طلاب الجامعة: نتعهد بالالتزام بالقوانين وتجنب ارتكاب المخالفات قدر الإمكان

 

 

عبروا عن سعادتهم بقرارِ خفضِ المخالفاتِ المروريةِ بنسبة 50%

 

 

فارس: تأثير القرار جدًا إيجابي وأستطيع بعده استثمار مكافأتي والتحكم بمصروفاتي أكثر

 

يوسف: كنت أمسك جوالي أثناء القيادة واستوقفني المرور السري وخالفني بقيمة ٥٠٠ ريال

 

عبد العزيز: قطعت إشارة حمراء دون قصد أو تعمد حيث كانت شاحنة تحجب عني الرؤية

 

عبدالمجيد: بكل تأكيد سأتفادى الخطأ الذي ارتكبته مستقبلًا وهو استخدام الهاتف أثناء القيادة

 

استطلاع ـ إبراهيم الأحمري، عبدالكريم الشمري، بسام الحربي

أعلنت وزارة الداخلية بأنه إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، فقد تقرر تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بإعفاء قدره (50%) من قيمة غرامات المخالفات المرورية المسجلة على مرتكبيها قبل تاريخ 9 / 10 / 1445هـالموافق 18 / 4 / 2024م.

وأوضحت وزارة الداخلية بحسب ما نقلت وكالة الانباء السعودية، أن الاستفادة من التخفيض بإعفاء نسبة (50%) من قيمة الغرامات، تقتضي مبادرة المخالف بسداد جميع المخالفات المرورية المتراكمة عليه خلال (6) أشهر من بدء سريانه، سواءً كان بسداد الغرامات دفعةً واحدة أو بسداد غرامةٍ كل مخالفة على حدة، وعدم ارتكاب المخالفات المؤثرة في السلامة العامة.

وبينت الوزارة أن المخالفات المرتكبة مع بدء سريان تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها، يطبق بحقها المادة (75) من نظام المرور، التي تتيح تخفيضًا للمخالفة الواحدة بنسبة (25%)، مع إقرار الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظامًا.

 

الإلتزام بالقوانين

في هذا الإطار أجرت صحيفة رسالة الجامعة استطلاعًا مع مجموعةٍ من طلاب الجامعة الذين عبروا عن سعادتهم وغبطتهم بهذا القرار ورفعوا أسمى عبارات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله، على هذه المكرمة التي تخفف الأعباء عن المواطنين وتتلمس تيسير أمور حياتهم، كما تعهدوا ونصحوا زملائهم بأخذ درس وعبرة تتمثل في العزم على الالتزام بالقوانين وتجنب ارتكاب المخالفات.

 

قرارٌ جميلٌ وإيجابي

في البداية يقول الطالب فارس بن عبد الله الفارس من السنة التحضيرية قسم مسار علمي المستوى الثاني: في الوقت الحالي تلقيت مخالفتين، وأعتقد أن قرار تخفيض مخالفات المرور، التي تصل إلى 50%  قرارٌ جميل وتقلل من أزمة الشخص لأن تسديد المخالفات بالنسبة لي كان من مكافأة الجامعة وتُعد عبئًا كبيرًا بينما مع قرار التخفيض يتبقى منها الشيء القليل، وسبب المخالفة التي تعرضت لها تعود لمشاهدة «الجوال» أثناء القيادة، حيث كنت أشاهد قوقل ماب وبكل صراحة مدى تأثير خفض المخالفات إلى 50%  إيجابي أستطيع بعد التسديد استثمر فيها بنفسي وأتحكم بمكافأتي ومصروفاتي أكثر.

 

المرور السرّي

أما الطالب يوسف بن عبد العزيز بن علي الراجحي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم الإعلام المستوى الخامس فيقول: عليَّ مخالفات ولكن ليست كثيرة تقريبًا ١٥٠٠ - ٢٠٠٠ ريال بالكثير، وقرار التخفيض والله قرار ممتاز خاصة لمن لديهم مخالفات عالية تتجاوز الـ ٥٠٠٠٠ ريال تقريبًا، وأعتقد أن هذا القرار سيفيدهم جدًا، وحتى أنا رغم أن مخالفاتي قليلة والحمد لله إلا أنني سررت للغاية بهذا القرار، حيث تلقيت عدة مخالفاتٍ منها ساهر وتظليل وجوال، وتأثيره قليل علي لأن مخالفاتي قليلة والحمد لله.

ويختم قائلًا: كنت أقود سيارتي في طريق الملك خالد وأمسك جوالي أثناء القيادة واستوقفني (المرور السري) وسجل علي غرامةً بقيمة ٥٠٠ ريال.

 

قطع الإشارة

وقال الطالب عبد العزيز سعد القحطاني، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم الإعلام، المستوى الأول: نعم، علي مخالفات، وقرار تخفيض المخالفات المرورية جيد لأنه يجعل الناس تسدد المخالفات بكل سهولةٍ ويسر كون المدة ليست بالقصيرة، خصوصًا إذا كانت متراكمة ويكون الخصم كبيرًا، وإذا كانت مخالفات ضخمة تصبح أقل مما كانت عليه بكثير، وسبب حصولي على المخالفة قطع إشارة مرورية للأسف، والقرار جعلني أسدد المخالفات المتراكمة علي بسرعة، دون الحاجة لطلب سلفة أو معونة من أحد.

وحول تفاصيل المخالفة التي حصل عليها يقول: قطعت الإشارة الحمراء دون قصد أو تعمد حيث كانت شاحنة تحجب عني رؤية الإشارة ولم أنتبه أن الإشارة حمراء ومشيت معتقدًا أن الإشارة لا زالت خضراء.

 

قرارٌ جيدٌ وصائب

ومن كلية التربية قسم علم النفس يقول الطالب عبدالمجيد محمد: يُعد قرار تخفيض المخالفات قرارًا صائبًا ويُسهل على المواطنين أمور حياتهم وجاء في الوقت المناسب، وللأسف حصلت على مخالفة قيمتها 500 ريال والآن أصبحت 250 ريال بسبب استخدام الهاتف أثناء القيادة، حيث خصمت قيمة نصف المخالفة وهذا الأمر يعد جيدًا بالنسبة لي بعد الخصم، وبكل تأكيد أتفادى الخطأ الذي ارتكبته مستقبلا وهو استخدام الهاتف أثناء القيادة.

 

تجنب المخالفات

وأخيرًا يقول الطالب يوسف محمد العمري من كلية السياحة والآثار المستوى الأول: قرار خفض المخالفات المرورية إلى النصف قرارٌ جيدٌ يصب في مصلحة المواطن بخصمِ مخالفاته وأخذ درس للالتزام بالقوانين وعدم تكرار ارتكاب المخالفات.

ويواصل حديثة قائلًا: لقد ارتكبت مخالفات عدة منها عندما تأخرت على محاضرتي في الجامعة، قطعت إشارة المرور مما نتج عن مخالفتي 3000 ريال والآن بعد القرار أصبحت 1500 ريال فقط، وسوف التزم بقوانين المرور وتفادي قدر الإمكان ارتكاب أي مخالفة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA