01/09/1440 - 05:50

الرأي

خجل الأطفال وأثره على التفاعل الاجتماعي

 

يعتقد الكثير من الأشخاص وأولياء الأمور أن الخجل لدى الأطفال صفة حسنة وأنه لا يؤثر سلباً على شخصياتهم، والصحيح أن له تأثيراً سلبياً على جوانب عديدة من شخصية الأطفال ومنها التفاعل الاجتماعي.

وفي الحقيقة إن الطفل الخجول طفل بائس ليس لديه القدرة على التفاعل الاجتماعي ولا الاختلاط مع أقرانه، ومن الممكن أن يعاني الشعور بالنقص حينما يرى الجميع يتفاعل ويبادر باللعب وهو لا يستطيع ذلك.

الجوهرة الأخيرة!

إن الحياة كنز عظيم ودفين، لكننا لا نفعل شيئاً سوى إضاعتها بسبب الظلام الذي نعيش فيه، الكثير من الناس قد تملكهم اليأس، واستولى عليهم الإحباط، إلى درجة جعلتهم يتعاملون مع الحياة وكأنها مجموعة من الأحجار التي تصادفهم في طريقهم، يركلونها بأقدامهم، أو يقذفون بها عن أيمانهم وعن شمائلهم؛ فلا قيمة لها من وجهة نظرهم، بل ربما يتعاملون مع كل ما يعترض طريقهم، أو ما يقع تحت أيديهم كحجارة ملقاة تملأ الكرة الأرضية.

التدريس رسالة

ممارسة التعليم من المهن التي لها أهمية كبيرة في إعداد أجيال تأخذ على عاتقها مهمة تطوير وبناء المجتمع، ودعم التنمية، ومهما يكن لمهنة التدريس من أهداف وغايات فإن هدف إعداد الطالب علمياً وتربوياً وقيمياً وثقافياً واجتماعياً؛ سيظل هدفاً أساساً من بين تلك الأهداف، وعلى ذلك نستشعر بأنه لا يمكن لعضو هيئة التدريس أن يقوم بدوره إلا بعد أن يعد نفسه إعداداً خاصاً يؤهله للقيام بمهنته.

التراث العمراني ثروة لا تنضب

لا شك أن التراث العمراني يُشكِّل طاقة كامنة وقوة دافعة للتنمية الاقتصادية، يمكن استغلاله في مشروعات ثقافية وسياحية متعددة، بوصفه من أهم روافد السياحة، ومورد استقطاب رئيس للسياحة الثقافية ذات الارتباط الوثيق بالتراث الثقافي بشقيه المادي والروحي.

ذلك أن السياحة أصبحت حقيقة اجتماعية وإنسانية واقتصادية وثقافية لا يمكن إلغاؤها أو التراجع عنها، ويكتسب أثرها بالنسبة للمواقع التراثية والمواقع التاريخية أهمية خاصة، بل يتزايد عمقاً واتساعاً نظراً للتطور الذي تشهده صناعة السياحة بكافة نشاطاتها في الوقت الحاضر، وتركيزها الكبير على جوانب التاريخ والثقافة.

اضطرابات الكلام لدى الأطفال

اضطرابات الكلام لدى الأطفال من الموضوعات الحديثة في مجال اهتمام التربية الخاصة, وظهر هذا الاهتمام بهذا الجانب بشكل واضح في وقتنا الحاضر ونال اهتمام الكثير من أصحاب الاختصاص.

ويشير التواصل من خلال الكلام واللغة إلى أنه عملية معقدة لكونها طبيعية وإنسانية تتطور مع التواصل غير اللغوي للطفل من خلال البكاء والابتسامة والإيماءات وغيرها، وتعد عملية معقدة من حيث الأصوات والتحكم بالعضلات من أجل النطق وفهم الكلام من الطرف الآخر, واستقبال وإرسال المعلومات.

هل المستهلك يعرف قيمة ما يشتري حقاً؟

 

 

تتردد جملة أو فرضية «المستهلك يعرف قيمة ما يشتري» في عدد من المقررات الدراسية في تخصص الاقتصاد، حتى إنها تعتبر من الفرضيات الاقتصادية الأساسية، وتقوم هذه الفرضية على أساس أن المستهلك دائمًا اقتصادي أو يتحلى بـ«الرشد» الاقتصادي وقرارات شرائه مدروسة أو «عقلانية»، ولكن بعض الظروف التي نمر بها في الحياة العملية كمستهلكين تجعلنا نتساءل عن صحة هذه الفرضية!

ميقات «الجحفة» جدير بالدراسة التاريخية والأثرية

مع بعثة محمد صلى الله عليه وسلم وانتشار الإسلام استمرت معظم طقوس الحج السائدة خلال العصر الجاهلي دون تغيير، بعد فرض الحج الإسلامي، ولكن أُعيد تنظيمها وتحريرها من المعتقدات الوثنية لتتوافق مع «الحنيفية» ملة إبراهيم عليه السلام مثل الطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف في عرفات، ورجم الشيطان في منى، وذبح الأضاحي.

تشير عدة أحاديث صحيحة أن الرسول صلى الله عليه وسلم في أواخر حياته بالمدينة قام بإضافة عنصر جديد إلى طقوس الحج المعروفة سابقًا، وهو الوقوف في أحد خمسة مواقع ثابتة يطلق عليها اسم «المواقيت».

أهمية المحافظة على المرافق العامة

إن أكبر خدمة تقدمها لغيرك هي سلوكياتك وأخلاقك تجاه نفسك والآخرين، وديننا الحنيف يعلمنا ويدلنا على كل شيء جميل لتنظيم حياتنا وإسعادها، ونحمد الله تعالى أن جعلنا مسلمين فهي نعمة كبيرة وعظيمة تستحق منا الشكر والثناء للمنعم المتفضل جل جلاله.

كم هو مؤلم أن ترى بعض الأماكن الجميلة كالمتنزهات والحدائق أصبحت مرمى للنفايات هنا وهناك، لماذا بعض الناس لا يهتم بنظافة مكانه ويتركه لغيره جميلاً ونظيفاً؛ فديننا دين النظافة والطهر، ثم أليست هذه السلوكيات تسيء لنا ولديننا تجاه من ليس بمسلم، فقد توحي له بآثار سيئة على نفسه أن هذه هي أخلاق المسلمين.

سياسة الجودة في الجامعة

اعتمدت جامعة الملك سعود بقيادة معالي مدير الجامعة، سياسة محددة للجودة، تلتزم بتحقيقها، وتضع الخطط التي ترسم طريق بلوغها، وتنص سياسة الجودة بالجامعة على ما يلي:

«تقوم جامعة الملك سعود بتقديم خدماتها التعليمية والبحثية والمجتمعية في جميع وحدات الجامعة المتعددة، وتعمل على تجويدها وفقاً للمعايير الوطنية والعالمية للتأكيد على تميّزها، داعمة لتحقيق رسالتها وأهدافها الإستراتيجية للوصول إلى الريادة والتميز العالمي».

مشاهير السوشيال ميديا.. رسائل هابطة 

لا يخفى عليكم أن عصرنا الحالي هو عصر السرعة والثورة التكنولوجية التي أثرت على العقول وهيمنت على أبنائُنا وأرهقت ميزانيات الأسر, وقد ساهم الإنترنت في انتشار برامج التواصل الاجتماعي كالانستقرام وسناب شات غيرها, وأصبحت في متناول الأغلبية من جميع الفئات العمرية.

سولت للبعض أنفسهم في ارتكاب بعض التفاهات من أجل الشهرة والكسب المادي ونرى أن المحتويات فارغة وهابطة ولا تهدف إلى تحقيق الفائدة أو خدمة المتلقي من الجمهور.