06/10/1439 - 22:36

التفكير النقدي

سين وجيم

يعد التجاهل من أشد الردود القاسية على النفس البشرية وبالأخص إذا كان متعمداً وبشكل صريح، ومن أهم الأسباب التي تدفع الآخرين لتجاهلك الرغبة في البعد عن المشاكل والأزمات أو لتجنب الدخول في نقاشات حادة ، قد تزيد من تعقد الأمور، وينتج التجاهل في أغلب الأحيان من شخصيات تكون في الأساس عنيدة بطبعها وتفتقد للمرونة.

تجنب العصبية الزائدة وعالجها بنفسك

هناك مجموعة من الأسباب التي تصيب بعض الأشخاص بالعصبية الزائدة أبرزها انعدام ثقة الفرد بنفسه، وكثرة العراقيل والمشكلات التي تواجهه، والحالة النفسية والمزاجية السيئة الناتجة عن كثرة الضغوظ، والخوف الزائد والقلق من أبسط الأمور، وتعدد الخلافات بينه وبين أصدقائه ومن حوله.

مفهوم التسامح وأهميته في المجتمع

يعيش الأفراد في مجتمع متشابك من العلاقات الاجتماعية المتباينة، مما يفرض علينا أحيانا التمسك ببعض الأخلاق العليا حتى نستطيع التعامل مع الآخرين بطريقة صحيحة، ويعتبر التسامح أحد الصفات والأخلاق التي يجب التحلي بها قدر الإمكان.

سين وجيم

أول من قال هذا المثل «العَجفاء بنت علقمة السعدى» وذلك أنها وثلاث نسوة من قومها خرجن فاتَّعدن بروضة يتحدثن فيها، فوافين بها ليلاً مقمراً وروضة معشبة خصبة، فلما جلسن قلن‏:‏ ما رأينا كالليلة ليلة ولا كهذه الروضة روضة، ثم أفضن في الحديث؛ فقلن‏:‏ أي النساء أفضل‏؟‏ قالت إحداهن‏:‏ الخَرُود الوَدُود الوَلُود. قَالت الأخرى‏:‏ خيرهن ذات الغناء وطيب الثناء، وشدة الحياء. قَالت الثالثة‏:‏ خيرهن السَّمُوع الجَمُوع النَّفُوع، غير المنوع. قَالت الرابعة‏:‏ خيرهن الجامعة لأهلها، الوادعة الرافعة، لا الواضعة.

تصالح مع ذاتك لزيادة فاعليتك وإنتاجك

تؤثر الاضطرابات النفسية على حالة رضا الشخص عن ذاته وتصالحه مع نفسه، وتقلل ثقته بنفسه وتدفعه للشعور بالدونية أحياناً، وهو ما يمكن تجاوزه بتقدير الذات، الذي يُعرّف بأنه حالة من التقبل النفسي للمقومات والقيم والأفكار التي نمتلكها.

المتخصصون يؤكدون أن الرضا عن الذات «حالة مزاجية تعبر عن سوية النفس ودرجة امتلائها»، وهناك جانب فكري من تلك الحالة يتمثل بالقناعة والثقة بالنفس، والقدرة على تحمل الضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها الشخص، والعوامل التي تؤصلها هي البنية النفسية للشخص.

أهمية التعزيز في تعديل السلوك

يعتبر التعزيز أحد أساليب تعديل السلوك، ويتمثل في إثابة الشخص ومكافأته على سلوكه السوي، بكلمة طيبة أو ابتسامة عند المقابلة أو الثناء عليه أمام زملائه أو منحه هدية مناسبة، أو الدعاء له بالتوفيق والفلاح، أو أي أسلوب آخر يعزز سلوك معيناً عنده ويدعمه ويدفعه إلى تكرار نفس السلوك إذا تكرر الموقف.

أنواعه

قالوا في التفكير النقدي

«من ينتظرون قد يحظون بأشياء طيبة، لكنهم لن يأخذوا إلا ماتركه أولئك الذين يقتنصون الفرص».

 

إبراهام لينكولن «1809 - 1865م»

كان الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة «1861 - 1865م» ورغم قصر فترته الرئاسية إلا أنه استطاع قيادة الولايات المتحدة الأمريكية بنجاح وإعادة الولايات التي انفصلت عن الاتحاد بقوة السلاح، والقضاء على الحرب الأهلية الأمريكية.