02/29/1439 - 16:38

جامعات عالمية

ابتكار «شفرة اصطناعية» للتحكم بالفيروسات

قال باحثون بريطانيون إنهم تمكنوا من ابتكار شفرة اصطناعية تتحكم في آلية عمل الفيروسات، ما سيؤثر في مستقبل التَّحصين والعلاج الطبي للفيروسات التي تستهدف البشر.

واكتشف العلماء في جامعتي يورك وليدز البريطانيتين كيفية كتابة شفرة تتحكم في التجميع الذاتي للفيروسات، ونشروا نتائج دراستهم في العدد الأخير من دورية «Proceedings of the National Academy of Sciences» العلمية.

استند الفريق في بحثه إلى دراسة سابقة حَدّدت كيف تستخدم الفيروسات شفرة مخفية في تعليماتها الجينيّة لتخليق البروتين، فاستطاع بذلك تحديد كيفية صياغة رسائل جينية وتشفيرها.

باحثون بجامعة أوهايو يكتشفون سر تأخير الشيخوخة

اكتشف باحثون بجامعة كايس ويسترن ريزيرف الأمريكية بولاية أوهايو، أن تفاعلات جزيئية جديدة في الخلية تتحكم بالمدى العمري والصحة في ديدان وثدييات، وأن الديدان المجهرية التي لديها مستوى مرتفع من هذه البروتينات تعيش حياة أطول وبصحة أفضل من الديدان التي يكون مستوى هذه البروتينات طبيعياً فيها. كما أظهر الباحثون أن الفئران التي لديها مستويات عالية من هذه البروتينات يتأخر فيها تلف الأوعية الدموية المرتبط بالشيخوخة.

الخضار الملوثة بمبيدات حشرية تقلل احتمالات الحمل

أظهرت دراسة جديدة أن النساء اللاتي يتناولن فاكهة وخضروات ملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية قد تقل احتمالات حملهن.

وفحص الباحثون بيانات عن العادات الغذائية ونتائج الحمل تخص 325 امرأة تلقين 541 دورة علاج لزيادة الخصوبة في عيادة في بوسطن، وأدت 228 من دورات العلاج إلى ولادة طفل سليم.

وصنف الباحثون تعرض المشاركات لآثار المبيدات الحشرية من الفاكهة والخضر إلى خمس مجموعات من الأدنى إلى الأعلى بناء على ردودهن على استبيانات بشأن أنظمتهن الغذائية.

تحديد المادة الكيميائية المسؤولة عن الأفكار السلبية

هل سبق أن رغبت بشدة في التخلص من فكرة سلبية ملحة لكن دون جدوى! ربما توصل العلماء إلى السر وراء ذلك، إذ تمكنوا من تحديد مادة كيميائية في منطقة «الذاكرة” تسمح لنا بكبح الأفكار غير المرغوب فيها، وقد يساعد هذا الاكتشاف في تفسير سبب عدم تمكن بعض الأشخاص من صرف تركيزهم عن بعض الأفكار الدخيلة الملحة، وهي أعراض شائعة لدى من يعانون من القلق المرضي، واضطراب ما بعد الصدمة، والاكتئاب والفصام.

فريق أسترالي يبتكر مادة «جرافين» ثنائية الأبعاد

حقق فريق من الباحثين في المعهد الملكي للتقنية في ملبورن بأستراليا اكتشافًا استثنائيًا قد يغير نهجنا في الكيمياء بصورة جذرية، وابتكر العلماء مواد ثنائية الأبعاد يبلغ سمكها بضع ذرات، وهو شيء لم نشهده سابقًا في الطبيعة، وقاد البحث الذي أدى إلى هذا الاكتشاف البروفيسور كوروش كالانتار زاده والدكتور توربين دينيك من كلية الهندسة في المعهد الملكي للتقنية في ملبورن، اللذان عملا مع طلابهما على تطوير المواد لأكثر من عام.

الألواح الشفافة أحدث تطبيقات الطاقة الشمسية

انتشرت مؤخراً الألواح الشمسية والنوافذ المولدة للطاقة الشمسية للإفادة من أشعة الشمس، غير أن فريقًا من الباحثين في مجال الهندسة من جامعة ولاية ميشيغان اقترحوا مؤخرًا استخدام الألواح الشمسية الشفافة إلى جانب الأسطح الشمسية، مؤكدين أن الاعتماد على الوقود الأحفوري قد ينخفض إلى حد كبير، وستقترب الطاقة الشمسية عندها من تلبية الطلب العالي على الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية.

شاشة مرنة تعمل باللمس بمزايا جديدة ضد الكسر

اخترع باحثون بجامعة ساسكس البريطانية شاشة تعمل باللمس مرنة رخيصة مصنوعة من الفضة والجرافين، يمكن أن تجعل تكلفة شاشات الهاتف الذكي المكلفة قريبًا شيئًا من الماضي، فالشاشات الحالية هشة جدا لأنها مصنوعة من أكسيد القصدير الإنديوم ومغطاة بالزجاج، ويمكن أن تتحطم بسهولة عندما تسقط.

ووجد الباحثون أنه من الممكن الجمع بين الجرافين -مادة مصنوعة من طبقة واحدة من ذرات الكربون - مع أسلاك الفضة، لإنشاء فيلم يطابق أداء الشاشات العادية، والمواد فائقة مرنة، لذلك لن تحتاج لطلاء الزجاج، وهذا يعني أن الطبقة العليا من الشاشة يمكن أن تكون مصنوعة من شيء مثل الأكريليك.

طريقة محتملة للتغلب على مقاومة الجراثيم للمضادات

أصبحت الجراثيم تنمو وتتكاثر بقدرات متزايدة على مقاومة معظم المضادَّات الحيوية المنتشرة حاليًّا، ومنها المضادَّات التي تُستخدَم في الممارسات الطبية يوميًّا حول العالم، وتقع هذه المضادَّات الحيوية ضمن مجموعات كبيرة كالبنسلينات والسيفالوسبورين والكاربابينيمات، وتُعرف هذه الأنواع بالبيتالاكتامات.

فريقان بحثيان

علماء يحددون الجين المسبب للاكتئاب والإدمان

قال باحثون بجامعتي «ييل» و«بنسلفانيا» في الولايات المتحدة الأمريكية، إنهم توصلوا إلى الجين الذي يؤدي للإصابة بالاكتئاب وإدمان الكحول، وذلك في دراسة نشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية «JAMA Psychiatry» العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون 7822 شخصاً من الأمريكيين من أصل أوروبي، وآخرين من أصل إفريقي، وكان الهدف من الدراسة، العثور على ما إذا كان هناك علاقة بين الشفرات الوراثية واضطرابات الاكتئاب والإدمان.

30 ألف دراسة طبية قد تكون خاطئة

نبه باحثون إلى احتمال أن تكون نحو 30 ألف دراسة طبية مشوبة بأخطاء ومغالطات، جراء اعتمادها على خلايا فاسدة في التجارب، وأوضح تقرير جرى إعداده في جامعة راد بود في هولندا، إلى أن 451 من المزارع النسيجية التي تم الاعتماد عليها في الآلاف من التجارب، لم تكن سليمة.

ويرجح الباحثون أن تكون تلك المزارع النسيجية أدت إلى المصادقة على علاجات غير ناجعة، وفق ما نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، وتتيح المزارع الخلوية أو النسيجية دراسة نشاط بعض الفيروسات، فضلاً عن إظهار النحو الذي تتغير به الخلايا المصابة.