الرأي

ثقافة الكلمة الطيبة

 

 

 

إن اللحظة التي تفرق فيها بين الغضب من شخص وما صدر عنه من سلوك، هي اللحظة التي تنصف بها ذاتك وهي الحدّ الفاصل الذي سيجنبك الكثير من مشاعر الكراهية والدونية والعدائية، مما ينشئ بداخلك ثقافة تعامل جديدة.

أتمتة الأعمال عن طريق الروبوتات البرمجية «Bots»

 

 

الروبوتات البرمجية، والتي يعرف الواحد منها باسم «بوت» bot، هي برمجيات تستخدمها المؤسسات بدلاً من العمالة الكثيفة لأتمتة المهام الروتينية التي تحكمها قواعد محددة، حيث يتم إدماجها في ما هو موجود بالفعل من نظم معلوماتية لإتمام الأعداد الضخمة من المعاملات المتماثلة والمتكررة بشكل أسرع وأرخص، بما يوفر مساحة أكبر من الوقت للمهام التي تحتاج لإعمال الذكاء الإنساني، فيستطيع الموظفون الذين كانوا يقومون بهذه المهام الروتينية أن يكونوا – على سبيل المثال- أكثر تفاعلاً مع العملاء وأكثر استعدادًا للاستجابة الذكية لمتطلباتهم.

إشكالية التعريب في اللغة العربية

 

 

تتجلى عظمة اللغة العربية وسموها ورفعتها أنها في المقام الأول اللغة الوحيدة التي اجتباها وخصها وشرفها رب العزة والجلال بأن تكون لغة القرآن الكريم، وذلك يتبدى في آيات كريمة وردت في عدد من السور، منها قوله تبارك وتعالى: ‭}‬كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُون‭{‬ فصلت: 3. وقوله عز من قائل: ‭}‬وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا‭{‬ طه:113. وقوله عز وجل: ‭}‬إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُون‭{‬ يوسف: 2.

مركز للتراث الغذائي .. أولوية ثقافية

 

 

يأتي الغذاء على رأس قائمة الأولويات الثقافية بوصفه واحداً من عناصر الهوية الجماعية للشعوب والمجتمعات؛ وذلك لما يعكسه من أبعاد ثقافية واجتماعية وصحية ورمزية تشكل في مجملها قاعدة سلوك الناس وتراثهم الثقافي، ومكوناً أساسياً في منظومة ممارساتهم وأنماط حياتهم واستقرارهم المعيشي وعلاقتهم بالبيئة والبشر.

مهارة عضو هيئة التدريس

 

 

 

 

يعمل عضو هيئة التدريس خلال العام الجامعي على تحقيق رسالة الجامعة عن طريق عدة مجالات رئيسة منها التدريس، والبحث العلمي، وخدمة الجامعة والمجتمع. وتبرز أنشطته في هذه المجالات كعضو فعّال يعمل على إعداد جيل من الخريجين، لديهم كفايات التخصص، مع التمكن من المهارات الأساسية، إضافةً إلى بناء مهارات الاتصال الفعال والتفكير الناقد، وهي مهارات تهيئهم للمنافسة بقوة في سوق العمل أو في مجالات الدراسات العليا وعمل الأبحاث.

ثقافة الكلمة الطيبة

 

 

إن اللحظة التي تُفرِّق فيها بين الغضب من شخص والغضب مما صدر عنه من سلوك؛ هي اللحظة التي تنصف بها ذاتك، وهي الحدّ الفاصل الذي سيجنبك الكثير من مشاعر الكراهية والدونية والعدائية، وينشئ بداخلك ثقافة تعامل جديدة.

الأتمتة الفائقة

 

 

الأتمتة automation تعني استخدام التكنولوجيا لأتمتة بعض المهام المطلوبة من البشر بغرض تيسير أدائها. أما الأتمتة الفائقة Hyper automation فتعني أتمتة أي شيء يمكن أتمتته، ابتداءً من المهام والمعاملات المنفصلة التي تخص الفرد القائمة على قواعد ثابتة وجامدة، مرورا بأتمتة الأعمال المعرفية، وانتهاء بدورات الأعمال بأكملها، وبسبل إدارة عمليات صنع القرارات في المستويات العليا.