03/07/1440 - 14:08

التفكير النقدي

سين وجيم

هناك مهارات وآليات لجمع المعلومات وتنظيمها يجب على طالب العلم معرفتها والإلمام بها، ومنها:
- الملاحظة Observing:
يقصد بها استخدام واحدة أو أكثر من الحواسِّ الخمس (الإبصار، السمع، الذوق، الشم، اللمس) للحصول على معلومات عن الشيء أو الظاهرة التي تقع عليها الملاحظة.
- المقارنة Comparing:
هي إحدى مهارات التفكير الأساسية، وتفيد في التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر، عن طريق تفحُّص العلاقات بينهما، والبحث عن نقاط الاتفاق والاختلاف، ورؤية ما هو موجود في أحدهما ومفقود في الآخر.
- التصنيف Classifying:

فكر خارج الصندوق

في منتصف ستينات القرن الماضي غرقت إحدى الناقلات العملاقة في مياه الخليج العربي وعلى متنها قرابة ستة آلاف رأس من الأغنام، وفور انتشار الخبر أسقط في يد خبراء النقل البحري، فوجود هذه الكمية الضخمة من الأغنام النافقة في مياه الخليج يعني كارثة بكل المقاييس، فالبيئة البحرية في مكان غرق السفينة والمساحة الكبيرة المحيطة بها أصبحت مهددة بالدمار، واحتمال انتشار التلوث والأوبئة على سطح الماء أصبح احتمال لا يقبل الشك.

قالوا في التفكير النقدي

التفكير النقدي عملية ذهنية تتم بالتدرج وتنعكس في ثلاث قدرات رئيسة هي: التحليل وما يستدعيه من تقويم ومقابلة ومماثلة, الإبداع ويدخل فيه الاكتشاف والابتكار, التطبيق ويتضمن المعالجة وتوظيف الأفكار.

أ. د. دخيل بن عبدالله الدخيل الله
أستاذ علم النفس الاجتماعي بكلية التربية - جامعة الملك سعود

 

ثق بقدرتك على النجاح وسوف تنجح

لستَ بحاجة لأن تكون مفكراً عظيماً أو تملك موهبة خارقة كي تُحقق النجاح والتميز، لكنك بحاجة لتعلُّم وفهم عادة التفكير والتصرف بالأسلوب الذي يجعلك تصل إلى هدفك، آمن بقدرتك على النجاح وسوف تنجح، عالج نفسك من الخوف والفشل، فكر واحلم بصورة إبداعية، تعلم كيف تفكر بصورة إيجابية، فكر مثل القادة.

سين وجيم

يخلط كثير من الناس بين التفكير الناقد والتفكير المبدع، ولا يميز بينهما، وسبب ذلك أن هذين النوعين من التفكير يدرسان جنبًا إلى جنب ويتداخلان في كثير من التعريفات والدراسات.
على أن بعض الدارسين حاول إظهار الفرق الكامن بينهما، يقول فتحي جروان في كتابه «تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، ط 2، ص 81»: «التفكير الناقد محكوم بقواعد المنطق، ويقود إلى نواتج يمكن التنبّؤ بها، أما التفكير الإبداعي فليس هناك قواعد منطقية تحدد نواتجه، ولأن ما يتم اكتشافه في أثناء الاختراق الإبداعي شيء جديد وأصيل، فليس ممكناً التنبؤ به؛ إنه شيء يحدث على يد شخص، وهذا كل ما في الأمر».

سنغافورا «الأذكى» عالمياً حسب مقياس «IQ»

يعد مقياس «IQ» مقياساً عالمياً شهيرًا ومعتمداً لاختبار وتحديد متوسط نسبة الذكاء لدى الأفراد والشعوب، وهو اختصار لـ«Intelligence Quotient»، وبحسب هذا المقياس فإن الشخص الذي يحصل على 100 درجة هو شخص ذكي، وكلما ارتفعت النسبة أصبح قريباً من درجة العبقرية، وقد حصل العالم الشهير آينشتاين على 200 درجة.

من أعلام العرب في التفكير النقدي

هو الأديب النحوي اللغوي وصاحب الفكر النقدي والتحليلي، إمام العربية أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي، ولد بالموصل عام 330 للهجرة، وكان أبوه مملوكاً رومياً لسيمان بن فهد الموصلي، فخدم ملوك بني بويه، كعضد الدولة وشرف الدولة، وكان يلزمهم، وهو القائل: «فإن أصبح بلا نسب فعلمي في الورى نسبي».

قالوا في التفكير النقدي

التفكير النقدي مهارة عليا لا يجيدها أو يتمتع بها إلا القليل من الناس، ويتسم بالجرأة والجدة والأصالة والخروج على المألوف.

د. فتحي جروان
رئيس المجلس العربي لرعاية الموهوبين والمتفوقين
مؤلف كتاب «تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات»