03/25/1441 - 11:17

التفكير النقدي

قضية طلابية

يتشدد بعض الأساتذة في تسجيل حضور الطلاب وغيابهم، ولا يسمح لأي طالب بالتأخر أكثر من 5 دقائق عن بداية المحاضرة ولا يقبل أي عذر أو مبرر، بينما تجد أساتذة آخرين أقل تشدداً وأكثر مرونةً، وفي استطلاع لمجموعة من طلبة الجامعة وجدنا أن نسبة كبيرة منهم يفضلون المرونة ويعترفون بأهمية تسجيل الحضور والغياب والالتزام بالتعاليم والقوانين الحاكمة للعملية التعليمية، واقترحوا تدشين نظام جديد يحفز وينمي الرقابة الذاتية للطالب طالما أنه في المرحلة الجامعية فيجب عليه أن يكون مسؤولا وملتزما بالحضور..

24 ساعة يومياً

الوقت أغلى شيء يمكن أن تمتلكه في حياتك، فهو سريع الانقضاء وما مضى منه لا يعود، ويعد تنظيم الوقت أهم أسباب نجاح أي إنسان باختلاف توجُّهاته، سواء كان ربَّ أسرة أو تاجراً أو مزارعاً أو موظفاً أو طالباً؛ فكل فرد من هؤلاء يحتاج إلى إدارة نفسه قبل أي شيء آخر؛ للوصول إلى الإنجازات المَرجُوَّة.
وللإنسان كامل الحرية في استغلال وقته؛ ومن هذا المنطلق جاء مفهوم إدارة الوقت الذي يقترن بما تشمله حياة الفرد من أهداف، وسلوكيّات ينتَهجُها؛ للوصول إلى الحياة التي يصبو إليها؛ وليس المقصود بحسن إدارة الوقت وتنظيم الوقت العمل المُتواصِل دون راحة أو تسلية.

الأمنيات وحدها لا تكفي

يحكى أن راعياً فقيراً كان يحلم ويتمنى أن يصبح تاجراً غنياً، وكان يحدث أهله وأصدقائه بأمنياته ويرسم لهم الخطط والأمنيات ويتخيل أنه أصبح غنياً بالفعل، وقد استطاع هذا الراعي خلال فترة طويلة من عمله في رعي الغنم، جمع كمية من السمن في جرَّة وعلقها في كوخه، بانتظار أن تحين له فرصة لأخذها إلى السوق وبيعها.

قضية طلابية

كتب محمد سلام

هل حان الوقت لتغيير نمط الاختبارات الفصلية والنهائية من ورقية إلى إلكترونية؟ هذا ما تساءل عنه عدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة، بالتزامن مع الثورة الرقمية وأتمتة التعاملات وانتشار الأجهزة اللوحية، واعتماد عدد من المقررات الإلكترونية.

احفظ لسانك أيها الإنسانُ

يقول الحكماء: ما من شيء أحق بطول السجن من اللسان، وإنما خلق للإنسان لسان واحد وعينان وأذنان ليسمع ويبصر أكثر مما يقول، ثم إنه حبس بأربعة أبواب: الشفتان والأسنان، وما يحصل الحكماء على الحكمة إلاّ بالتفكر والصمت.
تذكر على الدوام قوله تعالى }ما يلفظُ من قول إلاّ لَديه رَقيب عَتيد{. وقوله صلى الله عليه وسلم )وهل يكب الناس في جهنم على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم(. وتجنب آفات اللسان وخصوصاً «اللعن» و«القذف» فقد استسهل العديد من الأشخاص هاذين الأمرين على ألسنتهم للأسف رغم قبحهما وخطورتهما.

علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

يعتبر علم الاجتماع واحداً من العلوم الأكاديمية حديثة النشأة نسبياً، يركز على ما يربط بين الأفراد والمجموعات والمؤسسات من قواعد وعمليات اجتماعية، ويولي سلوك الكائن الاجتماعي أهمية كبيرة، ويركز على دراسة المجموعات الاجتماعيّة وكيانها خلال تحرك الإنسان في حياته اليومية.
يسعى علم الاجتماع لدراسة المشاكل الاجتماعيّة وصياغة الحلول والسياسات العامة المناسبة لها، بما يتماشى مع مصلحة المنشأة أو المجموعة، ويتفرع من علم الاجتماع عدد من الاختصاصات كالتنظيم الاجتماعي، والعلاقات الإنسانية، وعلم السكان، والممارسات الاجتماعية، وعلم النفس الاجتماعي وغيرها الكثير من الفروع.

قضية طلابية

تم إقرار عدد من المقررات الإلكترونية مطلع العام الجامعي الحالي، وذلك في خطوة نحو أتمتة المقررات والاستغناء بالتدريج عن المقررات الورقية، وقد رحب بهذه الخطوة عدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة، بينما عارضها بعضهم باعتبار أن المقرر الورقي له طابع خاص ويبقى هو المرجع الأساسي من وجهة نظرهم..