11/29/1438 - 00:14

الرأي

ونطوي صفحة عام دراسي آخر

الجميع الآن في نهاية العام الدراسي في جامعاتنا وجميع مؤسساتنا التعليمية سواء كانت حكومية أو خاصة يستعد لتوديع عام دراسي كامل وحافل بالإنجازات، وبنهايته تم تخريج أفواج من الطلبة والطالبات سواء للمرحلة الجامعية أم لمراحل الدراسات العليا، في نفس الوقت طلبة وطالبات آخرون في الجامعات أنهوا عاماً دراسياً، ولربما يستعدون لبدء فصل صيفي بعد عيد الفطر المبارك أو عام دراسي جديد بعد إجازة الصيف التي أقبلت وهي على الأبواب.

خطة استراتيجية للبحث العلمي

لا يخفى على أحد أهمية الدور الكبير والرائد الذي يلعبه البحث العلمي في تقدم الأمم ونهضة الشعوب، علاوة على كونه ركيزة أساسية لبناء سياسة الدول واقتصادها، وليست حكومتنا الرشيدة بمعزل عن ذلك فها هي منذ أيام قليلة تدعم صندوق البحث العلمي بالجامعة وهذا ليس بمستغرب بحقها فهي تدعم بسخاء قطاع التعليم والجامعات.

عوامل شخصية لتعزيز العلاقات الاجتماعية

لاشك أن العلاقات الاجتماعية الجيدة ضرورية لصحة البدن والنفس، فقد أكدت دراسة حديثة استمرت 75 عاماً الأهمية الصحية للعلاقات الاجتماعية، لذا تعد العلاقات الاجتماعية الناجحة من الضروريات لصحة الإنسان ليتمتع بصحة جيدة ويكون سوياً متزناً، بينما عدم التواصل يؤدي إلى العديد من المشاكل النفسية والصحية ينتج عنها ضعف الجهاز المناعي وأمراض الأوعية الدموية والدماغية والكثير من الأمراض الأخرى.

الذكاء الانفعالي قدرة عقلية أم سمة شخصية؟

يُحكى أن فارسا تحدى راهباً؛ ليشرح له ما الجنة وما النار، فأجابه الراهب: إنك غير جدير بوقتي؛ ولذا لن أضيعه معك أو مع أمثالك. فصرخ الفارس وسحب سيفه وانقض على الراهب  قائلا له: سأقتلك على هذه الإهانة. أجاب الراهب بهدوء وهو ينظر إليه: هذه هي النار. فاجتاحت الفارس حالة من الذهول، ثم انحنى معتذراً أمام الراهب. فرد عليه الراهب قائلاً:  هذه هى الجنة.

رمضان فرصة للتغيير

تترقب النفوس شهر رمضان كل عام، فهو شهر الرحمة والغفران، شهر الصلاة والقرآن، شهر الصيام والإيمان، تصفد فيه الشياطين ويجتهد فيه المسلمون بالطاعات رغم كل المغريات، لكنه يتحول لدى البعض من شهر القرآن والعبادات والطاعات إلى شهر اللهو والأفلام والمسلسلات، بحجة الحاجة إلى الترفيه وقضاء أوقات الفراغ والتخفيف من عناء الصيام.

تميز الجامعة و660 قائداً

كشف مشروع تجديد الاعتماد الأكاديمي المؤسسي «معاً نحو التميز» تميز جميع منسوبي الجامعة، وتعاونهم وحرصهم على دعم مسيرة الحراك التطويري بالجامعة، كما كشف المشروع عن تميز 660 قائداً، وهو عدد المشاركين في تنفيذ متطلبات وفعاليات تجديد الاعتماد المؤسسي للجامعة بدءاً من أول يوم لهذا المشروع.

لقد تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات، عملت المجموعة الأولى على إتمام مرحلة إعداد الوثائق، فيما عملت المجموعة الثانية على إتمام مرحلة التجهيز، وأخيراً عملت المجموعة الثالثة على إتمام مرحلة تنفيذ زيارة المراجعة الخارجية.

رحم الله ملك الصحافة

فجع الوسط الإعلامي الأحد الماضي بوفاة علم من أعلامه، وأحد الذين أرسوا دعائمه وبنوا مجده، الأستاذ الكبير تركي بن عبدالله السديري، ملك الصحافة كما أطلق عليه خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز -يرحمه الله- تقديراً لجهوده في تطوير جريدة الرياض بشكل خاص وتطوير الإعلام السعودي بمختلف وسائله وتعزيز قدراته.

ضباط الاتصال وحماية المكتسبات 

عقدت وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير ممثلة في إدارة المخاطر بالوكالة ورشة عمل لضباط اتصال إدارة المخاطر بوحدات الجامعة. هدفت الورشة الارتقاء بقدرات ومهارات ضباط الاتصال مما يتيح لهم مزيداً من إمكانية حماية مكتسبات الجامعة، حيث تُعول الجامعة الكثير على ضباط الاتصال من خلال قيامهم بالمهام المنوطة بهم، المتمثلة في متابعة ورصد وتقييم المخاطر المحتمل حدوثها في وحداتهم، واتخاذ التدابير الوقائية التي تدعم بعون الله وحفظه سلامة الجامعة وأمنها، وتقديم تقرير عن أي مشكلة يتم اكتشافها لإدارة المخاطر، اضافة إلى تقديم تقرير فصلي عن المخاطر بالوحدات التابعة لهم.

امتلك ذاكرة قوية وقدرات معرفية عالية

تعد الذاكرة القوية حلماً يسعى إليه كل إنسان، وهي إحدى قدرات المخ التي تمكنه من حفظ المعلومات وتخزينها واسترجاعها، والمخ هو المتحكم الرئيسي في الذاكرة، ورغم صغر جحمه إلا أنه يستهلك 20% من الطاقة الكلية للجسم و40% من الأكسجين الموجود بالدم.

«التربية البيئية» مفقودة

تواجه مختلف بلاد العالم العديد من المشكلات البيئية، والتي تظهر نتيجة للتفاعل الخاطئ للإنسان مع عناصر البيئة، وعدم إدراكه للعلاقات المتبادلة بين هذه العناصر.

لذلك وجب علينا التفكير في إيجاد أداة هامة لضبط السلوك الإنساني مع البيئة؛ من خلال ما يسمى التربية البيئية، التي تمكن المتعلمين من تبني مواقف إيجابية تجاه البيئة، وبالتالي تفادي إحداث اختلال في توازن النظم البيئية.