11/19/1440 - 10:19

دراسات

تأخر النمو مرتبط بالعيش قرب الطرق المزدحمة

أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يعيشون بالقرب من الطرق المزدحمة معرضون بشكل أكبر لخطر التأخر في النمو.
ويقول الباحثون إن الأطفال الذين يعيشون على بعد أقل من 500 متر من الطرق ذات الازدحام الشديد، مثل الطرق السريعة، كانوا أكثر عرضة للضعف في اختبارات مهارات الاتصال في مراحل الطفولة المبكرة.
وتشير الدراسة التي أجراها فريق من معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية (NICHD)، إلى أن العيش بالقرب من الطرق المزدحمة يعني أنهم يتعرضون لتلوث الهواء والجزيئات الضارة الصغيرة، المنبعثة من أنظمة العوادم ومحطات الطاقة القريبة.

نتائج نفسية مدمرة لتفضيل أحد الأبناء على أشقائه

طرح باحثون سؤالاً في إحدى الدراسات، عما إذا كانت الأمهات يلعبن دورا في خلق شعور سلبي بين الإخوة، وما إذا كانت هذه المشاعر المزعجة تتلاشى أو تتواصل حتى سن البلوغ.
وكشفت الدراسة أن 85% من المشاركين في الدراسة يعتقدون أن أمهاتهم يفضلن حقا طفلا على الآخر.

لا فرق في اللياقة البدنية بين الذكور والإناث

وجدت دراسة حديثة أن النساء المشاركات في عالم رياضة «سباق السيارات» يمتلكن قدرة وراثية للتعامل مع الظروف القاسية بدرجة أفضل من الرجال، واكتشف الباحثون أنه لا يوجد اختلاف بين اللياقة البدنية للذكور والإناث، ولكن النساء يمكن أن يصبحن أسرع في التعامل مع جميع ظروف القيادة، مع التدريب والخبرة المناسبة.
وبهذا الصدد، درس باحثون بجامعة ولاية ميشيغان، 6 أفراد: 3 رجال و3 نساء، لمعرفة ما إذا كان هناك أي فرق بين الجنسين، وأُجري التقييم في فئتين من السباقات: قمرة القيادة المغلقة والمفتوحة، ووُجد أن اللياقة البدنية هي نفسها لدى الذكور والإناث.

قرأت لك

تناول هذا الكتاب بشكل عام الخصائص الزمانية والمكانية لإقليم الخرج وتأثيرها على السكان، وأكد أن تاريخ إقليم الخرج يعود إلى ما قبل عصر الإسلام، واستعرض عدداً من الشواهد الأثرية على قدم الاستيطان في الإقليم مع عرض أصل التسمية ومصدرها في المصادر التراثية والخرائط العربية والأجنبية.

المظهر الخارجي أهم معايير النساء عند شراء سيارة جديدة

كشفت دراسة بريطانية، عن أن المظهر الخارجي يجب ألا يعد عاملاً كافياً للمرأة في كيفية اختيار سيارتها الجديدة، وقد استندت الدراسة إلى أن ما نسبته 67% من السيدات في العالم يقعن تحت تأثير الجانب العاطفي, لمدى تأثير المظهر الخارجي واللون على نفسيتهن في تحديد هوية السيارة المستقبلية ويمثلن الشريحة التي تتراوح أعمارهن بين 19 و30 عاماً.

تأثير إيجابي وصحي للضحك 30 دقيقة يومياً

يساهم الضحك لمدة 30 دقيقة يوميًّا في تحسين مؤشرات عمل أعضاء الجسم، حسبما كشفت دراسة أجراها أطباء وباحثون بمعهد «ريزا» للطب النفسي الجسدي.
وقالت نتائج الدراسة إنّ الضحك لـ30 دقيقة في اليوم، له تأثير إيجابي وصحي في الجسم؛ حيث يساعد الضحك المنتظم على تحسين نوعية النوم، ويحمي من تأثير الإجهاد، وينظم عمل القلب والكبد والرئتين.

إكمال تمرين الضغط 40 مرة يعني امتلاكك قلباً لا يمرض

تعد ممارسة الرياضة من الأشياء الضرورية، التي يحث خبراء الصحة الناس على القيام بها، على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، إذ تساعد الرياضة بمختلف أنواعها على التخلص من ضغوطات الحياة المتزايدة والحفاظ على صحة جيدة.
ويعد تمرين الضغط من الرياضات، التي يقوم بها البعض من أجل الحفاظ على رشاقته وصحته، لاسيما وأن هذا النوع من التمارين يمكن القيام به في أي مكان، ولا يتطلب معدات ولوازم على غرار باقي أنواع الرياضات الأخرى.

قرأت لك

بخيالها الواسع، وبأسلوبها الأسطوري في كتابة الراويات التاريخية، ودقتها بالبحث عن التفاصيل والأمكنة، كتبت مارجريت جورج – والتي تُعد من أفضل كتاب الراويات التاريخية- روايتها الملحمية الثالثة “مذكرات كليوباترا” وسَطرت في 986 صفحة مذكرات ملكة النيل بأسلوب السير الذاتية وإنطاق الشخوص، وهي التي أنطقَت من قبل هنري الثامن في الرواية التي تحمل اسمه، الصادرة عام 1986، وأيضًا رواية الملكة ماري ملكة اسكتلندا عام 1992.

القهوة تطيل العمر

اكتشف علماء جامعة إيهوا النسائية في كوريا الجنوبية ما يثبت أن القهوة تمنع فقدان بروتين الكولاجين الذي يحافظ على مرونة ونعومة الجلد، وذلك حسب دراسة شملت 680 امرأة تتراوح أعمارهن بين 40 - 60 سنة، وإضافة لهذا، أثبت علماء جامعة كوفنتري البريطانية أن الكافيين يساعد على زيادة القوة العضلية لدى كبار السن، مما يؤدي إلى طول العمر. كما أثبت علماء من اليابان أن القهوة تحتوي على مواد تبطئ نمو أنواع مختلفة من سرطان البروستاتا، ولكن هذه ليست الخاصية المفيدة الوحيدة للقهوة.

الطقس البارد يقلص عمر بطارية السيارات الكهربائية

ذكرت دراسة أعدها نادي السيارات «أيه.أيه.أيه» في الولايات المتحدة أن الطقس البارد يمكن أن يخفض كمية الطاقة القابلة للاستخدام في بطاريات السيارات الكهربائية بأكثر من 40%.
وتؤكد هذه النتائج شكوك الكثيرين من أصحاب السيارات الكهربائية والحاجة إلى بذل المزيد من الجهد من أجل إقناع المشترين المحتملين للسيارات الكهربائية بعدم التراجع عن هذه الخطوة بسبب الخوف من قلة مدى السيارة.