07/03/1438 - 03:55

جامعات عالمية

جامعة إنديانا تنصح بإنقاص الوزن لتقليل مخاطر سرطان الرحم

قالت دراسة أميركية حديثة إن النساء في سن انقطاع الطمث اللائي يتعمدن تخفيف أوزانهن خلال ثلاثة أعوام تتأخر لديهن مخاطر الإصابة بسرطان الرحم لما يصل إلى 11 عاما مقارنة بغيرهن اللائي لا تتغير أوزانهن.

وأوضحت الدراسة أن النساء اللائي خضعن للدراسة وفقدن عن قصد خمسة في المئة أو أكثر من أوزانهن قلّت لديهن فرص الإصابة بسرطان الرحم بنسبة 29 في المئة خلال فترة الدراسة، وكان التأثير أكبر بين النساء البدينات ووصل إلى 66 في المئة.

جامعة أكسفورد: جنسك يحدد عمر صداقتك

خلص علماء نفس بريطانيون إلى أن جنس الإنسان يلعب دورا أساسيا في تحديد عمر الصداقة، مشيرين إلى أن كل منهما يحتاج إلى أسلوب مختلف للمحافظة على الصداقة.

ووفق ما أوردت «سكاي نيوز» فإن المكالمات الهاتفية بالنسبة للإناث قد تكون كافية لاستمرار الصداقة بينهن، في حين يحتاج الذكور إلى لقاءات «وجها لوجه» للمحافظة على العلاقة بينهم.

ويقول أستاذ علم النفس في جامعة أكسفورد، روبين دنبار، إنه تابع مجموعة مكونة من 30 مراهقا، بعدما تركوا منازلهم للالتحاق بجامعات بعيدة عنها أو مارسوا مهناً مختلفة.

5 جامعات أسترالية تنظم برامج لتدريب المعلمين السعوديين

وقع الملحق الثقافي المكلّف في أستراليا الدكتور عبدالفتاح بن جميل بستنجي، عقدين منفصلين مع مدراء جامعتي ملبورن وموناش بولاية فكتوريا الأسترالية تضمنا قبول الجامعتين تدريب مجموعة من المعلمين والمعلمات ابتعثتهم وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ضمن برنامج التطوير المهني للمعلمين «خبرات».

ومن المتوقع خلال الأيام القليلة القادمة وصول الدفعة الأولى من المتدربين إلى أستراليا والذين تم توزيعهم على ثلاث جامعات بالإضافة إلى جامعتي ملبورن وموناش بولاية فكتوريا، إذ سيتم تدريب مجموعة أخرى من منتسبي البرنامج بجامعة غرب أستراليا.

جامعة كاليفورنيا تكتشف كوكباً ضخماً قابلاً للحياة

اكتشف علماء فلك من جامعة كاليفورنيا نحو 60 كوكبا جديدا قريبا من كوكبنا الأزرق يعتقدون أنها قابلة للحياة، وذلك من خلال مراقبة ما لا يقل عن 1600 نجم تبعد عنا سنوات ضوئية قليلة كما اكتشف العلماء 54 كوكبا آخر يمكن أن تكون صالحة للحياة عليها، وباختصار فقد اكتشفوا 114 كوكبا جديدا ربما تحتوي على حياة أو تصلح للحياة، وبعضها على الأقل شبيه بكوكب الأرض.

ومن بين هذه الكواكب، كوكب عملاق يتميز بسطحه الصخري، يوجد في رابع نظام شمسي بعدا عن مجموعتنا الشمسية.

«مصل» للوقاية من الأخبار الكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي

أثارت قضية تداول الأخبار الكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المختلفة وما تحدثه من آثار سلبية وبلبلة؛ تساؤلات حول كيفية الحد منها والتوعية بأضرارها.

وقد دفع هذا الموضوع علماء في جامعة كامبريدج إلى السعي لتطوير «مصل» للوقاية من تداول الأخبار الزائفة على وسائل التواصل الاجتماع، وتم في هذا الصدد إعداد دراسة وتطوير أدوات سيكولوجية كفيلة باستهداف المحتويات الزائفة.

«فيتامين د» يقي من أمراض الرئة ونزلات البرد

كشف بحث جديد، نشر في المجلة الطبية البريطانية، أن تناول مكملات فيتامين «د» قد يساعد على وقاية أكثر من 3 ملايين شخص سنويا من حالات عدوى الجهاز التنفسي، كنزلات البرد.

وزعم باحثون في جامعة كوين ماري في لندن أن تناول ما يسمى بـ«فيتامين أشعة الشمس» قد يكون له فوائد تتجاوز العظام والعضلات، ويمكن أن يحمي من التهابات الجهاز التنفسي الحادة.

جامعة تورنتو تكشف سر عدم القدرة على تذكر الأسماء

كشف باحثون بجامعة تورنتو الكندية سر عدم قدرة الدماغ على تذكر أسماء بعض الأشخاص عند مقابلتهم بعد فترة غياب طويلة رغم تذكّر ملامح وجوههم، مشيرين إلى أن هناك خلايا محددة في الدماغ تتفاعل عند رؤية الوجه، وتقوم القشرة الأمامية في المخ بإرسال إشارات إلى القشرة البصرية الخلفية لتذكر الشخص أو الشيء الذي تبحث عنه، أما أسماء الأشخاص فهي لا تحمل بيانات محددة وبالتالي يصعب على الدماغ الاحتفاظ بها وتذكرها.

هارفرد وإكسفورد وكامبريدج أفضل جامعات العالم لدراسة الطب

تعتبر دراسة الطب من أكثر المجالات شهرة وطلباً على مر السنوات، ومع تزايد التعداد العالمي والحاجة المستمرة للطب والدواء فإن دراسة الطب وتخريج أجيال قادرة على تلبية الاحتياج الإنساني للطب تبقى من أهم مجالات الدراسة والبحث والتطوير أيضاً.

الجامعات السويسرية الأولى عالميا من حيث عدد الأجانب

تصدرت الجامعات السويسرية قائمة دول العالم من حيث نسبة الأجانب فيها، وذلك حسب دراسة نشرتها مجلة التايمز للتعليم العالي.

وتقوم المجلة بنشر دراسات دورية لتصنيف الجامعات في جميع أنحاء العالم في عدة مجالات، ومن بين التصنيفات الطابع الدولي للجامعات، أي نسبة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من الأجانب ونسبة مشاركتهم في المنشورات العلمية للجامعة.

واحتل معهد التكنولوجيا الاتحادي (ETH) في زيورخ المرتبة الأولى عالميا، يليه المعهد السويسري الاتحادي للتكنولوجيا في مدينة لوزان (EPFL) وجاءت جامعة زيوريخ في المركز الـ 15 عالميا.

بطاريات ليثيوم مضادة للحرائق

استطاع التقدم التكنولوجي الهائل في صناعة الهواتف الذكية توفير المزيد من الإمكانيات والقوة في أجهزة المحمول إلا أنه مع زيادة هذه الإمكانيات، تظهر الحاجة لبطاريات ذات سعة أكبر لتصبح قادرة على تلبية احتياجات الأجهزة المضيفة لها.

وخلال العقدين الماضيين، كان هناك عدد متزايد من التقارير حول الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة النقالة التي تتعرض بطاريتها للانفجار أثناء الشحن أو في مستخدم الهاتف ذاته وهو ما يعد الأمر الأسوأ بكثير.