09/23/1440 - 17:01

التفكير النقدي

قضية طلابية

في لقاء ودي مع مجموعة من طلاب الجامعة حول نظرتهم وتقييمهم لموضوع السماح للطلاب بإدخال جوالاتهم إلى القاعات الدراسية واستخدامها والإزعاج الذي يصاحب ذلك؛ عبر غالبية الطلاب المشاركين عن رغبتهم في وضع ضوابط منطقية لهذه الإشكالية، تفضي إلى الحد من إدخال الجوالات واستخدامها في القاعات، وفي ذات الوقت تسمح باستخدامه في الحالات الطارئة فقط..

أصول وفنون الرد

يوجد العديد من الخطوات التي يمكن عن طريقها تعلّم الرد وفن الكلام بصورة جيدة، ومنها إبقاء التفكير صافياً ومستقيماً، ومحاولة التفكير جيداً قبل التفوه بأيّ شيءٍ بهدف تنظيم الأفكار وانتقاء المناسب منها، قول ما يقصده الشخص بالضبط وما يعنيه تماماً، الوصول إلى النقطة المحددة دون لف ودوران، الإيجاز والوضوح واستخدام أقصر الكلمات وأكثرها شيوعاً، التصرف بطبيعيّة وبالسلوكيات الشخصيّة الحقيقيّة والبعد عن التصنّع، استخدام الصور في الرد وعند التحدث، لأنّها تساعد بشكلٍ كبير على إيصال الأفكار والمفاهيم للطرف الآخر بسهولة، البحث عن النقاط المشتركة بين الشخص وبين من يتحدث معه، استدراج الطرف الآخر للحد

«إرادة القوة» سبيلك لقوة الإرادة

المفهوم الشائع للإرادة هو أنّها الجهد الذي يجب بذله من أجل تحقيق أو إنجاز عمل ما، وهي الطاقة التي تدفع نحو الإنجاز، وتعتبر الإرادة قوة من أعظم قوى الإنسان فهو من دونها لا يمكنه أن يقبل على عمل ما أو يُحجم عنه، وهي الطاقة التي تجعل الفعل يخرج من حيّز المخيلة أو التصوّر إلى التحقيق الفعلي، وحيث إنّ الإقدام على الفعل يتطلب تخيله أولاً، ومن ثم العزم على تحقيقه، ومن ثم بذل الجهد للقيام به وإنجازه فإن مكونات الإرادة هي التخيّل، يليه العزم والجهد، ثم الإقدام.

قضية طلابية

في حوار أجري مع عدد من الطلاب حول البرامج والأنشطة اللاصفية، ومدي إقبالهم عليها واستفادتهم منها، وهل شارك أحدهم بها وما تقييمهم لها؛ أكد أغلبية المشاركين أهميتها وفائدتها للطلاب وانها تنمي فيهم المهارة والخبرة وتلبي لهم احتياجاتهم وتعلمهم ما فيه فائده لهم..

3 خطوات لتحديد أهدافك في الحياة

إذا لم تشعر بأي إنجاز أو سعادة في حياتك، فربما يجب عليك إعادة تقييم هدفك منها، لا تقلق، لم يفت الأوان بعد لتعيش الحياة التي تريدها، بالطبع تريد حياة سعيدة ذات هدف، لكن ما هو الهدف وكيف تحدده؟ إليك بعض الخطوات التي ستقودك إلى معرفة الجواب.
عملية تحديد الأهداف تتم من خلال ثلاث خطوات:

سعادة الآخرين لا تنقص سعادتك

يعتقد البعض أن إسعاد الآخرين يتعارض مع تحقيق سعادته الشخصية أو سوف ينقص منها ويكون على حسابها، وهو بذلك يتوهم أن السعادة الشخصية تدور حول ذاته فقط، ولا شك أن هذا التفكير خاطئ وضيق ومنغلق.
على كل منا أن يدرك أن الحياة بشكل عام لا تقوم على شخصه ولا تنحصر في أفكاره وأهدافه، ولا يمكن أن يعيش بسعادة بمعزل عن أفراد مجتمعه، فهدف كل منا يجب أن يرتبط ويتكامل مع أهداف مجتمعية وأسرية ووطنية كما يجب أن يتمتع بمزيد من المرونة والقبول.

قضية طلابية

في لقاء ودي مع مجموعة من طلاب الجامعة حول نظرتهم وتقييمهم للفصل الصيفي؛ أبدى غالبية الطلاب المشاركين تأييدهم للفصل الصيفي بشكل كبير وقوي، وعبروا عن أسباب منطقية لتأييدهم لذلك وتشجيع الطلاب على الالتحاق بالفصل الصيفي، مؤكدين أن الجامعة ساعدت الطلاب من خلال توفير الفصل الصيفي لهم والالتحاق به لما فيه من اختصار المشوار الجامعي على الطلاب ومساعدتهم على استثمار أوقات فراغهم والتخرج في وقت قصير، في حين عارضت نسبة قليلة منهم الفصل الصيفي.

خلِّك إيجابي

لا شك أن الشخصية الإيجابية أكثر حباً للحياة وتمتعاً بنعم الله وقرباً من عباده وتفاعلاً معهم، وهناك عدة عوامل تمكنك من اكتساب الإيجابية منها: عدّ النعم وإحصاء الأشياء الإيجابية والإنجازات الموجودة في حياتك، مثل: التعليم، والصحة، والعلاقات الاجتماعية، والوضع الماديّ، وكذلك تحديد الأشياء السلبية في الحياة؛ بهدف تقدير النعم التي أنعم الله بها على الإنسان، والموزانة بين ما هو سلبيّ وإيجابيّ، والعمل على تحسين الأمور السلبية.

عوامل زيادة التركيز

التركيز هو أعلى درجات الانتباه، ويتمثل في القدرة على تجاهل جميع الأمور التي من شأنها أن تشتت الأفكار، والتركيز على الأمور الهامة فقط، وتوجيه الذهن إلى موضوعٍ واحد للنظر إليه من جميع الجوانب وحصر التفكير فيه.
توجد عدة تمارين لزيادة التركيز، منها: تعداد الكلمات في فقرة من فقرات أي كتابٍ، وتكرار ذلك للتأكد من أن العدد الناتج في المرة الأولى صحيحاً، وبعد القيام بتعداد كلمات فقرة واحدة وإتقانه يتم الانتقال إلى تعداد كلمات فقرتين، وعندما يصبح الأمر سهلاً يمكن الانتقال إلى تعداد كلمات صفحة كاملة من كتابٍ ما، ويجب التعداد دون استخدام الأصابع، وإنما باستخدام العينين فقط.