04/19/1438 - 20:08

التفكير النقدي

- ما المقصود بالتعميم العلمي وكيف يصبح قانوناً أو قاعدة؟

المقصود بالتعميم العلمي هو العبارة التي تقرِّر انطباق حُكم ما على جميع أفراد المجموعة، ويقدم علماء التربية نصيحتين مهمتين لمن يريد التعميم، أو صياغة قاعدة أو قانون، حتى يكون أقرب ما يكون من الحقيقة.

وهاتان النصيحتان أولاهما افحص عددًا كافيًا من أفراد النوع أو المجموعة التي تريد أن تصدر بشأنها حُكمًا عامًّا، والثانية تأكد من أن الأشياء التي تفحصها تمثِّل النوع أو المجموعة أفضل تمثيل.

اكسر قناعاتك السالبة

في إحدى الجامعات بكولومبيا حضر أحد الطلاب محاضرة رياضيات وجلس في آخر القاعة وبعد فترة قصيرة من بدء المحاضرة غلبه النعاس ونام بهدوء، وفي نهاية المحاضرة استيقظ على أصوات الطلاب ونظر إلى السبورة، فوجد أن الدكتور كتب عليها مسألتين، فنقلهما بسرعة وخرج من القاعة، وعندما رجع إلى البيت بدأ يفكر في حل هاتين المسألتين.

ولأن المسألتين كانتا صعبتين للغاية فقد ذهب إلى مكتبة الجامعة وأخذ المراجع اللازمة واستغرق في التفكير والبحث والحل، وبعد أربعة أيام استطاع أن يحل المسألة الأولى، وهو ناقم على الدكتور الذي أعطاهم هذا الواجب الصعب.

لا تبالغ في تبسيط الأمور

يُروى عن إميرسون أنه قال: ما أشقُّ عمل في العالم؟ وأجاب: إنه التفكير! فلا غرابة إذن أن يميل الناس - بدافع الكسل النَّفسي والعقلي - إلى تبسيط الأمور المعقَّدة، وتلخيص الكتب المطوَّلة، وحل المشكلات العويصة بجملة سهلة الفهم، سهلة الحفظ!

إن المريض بالبدانة يعلم أن عليه اتباع نظام غذائي صحيح ليشفى من مرضه، ولكن المختص هو الذي يرسم له ذلك النظام بالتفصيل، ويغيِّره بعد فترة معينة إذا اقتضى الأمر التغيير، ويراقب صحته في أثناء اتِّباعه لذلك النظام.

قالوا عن التفكير النقدي

 

«لكل أحد نصيب من النقص، ومقدار من الذنوب، وإنما يتفاضل الناس بكثرة المحاسن وقلة المساوئ؛ فأما الاشتمال على جميع المحاسِن، والسلامة من جميع المساوئ؛ دقيقها وجليلها، وظاهرها وخفيها، فهذا لا يُعرف».

أبو عثمان، عمرو بن بحر الجاحظ

ماذا تعرف عن نظرية الملاعق؟

نظرية الملاعق استنتجتها الباحثة كريستين ميسراندو «Christine Miserandino» وكانت مصابة بمرض الذئبة الحمراء، وفي يوم من الأيام كانت بصحبة صديقاتها للعشاء وكالعادة يجب أن تأكل قبل تناول الأدوية، وفجأة بدأت صديقتها المقربة بالتحديق فيها وسألتها: كيف يكون شعورك وأنتِ مصابة بالذئبة؟

الانجذاب والتركيز والتوقع والاعتقاد أقوى قوانين العقل الباطن

العقل الباطن عبارة عن عدة عناصر تكون الشخصية الإنسانية، بعضها يدركها الإنسان وبعضها يبقى بعيداً عن الوعي والإدراك، وقد اختلفت المدارس الفكرية في تحديد معنى دقيق لمفهوم العقل الباطن، إلا أن التعريف العام له هو ما يدل على ترسبات القمع النفسي داخل الإنسان، بحيث لا تصل للذاكرة، وهذه الترسبات هي المحفزة للسلوك، بالإضافة إلى كون العقل الباطن مقراً للغريزة الجنسية والخبرات المكبوتة.

ويخضع العقل الباطن لعدة قوانين تشكل يوميات الإنسان حسب درجة استيعابه وتحكمه بتلك القوانين وهي:

الفروق الفردية.. أساس الذكاء والتميز

 

ثمة ارتباط وثيق بين الفروق الفردية ونمو التفكير والذكاء والتميز، بمعنى أن الفروق الفردية تحدث فرقاً وتترك أثراً كبيراً في طريقة التفكير وكذلك في ذكاء الفرد وتميزه عن أقرانه.

تعني ظاهرة الفروق الفردية الاختلافات أو التباين بين الأفراد في القدرات والإمكانات وكذلك الاستعداد ودرجة التحمل ومستوى الإنجاز وغيرها، وهناك مجموعتان مسؤولتان عن عملية نمو الذكاء الإنساني والقدرات والمهارات، الأولى مجموعة العوامل الوراثية وهي عوامل فطرية، والثانية مجموعة العوامل البيئية وهي مكتسبة.

قالوا عن التفكير النقدي/

نحن نسقط لكي ننهض، ونهزم في المعارك لنحرز نصراً أروع، تماماً كما ننام لكي نصحو أكثر قوةً ونشاطاً.‏

جون تشارلز سالاك‏

ما الخطوات الأساسية لمهارة حل المشكلات؟

تعتبر مهارات حل المشكلات من أهم القضايا التي يجب أن تعالج سواء في المدرسة أو الجامعة، ليتعلم الإنسان كيفية تدبر أموره، ويستطيع أن يحل المشكلات التي تواجهه دون مساعدات أو تدخلات من أحد.

أولاً: يجب تحديد المشكلة بشكل أساسي، وتحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث وتفاقم المشكلة، ومحاولة أن تكون مفكراً ومدبرًا، ولا تجزع عند حدوث المشكلة حتى لا تشعر بضخامتها، وإياك أن تقلل من صعوبة الوضع الراهن، فرغم وجود مشكلة فعلية، إلا أن المشكلة الرئيسة تكمن في عدم الحديث عن المشكلة وتركها بدون حل، فتتراكم ويصبح حلها أمراً مستحيلاً.

كيف تكون مثقفاً؟

الثقافة لا تولد مع الشخص بالفطرة ولكنها من الصفات المكتسبة مع الزمن، والثقافة تعني أن يكون لدى الشخص معلومات كبيرة عن أشياء مختلفة في العالم كالديانات والسياسة والثقافات الاجتماعية في شتى بلدان العالم، والأهم من ذلك أن ينشر معلوماته بنقاشه مع أفراد آخرين.

والثقافة من المهارات التي يستطيع أي شخص اكتسابها من خلال قيامه بممارسات معينة منها: