08/29/1438 - 06:14

دراسات

قرأت لك

تناول كتاب «في سيكولوجية الإبداع» لمؤلفه الدكتور إبراهيم المغازي، موضوع الإبداع، وأوضح مفهومه وأنواعه وسيكولوجيته وفوائده على البشرية، وذكَر أنَّ الإبداع هو العملية التي تؤدي إلى كلِّ تقدُّم تنجزه البشرية، بل هو الأساس الذي يقوم عليه التقدم الحضاري.

اختراع وتطوير

صعود الدرج بديل جيد لتعزيز النشاط

قالت دراسة يونانية حديثة إن صعود وهبوط الدرج لمدة 10 دقائق يومياً، قد يعزز النشاط لدى الأشخاص المنهكين ولدى الشابات اللائي يعانين من قلة النوم، أكثر مما تفعل كمية من الكافيين موجودة في عبوة من المشروبات الغازية أو نصف كوب من القهوة.

وكتب باحثون من جامعة جورجيا بأثينا في دورية «فسيولوجي آند بيهفيار» إن هذه القفزة في مستوى النشاط تكون قصيرة نسبيا، وقالوا إن على الموظفين المنهكين ممارسة الرياضة لأوقات قصيرة أكثر من مرة خلال اليوم، للحفاظ على الطاقة على الأمد الطويل.

دراسة أمريكية: الخصومات وتصفية الحسابات تضر بصحتك وعقلك

كشفت أطول دراسة في التاريخ أن سر التمتع بالصحة والسعادة وطول العمر يكمن في التسامح والعلاقات الاجتماعية الإيجابية وتجنب الخصومات والعداوات وتصفية الحسابات.

هذه الدراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد واستمرت لفترة 75 عاما، وتعاقب عليها أربعة أجيال من الباحثين، بدأت منذ عام 1938 وما زالت مستمرة حتى اليوم، تمت فيها متابعة سير حياة مجموعتين من الأشخاص من المراهقة حتى الشيخوخة! المجموعة الأولى طلبة في السنة الثانية من جامعة هارفارد، والثانية كانت مؤلفة من مجموعة أولاد من أحد أفقر أحياء بوسطن، ممن ينتمون لأكثر العائلات اضطرابا وحرمانا! 

دراسة تربوية تكشف أسباب العزوف عن «الإدارة المدرسية»

لا شك أن أهمية دور الإدارة المدرسية وتميزه ومحوريته تكفي لجذب كثيرين للتطلع إلى العمل بها، لكن الواقع يكشف أن أعدادا كبيرة من مديري المدارس «يتسربون» من العمل الإداري، وأن أعدادا أكبر من المعلمين عازفون عن ذلك العمل.

فلماذا يعزف المعلمون عن العمل في مجال الإدارة المدرسية؟ وهل صحيح أن الكثيرين يفضلون المدارس الأهلية على الحكومية؟ و لماذا تحولت المدارس «الأهلية» إلى بيئة جاذبة للمديرين الأكفاء من نظيرتها الحكومية؟ وما دور إدارات التربية والتعليم بالمناطق المختلفة في دعم الإدارة المدرسية، وإزالة السلبيات التي تدفع المعلمين إلى العزوف عن العمل بها؟.

قرأت لك

يسعى هذا الكتاب لرصد مجموعة من المتغيرات التي أسهمت في تغيير شكل الحياة في العالم؛ سواءً في الدول المتقدمة أو النامية، ومصدر التأثير الكبير لما يسمى “العولمة” التي مسَّت العصب الحساس في التنظيم المجتمعي وهو النظام الاقتصادي، وعصبه الأساس “الإدارة”.

تناول المكسرات أثناء الحمل «يقي الأطفال» من الحساسية

لا زالت الأدلة العلمية متضاربة حول توفير المكسرات وقاية من الحساسية، ومؤخراً ذكرت دراسة أمريكية أن تناول المكسرات أثناء الحمل يقلل من فرص إصابة الأطفال بالحساسية، وأشارت الدراسة إلى أن تناول الحوامل للمكسرات يوفر مناعة ضد الحساسية التي قد يعاني منها الأطفال لبعض أنواع الطعام.
وأجريت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة «طب الأطفال» للجمعية الطبية الأمريكية، على ثمانية آلاف طفل وأمهاتهم وركزت على الحالة الصحية والنظام الغذائي لأفراد هذه العينة.

48 % من سكان دول الخليج يفضلون التسوق عبر الانترنت

كشفت دراسة حديثة صادرة عن منظمة «الاتحاد العربي للتجارة» أن 48% من سكان دول الخليج يفضلون التسوق عبر الإنترنت مع اعتقاد 33% من المستطلعين أن التسوق عبر الإنترنت هو بنفس مستوى أمان التسوق من المتاجر التقليدية.
وكشف الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية الشهر الماضي أن حصة المنطقة الحالية من سوق التجارة الإلكترونية العالمية تمثل 1% فقط ومع ذلك تسلط نتائج المسح الضوء على فرص ازدهار التجارة الإلكترونية في المنطقة.

65% من العنف ضد الأطفال في المملكة .. نفسي

تتسم البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بالعنف ضد الطفل في السعودية بالصعوبة في إجرائها وحدودها المكانية والبشرية الضيقة، مما يصعب تعميم نتائجها ولا يتيح الاستفادة منها بالصورة المطلوبة في إعداد برامج الوقاية.

معرض فني باللقاء العلمي الثامن للطلاب

نظمت وحدة الأنشطة الطلابية ممثلة بمشروع العمل الطلابي المعرض الفني الخاص باللقاء العلمي الثامن للطلاب والطالبات بحضور الدكتور عبد المجيد الجريوي وكيل العمادة للشؤون الأكاديمية ورئيس وحدة الأنشطة الطلابية الأستاذ محمد الربدي، وهو يرمي إلى إبراز المواهب الفنية المتنوعة للطلاب والطالبات والعمل على تطويرها وفق توفير الأدوات والدعم اللازم لذلك.
هدف المعرض إلى اكتشاف مواهب الطلاب الإبداعية، وتقديم مواهب الطلاب وتبادل الخبرات، وتحقيق الترابط بين أفراد النادي.     

قرأت لك

ناقشت الدكتورة كاثي كوش، المتخصصة في علم النفس التربوي من جامعة بيردو، والرائدة في مجال التربية وعلاقتها في التقنيات الحديثة في كتابها «الشاشات والمراهقون: التواصل مع أبنائنا في العالم اللاسلكي» وسائل التقنية الحديثة وتأثيرها على المراهقين، وكيف تغرس فيهم صفة التمركز حول الذات، والسلوكيات السلبية، وقدمت وصْفًا للحلول الممكنة للتحكم في ذلك، وفندت الأوهام التي يؤمن بها المراهقون عن وسائل التقنية، بدايةً من الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر، إلى أجهزة التليفزيون.