دراسات

«المحتوى الدعائى» الهدف الرئيسى لمشهورات «سناب شات»

كشفت دراسة استطلاعية أجراها مركز القرار للدراسات الإعلامية، وعمد من خلالها إلى متابعة ورصد محتوى حسابات «10» شخصيات نسائية مؤثِّرة على التطبيق، خلال يوم كامل، لكون غالبية مستخدميه من النساء، أن أغلب الموضوعات التى تناولتها المشهورات والمؤثِّرات على تطبيق «سناب شات» خلال يومهن، كانت «تسويقاً لسلعة»، وجاء هذا الطرح بنسبة 51% من إجمالى العينة محل الدراسة، ما يشير إلى أن المحتوى الدعائى يُمثل الهدف الرئيسى للمؤثّرات على «سناب شات».

أجهزة منع الجلطات في أقسام العناية المركزة هدر مالي!

كشفت دراسة حديثة أجرتها مجموعة الأبحاث العلمية السعودية للعناية الحرجة بقيادة، رئيس قسم العناية المركزة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، الأستاذ في جامعة الملك سعود بن العزيز للعلوم الصحية الدكتور ياسين عرابي، عن نتائج مهمة بخصوص الوقاية من الخثرات الوريدية في الأطراف السفلية عند المرضى المنومين في أقسام العناية المركزة.
وأكد الدكتور عرابي أن الدراسة أظهرت أنه ليست هناك أي فائدة تُذكر من استخدام الأجهزة الضاغطة التي تحرك الدورة الدموية في الأطراف السفلية عند مرضى العناية المركزة ممن يستخدمون الأدوية المسيلة للدم، كعامل مساعد للوقاية من الجلطات الوريدية.

9 أعوام للحصول على تشخيص صحيح لمرض «النوم القهري»!

يعد النوم القهري مرضاً عضوياً مناعياً، من أعراضه نوبات النوم الفجائية التي لا يمكن مقاومتها، وشلل اليقظة (شلل جميع أو بعض عضلات الجسم عند المواقف العاطفية)، والجاثوم، وهلوسة بداية أو نهاية النوم، وتقطع النوم بالليل، والقابلية لزيادة الوزن.
وقد أكدت دراسة طبية سعودية أن التأخير في تشخيص النوم القهري مايزال يمثل مشكلة كبيرة للمرضى السعوديين المصابين بهذا الاضطراب، ويعكس ضرورة زيادة وعي الطلاب والمتدربين في الكليات الطبية والممارسين الصحيين بهذا المرض.

قرأت لك

شارك باري لورد في العديد من المؤسسات الثقافية والمتاحف المرموقة في العالم، وأدرك بعد ثلاثة عقود وعدة آلاف من المشاريع المنجزة في أكثر خمسين بلدًا حول العالم، أنه في الواقع متعلق بالأعمال التي تعني بالتغيير الثقافي، فقام بدراسة تاريخ الفن والفنانين والمتاحف عبر عصور تاريخية مختلفة ومناطق متعددة، ثم بنى هذا الكتاب على فكرة أن الإبداع البشري مرتبط ارتباطًا عميقًا بالموارد الطبيعية المتاحة للبشر على الأرض، وأن الوصول إلى مصادر الطاقة مثل الفحم والنفط والغاز، أو الطاقة المتجددة اليوم يغير طريقة التعبير الفني ويشكل القيم الثقافة بشكل جذري.

65% من وظائف المستقبل غير موجودة حالياً

أوضحت دراسة عرضت ضمن جلسة بمنتدى الرياض الاقتصادي مؤخراً، شارك فيها الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم، تحت عنوان «وظائف المستقبل»، أن 65٪ من وظائف المستقبل غير موجودة الآن، وأن 41٪ من الوظائف الحالية في السعودية مهددة بالاستبدال، كما عرضت الدراسة التي قدمها الدكتور عبدالله الشدادي، تطورات نسبة انخفاض البطالة خلال السنوات الأربع الأخيرة لتصل إلى 12٪ عام 2019، بعد أن كانت النسبة 12.8٪ عام 2017.

دراسة سعودية تدعو لإنشاء مُحرّك بحث إلكتروني بديل

دعت دراسة سعودية إلى إنشاء منصة بحث في الشبكة العنكبوتية، تكون بديلة أو مُطَوّرة عن محركات البحث من خلال علم الأنطولوجيا الحديث؛ وهو ما يُعنى بتصميم قاعدة معرفة من خلال الأدوات واللغات البرمجية التي تساعد الباحث في منصة الويب الدلالي، بالحصول على معلومات دقيقة في مجال بحثه.

40٪ من انبعاثات الغازات الدفيئة في المملكة بسبب «الكهرباء» و«المياه»

كشفت دراسة سعودية علمية صادرة عن مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك» أن قطاعي الكهرباء والمياه يساهمان بأكثر من 40٪ من انبعاثات الغازات الدفيئة في المملكة، موصية بثلاثة عوامل فعالة للحد من تلك الانبعاثات.
وأكدت الدراسة أن تفعيل المادة السادسة من اتفاقية باريس يسهم في خفض التكلفة الإجمالية لتنفيذ المساهمات المحدّدة بنحو 250 مليار دولار سنويا في عام 2030، مما يسهل إزالة 50 في المائة من الانبعاثات ما يعادل نحو 5 غيغا طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا حتى عام 2030.

قرأت لك

استمر مؤلف هذا الكتاب لمدة تقرب من أربعين عاماً، في متابعة الاستعمالات والتعبيرات الشائعة في لغة الكتاب والإذاعيين، وشرع مذ كان طالباً بمعهد القاهرة الديني مروراً بمرحلة الدراسة الجامعية، في تسجيل الملاحظات حول الأخطاء اللغوية التي يقعون بها وتسيئ للمعنى وللجهة التي يمثلونها، ونشر تلك الملاحظات في عدد من المجلات الأدبية العريقة والرصينة في مصر وعدد من العواصم العربية كـ«الرسالة» و«الأدب» و«الأهرام» القاهرية، و«الآداب» البيروتية.

73% من «ألبسة الإحرام» غير صحية

أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، أرقاماً صادمة كشفتها دراسة علمية عن لباس الإحرام المتداول؛ حيث اتضح أن 73 % من واردات لباس الإحرام إلى المملكة مصنوعة من البوليستر، وهى غير مطابقة للمواصفات.
جاء ذلك ضمن دراسة نشرت الهيئة نتائجها وأجراها مركز البحوث والدراسات التابع للهيئة، وكانت تهدف إلى دراسة سلوك انتقال الرطوبة من الجسم إلى الخارج بوساطة قماش ملابس الإحرام، وهدفت أيضاً إلى تطوير المواصفة القياسية السعودية الخاصة بتقييم ملابس الإحرام.

دراسة سعودية عن الجهاز الهضمي تتصدر المقالات العلمية في أرقى المجلات الأمريكية

أكدت مجلة الجمعية الأمريكية لمناظير الجهاز الهضمي المرموقة، أن الدراسة السعودية المنشورة بالمجلة تعد أكثر المقالات العلمية شهرة من بين كل المقالات العلمية التي نشرتها المجلة لعام ٢٠١٩، مشيرة إلى أن الدراسة هي الأكثر خبرة عن عمليات كرمشة المعدة، والتي أجراها البروفيسور عائض القحطاني.