03/25/1441 - 10:16

الرأي

التعليم والتعلم في الاعتماد الأكاديمي المؤسسي «3»

في رحلتنا لاستعراض النسخة المطورة لمعايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي، التي أصدرتها هيئة تقويم التعليم والتدريب؛ نستعرض اليوم المقالة الثالثة عن المعيار الثالث وهو التعليم والتعلم، وتتضمن هذه المقالة محورين هما: محور برامج الدراسات العليا، ومحور مصادر التعلم.

يتضمن محور برامج الدراسات العليا عدداً من البنود هي:

«رَحم» المعاناة

 

 

بيولوجياً أنت ولدت من رحم أمك، وفيما يخص نشأتك فلقد ربتك أمك والحياة معها، بالتأكيد كان هناك تعاون بينهما في ذلك، ضمنياً أنت أيضاً ولدت من رحم الحياة!

حتى وإن لم تعِ ذلك، فإنك خضت صراعك الأول في مرحلة مبكرة، مبكرة جداً، بل كان صراعك في أول ثانية من حياتك، ولو لم تقبل نضال لحظة ولادتك لما عشت!

قادة لا رقميون في عالم رقمي

 

 

نسمع دائمًا كيف أن التكنولوجيا ستغير مستقبلنا بصورة جذرية، ولكن في واقع الأمر فإن التغير في حياتنا – الذي يعتمد على التكنولوجيا – قائم الآن بالفعل، بل إنه موجود منذ فترة ليست بالقصيرة، ولكن بعض من يشغلون المناصب التنفيذية في المؤسسات الكبرى لا زال غير مدرك للإيقاع السريع الذي يفرضه هذا التغير. 

استعداد مبكر لمتطلبات تجديد الاعتماد

 

 

نحن على مشارف عام ٢٠٢٠ وما تجديد الاعتماد المؤسسي للجامعة عنا ببعيد بإذن الله تعالى، ولكن هل ينبغي أن يسبق ذلك استعداد مبكر من قبل الجميع خصوصًا لجان الخطط والمناهج وتوصيف المقررات ولجان الجودة والاعتماد في كافة البرامج الأكاديمية في الجامعة؟ الجواب من وجهة نظري نعم، ولكن السؤال لماذا هاتين اللجنتين بالتحديد؟

الأوهام الخمسة عن علم السياسة

 

 

ارتبط علم السياسة بظاهرة السلطة وجودًا وعدمًا، وتطور هذا العلم بشكل أضحى يدرس كل شيء في الحياة، سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، ويوثر في كل شيء، ويمكن القول إن الإلمام بأصول هذا العلم تقود للأمام وتحقق التنمية والازدهار، وعدم الإلمام بتلابيبه تقود للخلف وتسبب النكسة والتراجع.

المخاطر الجيولوجية وثقافة الوقاية منها

المخاطر الجيولوجية هي عبارة عن أحداث مفاجئة وشديدة تحدث بفعل الطبيعة مثل الزلازل، البراكين، الانزلاقات الأرضية، التسونامي، وتترواح مدة وقوعها بين بضع ثوانٍ «الزلازل» أو بضع دقائق أو ساعات «التسونامي والانزلاقات الأرضية»، أو بضعة أيام أو أسابيع «ثوران البراكين»، وآثارها مدمرة على الإنسان والبيئة المحيطة، وغالباً ما تخلف عدداً من الضحايا والمتضررين.

إن التغيرات المناخية التي حدثت بشكل ملحوظ ومتسارع خلال العقود القليلة الماضية كانت السبب الرئيسي في زيادة حجم هذه المخاطر، التي طالما تسفر عن وقوع خسائر بشرية ومادية ضخمة.

إضاءات على تطوير الذات والمهارات

 

 

تطوير الذات له معان كثيرة، فتربية النفس هو تطوير لها، وإدارة الإنسان لذاته إدارة إيجابية هو تطوير وارتقاء بالإنسان.

وتندرج تحت تطوير الذات عدة مهارات منها المهارات الشخصية والحياتية والأكاديمية والعلمية والمعرفية، والمهارات الحياتية والشخصية لها دور مهم في حياة الفرد وتجعله قادراً على التكيف مع المواقف والأحداث وكافة الظروف التي يمر بها.

غلاء الخدمات المقدمة في أروقة الجامعة

حوار: قماش المنيصير، خالد النفاح 

 

 

زاوية «نبض الطلاب» تطرح كل أسبوع موضوعاً أو قضية طلابية للنقاش وتستطلع آراء مجموعة من الطلاب والطالبات حولها لمعرفة آرائهم ومحاولة الوصول إلى حلول مرضية ومقنعة، في هذا العدد نطرح قضية «غلاء الخدمات المقدمة» في مرافق الجامعة من مطاعم ومقاه وقرطاسية حيث توجهنا لمجموعة من الطلاب والطالبات وسألناهم عن أسباب ذلك الغلاء والسبل الكفيلة بعلاج هذه الظاهرة من وجهة نظرهم..

 

أرهقتنا الأسعار

فن الحوار في الأسرة .. أهميته وآليات تفعيله

يُعد الحوار فناً من فنون الكلام والمحادثة، وأسلوباً من أساليب العلم والمعرفة، ومنهجاً من مناهج الوعي والثقافة، عمدت إليه الأُسر في تواصلها وتفاعلها مع غيرها، واعتمده الأنبياء والرسل في دعوة البشرية إلى طريق الخير والصلاح؛ وذلك لما للحوار من أثر إيجابي في تنمية قدرة الأفراد على التفكير، والتحليل، والاستدلال.
وفن الحوار في الأسرة هو: مهارة أفراد الأسرة على التواصل، والاتصال اللفظي وغير اللفظي بعضهم مع بعض، في أي أمر من أمور الحياة بطريقة متكافئة، بعيدة عن الجمود والعنف؛ وذلك لإظهار الحق والتوصل إليه، مع تقبل رأي الفرد الآخر، ضمن ضوابط وأسس متعارف عليها.

«تمكين القوة الناعمة في رؤية 2030

خلود فهد بن طحنون 

قسم الاعلام

 

 

شملت رؤية 2030 التركيز على المرأة ووضعتها في مقدمة اهتماماتها في تمكينها للإسهام في تنمية المجتمع واستثمار طاقاتها وطموحاتها, فالمرأة هي العنصر الفعال والمؤثر في بناء المجتمع ونهضته وتطوره، وهي اللبنة الأساسية فيه.

إن المملكة العربية السعودية آمنت بالمرأة وأدركت أن تمكين المرأة ضرورة ملحة لتقدم ورقي المجتمعات ولرفعة الأوطان.