التفكير النقدي

قضية طلابية

لا يختلف اثنان على أن النجاح في الدراسة أو العمل أو الحياة بشكل عام يقوم أساساً على «الجدية»، وفي المقابل فإن أبرز عوامل الفشل والإخفاق تتمثل في «الكسل» و«الإهمال» و«الاتكالية»، من هذا المنطلق استضفنا مجموعة من طلاب الجامعة لاستطلاع آرائهم وانطباعاتهم حول أهمية الجدية في المرحلة الجامعية..

العمل أمانة والتزام ومسؤولية

لا شك أن العمل أمانة والتزام ومسؤولية، وعليه تقوم اقتصاديات المجتمعات والأفراد، ومن خلاله يتحقق الرضا النفسي والمادي والاجتماعي، ولعلنا لا نخفي سراً إذا قلنا إن سر تفوق الدول المتقدّمة صناعياً واقتصادياً وعسكرياً، ينحصر أساساً في كفاية وقدرة القوى العاملة لديها والتي تعكس بشكل مباشر ثقافة العمل في المجتمع ومدى التطور الذي وصلت إليه.

الصدمة الثقافية!

يقصد بتعبير «الصدمة الثقافية» تلك المخاوف والمشاعر التي يصاب بها الشخص في حال سفره إلى بلاد أجنبية للعمل أو الدراسة، وتشمل مشاعر الحيرة والفوضى والاكتئاب وصولاً للاشمئزاز في بعض الحالات، وقد تم استخدام هذا التعبير لأول مرة عام 1954م، بواسطة كلفيرو أوبيرج «Kalvero Oberg»، ومايكل وينكيلمان «Michael Winkelman».
هناك الكثير من المراحل التي تشكل ملامح الصدمة الثقافية عند السفر للخارج؛ وتتمثل تلك المراحل فيما يلي:

صورة نقدية

لقد أصبح شراء الكماليات عادة استهلاكية وظاهرة سلوكية ضارة لكثير من المجتمعات، خاصة بعد انتشار المتاجر الإلكترونية التي تعرض السلع بشكل جذاب، وكذلك تطبيقات التوصيل السريع.

عبد المالك محمود عبد المالك آدم
كلية علوم الأغذية والزراعة
قسم الإنتاج النباتي

قضية طلابية

مع قدوم إجازة منتصف العام الدراسي، يتساءل كل منا: هل ستكون هذه الإجازة كغيرها؟ أم أني سأنجز عملاً يجعلها استثنائية؟ سؤال يخبئ خلفه شيئاً من الطموح والهمة، وأعتقد أنه ينبغي على كل شخص أن يسأل نفسه سؤالاً كهذا؛ لأن الإجازة هي الوقت المناسب لأن نكتشف أنفسنا وأن نقضي أوقاتنا فيما نحب بعيداً عن أجواء الدراسة وضيق الوقت.

خصائص المبدعين والموهوبين

هناك خصائص عقلية ونفسية وسلوكية يتميز بها المبدعون والموهوبون..
أولاً- خصائص عقلية:
- الحساسية في تلمُّس المشكلات: يمتاز المبدع بأنه يدرك المشكلات في المواقف المختلفة أكثر من غيره؛ فقد يتلمس أكثر من مشكلة تلح ويبحث عن حل لها، في حين يرى الآخرون أن كل شيء على ما يرام أو يتلمسون مشكلة دون غيرها.
- الطلاقة: تتمثل في القدرة على استدعاء أكبر عدد ممكن من الأفكار في فترة زمنية قصيرة نسبياً، وبازدياد تلك القدرة يزداد الإبداع وتنمو قابليته، وهذه الطلاقة تنقسم إلى طلاقة فكرية وطلاقة لفظية وطلاقة تعبيرية.

بداية الاهتمام بالموهوبين

بدأ الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين بشكل علمي مدروس, على يد العالم الفرنسي «بينيه Bient» في بداية القرن العشرين والذي وضع أول مقياس للقدرات العقلية بشكل دقيق، ثم جاء «تيرمان Terman» الأمريكي ليضيف إضافات كمية ونوعية عديدة زادت من المساحة التي تمت خلال العشرينات والثلاثينات من القرن نفسه، وبذلت «هولنجورث» ومن بعدها «كاتل» جهودا إضافية طيلة الأربعينات وأوائل الخمسينات من القرن العشرين.

صورة نقدية

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «الخرق في المعيشة أخوف عندي عليكم من العوز, لا يقل شيء مع الإصلاح, ولا يبقى شيء مع الفساد».
وقال الإمام مالك رحمه الله: «من اشترى ما لا يحتاج إليه, باع ما يحتاج إليه».

عثمان يوسف مضوي
كلية الصيدلة - قسم الصيدلانيات

قضية طلابية

محمد عبدالجليل

في حوار أجري مع عدد من طلاب الجامعة حول البرامج والفعاليات الترفيهية المصاحبة لفعاليات موسم الرياض، ومدى إقبالهم عليها واستفادتهم منها، وهل شارك أحدهم بها وما تقييمهم لها؛ أكد أغلبية المشاركين أهميتها وفائدتها في تنمية المهارة والخبرة وقضاء أوقات الفراغ..