08/16/1440 - 19:10

الرأي

رؤية بلادي لغد أفضل

«هدفي الأول أن تكون بلادي نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة, وسأعمل معكم على تحقيق ذلك».

كلمة بألف طموح, ورؤية بألف أمل، كلمة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

رؤية بلادي الطامحة لغد أفضل، تجمع بين حكمة الكبار وطموح الشباب، فملك الحزم تبناها بحكمة وكَلف من هم قادرون على تحقيق هذا الطموح، بالعمل بها منذ طرح هذه الرؤية.

رؤيتنا مبنية على مكامن القوة، ونحن واثقون بالله, ومن ثم بملك عظيم, وببلد فيها أطهر بقاع الأرض, وقبلة أكثر من مليار مسلم, وهذا هو عمقنا العربي والإسلامي، وهو عامل نجاحنا الأول.

نجاح مشاركة الجامعة 

 

 

 

تلقت وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير كثيرًا من ردود الأفعال الإيجابية على مشاركة الجامعة في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2019م الذي عقد مؤخرًا تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 10-13/4/2019م، وشارك فيه مئات من الجامعات الوطنية والعربية والعالمية.

مواقيت الصلاة تتوافق مع الإيقاع الفسيولوجي للجسم

 

 

الصلاة صلة بين العبد وربه، تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم، والصلاة من العبد دعاء ومن الملائكة استغفار ومن الله رحمة ومغفرة.

وأداء الصلوات بخشوع يزيد الاتصال بالله ويعزز الاستفادة من كمية الطاقة الإيجابية التي يستمدها العبد من الله، وكلما زاد الخشوع في الصلاة يتمتع المؤمن بالمزيد من الطاقة الإيجابية.

تأكد قبل النشر ولا تتحدث بغير مجالك

في بداياتي الجامعية كنتُ أبحثُ عن التسلية والصداقات والسعي خلف الدرجات، لم أكن أعلم ما تعنيه الجامعة وماذا يعني أن تكون طالباً جامعياً. 

بعد أن تم ترتيب الرغبات والقبول في التخصصات، تشتت الأصدقاء الذين تعرفنا عليهم وخضنا بداية التجربة معهم. 

في سنوات التخصص وهذا هو لبّ الموضوع، كل منا حاول التأقلم مع تخصصه والإبداع فيه، تبادلنا المعلومات والخبرات وخضنا أمتع وأصعب التحديات، والآن ها نحن ذا نرى الشاطئ يقترب.

«إدارة المنح» حاضنة الشعوب

 

 

تحتضن إدارة المنح في رحابها شعوب العالم من مشارق الأرض ومغاربها، فتستقبلها استقبالاً يريح القلوب ويزيل عنها الهموم، وتقدم كافة التسهيلات التي يحتاج إليها الطلاب المستجدون الذين يمثلون أكثر من مائة دولة، فأصبحت مركزا نابضًا بالثقافات المتعددة والشعوب المترامية، وإدارة ناجحة في تكييفهم بالبيئة الجامعية والثقافة السعودية عبر برامجها الهادفة.

عندما تنمو أشجار الجامعات أسرع من أقسامها!

في الوقت الذي أرجو أن يكون هذا المقال النداء الأخير للمعنيين بالتعليم العالي، أرجو بذات القدر أن يُقرأ هذا المقال بموضوعية، مؤملاً أن يكون للنداء صدى إيجابي في تطوير مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة.

تنويع إستراتيجيات المذاكرة يساعد على التفوق

 

 

يضع الطالب أمام عينيه الرغبة في التفوق والنجاح والحصول على أفضل الدرجات، ولكن قد نخطئ نحن الطلاب في طريقنا لتحقيق ذلك، وهنا بعض المشاكل التي تواجه الطلاب..

أنا أحفظ ولكن أنسى وقت الاختبار، أنا لا أستطيع المذاكرة أشعر أنني لست على تركيز، أشعر أنني مشتت، المعلومات أنساها بسرعة.

الحل بسيط جداً ويقوم على ثلاثة محاور:

- الدافع المعنوي: وهو الركيزة الأساسية فإن لم يكن هناك دافع معنوي فلا داعي للمحاور الأخرى.

التغيير

 

 

 

شبّه جيم كولنز التغير نحو الأفضل في كتابه «من جيد إلى عظيم» بعملية دفع عجلة ثقيلة، حيث إنك عندما تبدأ في دفعها تحتاج إلى قوة كبيرة، ثم مع استمرارك في دفعها في نفس الاتجاه فإنها تدور بسرعة أكبر وجهد أقل، وهكذا، وقد لا تحتاج منك بعد ذلك إلا إلى التوجيه والمتابعة، بمعنى أن النجاح يأتي نتيجة أعمال كثيرة متلاحقة ومتراكمة وجميعها تدفع العجلة في نفس الاتجاه، لا نتيجة حظ أو عمل واحد خارق.

الطموح قرين الصبر

 

‏أحياناً عندما أكون بمفردي، تأتي في مخيلتي لحظات أفكر فيها كيف وصلت إلى ما أنا عليه الآن، كيف تخلصت من العقبات التي كانت حاجزاً أمام طموحي، ‏كم بكيت في الليالي من أجل شيء لا أحبه وظننت أنني سأقف عنده طيلة حياتي!

كنت أخشى الفشل ولذلك لم أذق طعم النجاح في فترة من حياتي، وكنت أقول لنفسي لا أستطيع أن أكمل لقد تعبت، لكن في لحظةِ ما عندما دخلت أمي حجرتي ورأتني محطمة قالت لي انظري إلى كل الصعوبات التي تخطيتها سابقاً هل يعقل أن تقفي عند هذا الحاجز!

الفصول الذكية.. مزايا وعيوب

 

تتميز جامعة الملك سعود بفصولها الذكية، ففي كل فصل بها سبورة ذكية وجهاز بروجكتر لعرض الدروس على السبورة وجهاز حاسب، وكل هذه التقنيات متواجدة في جميع الفصول في الجامعة.

وهي تسهل على الطالب وعلى عضو هيئة التدريس العملية التعليمية ونقل المعلومة، وأيضاً تساعد على الإبداع والتطوير باعتباره عاملاً أساسياً في استخدام مثل تلك التقنيات لشد انتباه الطالب في القاعه بدلاً من الطرق القديمة.