03/25/1441 - 11:12

دراسات

ارتفاع نسبة المسنين في المملكة إلى 11% بحلول 2030

توقعت دراسة أن ترتفع نسبة المسنين في المملكة العربية السعودية من 5% حالياً إلى 11.1% بحلول العام 2030 وإلى 20.9% في العام 2050، فيما تتوقع منظمة الصحة العالمية أن تصل نسبة المسنين عالمياً إلى 17% بحلول العام 2050.
وأشارت الدراسة التي أعدتها الجمعية السعودية لمساندة كبار السن “وقار” إلى تنامي الاهتمام الذي توليه المملكة ممثلة في “برنامج وكالة وزارة التنمية للرعاية” للمسنين، والمتمثل في توفير الرعاية الطبية والاجتماعية والإعاشة، فضلاً عن توفر وتنوع الأنشطة الثقافية والمهنية والترفيهية والرياضية والرعاية المنزلية.

قيمة الشهادة التقليدية تنخفض و«المهارة» أساس وظائف المستقبل

أكد «ستيف برازيل» الرئيس التنفيذي لشركة «fullbridag» المتخصصة في تقنيات التعليم وبرامج الذكاء الاصطناعي، أن التغيير في عالم التعليم واستخدام الذكاء الاصطناعي يحدث بوتيرة عالية في العالم في الوقت الراهن، لكنه ليس بنفس السرعة في جميع البلدان، مضيفا «يجب أن نفهم أن كل جزء من العالم يحتاج إلى حل مختلف، إذ لا يوجد مقاس واحد للجميع».
وأشار إلى دراسة أجرتها شركته وخلصت إلى أن قيمة الشهادة التقليدية تنخفض باستمرار ووظائف المستقبل ستكون على أساس المهارات، وأن 90% من المؤسسات والجهات التعليمية على مستوى العالم لا تزال تقليدية، فيما 10% هي التي استطاعت مواكبة التغير وآمنت به.

قرأت لك

يعد الأمن النفسي من أهم أنواع الأمن بالنسبة للإنسان، وهو شعور يسمح للفرد بإقامة علاقات متزنة مع أناس ذوي أهلية انفعالية في حياته والاحتفاظ بها؛ كأفراد أسرته وأصدقائه، ويعتبر نقيضًا للوحدة النفسية المتمثلة في التهديد والخوف، وهو خطر داخلي يستشعره الفرد بدرجة أكبر من الآخرين.

التعرض للضوء الأزرق يخفّض ضغط الدم

بينت دراسة مسحية أجراها فريق باحثين من جامعة ساري البريطانية وجامعة هاينريس هاينه في مدينة دوسلدورف الألمانية، بأن التعرض للضوء الأزرق له تأثير فعال في تخفيض ضغط الدم.
وقد أظهرت الدراسة التي أجريت على 140 رجلاً تم تعريضهم للضوء الأزرق لمدة نصف ساعة، في فترات متفاوتة، بأن مستويات ضغط الدم لديهم انخفضت بشكل ملحوظ لدى جميع المشاركين بنسب متفاوتة.

تقليل ساعات العمل يعزز الإنتاجية

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن ثقافة الساعات الطويلة في العمل غير مفيدة، مبينة أنها تسلب العمال والموظفين حقهم في حياة منزلية لائقة وقضاء أوقات جميلة وحميمية مع أحبائهم، موضحة أن تقليل ساعات العمل ليس مفيداً للعمال فحسب، بل يمكن أن يعزز الإنتاجية؛ داعية إلى تقليص عدد ساعات العمل الإجمالي.

حقق استقرارك المادي والاجتماعي قبل «الأربعين»

أوضحت دراسة مسحية أجراها فريق باحثين بجامعة أوتريخت الهولندية بالتعاون مع نقابة شركات التأمين على الحياة في هولندا، أن الإنسان يجب أن تكون أغلب أموره المادية والاجتماعية والحياتية في وضع مستقر وآمن، وأن يقوم بتسويتها بالشكل الكافي أو المُرضي، قبل بلوغه سن الأربعين، وتحديدا في حدود سن الـ39.

قرأت لك

يفتح الحوار آفاقًا رحبة أمام الآباء والمعلمين، تساعدهم على فك رموز شخصيات أبنائهم ومعرفة أسرارها؛ ليسهل عليهم اختيار الأساليب التربوية التي تناسب طبائعهم وسماتهم الشخصية، للوصول إلى تربية سليمة قائمة على فهم وبصيرة.

شروط الحوار
والحوار سبيل لغرس قيم التفاهم والتعايش والمصالحة مع الآخرين، وسبيل للتعلم والتثقيف، وتنمية المهارات، وغرس التصورات الفكرية السليمة عن الكون والإنسان والحياة، وإنضاج ملَكات الإبداع؛ بشرط أن نحسن اختيار فكرة الحوار، وبيئة الحوار، وأساليب الحوار، والحجج المنطقية التي يقبلها عقلُ الطفل، وتتفاعل معها مشاعره.

الحالة النفسية للأم تؤثر على صحة الطفل

أوضحت دراسة ألمانية جديدة أجراها مركز «هيلمهولتز» لأبحاث البيئة التابع لجامعة لايبزيغ، أنّ «التوتر والإجهاد لدى الأم يؤثر سلباً على صحة أطفالها»، مؤكدة أنّ «ذلك يؤدي إلى السمنة»، والعكس صحيح.
وقام الباحثون بدراسة كيفية تأثير نفسية الأم على وزن الأطفال حتى سن الـ5، وأوضحوا أن «الإجهاد في السنة الأولى بعد الوضع، هو عامل خطر لتنمية الوزن الزائد لدى الرضع خصوصاً لدى الفتيات، وهو ما قد يؤثر على صحة الأطفال حتى على المدى الطويل».

العمل أكثر من 50 ساعة أسبوعيا يسبب اضطرابات عقلية

كشفت دراسة علمية فرنسية حديثة أن العمل لأكثر من 50 ساعة أسبوعيا يؤدي إلى اضطرابات نفسية وعقلية، وخصوصا لدى النساء.
واستندت الدراسة التي أجرتها مؤسسة «بيير دنيكر» الفرنسية ونشرت نتائجها صحيفة «لوباريزيان» إلى تحليل بيانات 3200 شخص من العاملين والعاملات.
وكشفت الدراسة أن 22% يعانون من مشكلات نفسية بسبب زيادة عدد ساعات العمل، كما أظهرت النتائج أن النساء هن الأكثر عرضة للاضطرابات العقلية بنسبة 26% مقابل 19% للرجال.