء على الآثار السببية للفارق العمري بين المواليد على السمات الشخصية».

دراسة تدعو لتوحيد جهود محاربة الإرهاب

استعرضت دراسة بحثية قدمت لنيل درجة الماجستير؛ المنهج الذي اتبعته الجماعات والتنظيمات الضالة في استقطاب الشباب للإرهاب وسبل الوقاية من هذا المنهج الضال، ونوقش البحث العلمي المقدم إلى كلية الشريعة قسم الثقافة الإسلامية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والذي كان بعنوان «منهج الجماعات الضالة لاستقطاب الشباب للإرهاب وسبل الوقاية منه» للباحث محمد بن عبدالله بن علي العجلان، وحصل فيها على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وتوصل الباحث من خلال الدراسة إلى تعريف مصطلح الإرهاب واقتراح أفضل السبل لمحاربته.

قرأت لك

للتقاعد ميزة جمالية وإنسانية يشعر بها الإنسانُ، كما يُعرَف بأنه مرحلة الراحة، والاسترخاء والهدوء والاستمتاع، دون الدخول في سباق مع الزمن لإنجاز الأعمال. ومع الراحة يعتقد كثيرٌ من الناس أنَّ الحياة قد انتهت، وأنَّ الأضواء قد انطفأت، وأنَّ العالم أغلق أمام المتقاعد منافذَ الحياة، وينسى المتقاعد أنَّ ميزة الراحة تمنحه فرصة إعادة اكتشاف نفسه في هدوء، بعد أنْ ظلَّ غائبًا عنها لفترة طويلة.

قرأت لك

قدَّم مؤلف هذا الكتاب علي عبدالفتاح كنعان، مجموعةً من المقالات والموضوعات، وموجزًا لنتائج بعض الدراسات الأكاديمية المتعلقة بالإعلام الرياضي، وذكر أنَّ الإعلام الرياضي يشكل عنصرًا أساسيًّا من عناصر المجتمع الرياضي، وهو جزء من ظاهرة أكبر وهي الاتصال، وأنَّ الصحافة ووسائل الإعلام الرياضي على اختلاف أنواعها تؤدي دورًا مُهمًّا في نشر الوعي الثقافي والرياضي، وتُعد أفضل وسيلة نقل للنشاط، تأتي بعد الحضور في الملاعب والأندية الرياضية؛ فالصحف تنقل الصورة، وتسهم في النقد الثقافي البنَّاء للرياضة في المجتمع، وتسهم في عملية تطوير النشاطات الرياضية المختلفة.

ثلثا الشركات السعودية تتبنى خدمات البنية التحتية السحابية

أظهرت دراسة حديثة، أن ثلثي الشركات في المملكة العربية السعودية تتبنى خدمات البنية التحتية السحابية بشكل سريع لتعزيز مستويات الأداء والابتكار لديها، وأن نحو نصف الشركات تخطط لإدارة أعمالها باستخدام البنية التحتية السحابية كخدمة في غضون ثلاث سنوات.

دراسة تطالب بتحويل "كتب الدعوة" لإلكترونية وتضمينها أسلوب الحوار

كشفت دراسة علمية أن أغلبية الكتب المستخدمة للمكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمملكة في دعوة غير المسلمين لم تستخدم أسلوب الحوار، وغير متضمنة لمضامين الأحكام، وهذا يوجب العناية بها، وتضمين مثل هذه الأحكام، وذلك نظرًا لأن عددًا من الكتب الدعوية تركز على قضية إثبات أن الإسلام هو الدين الصحيح ولا تبين تفاصيله وأركانه.

الاتصالات وشركات توجيه «سيارات الأجرة» أبرز فرص «العمل الإضافي» للشباب السعودي

تنامت الحاجة للعمل الإضافي لدى السعوديين خلال السنوات الأخيرة بشكل لافت، وعلى الرغم من الضغوط الكبيرة التي يعانيها جامعو العملين من إرهاق جسدي وغياب طويل عن أسرهم ومحيطهم الاجتماعي، إلا أن العائد المادي يمثل حافزاً قوياً لتحمل تبعات الارتباط بعملين، مما يدفع بعضهم إلى العمل 18 ساعة متواصلة، مما يؤكد جدية الشباب السعودي، وقدرتهم على الإنتاجية وتحمل ضغوط العمل.

قرأت لك

بإسهاب فياض، وبلاغة لغوية واضحة، تناول المؤلف في هذا الكتاب الشعر والعمارة في الحضارة العربية، في أربعة فصول هي: “عمارة الشعر”، و“شعر العمارة”، و“حين أمسى الشعر من جماليات الفن المعماري”، و“مطالعات في دواوين شعراء الحمراء الثلاثة”.
وانطلق المؤلف في هذا الكتاب من منطلق أن الشعر والعمارة هما الأمران اللذان أظهرَ فيهما العرب نبوغًا واقتدارًا؛ أمَّا الشعر فقد برز في الوعي العربي قبل عصر التدوين، وبلغ ذروة العمارة الفنية، من ستة عشر بحرًا شعريًّا، وأمَّا العمارة، وهي المصطلح الفني الذي يُقصد به فن البناء، فقد بلغت شأنًا فريدًا منذ عصور الفتوحات الإسلامية.

العمل التطوعي آخر اهتمامات «الشباب»

كشف بحث أعده مركز رؤية للدراسات الاجتماعية حول أولويات واهتمامات الشباب السعودي، ضعف إقبال الشباب على العمل التطوعي إذ جاءت ممارسة العمل التطوعي في الترتيب الأخير وفق أولويات واهتمامات الشباب الجامعي في قضاء وقت الفراغ بنسبة 24٪ من أفراد العينة، بعكس الإنترنت الذي احتل المرتبة الأولى في قضاء وقت الفراغ بنسبة 78٪ تليه مشاهدة البرامج التلفزيونية بنسبة 75٪.