10/05/1439 - 09:10

التفكير النقدي

سين وجيم

يتم تحديد مدى ذكاء الطفل من خلال قياس قدرته على اكتساب الخبرات ومعرفة سلوكياته وقدرته على التعامل مع المواقف التي يمر بها، وذلك يحتاج لحكمة لدى الأم أو الأب وقدرة على تميز سلوك ابنهما ومقدرته على التحكم بالأمور.

الطفل عندما يولد لا يكون لديه سوى الغرائز الفطرية أما الخبرات التي يكتسبها فيكون للوالدين الدور الكبير في تنميتها، ويجب الإشارة إلى أن الذكاء هو عبارة عن نعمة يهبها الله عزّ وجل لعباده وتكون نسب الذكاء متفاوتة من شخص لآخر.

مفتاح العلاقات الإنسانية الناجحة

يرى الأخصائيون الاجتماعيون أن المفتاح الحقيقي للعلاقات الإنسانية الناجحة هو معرفة الإنسان لطبيعة الأشخاص الذين يود إقامة علاقات معهم بشكل أكبر وأعمق كما هي عليه، وليس كما يعتقد أو يحب أن تكون عليه، وتقبل تلك الشخصية بطبيعتها.

ويقولون إن الإنسان إذا علم طبيعة الأشخاص الذين يتعامل معهم وطريقة تفكيرهم فإنه يكون في موقفٍ يسمح له بالنجاح وتعامله سيكون مجدياً، وينصح في هذه الحالة بأن يكون الشخص على طبيعته وعفويته عند التواصل مع الآخرين.

الذكاء الاجتماعي مفهومه وأدواته

يُعدّ الذكاء الاجتماعي أحد أهم القدرات والمهارات الأساسية التي يتميز بها الإنسان، وهو عنصر مهم في العلاقات الإنسانية، وهو واحد من مجموعة قدرات متداخلة؛ فالذكاء البشري ليس سمة واحدة، وإنما هو أنماط متعددة، وعلى هذا النحو له ستة أنواع رئيسية: الذكاء المجرد، والذكاء الاجتماعي، والذكاء العملي، والذكاء العاطفي، والذكاء الفني، والذكاء الحركي.

سين وجيم

يتحدث بعض علماء النفس عن العقل الباطن باعتباره لؤلؤة مدفونة داخل النفس البشرية تحتاج إلى من يكتشفها، فقد طلب الفيلسوف سقراط من الإنسان الغوص في أعماق نفسه البشرية؛ ليَعرِف ذاته بنفسه دون الرجوع إلى نظرية معينة أو قانون ما، فذاته هو أعلم بها من غيره.

والحق أن الإنسان يمتلك عقلاً واحداً؛ إلا أن هذا العقل يتسم بسمتين مختلفتين، ويقوم بمهمتين غير متشابهتين، ولكل مهمة ميزة تجعلها مختلفة عن الأخرى، ويمكن إطلاق لفظ العقل المُحِسّ والعقل غير المُحِس عليها، أو ما يُعرف بالعقل الواعي و العقل الباطن، وكذلك هما العقل الإرادي عند الإنسان والعقل اللاإرادي لديه.

إدارتك لوقتك سبيل نجاحك

الوقت أثمن شيء يملكه من يسعى للنجاح والإنجاز وتحقيق الأهداف، ومن يهمل استثمار وقته وتنظيمه فإنه في الغالب لن ينجح في حياته ولن يحقق شيئاً من ذاته وأهدافه، وقد أصبحت سرعة الوقت سمة من سمات عصرنا، لهذا ظهر مفهوم إدارة الوقت لتعليم الأفراد كيفية الاستفادة من الوقت بما يمكنهم من تلبية احتياجات الحياة التي تتزايد يوماً تلو الآخر.

يعرف علم إدارة الوقت بأنه أحد فروع علم الإدارة التي تهتم باستثمار الوقت والاستفادة منه قدر الإمكان بكل فعالية وكفاءة، والحد من إضاعته وهدره دون جدوى، وتسخيره بزيادة إنتاجية العاملين في وقت محدد.

أفضل طرق الإقناع والتأثير بالآخرين

تُعد مهارات الإقناع والتأثير من أنفع الطرق في حل المشكلات وكسب ثقة الآخرين وإرساء القبول لديهم دون الحاجة إلى الترغيب المادي أو المعنوي أو ممارسة الضغوط غير المرغوبة لتحقيق هدف معين.

يقوم الإقناع أساساً على فن مخاطبة الجمهور أو مشافهتهم بهدف استمالتهم والتأثير عليهم، وهو من فنون التعبير عن الذات وإيصال الأفكار عبر خطاب معتمِد على طلاقة اللسان والقدرة على التعبير والبيان وترتيب الأفكار وتدفق المعاني والكلمات، ويختلف هذا الفن من شخص لآخر تبعاً للقدرات النفسية والمواهب التي يتمت بها كل فرد.

قالوا في التفكير النقدي

«التخيل هو بداية الإبداع، تخيل ما تُريده، ثم نفذ ما تخيلته، وأخيراً فإنك تُبدع ما تُنفذه».

جورج برناردشو «1856 - 1950م»

مؤلف مسرحي أيرلندي شهير حاز جائزة نوبل في الأدب عام 1925 وجائزة الأوسكار عام 1938.