03/07/1440 - 13:19

جامعات عالمية

جامعة جونز هوبكنز تكتشف نجماً قديماً في «درب التبانة»

اكتشف علماء الفلك في جامعة جونز هوبكنز نجمًا قديمًا في الطبقات الخارجية من مجرة درب التبانة، قد يكون أحد أقدم النجوم في العالم، وسينشر بحثٌ جديد قريبًا في دورية أستروفيزيكال جورنال عن هذا النجم المسمى «2إم إيه إس إس جيه 18082002-5104378 بي» ويبلغ حجمه سدس حجم الشمس ويقدر أن عمره 13.5 مليار عام، أي أنه تكوّن بعد نشأة الكون بنحو 300 مليون عام فحسب.

جامعة بنسلفانيا: تقليل انبعاثات الفحم يبطئ التغير المناخي

حمل العام الماضي هجمة جوية مرعبة من الجفاف والحرائق في ولاية كاليفورنيا الأمريكية لتتحول إلى عواصف مدمرة في جميع أنحاء العالم ويظن العلماء أن الظواهر المناخية المتطرفة ستزداد سوءًا إذا استمر اعتمادنا على الوقود الأحفوري، ويشير بحث جديد نشرته مجلة «ساينس أدفانسس» الأمريكية إلى وجود طريقة لإبطاء الاحترار العالمي، ما يمنحنا مزيدًا من الوقت للانتقال إلى الطاقة النظيفة والمتجددة.

ذوبان الدماغ

 

كيو آر إيه

باحثون يحذرون من انتقال البكتيريا عبر مرش الاستحمام

توصلت دراسة علمية حول الترسبات البكتيرية المتراكمة في مرش الاستحمام بالمنازل في الولايات المتحدة وأوروبا إلى نتائج مثيرة، حيث توصل الباحثون إلى أن هناك مناطق جغرافية يمكن وصفها بأنها بؤر للبكتيريا الضارة. كما وجد الباحثون أن المايكوبكتيريا، أو ما تسمى بالفطريات، تعتبر أكثر أنواع البكتيريا شيوعًا في مرش الاستحمام، وتبين أن الميكروبكتيريا أكثر انتشارًا في الولايات المتحدة منها في أوروبا، حيث تزدهر في مياه الصنابير أكثر منها في مياه الآبار، وفقًا لما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية نقلاً عن دورية «mBio» الصادرة عن الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة.

 

عالم جرثومي

أداة فعالة لتحليل الهواء الذي نتنفسه

ي كلّ دقيقة تقضيها خارج منزلك، تستنشق مئات الجسيمات الغبارية الحيوية، مثل: غبار الطلع والأبواغ والكائنات الدقيقة وغيرها من الأجسام الصغيرة التي قد تسبّب لديك ارتكاسًا تحسُّسيًّا، وتقتصر قدرة العلماء حاليًّا عند قياس هذه المواد المحسّسة على تقنية بدائية تعتمد على التقاط الجسيمات الغبارية عبر مرشحات ودراستها تحت المجهر، لكن فريقًا من جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس صمم أداة تعتمد على تقنية تعلُّم الآلة لتسريع هذه العملية، وقد تمنحنا هذه الأداة القدرة على معرفة طبيعة الهواء الذي نتنفسه.

الفيتامينات أفضل وسائل الوقاية من السرطان

تؤكد الدراسات أن اتباع نظام غذائي قائم على تناول الخضروات الطازجة والعصائر الطبيعية يعد من أفضل أساليب الوقاية والتغلب على السرطان، وأن الغذاء الصحي والغني بالفيتامينات يعتبر جزءًا أساسيًا في أي خطة لمكافحة السرطان.

وأورد موقع Care2 قائمة من 5 فيتامينات تساعد في الحماية من السرطان:

باحثون بجامعة «بوردو» يفترضون وجود توابع للأقمار

ي أحدث دراسة علمية تلقي الضوء على علوم الفضاء، يرى مجموعة من العلماء أن هناك احتمالية لوجود توابع للأقمار في مجموعتنا الشمسية تدور حولها، ويعتقد العلماء أن هناك 4 أقمار على الأقل في المجموعة الشمسية، ومن بينها قمرنا.

وأكدوا أن حجم الأقمار التوابع يقدر بحجم ناطحة سحاب، وأن توابع التوابع هذه موجودة بالفعل حول قمر الأرض والقمر كاليستو «ثاني أكبر أقمار المشتري» والقمر تيتان «أكبر أقمار زحل» والقمر إيابيتوس «ثالث أكبر قمر من أقمار زحل».

جامعة أمريكية تحل «لغز» قوة شباك العنكبوت

ظلت شباك العنكبوت لعقود محل دراسة العلماء، بحثا عن السر الذي يجعلها قوية ومرنة في الوقت ذاته، لكن يبدو أنهم توصلوا مؤخرًا إلى حل اللغز؛ إذ كشفت دراسة للأكاديمية الوطنية للعلوم في واشنطن، عن اللبنات الأساسية للألياف المكونة للشباك لدى عنكبوت الأرملة السوداء المعروف باسم «لاتروديكتس هيسبيروس».

موجات الصقيع قد تسبب نوبة قلبية قاتلة!

توصلت دراسة حديثة إلى أن الطقس البارد يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية، ورجحت الدراسة، التي نشرت نتائجها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن تحدث النوبات القلبية، التي تهدد الحياة، في الأيام الباردة والمليئة بالرياح وعندما يكون هناك القليل من أشعة الشمس.

وتشير الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة «لوند» السويدية إلى أنه عندما تصل درجات الحرارة إلى مستوى ما تحت الصفر فإنها تزيد من إمكانية تعرض الأشخاص لأخطر أنواع النوبات القلبية بنسبة تقارب 10%.

التوتر في الأربعين «يصغر» المخ!

اكتشف فريق علماء من جامعة هارفارد أن حالات التوتر والقلق، التي تصيب الأشخاص في منتصف العمر، يمكن أن تؤدي إلى اضمحلال الدماغ وتقلص المخ، فضلاً عن تسببها في ضعف الذاكرة.

فقد توصلت دراسة علمية حديثة حول أسباب تراجع قوة الذاكرة وتقلص المخ لدى الأشخاص في مرحلة الأربعينات، إلى أن هرمون الكورتيزول، هو المسؤول عن تلك التداعيات، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن ارتفاع مستويات هرمون التوتر ربما يكون علامة تحذير مبكر، بأن الشخص سينتهي به الأمر مصابًا بالخرف.

الشاي والشوكولاتة يطيلان العمر

أكد بحث جديد، نقلته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن تناول الشوكولاتة وشرب الشاي أو القهوة قد يساعدان الإنسان على العيش لفترة أطول، لكن بشرط واحد.

وتوصلت الدراسة إلى أن إرفاق الشاي أو الشوكولاتة أو القهوة بمكملات الزنك ينشط مركبًا يساهم في إبطاء الشيخوخة.

كما أن هذه الوصفة تقاوم «الإجهاد الداخلي» الذي يتراكم بشكل طبيعي على مر السنوات، ويؤدي إلى السرطان أو مرض الزهايمر.

ويعد الزنك عنصرًا معدنيًا مهمًا يساهم في الكثير من الوظائف الأساسية للجسم، مثل دوره في إنتاج الإنسولين والبروتينات، وتقوية جهاز المناعة وتنمية الأجنة.