01/28/1439 - 06:38

التفكير النقدي

صورة نقدية

علمني وطني أن أحب وأعطي دون مقابل، وأن أتعلم وأرتقي لرفعة هذا الوطن الغالي، فاجعل يا الله هذا البلد في أمن وأمان ورخاء، دمتِ شامخةً يا بلادي.
فلوة المطرفي
كلية اللغات والترجمة

ما مفهوم الزمن حسب النظرية النسبية؟

يوجد زمن مرتبط بمعاملاتنا اليومية ومحدد باليوم والساعة والدقيقة، ويوجد أيضاً زمن داخلي لا يقبلُ القياس ولا مرجع فيه إلا صاحبه؛ فاللحظات فيه لا تتساوى، فهنالك لحظات مشرقة تساوي سنوات من العدم، وهناك وقت يمضي سريعاً وآخر ببطء لا يشعر به إلا صاحبه، ويُطلق على هذا الزمن اسم «الزمن الوجودي» حسب تسمية المفكرين الوجوديين أمثال: برجسون، وسارتر، وغيرهما، لكن هذا الزمن لم يكن هو المقصود في نظرية آينشتاين النسبية.

أمثلة على النظرية النسبية لآينشتاين

لنفترض أن هناك شخصاً يقوم بمشاهدة التلفاز، سوف يظنّ كلاً من نفسه والتّلفاز ثابتين، هذا صحيح بالنسبة للمكان الموجود به، لكن ليس صحيحاً بالنسبة للكون؛ فالشّخص والتّلفاز يتحرّكان بتأثير مجموعة من الحركات منها دوران الأرض حول الشمس، ودوران الأرض حول نفسها، وحركة النّظام الشمسيّ في مجرّة درب التبّانة، وحركة المجرّة في الكون.

التصورات الذهنية أساس السلوك الداخلي والخارجي

يتمحور كتاب العادات السبع لمؤلفه ستيفن كوفي، حول مستوى جديد من مستويات التفكير وهو الذي دعا إليه آنشتاين في قوله: «لا يمكن مواجهة المشاكل الكبيرة ونحن على ذات مستوى التفكير الذي كنا عليه عندما صنعنا هذه المشكلات». تفكير جديد وأعمق يعني تصورًا ذهنيًا قائمًا على المبادئ التي تقدم وصفًا دقيقًا لأرضية الفاعلية والتفاعل الإنساني.
هذه المبادئ هي إرشاد للسلوك الإنساني، وهي ثابتة ودائمة، فهي القوانين الطبيعية للأبعاد الإنسانية الحقيقية التي لا يطولها التغيير، وهي تتميز بالوضوح لكل من يفكر تفكيرًا عميقًا ويتفحص دورة حياة التاريخ الاجتماعي.

قالوا في التفكير النقدي

«أكثر ما يعزز عقول البشر ويوسعها هو التأمل الحر والجرئ في أرفع المواضيع وأسماها».
جون ستيوارت مل
فيلسوف واقتصادي بريطاني «1806 - 1873م»

 

صورة نقدية

شارك في نقد هذه الصورة أو التعليق عليها، وأرسل تعليقك قبل نهاية دوام يوم الأربعاء، وسوف ينشر أجمل تعليق في العدد القادم.

ماذا تعرف عن نظرية «النسبية» لآينشتاين؟

نظرية «النسبية» للعالم الألماني ألبرت آينشتاين، تُعتبر من أهم النظريات الفيزيائية الحديثة، لما لها من دور في تغيير كثير من المفاهيم الفيزيائية. وقد نُشرت الأبحاث المتعلقة بهذه النظرية سنة 1905 من قبل آينشتاين، وهي أبحاث تُسمى النسبية الخاصة، وكانت تتعلق بالإجابة على التساؤلات حول خواص الضوء وتصرفاته، ونتائج تجربة ميكلسون ومورلي على الضوء، وقامت التجربة بفحص انتشار الضوء في الاتجاهات المُختلفة، حيث كانت نتائجها تناقض قوانين السرعة الكلاسيكية المعروفة.

نظرية العمران عند ابن خلدون

لقيت نظرية العمران لابن خلدون الكثير من العناية من قبل الدارسين على مستوى العالم المتحضر خلال القرنين الأخيرين، سواء على طاق القبول أو المعارضة، ولكن الحقيقة التي لا شك فيها أن أحدًا قبل ابن خلدون سواء من علماء المسلمين أو غير المسلمين لم يعرض لدراسة الظواهر الاجتماعية دراسة تحليلية أدت إلى نتائج ومقررات مثل التي أدت إليها دراسة ابن خلدون.
ويمكن تلخيص نظرية ابن خلدون في العمران في العناصر الآتية:

جون لوك رائد الفلسفة الحسية التجريبية

يعتبر الفيلسوف الإنجليزي جون لوك أن مصدر المعرفة والأفكار ليس العقل، وإنما التجربة التي نحتك بها ونكتسبها عن طريق الحواس، وهو صاحب القول المشهور «العقل صفحة بيضاء» وأراد من خلاله الاعتراض على العقلانيين القائلين بتوفر العقل على أفكار فطرية، مبيناً أن العقل لا يتوفر على شيء، وأن مصدر أفكاره ومبادئه وقواعده التجربة فقط، وبذلك أسس للفلسفة الحسية التجريبية.

قالوا في التفكير النقدي

«أخطر الأضرار التي يمكن أن تصيب الإنسان, ظنه السيء بنفسه».
يوهان فولفغانغ غوته - أديب وشاعر وفيلسوف ألماني «1749 - 1832م».